عزيز أخنوش ونظيرته المالية أجريا محادثات قبل انطلاق معرض الفلاحة بمكناس             الملف المطلبي للهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب             محمد حصاد يبحث له عن ضعية داخل الحركة بالاستنجاد بتجربة الشرقي اضريس في دعمه البام             صدور حكم بحق صلاح عبد السلام ب20 سنة سجنا نافذة             مقاتلات قطرية " تهدد سلامة طائرة إماراتية مدنية أثناء عبورها الأجواء التي تديرها مملكة البحرين             البي جي دي والعدل والاحسان باسم الدين والعمل عبادة يشوهون صورة المدينة             توقيف قاصر عمرها 17 سنة بحوزتها كمية كبيرة من اقراص اسكتازي بالمحطة الطرقية بطنجة             هولاندا البلد الاوروبي الذي يبني اقتصاده من تجار المخدرات             الكويت والفليبين ازمة ديبلوماسية قذ تذهب بطرد الفلبينيات             ادارة السجون تفنذ مزاعم دفاع السجين توفيق بوعشرين             محمد السادس يعلن لفخامة رئيس الدولة بكوبا على فتح صفحة جديدة بين المملكة والجمهورية             أحكام تتراوح بين أربعة أشهر وسنة حبسا موقوفة التنفيذ في حق سبعة متهمين توبعوا على خلفية أحداث جرادة             الأمير شارلز الشخصية الأكثر حظوظا لخلافة الملكة اليزابيت             ملك سوازيلاند يغير اسم بلاده في عيد ميلاده الخمسين             جلالة الملك محمد السادس يعين سفراءا جدد             جلالة الملك وولي العهد مولاي الحسن يؤديان صلاة الجمعة بضريح محمد الخامس             برلمان زيمبابوي يستدعي موغابي في قضية اختفاء كميات من الماس بقيمة 15 مليار دولار             بعد فضيحة بريد المغرب أكبر بنك ألماني يحول 28 مليار يورو عن طريق الخطأ             العيون... حرق وإتلاف أزيد من 6 أطنان من مخدر الشيرا ومواد أخرى محظورة             المديرية العامة للأمن الوطني تنفي واقعة مزعومة لاعتقال شخص في الرباط بسبب اعتناقه للديانة المسيحية             الدار البيضاء.. إيداع ضابط شرطة ممتاز تحت تدبير الحراسة النظرية             حليمة العسالي ...امرأة أمازيغية رصعت نضالها بمداد من ذهب             اعدام اقدم سجين لبعثه قنبلة عبر البريد لقاضي وأخرى لمحامي             الأمير البريطاني هاري يتزوج من الممثلة الأمريكية ميجان ماركل             رومانيا تعلن نقل سفارتها الى جيروزاليم             رد مغربي قوي وحكيم على السعودي تركي آل الشيخ            قنبلة اجتماعية بالمديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة بوجدة            قرى بدون رجال - المغرب            التطرف الذي يهدد الشعوب            من دون تعليق            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

رومانيا تعلن نقل سفارتها الى جيروزاليم

 
صوت وصورة

رد مغربي قوي وحكيم على السعودي تركي آل الشيخ


قنبلة اجتماعية بالمديرية الجهوية لوزارة الشباب والرياضة بوجدة


قرى بدون رجال - المغرب

 
كاريكاتير و صورة

التطرف الذي يهدد الشعوب
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

صدور حكم بحق صلاح عبد السلام ب20 سنة سجنا نافذة

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


الأحزاب الاشتراكية الإفريقية في زيارة عمل بمجلس النواب المغربي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 فبراير 2017 الساعة 21 : 20



 



استقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يوم الخميس 16 فبراير 2017 بمقر المجلس، وفدا من الأحزاب الاشتراكية الإفريقية المشاركة في ندوة حول موضوع "التعاون وقضايا الأمن والتنمية في دول غرب إفريقيا" من تنظيم الفريق الاشتراكي بمجلس النواب.

في البداية، أشاد رئيس مجلس النواب بدعم دول غرب إفريقيا لعودة المغرب للاتحاد الإفريقي، وذكر بالمناسبة بمضامين الخطاب التاريخي الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس في القمة 28 للاتحاد الافريقي، والذي أكد فيه جلالته على أن رجوع المغرب إلى حظيرة الاتحاد الإفريقي هو عودة طبيعية لأسرته الإفريقية التي لم يغادرها قط.

وأوضح  المالكي أن المغرب، ومنذ بداية استقلاله، كان من الدول الداعمة للوحدة الإفريقية، حيث كان من أوائل مؤسسي الحركات النقابية بإفريقيا، وكان من بين الدول المؤسسة لمنظمة الوحدة الإفريقية، كما يعتبر من أبرز الداعمين لحركات التحرر بالعديد من الدول الإفريقية التي كانت تناضل من أجل الاستقلال كجنوب إفريقيا وأنغولا على سبيل المثال.

وأبرز المالكي توجه المملكة المغربية بقيادة جلالة الملك محمد السادس إلى تعزيز التعاون جنوب-جنوب مع الدول الإفريقية على الخصوص، وذلك بتطوير علاقات ثنائية قوية وملموسة مع هذه البلدان، وإعطاء الانطلاقة لمشاريع كبرى ومهيكلة ذات النفع الاقتصادي والاجتماعي على المواطن الإفريقي، تساهم في تعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة. كما ذكر بترأس جلالة الملك لقمة العمل الإفريقية على هامش أشغال مؤتمر المناخ كوب 22 الذي انعقد بمراكش، خصصت لبلورة رؤية موحدة، للدفاع عن مصالح البلدان الإفريقية ومواجهة التحديات المرتبطة بالتغيرات المناخية بالقارة.

من جهته، هنأ  "Emmanuel Golou" ، رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي بجمهورية البنين، وعضو الأممية الاشتراكية، المغرب بمناسبة رجوعه إلى الاتحاد الإفريقي. وأبرز بالخصوص الاثار الاقتصادية الكبرى التي ستنعكس على بلدان غرب إفريقيا بإنجاز المشروع الضخم لخط أنابيب الغاز الذي سيربط الموارد الغازية لنيجيريا بموارد العديد من بلدان غرب إفريقيا والمغرب.

من جانبه، أعرب  " Ousmane Tanor Dieng"، رئيس الحزب الاشتراكي بالسينغال، عن اعتزاز الشعب السينغالي بالخطاب الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس من العاصمة دكار بمناسبة الذكرى 41 للمسيرة الخضراء. وأكد أنه من خلال الجولات والزيارات المكثفة التي قام بها جلالة الملك في مختلف جهات ومناطق القارة الإفريقية يتبين مدى الارتباط المتبادل بين المغرب وإفريقيا.

وأشاد وفد الأحزاب الاشتراكية بالدور الكبير الذي لعبه المغرب في دعم حركات التحرر بالبلدان الإفريقية، وعبروا عن اعتزازهم بعودة المملكة المغربية للاتحاد الإفريقي وتطلعهم لأن يلعب المغرب دوره كاملا في تنمية القارة وتعزيز السلم والاستقرار بأرجائها.

 

 

معاريف بريس

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



آش هاد الفساد بالبرلمان؟

العدالة والتنمية في مواجهة كلامية مع الأصالة والمعاصرة

المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تقف بجانب الشعب التونسي

أحزاب عائلية أم أحزابا في خدمة الشعب؟

عربة الأحزاب معطلة

وزير المالية يوبخ أمنيا بالبرلمان،واضريس قد يتدخل

السلطات تعترف بالعدل والاحسان

كلمة متقاطعة للأمير

ايران تدعم مسيرة الجزائر للاطاحة بنظام بوتفليقة

الألوة فيرا نبتة الغلود

قطار الاصلاح ينطلق بالمغرب بتعيين أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي

الشباب المغربي يعد مدكرة اصلاحية

اسرائيل تتبرأ من الثورات العربية

أحاديث الديموقراطية في المغرب

موازين.... والدم العربي يسيل

ورشة تحسيسية حول داء فقدان المناعة المكتسب وحقوق الإنسان

انصهار العربية والامازيغية والحسانية الصحراوية

النص الكامل لتعديل الدستور

بين الاشتراكية وطبائع الاستبداد

الحياة: الحملات الانتخابية تبدأ على وقع تحقيق مع أصحاب مواقع الكترونية





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

عزيز أخنوش ونظيرته المالية أجريا محادثات قبل انطلاق معرض الفلاحة بمكناس


الملف المطلبي للهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

أبريل.. من مكان آخر!

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع