عدد محاولات الهجرة غير الشرعية انطلاقا من المغرب التي تم إجهاضها تضاعف منذ 2016 (خالد الزروالي)             مالي: تأجيل جديد للانتخابات التشريعية بسبب اضراب قضاة             أخنوش يعلن عن توزيع مليون هكتار لفائدة الفلاحين الصغار في إطار الاقلاع بالعالم القروي             صهر إلياس العماري يضرب التعليمات الملكية عرض الحائط ويحول المديرية العامة للجماعات المحلية إلى ضيعة             ماكسون تعلن عن تعيينات جديدة في مناصب تنفيذية عليا             كوم-آي أو تي تكنولوجيز تعتزم عرض تقنية تحديد هوية الدخلاء             شركة دول تُطلق علامة تجارية مجدّدة             يونيفيرسال ليزر سيستمز تحتفل بمرور 30 عاماً على مسيرتها الحافلة بالابتكار             جلفار تعلن دخولها سوق علاجات الأورام             مصر ترفض مزاعم "هيومان رايتس ووتش" حول التعذيب والاختفاء القسري             بنعتيق ينظم لمغاربة العالم جولات مسرحية ناطقة بالأمازيغية ببلدان الاستقبال             مباراة توظيف الأساتذة بموجب عقود مفبركة ولا أساس لها من الصحة(بلاغ)             معرض "مراكش إير شو": الدورة السادسة تتألق وتُسجل إقلاع القارة الإفريقية في قطاع الطيران             الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة تقيم حفل التخرّج السابع للخريجين             كهرباء ومياه دبي تنظم الدورة العشرين من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة             السعودية تشكر أميركا لتوخيها الحذر بشأن التحقيق في قضية خاشقجي             بيوكاد تتوقّع أن تجني 50 في المائة من إيراداتها الإجماليّة بحلول عام 2023 من أنشطة التصدير             الفائزون بجائزة ميدوري للتنوع البيولوجي لعام 2018             ستانفورد سيد يُعلن عن عقد النسخة الأولى من القمة العالمية لشبكة ستانفورد سيد للتحول في نيروبي بكينيا             ستيرلنج آند ويلسون تضع نصب أعينها مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية             سوفتوير وان وكومباريكس تؤسسان شركة عالمية رائدة في مجال المنصات والحلول والخدمات             انتهاء النسخة التاسعة من طواف الصين لعام 2018             قرار العدالة والتنمية عبث وسخرية ...يبرر أن خطرا داخليا يحدق بالمغرب             فيزا واللجنة الأولمبية الدولية تهيئان تجربة أفضل لمشجعي النسخ المقبلة من الألعاب الأولمبية             فيزا واللجنة الأولمبية الدولية تهيئان تجربة أفضل لمشجعي النسخ المقبلة من الألعاب الأولمبية             كيف تحول "البوشي" من جزار صغير إلى إمبراطور كوكايين            وثائقي | الحرب ضد المخدرات - الغواصة السّرية            الطريق إلي إيطاليا - فيلم وثائقي عن الهجرة غير الشرعية            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

حقيقة نتنياهو في الأمم المتحدة

 
صوت وصورة

كيف تحول "البوشي" من جزار صغير إلى إمبراطور كوكايين


وثائقي | الحرب ضد المخدرات - الغواصة السّرية


الطريق إلي إيطاليا - فيلم وثائقي عن الهجرة غير الشرعية

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

مالي: تأجيل جديد للانتخابات التشريعية بسبب اضراب قضاة

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


القدافي الطاغية الغريب الأطوار


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 غشت 2011 الساعة 13 : 17



"الفيغارو": بعد الحرب، يجب بناء السلام
كتب بيار برييه:
"بعد الفوز في الحرب، سيكون على الثوار الانتصار في السلام. فقد نشر المجلس الوطني الانتقالي خلال الايام الاخيرة اعلاناً دستورياً يصف في 37 مادة المراحل الكبيرة للمرحلة الانتقالية التي يفترض أن تستغرق ثمانية أشهر يلتزم المجلس الوطني ترك السلطة في نهايتها... لكن ثمة خطوات عدة ينبغي اجتيازها بعد السقوط المتوقع لطرابلس. فالاحداث التالية تعتمد أولاً على مصير معمر القذافي. إذا اختبأ العقيد داخل طرابلس، ستتركز المعارك عملياً حول مخبئه، مع نتيجة متوقعة. ولكن اذا اختبأ في المناطق القبلية المؤيدة له، فقد نشهد مقاومة يائسة طويلة، على حد تقدير باتريك حاييم زاده، السفير الفرنسي السابق في طرابلس ومؤلف كتاب "في قلب ليبيا القذافي"... قد تستمر جيوب للمقاومة في الشرق، وتحديداً حول سرت... وحتى بعد رحيل العقيد، على الثوار توفير الامن في طرابلس قبل كل شيء. إذا نجا القذافي، يمكن مناصريه شن حرب عصابات... على حلف شمال الاطلسي أيضاً انهاء مهمته".


"الموند": ليبيا تنطلق من الصفر
جاء في افتتاحية الصحيفة:
"الاثنين في 22 آب صباحاً: تبدو صور الحشود المبتهجة في وسط طرابلس واعدة. أمام تقدم التمرد المسلح، يبدو أن سقوط معمر القذافي، الطاغية الغريب الاطوار، لم يعد الا مسألة ساعات... تحقق الانتصار في الحرب، ويبقى، الان، الفوز في السلام. تخرج ليبيا مع سكانها الخمسة ملايين من حرب أهلية. لا أحد يستطيع التنبؤ بدرجة تطرف القائد. وبعدما كانت طوال عقود رهينة لأوهام زعيم "الجماهيرية العظمى"، تنطلق ليبيا من الصفر لبناء مؤسسات ديموقراطية، على عكس مصر وتونس. على المجلس الوطني الانتقالي اثبات قدرته على الجمع، وادارة النفط... وحدة البلاد واستقرارها يعتمدان على احترام الفريق المنتصر الحقوق الاساسية ومسؤولية الغربيين تكمن أيضاً في السهر عليها".

 


"تايم": هل تستحق ليبيا ذلك الجهد؟

كتب بروس كراملي:
"إذا كان سقوط معمر القذافي سيوقف الانتقادات المتزايدة للحكمه من التدخل بقيادة حلف شمال الاطلسي في الحرب الاهلية الطاحنة في ليبيا، من شأن الانتقال من النظام القمعي للقذافي الى حكومة جديدة ما بعد النظام الديكتاتوري أن يثير حتماً أسئلة جديدة عن طريقة تعامل المجتمع الدولي مع التحديات الليبية، وما اذا كانت النتيجة جديرة بذلك الجهد".

 








 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



القدافي في ورطة الشعب

سقوط واعتقال مغاربة في ليبيا

تجميد ممتلكات القدافي و رأسماله بالشركة التي يديرها رجل الاعمال المغربي ميلود الشعبي والقباج

القدافي يستنجد بالقاعدة

الجزائر ،وتشاد،ونيجيريا أمام القضاء الجنائي الدولي

جمعية عدالة تدين الاعتداء على المدافعات والمدافعين عن حقوق الإنسان

القدافي يهودي الأصل

أية سياسة حكومية للشباب العائد من ليبيا؟

القدافي أول رئيس عربي ممول للارهاب بدول ساحل الصحراء

عبد الكريم مطيع يوجه العدل والاحسان

الاستجواب الصحافي أقسى عقاب !

القدافي الطاغية الغريب الأطوار





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

عدد محاولات الهجرة غير الشرعية انطلاقا من المغرب التي تم إجهاضها تضاعف منذ 2016 (خالد الزروالي)


أخنوش يعلن عن توزيع مليون هكتار لفائدة الفلاحين الصغار في إطار الاقلاع بالعالم القروي

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

النقل الجوي يدعم 65.5 مليون وظيفة و2.7 تريليون دولار أمريكي من الأنشطة الاقتصادية

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال