عاجل: اعتقال توفيق بوعشرين بأمر من الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بالدارالبيضاء             رئيس الفيفا: روسيا مستعدة بنسبة كبيرة لاستضافة نهائيات كأس العالم             إسبانيا .. 9 ر 53 في المائة من سكان كتالونيا يعارضون استقلال منطقتهم ( استطلاع )             محمد اوجار :المغرب سيواصل مساعيه من اجل تسليم هولاندا المغربي سعيد شعو             أمنيستي تعمق جرح 25000 الف يهودي جزائري طردتهم الجزائر             امنيستي تحامل كبير على المغرب وانبطاح للجزائر             باني عائشة ابنة السمارة تفوز بنصف مارطون لاكورونيا الدولي             الحبيب المالكي ... ينظم ندوة صحافية من دون خبر ولا تعليل للفساد الاداري بمجلس النواب             الأميرة للا مريم تترأس بالرباط حفل اختتام اللقاء المنظم حول موضوع "المرأة والطفل في وضعية هشاشة"             الوحدة 8200 العسكرية الاسرائيلية تفكك خلية داعش كانت تستعد لتفجير طائرة استرالية             الجهادي تولوسان صبري المقرب من محمد مراح قتل             الطريق السيار بين الخميسات وغرب مكناس غير مشغل             محمد السادس يدعو في رسالته السامية الاشقاء العرب الاستثمار في الطفولة             ملك المغرب يشاطر عاهلة النرويج مسراتها وافراحها             محمد السادس يضع التجربة المغربية المتميزة لحماية الطفولة رهن اشارة الدول الصديقة             الهام شاهين ضيفة أمسية اناث من ضوء في دبي             نقابة بقطاع الصحة تطالب وزير الصحة بتصفية تركة الكاتب العام المُبعد             ارهاب: معتقل سابق في قضايا الارهاب يتزعم خلية داعش بطنجة ومكناس             20 فبراير غارقون في وهم افكارهم، واستمرارهم في نشر ثقافة العداء ستحولهم الى متطرفين             العدل والاحسان تصعد من تهديداتها للدولة             اختفاء 200 عمود كهربائي واستقالات وخروقات بجماعة يقودها البرلماني شفيق هاشم             مبعوث قطري يتعرض لهجوم بغزة             السيلفيات تقتل روح المبادرة بمجلس المستشارين             محمد السادس يؤكد في رسالته السامية للمنتدى البرلماني الدولي على ربط المسؤولية بالمحاسبة             أمر ملكي لوزارتي الداخلية والتجهيز واللوجيستيك بالكشف عن اختلالات ممرات السكك الحديدية             قرى بدون رجال - المغرب            اكتشف حياة المرأة الامازيغية في توبقال            خنيفرة... سيبـيريا المغرب            التطرف الذي يهدد الشعوب            من دون تعليق            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

فساد الحكومات طريق معبدة للانفصال

 
الصحافة العبرية

الوحدة 8200 العسكرية الاسرائيلية تفكك خلية داعش كانت تستعد لتفجير طائرة استرالية

 
صوت وصورة

قرى بدون رجال - المغرب


اكتشف حياة المرأة الامازيغية في توبقال


خنيفرة... سيبـيريا المغرب

 
كاريكاتير و صورة

التطرف الذي يهدد الشعوب
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

فرنسا: افتتاح او وكر لممارسة الجنس مع دميات مصنوعة بالسكولوز

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


موسم فلاحي: أخنوش يعزز التشاور مع المهنيين والبرلمانيين


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 أبريل 2016 الساعة 36 : 12



 

 

 

 

 

 

رغم الامطار الاخيرة التي شهدتها العديد من مناطق المملكة بنسب مختلفة فان تفاؤلا حذرا يسود الأوساط المهنية والحكومية بخصوص نتائج الموسم الفلاحي الحالي.

متابعة عن كتب لتطورات الوضع الفلاحي في إطار مقاربة تشاركية بين وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش ورؤساء الغرف الجهوية للفلاحة وجامعة غرف الفلاحة بالمغرب ، تجسدها سلسلة اللقاءات الثنائية كان آخرها لقاء نهاية الأسبوع المنصرم بالرباط.

لقاء تطرق خلاله الطرفان إلى جملة من القضايا المرتبطة بمسار الموسم الفلاحي والإجراءات المتعلقة بتجويد تنزيل البرنامج الاستعجالي للحد من آثار تأخر التساقطات المطرية الذي أعلنت عنه الحكومة شفر فبراير الماضي وخصصت له خمسة مليار درهم.

عزيز أخنوش عبر بالمناسبة عن ارتياحه للوقع الايجابي لمطار الأخيرة على نتائج الموسم الفلاحي وأوضاع الفلاحين، مؤكدا عزم الحكومة على الاستمرار في تنفيد مضامين البرنامج ألاستعجالي للحد من آثار تأخر تساقطات الأمطار. كما نوه وزير الفلاحة والصيد البحري بالانخراط المسؤول لكل من جامعة غرف الفلاحة بالمغرب والغرف الجهوية للفلاحة في كل الاوراش المفتوحة من قبل الوزارة والمساهمة الفعالة في خلق دينامية قوية  في القطاع من خلال دورها كقوة اقتراحية وتأطيرية تشكل قيمة مضافة للرقي بالقطاع الفلاحي.

وخلال هدا الاجتماع تم التأكيد على ضرورة التمييز بين وضعية الفلاحة والفلاحين حسب نسبة التساقطات التي همت كل منطقة حيث أن الوضعية في بعض المناطق لازالت صعبة، وستكون في حاجة إلى التفاتة إضافية واستثنائية من قبل الحكومة في حالة عدم تساقط

                                                                                                                       الأمطار خلال الأسابيع المقبلة

وبخصوص البرنامج ألاستعجالي لمواجهة آثار تأخر الأمطار ، ثمن رئيس جامعة غرف الفلاحة الحبيب بن الطالب وقع تداعياته الايجابي على الفلاحين المستهدفين مؤكدا على ضرورة اتخاذ إجراءات إضافية  خاصة على مستوى تدبير المخزون من الشعير المدعم وتعزيز نقط البيع من خلال اعتماد معيار الدائرة عوض معيار الإقليم المطبق حاليا في توزيع مراكز الربط للقرب. كما دعا الحكومة إلى التعجيل بتوزيع  الأعلاف المركبة المدعمة  المخصصة للأبقار والإسراع بصرف الدعم المخصص لمربي الابقار.

على مستوى الـتأمين الفلاحي سجل رئيس جامعة غرف الفلاحة بالمغرب بارتياح كبير التزام  التعاضدية الفلاحية للتأمين (مامدا) بالتعجيل  بصرف التعويضات للمؤمنين المتضررين ، داعيا الجهات المعنية الى مراعاة الظرفية الصعبة في تعاطيها مع ديون الفلاحين ومع كافة الالتزامات المستحقة للمؤسسات وفي مقدمتها مستحقات واجبات استغلال مياه السقي. وفي هدا الصدد تم التأكيد على ضرورة الاسراع  بتفعيل البرنامج الوطني لتشجيع استعمال الطاقات البديلة في المجال الفلاحي  من أجل تخفيض الكلفة الطاقية وحماية البيئة، خاصة وأن المغرب على أبواب احتضان القمة العالمية للبيئة.

وفي ختام كلمته عبر رئيس جامعة غرف الفلاحة عن اعتزاز المهنيين بالمجهودات التي تبدلها الحكومة، في إطار مقاربة تشاركية بناءة مع المهنيين،من أجل التدبير الأمثل للقطاع الفلاحي معبرا عن استعداد جامعة غرف الفلاحة بالمغرب للاستمرار في التعبئة  لإنجاح كل المبادرات والبرامج الهادفة الى النهوض بالقطاع الفلاحي، باعتباره أحد الدعامات الأساسية للاقتصاد الوطني، وبتحسين أوضاع الفلاحين باعتبارهم حجر الزاوية لضمان الأمن الغذائي.

نفس المواقف تم التعبير عليها خلال جلسة الاسئلة الشفوية ليوم أمس الثلاثاء بمجلسي النواب والمستشارين حيث احتل قطاع الفلاحة حيزا هاما من الحوار بين الحكومة والبرلمان.

 

 

معاريف بريس

www.maarifpress.com








 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



درس من الثورات الشعبية العربية - روجر أوين

قبيلة جلال السعيد تنزل في مسيرة احتجاجية من واد زم الى الرباط

خريطة الطريق التركية الليبية

عصيد :لمادا الأمازيغية لغة رسمية

بين دعوة الملك اصلاح القضاء ،والاعتداء على حقوق و ممتلكات المتقاضين

الصحافة وخيارات الاستبداد

المغرب يحتل المرتبة الثالثة عربيا باستعمال الفايسبوك

موظفو ريال مدريد في عطلة

بنكيران ...الدستور ...يهود مغاربة

حل الصراع: مصلحة اسرائيلية وجودية

موسم فلاحي: أخنوش يعزز التشاور مع المهنيين والبرلمانيين





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

عاجل: اعتقال توفيق بوعشرين بأمر من الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بالدارالبيضاء


إسبانيا .. 9 ر 53 في المائة من سكان كتالونيا يعارضون استقلال منطقتهم ( استطلاع )

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

حقوق الإنسان أصبحت حزينة

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع