وزير الداخلية يحضر مراسيم تنصيب يحضيه بوشعاب والي جهة درعة تافيلالت             الدارالبيضاء تحتضن المؤتمر الدولي الثاني لدراسات الوسطية             غو فلونت توقّع إتفاقية مع إل آر إم جي لتسريع إكتساب مهارات اللغات المطلوبة للأعمال في أفريقيا             ديجيتال ميديا سيرفيسيز تعلن عن إطلاق منتجها الجديد لتحسين أداء الإعلان الرقمي             إطلاق"العصائر العضوية"الرائعة في معرض جلفوود 2019 دبي             تقدم بينكيو بيئة تعلم صحية من خلال تقنيتي "Future-Proof ClassroomCareTM"             أجهزة الراديو والحلول القائمة على تقنية الضغط للتحدّث عبر الأجهزة الخلوية             اتباع نظام غذائي جيّد والحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة وإجراء عملية الإحماء..عوامل رئيسية لتجنب إصابا             تنصيب السيد عبد السلام بكرات واليا على جهة العيون- الساقية الحمراء وعاملا على إقليم العيون             بوريطا موقفه ضبابي من غياب وزير الصيد البحري النرويجي رغم ان بلاده ضيفة شرف باكادير             أزيموت لليخوت تحتفل بمرور خمسين عاماً على مسيرة النجاح المستمرة             مركز فقيه للإخصاب يشارك في مسيرة دبي العطاء من أجل التعليم             مركبات ثيميس البرية غير المأهولة من ميلريم روبوتيكس تعزز مكانتها لتصبح المعيار الأول في القطاع             مركبات ثيميس البرية غير المأهولة من ميلريم روبوتيكس تعزز مكانتها لتصبح المعيار الأول في القطاع             ويبرو تطلق كيو ميك لتسريع الانتقال إلى سحابة أوراكل             إن إم سي للرعاية الصحية تدعم دورة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص أبوظبي 2019             إن إم سي للرعاية الصحية تدعم دورة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص أبوظبي 2019             بــــيان حول إحياء الذكرى (30) لقيام اتحاد المغرب العربي "عازمون على تحقيق الحلم المغاربي"             الوفي توقع إعلان بروكسل بشأن التغير المناخي والحفاظ على المحيطات             مونديليزإنترناشيونال تطرح شوكولاتة ميلكا بالمغرب             منتدى الإعلام العربي يوم 27 مارس المقبل بدبي بمشاركة مسؤولين وإعلاميين بمؤسسات إعلامية عربية وعالمية             تنصيب السيد محمد يعقوبي واليا على جهة الرباط -سلا -القنيطرة وعاملا على عمالة الرباط             إبطال مفعول 120 طردا مشبوها بإسطنبول خلال سنة 2018 بواسطة "روبوت" محلي الصنع             واشنطن: نندد بالهجوم ونقف مع مصر ضد الإرهاب             النرويج والمغرب يعتزمان التعاون بشكل أكبر في تدبير المنتوجات البحرية (كاتب دولة نرويجي)             سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ذئاب منفردة وقطط ظالة !

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يستقبل وزير الخارجية العماني

 
صوت وصورة

سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي


توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
أخبار دولية

إبطال مفعول 120 طردا مشبوها بإسطنبول خلال سنة 2018 بواسطة "روبوت" محلي الصنع

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


بنكيران يبحث جبر الضرر بالتضحية "ب" سعد الدين العثماني في منافسة مرشح الأغلبية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 يناير 2017 الساعة 20 : 18



 

 

 

 

كل المنافذ أغلقت في وجه بنكيران الذي ينطبق عليه المثل المغربي الذي يقول "اللي تيحسب بو حدو تيشطليه".

بنكيران اليوم في مأزق سياسي رهيب، ولذلك وجه الدعوة لاجتماع أمناء الأحزاب السياسية على عجل يوم الجمعة 13 يناير 2017 ، لتدارس التوافق حول المرشح لرئاسة مجلس النواب.

هذا التوافق يرى فيه بنكيران جس النبض لجبر الضرر في الأزمة التي افتعلها، ببيانه "انتهى الكلام" مع رئيس التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش الذي رفض رئاسة حزبه مجلس النواب في قرار قد يكون انفراديا من دون أخذ رأي المكتب السياسي، والمجلس الوطني الذي يعد أعلى هيأة تقريرية للحزب، وبذلك يكون الاثنان خاسران في معركة الوطن فوق كل هذه الصراعات التي تزيد من تعميق الهوة بين منتخبين وناخبين وناخبات، وهذا ليس موضوعنا.

الآن، لم يخلص اجتماع أمناء الأحزاب السياسية حول انتخاب مرشح وحيد الحبيب المالكي "الاتحاد الاشتراكي"، بنكيران وحده يجتر هزيمته، ولجبر الضرر يضحي بغريمه القيادي في العدالة والتنمية وزير الخارجية والتعاون السابق سعد الدين العثماني لخوض غمار المنافسة في مواجهة لحبيب المالكي.

لنفترض جدلا أن الأغلبية التي يقودها أخنوش تتوفر على 205 زائد ثلاثة أعضاء الحركة الديمقراطية والاجتماعية،ومقعد واحد (اليسار الخضر).ما مجموعه 209 عضوا.

         

العدالة والتنمية 125، والاستقلال 46 عضوا، والتقدم والاشتراكية 12 مقعدا، مامجموعه 183 وادى ما أضفنا مقعدين اليسار الاشتراكي الموحد فان المجموع سيصبح 185 هذا في حالة لم يمتنع العضوين عن التصويت ليسجلا أول موقف سياسي لهيأتهما بالبرلمان.

عموما، الأزمة ستتواصل الى غاية يوم الاثنين عصرا عند افتتاح البرلمان دورته الأولى من الولاية التشريعية الحالية قبل نهايتها بانتخاب رئيس مجلس النواب، هذا الانتخاب الذي قد يزيد، أو يدعم مسار الأحزاب في حالة عدم ظهور ملتحين مندسين في صفوف هيآت سياسية التي أسعدت عزيز أخنوش بالرقم المحصل عليه ما مجموعه 209 عضوا، وهو فارق كبير من باب المستحيلات أن يضمن مرشح العدالة والتنمية سعد الدين العثماني الفوز بهذا المنصب الا في حالة خيانة جماعية، وليس حالة خيانة انعزالية واحدة مثلما حدث خلال انتخاب رئيس مجلس المستشارين والذي تنافس على الرئاسة مرشح البام ومرشح الاستقلال الذي أقصي بصوت واحد في الدور الثاني بسبب خيانة عضو واحد.

فهل تحدث المفاجأة المدوية، ويتحول فيها اعضاء أحزاب الى أسطورة تاريخية مثل نساء يرتدين البرقع لا نعرف جنسهم، ولونهم، ورائحتهم...انها أزمة أحزاب قبل أن تكون أزمة مؤسسات.

 

معاريف بريس

أبو ميسون

www.maarifpress.com

 

 

 

 

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الداخلية تعرض مشاريع قوانين الانتخابات

سمير عبد المولى يقدم طنجة هدية لبنكيران

عبد الاله بنكيران قد يخسر المعركة

رشيد نيني كبير الصحافيين المغاربة سجين رأي ..انه ناجي العلا

بنكيران هاهو...وفؤاد فيناهو

جمال أغماني وزير التشغيل انتكاسة للطبقة الشغيلة

بنكيران يركب القطار من دون ربان!!

بنكيران ...الدستور ...يهود مغاربة

الرسالة وصلت...أم لم تصل بعد للقادة الحزبيين

الجمعيات الأمازيغية بوسط المغرب تواجه الاستقلال والعدالة والتنمية

بنكيران يبحث جبر الضرر بالتضحية "ب" سعد الدين العثماني في منافسة مرشح الأغلبية





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

وزير الداخلية يحضر مراسيم تنصيب يحضيه بوشعاب والي جهة درعة تافيلالت


الدارالبيضاء تحتضن المؤتمر الدولي الثاني لدراسات الوسطية

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

مع شعار "عدونا ها هنا" ستنتصر الثورة الإيرانية!

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال