الدار البيضاء .. تنصيب الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف ومسؤولين قضائيين آخرين             البرلمانات الديمقراطية التحقيقات على المباشر، وبرلمانيو المغرب يعرضون الصحافيين للمتابعات             ما هي رسالة كوريا الجنوبية لرئيس الحكومة المغربي؟             عاجل: بلاغ وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة             كاس العالم روسيا 2018: داعش تهدد الرئيس الروسي بوتين ،ميسي ورولاندينو             انتاج مغربي رمضاني سيء ولا تمثل فن الدراما، ولا واقع الاسر المغربية             زمن الاعتذارات في غياب دراسات، وسياسات عمومية في خدمة المواطن             مشاهير ليس "موازين"يطالبون قادة العالم بتحقيق المساواة بين الجنسين             عاجل / الإمارات تعلن عن نظام متكامل لتأشيرات الدخول             هل كان للمشروع النووي الإيراني أية فوائد عاد بها على الشعب الإيراني؟!             أطلس كوبكو تطلق أحدث ضاغط حلزوني عالي الكفاءة يعمل بحقن الزيت             محمود عباس يدخل المستشفى للمرة الثالثة خلال اسبوع             بلدية الرباط تسحب توامتها مع بلدية كواتيمالا احتجاجا على نقل سفارتها الى جيروزاليم             100 الف اسلامي في مسيرة الدارالبيضاء رددوا شعار الموت لاسرائيل             محمد يتيم الوزير بلا هوية وطنية...فاين تتجلى مسؤولية السلطة القضائية؟             هل يعلم عبد النبوي رئيس السلطة القضائية ان مصر قضت عشر سنوات سجنا نافذة في حق وزير الفلاحة             محمد السادس اقتراح جلالته احداث مرصد افريقي للهجرة تبناه مجلس السلم و الامن             الحكومة المركزية الاسبانية تعتبر الحكومة الكتلانية استفزاز لها             الحكومة تدعم التمييز بين الشركات وتفرض سيدي علي على الوزارات             المجلس الوطني للصحافة : إيداع 3 لوائح في فئة ممثلي الصحافيين المهنيين و13 ترشيحا فرديا في فئة ناشري             مارشي حي القرية ...عالم منظم للسرقة والاجرام             جلالة الملك محمد السادس عنوان اشادة القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الاسلامي             انطلاق " حملة محمد بن زايد لإفطار الصائم " في المغرب             أمير المؤمنين أدى صلاة الجمعة بمسجد الأميرة للالطيفة             جلالة الملك محمد السادس يدشن مسجد الأميرة للالطيفة بحي السلام بسلا             Les Gangsters de la Finance - HSBC            Tapie et la Republique            Les mille et une nuits de Marrakech             الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان            التطرف الذي يهدد الشعوب            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

محمود عباس يدخل المستشفى للمرة الثالثة خلال اسبوع

 
صوت وصورة

Les Gangsters de la Finance - HSBC


Tapie et la Republique


Les mille et une nuits de Marrakech

 
كاريكاتير و صورة

الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

البرلمانات الديمقراطية التحقيقات على المباشر، وبرلمانيو المغرب يعرضون الصحافيين للمتابعات

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


الحبيب المالكي هل يوجه صفعة "ل" بنكيران...أم سيمر في كلمته الختامية بتجاهله ؟


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 فبراير 2017 الساعة 33 : 12



 

 

 

طال الانتظار...والحكومة لم تخرج الى العلن، ولا نسمع سوى مشاداة كلامية، واتهامات بين الهيآت الحزبية الممثلة داخل البرلمان، والشعب الضحية رقم 1 في اللعبة السياسية، بعد أن تملك بنكيران مفاتيح رئاسة الحكومة وأوقف الحياة الاقتصادية ، ومازال متشبثا بموقفه الرافض لاشراك حزب الاتحاد الاشتراكي في الحكومة من دون توضيح أسباب وخلفيات هذا الرفض هل هو نتاج لموقف سياسي، أم ضعف النخب السياسية الاتحادية في التمثيلية في السلطة التنفيذية.

بنكيران، لم يراعي التوافق الناجح في انتخاب رئيس مجلس النواب الاتحادي الحبيب المالكي، وهو التوافق الذي يعتبر مكسبا حقيقيا في بناء علاقة جديدة بين الأحزاب السياسية التي حصلت على أغلبية عددية، أو نسبة من التمثيلية داخل مجلس النواب.

العدالة والتنمية حزب من دون مسار سياسي تاريخي يذكر، وهو الجانب الذي لم تتطرق اليه النخب السياسية الحزبية ولا "العصافير" المحللين الجدد الذين لا ندري هذه الحزمة كيف تكونت وأصبحت تحلل في السياسة والاقتصاد والدين والإرهاب، والتعليم، والصحة، والشوافات، والزنى، والباغيات ..انهم يحللون في كل شيء إلا بإرجاع الحق لأهل الحق.

الاتحاد الاشتراكي حزب قاد نضالات، وشهد مصادمات مع السلطة، ويوم كان بنكيران جالس في دكان العكاري، كان الراحل عبد الرحيم بوعبيد في السجن، ويوم كان نوبيرالأموي الكاتب العام للكونفيدرالية في السجن كان بنكيران ينام هاني البال.

وليس فقط هؤلاء الساسة من قادتهم الظروف الى السجن، بل الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي، والفقيه البصري، وعمر بنجلون الذي ثم اغتياله ...والمهدي بنبركة سجل حافل بالنضالات، وهي نضالات مستمرة مع الكاتب الأول ادريس لشكر، لأنه قيادي ضمن قيادات اتحادية من أصغرهم الى أكبرهم سنا يبقى الاتحاد الاشتراكي شامخا بسجله ورصيده النضالي الذي اليوم يريد بنكيران تقزيم دوره للركوب على التاريخ ليحقق مجد تنزيل مشروعه الاسلامي بالمغرب، من دون التفكير ولو لحظة الى ما ينتظر المغرب من تحديات في المحيط الجهوي الاقليمي والدولي.

الاتحاد الاشتراكي، اليوم ضرورة ملحة لاشراكه في الحكومة لأنه حزب له تراكمات ورصيد في تدبير ملفات وطنية على مستوى الأممية الاشتراكية، أو على المستوى الافريقي، اللهم ان كان بنكيران يخدم أجندة جزائرية تريد تقزيم دور المغرب بحكومة فاشلة، أو أنه يجهل دور السلطة التنفيذية.

الحبيب المالكي سيلقي كلمة اختتام الدورة الأولى من الولاية التشريعية الحالية، وهي مناسبة وجب استغلالها، في ردع بنكيران الذي لا يحترم مبدأ الديمقراطية، وأن يلقنه درسا من خلال ممارسة رئيس مجلس النواب سلطته التشريعية، باعتبار مجلس النواب يعبر عن صوت الشعب، وهو الشعب الذي ينتظر من البرلمان تنفيذ مهامه التمثيلية وفق ما تنص عليه مضامين الدستور، ولا سنترك كل الفرص تضيع لأن الأمين العام للعدالة والتنمية عبد الاله بنكيران عجز في تشكيل الحكومة، وأن الحياة معرضة للسكتة قلبية، لأن الديمقراطية أنجبت حزبا "متطرفا" يسير بالبلاد نحو الهاوية والمجهول.

حذاري...الاستمرار في لعبة الانتظار..وبنكيران اليوم ليس هو بنكيران الخمس سنوات التي مضت، واليوم يحمل ضغينة لكل معارضيه، لأنه يستغل الحصانة البرلمانية قبل حصانة السلطة التنفيذية، ولذلك لم يقدم استقالته من البرلمان الغرفة الأولى عن دائرة سلا، في الوقت الذي استقالة جامع معتصم من مجلس النواب بحكم حالة التنافي بصفته عمدة سلا، وعضو بوكالة تنمية المدينة.

بنكيران، واش فهمتوا آش بغا يقول "عارف آش غادي ندير"، وبالطبع يعرف جيدا هذا الاستغلال المفرط للسطة التمثيلية في البرلمان والحكومة.

 

معاريف بريس

أبو ميسون

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



نساء أسقطت ملوكا ،ورؤساءا في حفرة الانقلابات

المركز المغربي لحقوق الإنسان يعتبر معمر القذافي مجرم حرب، وجبت محاكمته أمام القضاء الليبي

تجميد ممتلكات القدافي و رأسماله بالشركة التي يديرها رجل الاعمال المغربي ميلود الشعبي والقباج

القدافي يستنجد بالقاعدة

الجزائر ،وتشاد،ونيجيريا أمام القضاء الجنائي الدولي

القدافي يهودي الأصل

أية سياسة حكومية للشباب العائد من ليبيا؟

عبد العزيز المراكشي أمام القضاء الدولي

ماجد دريبكة السفير المالي للقدافي بالمغرب أم بماربيا؟

بيان ليبي خاص ل معاريف بريس : اللجنة الشعبية العامة للاتصال الخارجي والتعاون الدولي

رئيس الحكومة خارج أسوار المشور السعيد

عباس الفاسي :لا حزب سيكون له أغلبية ،وعبد الواحد الراضي الكتلة ليست تحالف من أجل الحكم

الاتحاد الاشتراكي يعلن المعارضة تحت إيقاع نداء شباب الاتحاد " ارحل" واليازغي غاب عن المنصة

وزير الأوقاف يستغل مجازين بتعويض 900 درهم شهريا

رئيس الوزراء العراقي نور المالكي يعتقل عميد كلية بغداد للعلوم الاقتصادية

بنكيران ...يزعج المستشارين في حلمهم ويزعزع برج" أبو الهول"نوبير الاموي

وزراء حكومة عباس الفاسي يصيبهم الإسهال في الجلسات العمومية بالبرلمان

الحبيب المالكي هل تساءله الحكومة عن ما قام به بالمجلس الوطني للشباب والمستقبل؟

الحبيب المالكي يستبلد الشباب ويستهزئ بالمغاربة

عبد الرحمان اليوسفي يرشح نزهة الشقروني للأمانة العامة للاتحاد الاشتراكي





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

الدار البيضاء .. تنصيب الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف ومسؤولين قضائيين آخرين


ما هي رسالة كوريا الجنوبية لرئيس الحكومة المغربي؟

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

هل كان للمشروع النووي الإيراني أية فوائد عاد بها على الشعب الإيراني؟!

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع