جلالة الملك محمد السادس يعطي انطلاقة الخط الثاني لطرامواي بالدارالبيضاء             صلاح الدين مزوار بكى مبكرا بعد انتخابه خلفا "ل" مريم بنصالح             إتش آي دي جلوبال تطلق منصة سحابية للمساعدة في إنشاء منظومة ابتكار على مستوى العالم             منصة منظومة إتش سي إل 2030 بصدد استكشاف الآثار الاجتماعية للتكنولوجيا الناشئة في المنتدى الاقتصادي             منصة منظومة إتش سي إل 2030 بصدد استكشاف الآثار الاجتماعية للتكنولوجيا الناشئة في المنتدى الاقتصادي ا             سي إن آي إم تقوم بتجهيز البحريّة الفرنسيّة بـ 14 طائرة إنزال برمائيّة نموذجية             جبهة القوى الديمقراطية تعبر عن بالغ استياءها من الحكومة             الرياض على موعدٍ مع مفاجآت كبيرة.. الثلاثاء المقبل             بلاغ: الإعلان عن النتائج النهائية للمباراة الموحدة الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة             محمود عباس تلقى علاجا على يد طبيب إسرائيلي             اتهام وزير الداخلية الإيطالي باستخدام أساليب نازية ضد طالبي اللجوء             اضراب المحلات التجارية يكشف عن هزيمة الحكومة والبرلمان والأحزاب والنقابات بالمغرب             ملك المغرب يهنئ البطل العالمي نور الدين أوبعلي بمناسبة فوزه ببطولة العالم للملاكمة لوزن الديك             الاحتيال السياسي “ل” بنكيران لن يوقع القصر في صراع مع الشعب             ارهاب: تفكيك خلية ارهابية بينها عنصران معتقلان سابقا في قضايا الاٍرهاب             نتانياهو بعد زيارته مسقط وتشاد ورواندا يأمل زيارة رسمية للمملكة المغربية             أيام تقديم حصيلة أولية لمشروع "الإنتاج المشترك للنظافة "             رؤية جلالة الملك بالنسبة لإفريقيا تشكل قطيعة مع التصورات الكلاسيكية للتعاون             مجلس المستشارين يثمن قرار البرلمان الأوروبي على الاتفاق الفلاحي مع المملكة المغربية             ملك الإنجازات العظيمة يدشن مشروع توسعة وإعادة تهيئة وتحديث المحطة الجوية 1 لمطار محمد الخامس             الأعرج: الوزارة حريصة على تنزيل المكتسبات الدستورية المرتبطة بتنمية الإبداع الثقافي والفني             بمناسبة عام التسامح اطلاق مبادرة فرحة كبار الإمارات             سيلكت جروب العقارية ترحب بالمالكين الجدد في مشروع "رقم 9" بمرسى دبي             مصنع البردي التابع لمجموعة فاين الصحية القابضة ينال شهادة البصمة البيئية للمنتج             ماجيك ستاي تطلق برنامج ولاء جديد             سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ذئاب منفردة وقطط ظالة !

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

محمود عباس تلقى علاجا على يد طبيب إسرائيلي

 
صوت وصورة

سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي


توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
أخبار دولية

اتهام وزير الداخلية الإيطالي باستخدام أساليب نازية ضد طالبي اللجوء

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


القدافي الطاغية الغريب الأطوار


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 غشت 2011 الساعة 13 : 17



"الفيغارو": بعد الحرب، يجب بناء السلام
كتب بيار برييه:
"بعد الفوز في الحرب، سيكون على الثوار الانتصار في السلام. فقد نشر المجلس الوطني الانتقالي خلال الايام الاخيرة اعلاناً دستورياً يصف في 37 مادة المراحل الكبيرة للمرحلة الانتقالية التي يفترض أن تستغرق ثمانية أشهر يلتزم المجلس الوطني ترك السلطة في نهايتها... لكن ثمة خطوات عدة ينبغي اجتيازها بعد السقوط المتوقع لطرابلس. فالاحداث التالية تعتمد أولاً على مصير معمر القذافي. إذا اختبأ العقيد داخل طرابلس، ستتركز المعارك عملياً حول مخبئه، مع نتيجة متوقعة. ولكن اذا اختبأ في المناطق القبلية المؤيدة له، فقد نشهد مقاومة يائسة طويلة، على حد تقدير باتريك حاييم زاده، السفير الفرنسي السابق في طرابلس ومؤلف كتاب "في قلب ليبيا القذافي"... قد تستمر جيوب للمقاومة في الشرق، وتحديداً حول سرت... وحتى بعد رحيل العقيد، على الثوار توفير الامن في طرابلس قبل كل شيء. إذا نجا القذافي، يمكن مناصريه شن حرب عصابات... على حلف شمال الاطلسي أيضاً انهاء مهمته".


"الموند": ليبيا تنطلق من الصفر
جاء في افتتاحية الصحيفة:
"الاثنين في 22 آب صباحاً: تبدو صور الحشود المبتهجة في وسط طرابلس واعدة. أمام تقدم التمرد المسلح، يبدو أن سقوط معمر القذافي، الطاغية الغريب الاطوار، لم يعد الا مسألة ساعات... تحقق الانتصار في الحرب، ويبقى، الان، الفوز في السلام. تخرج ليبيا مع سكانها الخمسة ملايين من حرب أهلية. لا أحد يستطيع التنبؤ بدرجة تطرف القائد. وبعدما كانت طوال عقود رهينة لأوهام زعيم "الجماهيرية العظمى"، تنطلق ليبيا من الصفر لبناء مؤسسات ديموقراطية، على عكس مصر وتونس. على المجلس الوطني الانتقالي اثبات قدرته على الجمع، وادارة النفط... وحدة البلاد واستقرارها يعتمدان على احترام الفريق المنتصر الحقوق الاساسية ومسؤولية الغربيين تكمن أيضاً في السهر عليها".

 


"تايم": هل تستحق ليبيا ذلك الجهد؟

كتب بروس كراملي:
"إذا كان سقوط معمر القذافي سيوقف الانتقادات المتزايدة للحكمه من التدخل بقيادة حلف شمال الاطلسي في الحرب الاهلية الطاحنة في ليبيا، من شأن الانتقال من النظام القمعي للقذافي الى حكومة جديدة ما بعد النظام الديكتاتوري أن يثير حتماً أسئلة جديدة عن طريقة تعامل المجتمع الدولي مع التحديات الليبية، وما اذا كانت النتيجة جديرة بذلك الجهد".

 








 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



القدافي في ورطة الشعب

سقوط واعتقال مغاربة في ليبيا

تجميد ممتلكات القدافي و رأسماله بالشركة التي يديرها رجل الاعمال المغربي ميلود الشعبي والقباج

القدافي يستنجد بالقاعدة

الجزائر ،وتشاد،ونيجيريا أمام القضاء الجنائي الدولي

جمعية عدالة تدين الاعتداء على المدافعات والمدافعين عن حقوق الإنسان

القدافي يهودي الأصل

أية سياسة حكومية للشباب العائد من ليبيا؟

القدافي أول رئيس عربي ممول للارهاب بدول ساحل الصحراء

عبد الكريم مطيع يوجه العدل والاحسان

الاستجواب الصحافي أقسى عقاب !

القدافي الطاغية الغريب الأطوار





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

جلالة الملك محمد السادس يعطي انطلاقة الخط الثاني لطرامواي بالدارالبيضاء


صلاح الدين مزوار بكى مبكرا بعد انتخابه خلفا "ل" مريم بنصالح

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

غسيل الأموال في إيران حرفة العصابات الحاكمة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال