الدار البيضاء .. تنصيب الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف ومسؤولين قضائيين آخرين             البرلمانات الديمقراطية التحقيقات على المباشر، وبرلمانيو المغرب يعرضون الصحافيين للمتابعات             ما هي رسالة كوريا الجنوبية لرئيس الحكومة المغربي؟             عاجل: بلاغ وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة             كاس العالم روسيا 2018: داعش تهدد الرئيس الروسي بوتين ،ميسي ورولاندينو             انتاج مغربي رمضاني سيء ولا تمثل فن الدراما، ولا واقع الاسر المغربية             زمن الاعتذارات في غياب دراسات، وسياسات عمومية في خدمة المواطن             مشاهير ليس "موازين"يطالبون قادة العالم بتحقيق المساواة بين الجنسين             عاجل / الإمارات تعلن عن نظام متكامل لتأشيرات الدخول             هل كان للمشروع النووي الإيراني أية فوائد عاد بها على الشعب الإيراني؟!             أطلس كوبكو تطلق أحدث ضاغط حلزوني عالي الكفاءة يعمل بحقن الزيت             محمود عباس يدخل المستشفى للمرة الثالثة خلال اسبوع             بلدية الرباط تسحب توامتها مع بلدية كواتيمالا احتجاجا على نقل سفارتها الى جيروزاليم             100 الف اسلامي في مسيرة الدارالبيضاء رددوا شعار الموت لاسرائيل             محمد يتيم الوزير بلا هوية وطنية...فاين تتجلى مسؤولية السلطة القضائية؟             هل يعلم عبد النبوي رئيس السلطة القضائية ان مصر قضت عشر سنوات سجنا نافذة في حق وزير الفلاحة             محمد السادس اقتراح جلالته احداث مرصد افريقي للهجرة تبناه مجلس السلم و الامن             الحكومة المركزية الاسبانية تعتبر الحكومة الكتلانية استفزاز لها             الحكومة تدعم التمييز بين الشركات وتفرض سيدي علي على الوزارات             المجلس الوطني للصحافة : إيداع 3 لوائح في فئة ممثلي الصحافيين المهنيين و13 ترشيحا فرديا في فئة ناشري             مارشي حي القرية ...عالم منظم للسرقة والاجرام             جلالة الملك محمد السادس عنوان اشادة القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الاسلامي             انطلاق " حملة محمد بن زايد لإفطار الصائم " في المغرب             أمير المؤمنين أدى صلاة الجمعة بمسجد الأميرة للالطيفة             جلالة الملك محمد السادس يدشن مسجد الأميرة للالطيفة بحي السلام بسلا             Les Gangsters de la Finance - HSBC            Tapie et la Republique            Les mille et une nuits de Marrakech             الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان            التطرف الذي يهدد الشعوب            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

محمود عباس يدخل المستشفى للمرة الثالثة خلال اسبوع

 
صوت وصورة

Les Gangsters de la Finance - HSBC


Tapie et la Republique


Les mille et une nuits de Marrakech

 
كاريكاتير و صورة

الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

البرلمانات الديمقراطية التحقيقات على المباشر، وبرلمانيو المغرب يعرضون الصحافيين للمتابعات

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


أكاديمية التربية والتكوين لجهة سوس ماسة وفساد التسيير والتدبير


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 يناير 2017 الساعة 07 : 15



 

 

تتواصل تداعيات الأزمة التسييرية لشؤون أكاديمية التربية والتكوين لجهة سوس ماسة ،التي أثارتها استمرار الجالس على كرسيها في إمضاء القرارات والإجراءات الإدارية والمصادقة على الصفقات .

ومنذ تولي المسؤول عن تسيير شؤون هذه الأكاديمية وهو يوقع على مختلف الوثائق بصفة "مدير مكلف بالأكاديمية" وهي صفة منعدمة استنادا إلى قراري السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني ، فالقرار الأول رقم 16.457 صادر في 11 فبراير 2016  يفوض للمعني إلى المصادقة على الصفقات ، والقرار رقم 16.458 يفوض له إلى الإمضاء أو التأشير نيابة عن الوزير على القرارات والتصرفات الإدارية بصفة " مكلف بتسيير شؤون الأكاديمية".

وكما يقول الفقهاء عند صراحة النصوص فلا محل للاجتهاد، مما يجعل المسؤول متواطئا على عدم تنفيذ القرارين خاصة القرار الثاني الذي يوقع بدون ذكر " عن الوزير وبتفويض منه" ، وهنا يحيلنا  الأمر على تفويض الاختصاص وتفويض التوقيع حيث أن القرار الثاني هو تفويض للتوقيع ،وليس تفويض الاختصاص، كما أن هذا التواطؤ هو فعل لا يترتب عنه مسؤولية مدنية وتأديبية فقط وإنما أيضا مسؤوليات جنائية حسب ما صرح به لنا أحد رجال القانون.

ويبدو أن إمضاء مختلف الوثائق من طرف المسؤول السالف الذكر، بصفة غير الصفة المنصوص عليه قانونيا، سيدفع المصالح المركزية بصفة عامة وأكاديمية التعليم سوس ماسة بصفة خاصة ثمنه غاليا، عندما سيجدان نفسهما أمام كابوس دعاوى الإلغاء ودعاوى المطالبة بالتعويض.

ويرى أحد المدبرين في القطاع بجهة سوس ماسة أن صدور قرار أو تصرفات إدارية من صفة ليست صفة التفويض (التوقيع أو الاختصاص) يكونان منعدمان ومشوبان بعيب جسيم يجردهما من صفتهما الإدارية ويجعلهما مجرد عمل مادي، ولا يتمتعان بأي حماية ولا يحصنان بمضي المدة.

من جهة أخرى هناك تخوف من تسبب القرارات والتصرفات الإدارية المتخذة بالصفة غير المنصوص عليها في نشوب "حرب" بين مجموعة من المتضررين المتعاملين مع إدارة هذه الأكاديمية، وكذا المنتسبين لها من نساء ورجال التعليم.

و حسب مصدر مطلع فإن المصالح المركزية المسؤولة غير آبهة بذلك في الوقت الراهن، لأن هناك من هو أشد جسامة، ألا وهي تقارير المجلس الأعلى للحسابات التي تضجع نومهم وتؤرق حياتهم، في انتظار فتح تحقيق وإجراء بحث في التكوين المستمر حول بيداغوجيا الإدماج الذي استنزف الملايين من الدراهم، مقابل وهم وسراب وخراب المنظومة التربوية.

معاريف بريس

www.maarifpress.com

                                                          عبد ربه السوسي   

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



نساء أسقطت ملوكا ،ورؤساءا في حفرة الانقلابات

ويكيليكس .. برقيات وأسرار

مسرحيون بالبيضاء يكرمون وزير الثقافة

بيكاسو العاشق..عبقري الفن التشكيلي

بيكاسو العاشق..عبقري الفن التشكيلي

ما يجري في العالم العربي ليس مشروعا أمريكيا أو غربيا

اليابانيون يخفون حقيقة التـأثير النووي

درس من الثورات الشعبية العربية - روجر أوين

مادونا غاضبة عن فساد الادارة

الحوار المغشوش في المسألة الأمازيغية

تربية الخوف

المنتدى الخامس للبيئة بطنجة

الدورة الأولى لمهرجان تيفاوين تالدرار

متهم بالتزوير والتدليس ضمن لائحة الانتخابات الجماعية ببلدية تارودانت

تصريح مدير أكاديمية مع وقف التنفيذ يفند إصلاح التربية والتكوين المزعوم

المحكمة الإدارية باكادير تعزز دور القضاء في تحقيق العدالة وسيادة القانون

أكاديمية التربية والتكوين لجهة سوس ماسة وفساد التسيير والتدبير

جهة غير مختصة بسوس ماسة وسؤال ممارسة العدوي الوالي الرقابة الإدارية

إلى وزير التعليم : ألم تحن الساعة للإعلان عن نهاية عدم أهلية تسيير شؤون الأكاديمية" ل"سوس ماسة؟





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

الدار البيضاء .. تنصيب الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف ومسؤولين قضائيين آخرين


ما هي رسالة كوريا الجنوبية لرئيس الحكومة المغربي؟

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

هل كان للمشروع النووي الإيراني أية فوائد عاد بها على الشعب الإيراني؟!

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع