عاجل: اعتقال توفيق بوعشرين بأمر من الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بالدارالبيضاء             رئيس الفيفا: روسيا مستعدة بنسبة كبيرة لاستضافة نهائيات كأس العالم             إسبانيا .. 9 ر 53 في المائة من سكان كتالونيا يعارضون استقلال منطقتهم ( استطلاع )             محمد اوجار :المغرب سيواصل مساعيه من اجل تسليم هولاندا المغربي سعيد شعو             أمنيستي تعمق جرح 25000 الف يهودي جزائري طردتهم الجزائر             امنيستي تحامل كبير على المغرب وانبطاح للجزائر             باني عائشة ابنة السمارة تفوز بنصف مارطون لاكورونيا الدولي             الحبيب المالكي ... ينظم ندوة صحافية من دون خبر ولا تعليل للفساد الاداري بمجلس النواب             الأميرة للا مريم تترأس بالرباط حفل اختتام اللقاء المنظم حول موضوع "المرأة والطفل في وضعية هشاشة"             الوحدة 8200 العسكرية الاسرائيلية تفكك خلية داعش كانت تستعد لتفجير طائرة استرالية             الجهادي تولوسان صبري المقرب من محمد مراح قتل             الطريق السيار بين الخميسات وغرب مكناس غير مشغل             محمد السادس يدعو في رسالته السامية الاشقاء العرب الاستثمار في الطفولة             ملك المغرب يشاطر عاهلة النرويج مسراتها وافراحها             محمد السادس يضع التجربة المغربية المتميزة لحماية الطفولة رهن اشارة الدول الصديقة             الهام شاهين ضيفة أمسية اناث من ضوء في دبي             نقابة بقطاع الصحة تطالب وزير الصحة بتصفية تركة الكاتب العام المُبعد             ارهاب: معتقل سابق في قضايا الارهاب يتزعم خلية داعش بطنجة ومكناس             20 فبراير غارقون في وهم افكارهم، واستمرارهم في نشر ثقافة العداء ستحولهم الى متطرفين             العدل والاحسان تصعد من تهديداتها للدولة             اختفاء 200 عمود كهربائي واستقالات وخروقات بجماعة يقودها البرلماني شفيق هاشم             مبعوث قطري يتعرض لهجوم بغزة             السيلفيات تقتل روح المبادرة بمجلس المستشارين             محمد السادس يؤكد في رسالته السامية للمنتدى البرلماني الدولي على ربط المسؤولية بالمحاسبة             أمر ملكي لوزارتي الداخلية والتجهيز واللوجيستيك بالكشف عن اختلالات ممرات السكك الحديدية             قرى بدون رجال - المغرب            اكتشف حياة المرأة الامازيغية في توبقال            خنيفرة... سيبـيريا المغرب            التطرف الذي يهدد الشعوب            من دون تعليق            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

فساد الحكومات طريق معبدة للانفصال

 
الصحافة العبرية

الوحدة 8200 العسكرية الاسرائيلية تفكك خلية داعش كانت تستعد لتفجير طائرة استرالية

 
صوت وصورة

قرى بدون رجال - المغرب


اكتشف حياة المرأة الامازيغية في توبقال


خنيفرة... سيبـيريا المغرب

 
كاريكاتير و صورة

التطرف الذي يهدد الشعوب
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

فرنسا: افتتاح او وكر لممارسة الجنس مع دميات مصنوعة بالسكولوز

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع نظيره الشيلي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 فبراير 2016 الساعة 44 : 17



 

 

 

 

 

استقبل، صباح يوم الثلاثاء 2 فبراير 2016، راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب "ماركو أنطونيو نونيز لوزانو"رئيس مجلس النواب بالجمهورية الشيلية الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة المغربية في الفترة الممتدة من الفاتح من فبراير الجاري  إلى  السابع منه.

في بداية هذا اللقاء رحب رئيس مجلس النواب ب" ماركو أنطونيو نونيز لوزانو  " والوفد المرافق له، وأكد على أهمية هذه الزيارة  للتنسيق ولتعزيز العلاقات بين المغرب والشيلي  خاصة على المستوى البرلماني. كما أشاد الطالبي العلمي بموقف الشيلي من قضية الوحدة الترابية للمملكة ودعمها لجهود المغرب لإيجاد حل سياسي واقعي وتوافقي مبني على المعايير التي حددتها قرارات مجلس الأمن ذات الصلة. كما ثمن رئيس مجلس النواب جهود التواصل الفعال والدائم بين البرلمانين المغربي والشيلي سواء على المستوى الثنائي أو المتعدد الأطراف، وهو ما مكن، يقول رئيس مجلس النواب، البرلمانيين في البلدين من تبادل الرؤى والأفكار وتوضيح المواقف بشأن القضايا المشتركة.

و خلال مباحثاته مع رئيس مجلس النواب الشيلي، عرض راشيد الطالبي العلمي الإصلاحات التي عرفها المغرب في السنوات الأخيرة والتي شملت عدة ميادين من بينها  إصلاح الحقل الديني وبناء دولة الحق والمؤسسات، وفصل وتوازن السلط، واستقلال القضاء، ومكافحة الإرهاب، وحقوق الإنسان وتمثيلية المرأة والشباب، كما أشاد رئيس مجلس النواب بالأدوار التي أصبح يضطلع بها البرلمان خاصة مجلس النواب في دستور 2011 باعتباره سلطة تشريعية لها كامل الصلاحيات والاختصاصات.

وفي تصريح للصحافة قال رئيس مجلس النواب المغربي، أن مباحثاته مع نظيره الشيلي ركزت على العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك على المستويين الثنائي والمتعدد الأطراف وخاصة تلك المتعلقة بالطاقات المتجددة والأمن والأدوار المنوطة بالبرلمانات على هذا المستوى، وأضاف  أنه سيعمل بمعية نظيره الشيلي  من أجل خلق منتدى برلماني أفريقيا- أمريكا الجنوبية ليكون فضاء  للحوار والتعاون وتبادل الخبرات البرلمانية.

من جهته أشاد ماركو أنطونيو نونيز لوزانو"رئيس مجلس النواب بالجمهورية الشيلية ، بهذا اللقاء الذي مكنه من الإطلاع على حجم الإصلاحات التي عرفتها المملكة والأدوار التي أصبحت تلعبها المؤسسة التشريعية في الحياة السياسية والدستورية المغربية في ظل دستور سنة 2011 . وأكد المسؤول الشيلي أن زيارته ولقاءاته مع المسؤولين المغاربة ستمكنه من الوقوف عند حجم وعمق هذه الإصلاحات السياسية والدستورية بالمملكة، وأكد على أن المغرب أصبح نموذجا على عدة مستويات مع تجديد إشادته  بالاستقرار الذي تنعم به المملكة.

وثمن المسؤول الشيلي  عمق العلاقات المغربية الشيلية خاصة على المستوى البرلماني، سواء تعلق الأمر بالعلاقات الثنائية أو على المستوى المتعدد الأطراف بالتنسيق في  المحافل البرلمانية الدولية والإقليمية واعتبر خلق منتدى برلماني لأفريقيا وأمريكا الجنوبية مقترحا عمليا لتعزيز دور الدبلوماسية البرلمانية بالقارتين . وشدد" ماركو أنطونيو نونيز لوزانو" على أهمية  تقوية ودعم الدبلوماسية البرلمانية بين البلدين من خلال تبادل الزيارات والخبرات وعقد مؤتمرات وندوات مشتركة، أو من خلال التنسيق على المستوى الدولي،  وذكر رئيس مجلس النواب الشيلي أن تعزيز العلاقات بين البرلمانيين من شأنه أن يزيد من تقوية العلاقات بين الشعبين المغربي والشيلي.

وقد تم خلال هذا اللقاء الذي حضره سفير الجمهورية الشيلية بالرباط   أليكس جيجر صوفيا والسيدة كنزة الغالي نائبة رئيس مجلس النواب المغربي،  تناول العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

معاريف بريس

maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



آش هاد الفساد بالبرلمان؟

بيد الله يقرأ الفاتحة على غير المسلمين

اتحاديون يفجرون الاتحاد الاشتراكي

لاماب تبث خبرايدعوالى مقاطعة نشاط ثقافي يفتتحه الأمير مولاي رشيد

حسني مبارك ترك للمصريين جلادا عالميا يحمل اسم عمر سليمان

نساء أسقطت ملوكا ،ورؤساءا في حفرة الانقلابات

حسني مبارك في اتجاه لندن

المعتصم...خارج أسوار السجن

الحكم الداتي في الصحراء يوفر حلا سياسيا مناسبا

قضاة المحكمة الابتدائية بالرباط يشتكون

آش هاد الفساد بالبرلمان؟

اتحاديون يفجرون الاتحاد الاشتراكي

الحكم الداتي في الصحراء يوفر حلا سياسيا مناسبا

"جديد سلا" ادريس السنتيسي يستنجد ،ب،عباس الفاسي

عبد الواحد الراضي يستفز الشعب المغربي

الملك يعلن عن اصلاحات دستورية عميقة

بقلم : المحلل السياسي محمد الاشهب

بالمغرب ...وزراء أم قناصة فرص؟

فضائح أمنية بالبرلمان المغربي

«الاتحاد الاشتراكي» يطرح تعديلات تقلص صلاحيات الملك وتبقيه «أميراً للمؤمنين»





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

عاجل: اعتقال توفيق بوعشرين بأمر من الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بالدارالبيضاء


إسبانيا .. 9 ر 53 في المائة من سكان كتالونيا يعارضون استقلال منطقتهم ( استطلاع )

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

حقوق الإنسان أصبحت حزينة

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع