رئيس البرلمان يُدين بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي استهدف مركز مباحث محافظة الزلفي في السعودية             بلاغ للديوان الملكي             إيجل إكس من تيك ميك، المزودة بأجهزة استشعار ليدار من فيلودين، تدخل سوق رسم الخرائط             إطلاق كتاب: الحوكمة في العصر الرقمي يقدّم إطار عمل جديد لرؤساء مجالس الإدارة             نايتيف تجمع 2.5 مليون دولار لتقديم الاقتصاد عند الطلب إلى أبحاث السوق             نيومونت وجولد كورب تنجحان في إنشاء شركة رائدة عالمياً في مجال إنتاج الذهب             هواوي تطلق تراك إيه آي للمساعدة على تحديد العلامات المبكرة لضعف البصر             ختم إف بيه إتش من جرين تويد – أول ختم فضائي يتجاوز اختبار مقاومة الحريق             مبادرة برايت لاين وهارفارد بزنيس ريفيو أناليتيك سيرفيسز تسلطان الضوء على كيفية تفوّق الثقافة             السعودية تُحبط عملاً إرهابياً استهدف مركز مباحث الزلفي             أكثر من 200 قتيل في "يوم الرعب" السريلانكي             دراسة جديدة تبحث في القيم المعياريّة لأكسجة الدماغ باستخدام تقنية أو 3 ريجيونال أوكسيمتري من ماسيمو             دراسة جديدة لرابطة جي إس إم إيه: الجوال يدعم النموّ الاقتصادي وخلق فرص العمل في غرب أفريقيا             الفنانة ريم زينو في بطولة العمل التاريخي محي الدين بن عربي             المصريون يصوتون على استفتاء حول التعديلات الدستورية             أمير المؤمنين يصدر تعليماته لتنظيم انتخابات الهيئات التمثيلية للجماعات اليهودية المغربية             الهجرة إحدى الرهانات الكبرى في الانتخابات التشريعية الإسبانية             حصيلة مراقبة المواد الغذائية خلال الربع الأول من سنة 2019             ملك السلم وحوار الحضارات والتعايش محور اشادة الايسيسكو             الجزائريون في مسيرتهم التاسعة تحت شعار "لا للعهدة الخامجة""لا للكيان الوهمي الخامج"             مجلس النواب يصادق بالإجماع على مشروعي قانونين مرتبطين بتحسين مناخ الأعمال بالمملكة             انطلاق تصوير بعد الخميس أول فيلم كوميدي سعودي مصري اماراتي             خليهن ولد الرشيد أول صحراوي قاده طموحه الاعتداء على الزعيم الراحل أرسلان الجديدي فلم يفلح             فيكتور هوغو يعود الى الحياة بعد حريق كاتيدرائية نورتيردام             الرئيس الإندونيسي يعلن فوزه بولاية ثانية             بسيمة بوعليلة : شدي ولدك عليا            سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            شوف المساواة            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ذئاب منفردة وقطط ظالة !

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يستقبل وزير الخارجية العماني

 
صوت وصورة

بسيمة بوعليلة : شدي ولدك عليا


سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

السعودية تُحبط عملاً إرهابياً استهدف مركز مباحث الزلفي

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي يبرز قوة السلاح الديبلوماسي الأمريكي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 يونيو 2016 الساعة 48 : 20





انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والانفصال عن هذا الاطار الأوروبي سيكون له تداعيات سياسية كبرى ليس على مستوى الاتحاد الأوروبي بقدرما ستكون هناك ضغوطات على حكومات أوروبية، في علاقاتها مع دول المغرب العربي ومنه المغرب الذي له علاقات قوية مع دول الاتحاد الأوروبي خاصة منها فرنسا بصفتها الدولة التي تلعب دورا محوريا في علاقات المغرب والاتحاد الاوروبي.

 انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي تبقى كل المعادلات مفتوحة خاصة في التوجه الأمريكي الجديد،  والسياسة الأمريكية الجديدة "ل"  الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي استطاع في أخر محطة من ولايته الرئاسية من احتواء ديفيد كامرون رئيس وزراء بريطانيا.

 أوباما لعب دورا محوريا في اقناع ديفيد كامرون من قبول طرح الاستفتاء على الشعب البريطاني، والانسحاب من الاتحاد الأوروبي ليبقى القرار السيادي السياسي لبريطانيا في علاقاتها الخارجية لبريطانيا خارج مواقف الاتحاد الأوروبي ، مثل ما هو عليه الحال في القرار السياسي الأمريكي مما يرجح اليوم ،أن الولايات المتحدة الأمريكية بحاجة الى ضمانات أخرى من دول عظمى لتنفيذ سياساتها على دول المغرب العربي، وخاصة المغرب الذي تنظر اليه أمريكا مرة بعيون الرضى، ومرة تنتقده، وفي كل المرات تجد الى جانبه فرنسا ودول الاتحاد الأوروبي.

في الحياة يتم التقدم وليس التراجع، وهذا الاستفتاء الشعبي يعطي الخيار لمن يريد اعادة العجلة إلى الوراء. في 1975 انضمت بريطانيا إلى الاتحاد. وفي 2016 ستعزز مكانتها في القارة أو تعود لتكون وحيدة. هناك من قالوا إن بريطانيا هي جزيرة عائمة تعرف كيفية الابتعاد أو الاقتراب من أوروبا حسب مصلحتها. فلماذا الابتعاد إذاً؟

الحديث يدور عن تصويت عاطفي. مؤيدو الـ «نعم» يزعمون أنهم سيستعيدون دولتهم. لا يهم من ناحيتهم إذا تراجع الباوند أو الجنيه، أو إذا تعرضت لندن لضربة، أو إذا فقدت بريطانيا منطقة التجارة الحرة الكبيرة، أو إذا طلبت سكوتلاندا مرة اخرى أن تترك المملكة الموحدة. المهم هو الاحترام.
«نعم» إن الانفصال قد يحدث ظاهرة الدومينو الخطيرة، في فرنسا والمانيا وهولندا وغيرها من الدول التي تنتظر ما سيحدث في لندن من أجل المطالبة بخطوة مشابهة....وتلكم الطامة الكبرى، ومصيبة العالم الجديد اليوم يبنى على مقاس الولايات المتحدة الأمريكية وحدها لا غيرها في تنفيذ القرارات الكبرى ، والاستفتاء البريطاني الذي أدى الى الانفصال عن الاتحاد الأوروبي ما هي الا بداية برنامج من دون داعش  في عهد أبو بكر البغدادي أو القاعدة في عهد بن لادن أو ايمن الظواهري.

هذه أوقات صعبة تمر على الاتحاد. الازمة الاقتصادية في سنة 2008 التي وجدت فيها بروكسل صعوبة في الرد، وازمة اللاجئين ايضا، هي فقط جزء من الاسباب التي تزيد من عدد المتشككين في القارة الذي لا يؤمنون بقوة أمريكا وما يمكن أن تفعله وتقرره عالميا.

 

معاريف بريس

أبو ميسون

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بيكاسو العاشق..عبقري الفن التشكيلي

بيكاسو العاشق..عبقري الفن التشكيلي

الجمعية المغربية لحقوق الانسان

الموساد يريد تجنيب ليبيا ان تتحول الى صومال

ليبيا وطن الخلايا النائمة التابعة للقاعدة

القاعدة تسقط الحلف الأطلسي في خدعة القرن بليبيا

القدافي يقضي على شائعة مقتله وبريطانيا تحتل ليبيا أمنيا

فؤاد عالي الهمة وهب الحزب ل الياس عمري؟

فتح الحدود هدف عسير مع جزائر تقرير المصير

حركة 20 فبراير تخطو على نهج البوليزاريو على الفايسبوك

القدافي يفضح القوى الأجنبية ويقرر ابادة الشعب الليبي

الأمير مولاي رشيد يمثل الملك محمد السادس في حفل زواج ويليام

كويتي قاد "السي آي إي" دون قصد إلى عتبة بن لادن

هل تتحول شبكة الإنترنت سجناً كبيراً؟

عبد الباري عطوان يكتب شهداء الناتو.. لا بواكي عليهم

طوني بلير.. فاسد وسمسار سياسي

امشي ...شوف

ارتياح القطريين لإعفائهم من تأشيرة دخول بريطانيا

سفينة القيصر الالماني WILHEM DER GROSSE

الإمبراطورية الخفية التي تحكم العالم "الجزء الأول"





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

بلاغ للديوان الملكي


أمير المؤمنين يصدر تعليماته لتنظيم انتخابات الهيئات التمثيلية للجماعات اليهودية المغربية

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

مأزق "بريكسيت": هل ماتت الديمقراطية؟

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال