المحكمة الإدارية تصدر قرار المطلوب في العزل فوزي بنعلال عضو مكتب مجلس المستشارين سابقا             ريميني ستريت تُعلن عن النتائج المالية للربع الثالث من العام المالي 2018             محكمة الاستئناف تنظر في استئناف ريميني ستريت للأمر القضائي الصادر عنها             إقليم جرادة : وفاة ثلاثة أشخاص وإصابة ثلاثة آخرين بإصابات متفاوتة الخطورة جراء انهيار ركام من الصخور             المغرب فاعل أساسي في مجال الطاقات المتجددة بإفريقيا                         12.3% نمو أرباح أجيليتيفي الربع الثالث 2018             فيديكس اكسبريس تعزز وعي أكثر من 1400 من أطفال مدارس دبي بالسلامة على الطرق             لماذا الحبيب المالكي وحكيم بنشماس لم يواجها التلاميذ المحتجين امام البرلمان؟             الجامعة الأمريكيّة في رأس الخيمة تعزّز فرص التبادل الطلابي مع جامعات الولايات المتحدة الأمريكيّة             "إن إم سي" للرعاية الصحية تفوز بجائزة أفضل صفقة تمويل لعام 2018             فتتاح معرض الصين للتكنولوجيا المتقدمة لعام 2018 في الـ 14 من نوفمبر             لودوس بصدد تنظيم فعالية في دبي في الـ 21 من نوفمبر للاحتفال بنيلها الاستثمار من سوفت بنك وآخرين             أروع مهرجانات موسيقى الرقص الإلكترونية في الشرق الأوسط يخطف الأضواء             بطولة سعودية للرياضات الإلكترونية والشخصيات الكرتونية             احتجاجات التلاميذ تساءل دور المنتخبين من ممثلي الجماعات الترابية ونواب الأمة             ملك السلام في وقفة السلام الى جانب الملكة إليزابيت و رؤساء أقوى الدول ترامب وماكرون، وبوتين، وميركل             إعادة انتخاب السيد بشير بادو باللجنة التنفيذية للفيدرالية الدولية لجمعيات شركات التأمين             بنعتيق ينظم يوم علمي لتقاسم الخبرات حول مرض الشلل الرعاش             ماكرون يدعو الى التوقيع على مبادرة جديدة لتنظيم الإنترنيت ومحاربة التهديدات وخطاب الكراهية             بوعشرين من النصب والاحتيال على مهاجر مغربي الى ارتكابه جرائم الاغتصاب والاتجار في البشر             التوقيت الخاص بالفترة الشتوية حرص على الحفاظ على الزمن المدرسي وزمن التعلم             اعلان اتفاقية التعاون بين الركاز لاستشارات الزكاة والضرائب مع اندرسن العالمية             كريد تكفل 50 مليون دولار أمريكي من التسهيلات الائتمانيّة العالميّة للإقراض             ويسترن يونيون تدعم المحفظة الجوّالة إم-بيسا من سافاريكوم لتحويل الأموال عالمياً             توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا            المغرب الجزائر وموريتانيا في حوار شارك فيه مصطفى امجار اطار بوزارة الاتصال            كيف تحول "البوشي" من جزار صغير إلى إمبراطور كوكايين            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

ترامب في منتصف ولايته يحصل على قوة تدفعه لكسب ولاية رئاسية ثانية في انتخابات 2020

 
صوت وصورة

توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا


المغرب الجزائر وموريتانيا في حوار شارك فيه مصطفى امجار اطار بوزارة الاتصال


كيف تحول "البوشي" من جزار صغير إلى إمبراطور كوكايين

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

ماكرون يدعو الى التوقيع على مبادرة جديدة لتنظيم الإنترنيت ومحاربة التهديدات وخطاب الكراهية

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي يبرز قوة السلاح الديبلوماسي الأمريكي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 يونيو 2016 الساعة 48 : 20





انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والانفصال عن هذا الاطار الأوروبي سيكون له تداعيات سياسية كبرى ليس على مستوى الاتحاد الأوروبي بقدرما ستكون هناك ضغوطات على حكومات أوروبية، في علاقاتها مع دول المغرب العربي ومنه المغرب الذي له علاقات قوية مع دول الاتحاد الأوروبي خاصة منها فرنسا بصفتها الدولة التي تلعب دورا محوريا في علاقات المغرب والاتحاد الاوروبي.

 انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي تبقى كل المعادلات مفتوحة خاصة في التوجه الأمريكي الجديد،  والسياسة الأمريكية الجديدة "ل"  الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي استطاع في أخر محطة من ولايته الرئاسية من احتواء ديفيد كامرون رئيس وزراء بريطانيا.

 أوباما لعب دورا محوريا في اقناع ديفيد كامرون من قبول طرح الاستفتاء على الشعب البريطاني، والانسحاب من الاتحاد الأوروبي ليبقى القرار السيادي السياسي لبريطانيا في علاقاتها الخارجية لبريطانيا خارج مواقف الاتحاد الأوروبي ، مثل ما هو عليه الحال في القرار السياسي الأمريكي مما يرجح اليوم ،أن الولايات المتحدة الأمريكية بحاجة الى ضمانات أخرى من دول عظمى لتنفيذ سياساتها على دول المغرب العربي، وخاصة المغرب الذي تنظر اليه أمريكا مرة بعيون الرضى، ومرة تنتقده، وفي كل المرات تجد الى جانبه فرنسا ودول الاتحاد الأوروبي.

في الحياة يتم التقدم وليس التراجع، وهذا الاستفتاء الشعبي يعطي الخيار لمن يريد اعادة العجلة إلى الوراء. في 1975 انضمت بريطانيا إلى الاتحاد. وفي 2016 ستعزز مكانتها في القارة أو تعود لتكون وحيدة. هناك من قالوا إن بريطانيا هي جزيرة عائمة تعرف كيفية الابتعاد أو الاقتراب من أوروبا حسب مصلحتها. فلماذا الابتعاد إذاً؟

الحديث يدور عن تصويت عاطفي. مؤيدو الـ «نعم» يزعمون أنهم سيستعيدون دولتهم. لا يهم من ناحيتهم إذا تراجع الباوند أو الجنيه، أو إذا تعرضت لندن لضربة، أو إذا فقدت بريطانيا منطقة التجارة الحرة الكبيرة، أو إذا طلبت سكوتلاندا مرة اخرى أن تترك المملكة الموحدة. المهم هو الاحترام.
«نعم» إن الانفصال قد يحدث ظاهرة الدومينو الخطيرة، في فرنسا والمانيا وهولندا وغيرها من الدول التي تنتظر ما سيحدث في لندن من أجل المطالبة بخطوة مشابهة....وتلكم الطامة الكبرى، ومصيبة العالم الجديد اليوم يبنى على مقاس الولايات المتحدة الأمريكية وحدها لا غيرها في تنفيذ القرارات الكبرى ، والاستفتاء البريطاني الذي أدى الى الانفصال عن الاتحاد الأوروبي ما هي الا بداية برنامج من دون داعش  في عهد أبو بكر البغدادي أو القاعدة في عهد بن لادن أو ايمن الظواهري.

هذه أوقات صعبة تمر على الاتحاد. الازمة الاقتصادية في سنة 2008 التي وجدت فيها بروكسل صعوبة في الرد، وازمة اللاجئين ايضا، هي فقط جزء من الاسباب التي تزيد من عدد المتشككين في القارة الذي لا يؤمنون بقوة أمريكا وما يمكن أن تفعله وتقرره عالميا.

 

معاريف بريس

أبو ميسون

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بيكاسو العاشق..عبقري الفن التشكيلي

بيكاسو العاشق..عبقري الفن التشكيلي

الجمعية المغربية لحقوق الانسان

الموساد يريد تجنيب ليبيا ان تتحول الى صومال

ليبيا وطن الخلايا النائمة التابعة للقاعدة

القاعدة تسقط الحلف الأطلسي في خدعة القرن بليبيا

القدافي يقضي على شائعة مقتله وبريطانيا تحتل ليبيا أمنيا

فؤاد عالي الهمة وهب الحزب ل الياس عمري؟

فتح الحدود هدف عسير مع جزائر تقرير المصير

حركة 20 فبراير تخطو على نهج البوليزاريو على الفايسبوك

القدافي يفضح القوى الأجنبية ويقرر ابادة الشعب الليبي

الأمير مولاي رشيد يمثل الملك محمد السادس في حفل زواج ويليام

كويتي قاد "السي آي إي" دون قصد إلى عتبة بن لادن

هل تتحول شبكة الإنترنت سجناً كبيراً؟

عبد الباري عطوان يكتب شهداء الناتو.. لا بواكي عليهم

طوني بلير.. فاسد وسمسار سياسي

امشي ...شوف

ارتياح القطريين لإعفائهم من تأشيرة دخول بريطانيا

سفينة القيصر الالماني WILHEM DER GROSSE

الإمبراطورية الخفية التي تحكم العالم "الجزء الأول"





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

المحكمة الإدارية تصدر قرار المطلوب في العزل فوزي بنعلال عضو مكتب مجلس المستشارين سابقا


إقليم جرادة : وفاة ثلاثة أشخاص وإصابة ثلاثة آخرين بإصابات متفاوتة الخطورة جراء انهيار ركام من الصخور

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

الضحايا الصغار في إيران

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال