جلالة الملك محمد السادس يعطي انطلاقة الخط الثاني لطرامواي بالدارالبيضاء             صلاح الدين مزوار بكى مبكرا بعد انتخابه خلفا "ل" مريم بنصالح             إتش آي دي جلوبال تطلق منصة سحابية للمساعدة في إنشاء منظومة ابتكار على مستوى العالم             منصة منظومة إتش سي إل 2030 بصدد استكشاف الآثار الاجتماعية للتكنولوجيا الناشئة في المنتدى الاقتصادي             منصة منظومة إتش سي إل 2030 بصدد استكشاف الآثار الاجتماعية للتكنولوجيا الناشئة في المنتدى الاقتصادي ا             سي إن آي إم تقوم بتجهيز البحريّة الفرنسيّة بـ 14 طائرة إنزال برمائيّة نموذجية             جبهة القوى الديمقراطية تعبر عن بالغ استياءها من الحكومة             الرياض على موعدٍ مع مفاجآت كبيرة.. الثلاثاء المقبل             بلاغ: الإعلان عن النتائج النهائية للمباراة الموحدة الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة             محمود عباس تلقى علاجا على يد طبيب إسرائيلي             اتهام وزير الداخلية الإيطالي باستخدام أساليب نازية ضد طالبي اللجوء             اضراب المحلات التجارية يكشف عن هزيمة الحكومة والبرلمان والأحزاب والنقابات بالمغرب             ملك المغرب يهنئ البطل العالمي نور الدين أوبعلي بمناسبة فوزه ببطولة العالم للملاكمة لوزن الديك             الاحتيال السياسي “ل” بنكيران لن يوقع القصر في صراع مع الشعب             ارهاب: تفكيك خلية ارهابية بينها عنصران معتقلان سابقا في قضايا الاٍرهاب             نتانياهو بعد زيارته مسقط وتشاد ورواندا يأمل زيارة رسمية للمملكة المغربية             أيام تقديم حصيلة أولية لمشروع "الإنتاج المشترك للنظافة "             رؤية جلالة الملك بالنسبة لإفريقيا تشكل قطيعة مع التصورات الكلاسيكية للتعاون             مجلس المستشارين يثمن قرار البرلمان الأوروبي على الاتفاق الفلاحي مع المملكة المغربية             ملك الإنجازات العظيمة يدشن مشروع توسعة وإعادة تهيئة وتحديث المحطة الجوية 1 لمطار محمد الخامس             الأعرج: الوزارة حريصة على تنزيل المكتسبات الدستورية المرتبطة بتنمية الإبداع الثقافي والفني             بمناسبة عام التسامح اطلاق مبادرة فرحة كبار الإمارات             سيلكت جروب العقارية ترحب بالمالكين الجدد في مشروع "رقم 9" بمرسى دبي             مصنع البردي التابع لمجموعة فاين الصحية القابضة ينال شهادة البصمة البيئية للمنتج             ماجيك ستاي تطلق برنامج ولاء جديد             سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ذئاب منفردة وقطط ظالة !

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

محمود عباس تلقى علاجا على يد طبيب إسرائيلي

 
صوت وصورة

سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي


توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
أخبار دولية

اتهام وزير الداخلية الإيطالي باستخدام أساليب نازية ضد طالبي اللجوء

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي يبرز قوة السلاح الديبلوماسي الأمريكي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 يونيو 2016 الساعة 48 : 20





انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والانفصال عن هذا الاطار الأوروبي سيكون له تداعيات سياسية كبرى ليس على مستوى الاتحاد الأوروبي بقدرما ستكون هناك ضغوطات على حكومات أوروبية، في علاقاتها مع دول المغرب العربي ومنه المغرب الذي له علاقات قوية مع دول الاتحاد الأوروبي خاصة منها فرنسا بصفتها الدولة التي تلعب دورا محوريا في علاقات المغرب والاتحاد الاوروبي.

 انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي تبقى كل المعادلات مفتوحة خاصة في التوجه الأمريكي الجديد،  والسياسة الأمريكية الجديدة "ل"  الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي استطاع في أخر محطة من ولايته الرئاسية من احتواء ديفيد كامرون رئيس وزراء بريطانيا.

 أوباما لعب دورا محوريا في اقناع ديفيد كامرون من قبول طرح الاستفتاء على الشعب البريطاني، والانسحاب من الاتحاد الأوروبي ليبقى القرار السيادي السياسي لبريطانيا في علاقاتها الخارجية لبريطانيا خارج مواقف الاتحاد الأوروبي ، مثل ما هو عليه الحال في القرار السياسي الأمريكي مما يرجح اليوم ،أن الولايات المتحدة الأمريكية بحاجة الى ضمانات أخرى من دول عظمى لتنفيذ سياساتها على دول المغرب العربي، وخاصة المغرب الذي تنظر اليه أمريكا مرة بعيون الرضى، ومرة تنتقده، وفي كل المرات تجد الى جانبه فرنسا ودول الاتحاد الأوروبي.

في الحياة يتم التقدم وليس التراجع، وهذا الاستفتاء الشعبي يعطي الخيار لمن يريد اعادة العجلة إلى الوراء. في 1975 انضمت بريطانيا إلى الاتحاد. وفي 2016 ستعزز مكانتها في القارة أو تعود لتكون وحيدة. هناك من قالوا إن بريطانيا هي جزيرة عائمة تعرف كيفية الابتعاد أو الاقتراب من أوروبا حسب مصلحتها. فلماذا الابتعاد إذاً؟

الحديث يدور عن تصويت عاطفي. مؤيدو الـ «نعم» يزعمون أنهم سيستعيدون دولتهم. لا يهم من ناحيتهم إذا تراجع الباوند أو الجنيه، أو إذا تعرضت لندن لضربة، أو إذا فقدت بريطانيا منطقة التجارة الحرة الكبيرة، أو إذا طلبت سكوتلاندا مرة اخرى أن تترك المملكة الموحدة. المهم هو الاحترام.
«نعم» إن الانفصال قد يحدث ظاهرة الدومينو الخطيرة، في فرنسا والمانيا وهولندا وغيرها من الدول التي تنتظر ما سيحدث في لندن من أجل المطالبة بخطوة مشابهة....وتلكم الطامة الكبرى، ومصيبة العالم الجديد اليوم يبنى على مقاس الولايات المتحدة الأمريكية وحدها لا غيرها في تنفيذ القرارات الكبرى ، والاستفتاء البريطاني الذي أدى الى الانفصال عن الاتحاد الأوروبي ما هي الا بداية برنامج من دون داعش  في عهد أبو بكر البغدادي أو القاعدة في عهد بن لادن أو ايمن الظواهري.

هذه أوقات صعبة تمر على الاتحاد. الازمة الاقتصادية في سنة 2008 التي وجدت فيها بروكسل صعوبة في الرد، وازمة اللاجئين ايضا، هي فقط جزء من الاسباب التي تزيد من عدد المتشككين في القارة الذي لا يؤمنون بقوة أمريكا وما يمكن أن تفعله وتقرره عالميا.

 

معاريف بريس

أبو ميسون

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بيكاسو العاشق..عبقري الفن التشكيلي

بيكاسو العاشق..عبقري الفن التشكيلي

الجمعية المغربية لحقوق الانسان

الموساد يريد تجنيب ليبيا ان تتحول الى صومال

ليبيا وطن الخلايا النائمة التابعة للقاعدة

القاعدة تسقط الحلف الأطلسي في خدعة القرن بليبيا

القدافي يقضي على شائعة مقتله وبريطانيا تحتل ليبيا أمنيا

فؤاد عالي الهمة وهب الحزب ل الياس عمري؟

فتح الحدود هدف عسير مع جزائر تقرير المصير

حركة 20 فبراير تخطو على نهج البوليزاريو على الفايسبوك

القدافي يفضح القوى الأجنبية ويقرر ابادة الشعب الليبي

الأمير مولاي رشيد يمثل الملك محمد السادس في حفل زواج ويليام

كويتي قاد "السي آي إي" دون قصد إلى عتبة بن لادن

هل تتحول شبكة الإنترنت سجناً كبيراً؟

عبد الباري عطوان يكتب شهداء الناتو.. لا بواكي عليهم

طوني بلير.. فاسد وسمسار سياسي

امشي ...شوف

ارتياح القطريين لإعفائهم من تأشيرة دخول بريطانيا

سفينة القيصر الالماني WILHEM DER GROSSE

الإمبراطورية الخفية التي تحكم العالم "الجزء الأول"





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

جلالة الملك محمد السادس يعطي انطلاقة الخط الثاني لطرامواي بالدارالبيضاء


صلاح الدين مزوار بكى مبكرا بعد انتخابه خلفا "ل" مريم بنصالح

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

غسيل الأموال في إيران حرفة العصابات الحاكمة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال