عاجل: عناصر من داعش تندس وسط مهاجرين بجوازات سفر سورية ويمنية تمر عبر الجزائر ليتم نقلها الى الكركرا             ألمانيا توقف عشرة ارهابيين ايرانيين             رولاندينو يعتزل الرياضة             بلاغ لعمالة إقليم تاونات             من يحمي المغرب من مغاربة الفايسبوك؟             قطر تعترض طائرة مدنية للاتخاد الإماراتي بمقاتلات، ودولة الإمارات تتجه للاتحاد كافة الإجراءات القانون             باطما التي ازعجت اذن متتبيعها بزواجها لم تقل الحقيقة !             من وراء التستر على شركة مقالع الحجارة بأسفي في خرق القانون؟             إسرائيل: إطلاق سراح الناشطة الفلسطينية عهد التميمي البالغة من العمر 16 عاماً             حفاظات (دلع ) متجاوزة الصلاحية ومزورة التواريخ تصيب أطفال مديونة بأمراض جلدية             قطاع التجهيز يعلن اضرابا بسبب تملص الوزير من التزاماته             برعاية جلالة الملك محمد السادس افتتح المنتدى الافريقي الاول للرياضات المدرسية             وفد عن المفوضية القومية لحقوق الإنسان بالسودان يطلع على تجربة المغرب في مجال العدالة الانتقالية             متحف محمد السادس بالعاصمة الرباط الى متحف اللوفر بجزيرة السعديات بأبوظبي عاصمة الإمارات             دسيحتضن الملعب الجماعي لتازارين إقليم زاكورة المباراة النهائية لنيل لقب النسخة الـ20 لكأس العرش في ك             محمد السادس بتعليماته السديدة ينقذ المغاربة العالقين بليبيا             وزير الداخلية المغربي يستقبل الممثل الخاص الجديد للامين العام للأمم المتحدة             وزير الداخلية المغربي يستقبل الممثل الخاص الجديد للامين العام للأمم المتحدة             خطير: خلفيات احداث الاحتجاجات بالمستشفيات، والوفيات سببها الفساد في صفقات التجهيز والمعدات             الكاتب العام لمجلس النواب يمنح مناصب لبعض الموظفين والموظفات الفاشلين...والمقابل ماذا؟             تونس: توقيف مآة المحتجين بينهم عناصر كانت تسعى القيام بأعمال ارهابية             رضى الطاوجني واحد من ميلشيات الكركرات يختار اكادير للإقامة ليصدر بيانات ضد المغرب             النجمة الاماراتية سمر تطلق أبوس الأرض بعد اعتزالها لأكثر من عشر سنوات             فضيحة عائلة اهل ولد الرشيد...وادريس جطو يغمض العينين عن الفساد             امراة تفارق الحياة بعد انهيار سقف طيني لمنزلها             Asaf Avidan - One Day Live            أقوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم            قوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم             من دون تعليق            من دون تعليق            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

فساد الحكومات طريق معبدة للانفصال

 
الصحافة العبرية

محمود عباس يعتقل الحارس الشخصي للراحل ياسر عرفات

 
صوت وصورة

Asaf Avidan - One Day Live


أقوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم


قوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم

 
كاريكاتير و صورة

من دون تعليق
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

ألمانيا توقف عشرة ارهابيين ايرانيين

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


المهرجان الدولي للرحل يحل من جديد بمحاميد الغزلان


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 فبراير 2017 الساعة 36 : 22



 

 

« بحكم أسفاري اكتشفت أن الانسان الحر هو من الرحل، لدى اخترت الحرية قبل فوات الأوان».
         
جاك بريل

المهرجان الدولي للرحل يحل من جديد في دورته الرابعة عشر أيام  الخميس 16 و الجمعة 17 و السبت 18 مارس 2017 بمحاميد الغزلان، ذات الثمانية آلاف نسمة، محاميد الغزلان محمية بيئية بالمجال الحيوي تقع ضمن واحات إقليم زاكورة، على بعد أربع ساعات من مدينة ورزازات

المهرجان الدولي للرحل تظاهرة ثقافية مواطنة تمنح الجمهور المحلي والدولي على مدى ثلاثة أيام فرصة التعرف على فنون تقليدية من موسيقى و ألعاب شعبية ومنافسات الهجن والطبخ، و معرض للصناعات التقليدية، إضافة إلى ندوات علمية.

المهرجان تحول على مدى أربعة عشرة سنة إلى محط أنظار صحافة العالم، حتى قال فيه موقع MONBLOG RFI أنه « موعد متميز يبرز نمط حياة تقليدية تتأقلم مع محيط هش بثقافته و عاداته المهددة بالانقراض. كما يشهد على تمسك ساكنته بجذورها و تاريخها و التي تتطلع لمستقبل أفضل لأبنائها في هذه الواحة المذهلة بوادي درعة بوابة الصحراء»

في الوقت الذي تهتم المملكة المغربية أكثر وأكثر بعمقها الإفريقي، المهرجان الدولي للبدو الرحل يساهم بقوة في إعادة إحياء هذه الأواصر عبر الثقافة المشتركة، إذ نحرص هذه السنة على جلب فرق وفنانين أفارقة من مختلف أنحاء القارة، إيمانا منا بأن تنمية القارة تأتي أولا عبر تعزيز الجهود المشتركة على كافة الأصعدة، وفي مقدمتها البعد الفني والثقافي، اللذان لهما بالضرورة انعكاسات اقتصادية مباشرة وغير مباشرة على المنطقة

المهرجان الدولي للرحل حدث ثقافي واقتصادي يخلق دينامية محلية، و يعد رافعة حقيقية للتنمية ، تفسح المجال أمام شباب المنطقة للإنخراط بقوة، وقد استضاف خلال الدورة الثالثة عشر سنة 2016 أزيد من 15000 شخص و 250 مشاركا. ونتوقع أن يتضاعف هذا العدد خلال الدورة الحالية لاعتماده على برمجة غنية و متنوعة و متوازنة. ليالي المهرجان ستشهد أزيد من 15 حفلا موسيقيا على امتداد الأيام الثلاث.

الجمهور سيحظى في دورة هذه السنة بملاقاة عازف القيتارة المتألق بامبينو من النيجر و فرقة Terakaft من مالي و من بولندا فرقة Dikanda البلقانية و المجموعة التقليدية Dudy Skrzypce و الراقصة Magda Navarette و من المغرب ستشارك في هذه الدورة المجموعة التاريخية المتميزة ناس الغيوان و النجمة سعيدة شرف، و عازف الروك محمد جبارة و فرقة أحواش من ورزازات بالإضافة إلى الفرق المحلية أجيال لمحاميد و غيرها...

المهرجان الدولي للرحل بمحاميد الغزلان يعد ثمرة تظافر جهود جمعية رحل العالم و شركائها على الصعيدين الوطني و الجهوي (عمالة إقليم زاكورة، وزارة الثقافة، المجلس الإقليمي لزاكورة، المكتب المغربي للسياحة، جهة درعة تافيلالت، مؤسسة البنك الشعبي، دار الصانع، ORMVA، الخطوط الجوية TUIFLY ،القناة الثانية M2 بالإضافة إلى برنامج الدعم الأفريقيAFRIKAYNA  .

يفسح المهرجان أيضا فضاء الرحل للإلتقاء و النقاش عبر ندوات و ورشات و عروض حول مواضيع تهم موروث و تاريخ جهة درعة تافيلالت و التي ظلت على مر الزمن ملتقى للتجارة عبر الصحراء.

و إذا كانت ليالي المهرجان تصدح بموسيقى رحل القرن 21 ، فإن برنامج الأنشطة خلال النهار سيشهد مباراة الهوكي على الرمال و المعروفة محليا ب « المكحاش » و سباق الجمال المسمى" اللز"  و أيضا مسابقة في تحضير الخبز في الرمل « الملا »، و كيفية تركيب الخيمة الصحراوية الخاصة بالرحل.

 و خلال هذه الدورة سيتباحث خبراء وطنيون و دوليون سبل حماية نمط عيش الرحل بمحاميد الغزلان و الجهة عموما و التي تعاني من تراجع نسبة الرحل ب 70% في العُشْرية الأخيرة، ولا تتجاوز مساحة النخيل فيها16 كلم فقط. بالإضافة إلى فضاء خاص لمنتوجات الصناعة لتقليدية الخاصة بالمهرجان.

الثقافة أساس التنمية، تتحول مع المهرجان الدولي للرحل إلى أكثرمن شعار، وتفتح أمام ساكنتها أفقا جديدا للاشتغال وإحياء الصناعات المحلية، والاستفادة من المورد السياحي، عبر استقبال أفواج السياح الذين تستهويهم تجربة العيش في الصحراء وعيش أجواء المهرجان، في سفر عبر الزمن إلى تاريخ البدو الرحل الغني والمتنوع.

 

معاريف بريس

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جوككر وشاكيرا في موازين

شريط البراق بفوز بالجائزة الكبرى

صاحب سوابق يسارية وشباب لبناني غير طائفي

جوكوكير..شاكيرا...وسيف الاسلام في مهرجان موازين

مصر تنهي أيام المآسي بمهرجان فني بالقاهرة

استمرار الاحتقان الشعبي بالمغرب

بالمغرب لا فرق بين عبدة الشيطان ،وعبدة حوار

لا سراح مؤقت للصحافيين

موازين.... والدم العربي يسيل

رؤية حول مشروع سياسي حول الصحراء المغربية

محكمة عليا تؤيد حق الشعوب في نقل مباريات كرة القدم

جدل الصورة السينيمائية بطنجة

التقرير السنوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية

دورة سابعة من المهرجان الدولي للشعر والزجل بالدارالبيضاء

لأول مرة تشارك مسرحية عربية في مهرجان دولي بالشيلي

مسرح اسطنبولي يمثل لبنان في مهرجان "دوز العربي للفن الرابع" في تونس

الناضور تحتضن مهرجان الذاكرة المشتركة

دورة استثنائية بكل المقاييس ، المهرجان الدولي للشعر والزجل يكرم بنياز "باز" .

الفيلم التركي الألماني " ألمانيا ، ويلكم تو جرمانيا" يفوز بجائزة الفيلم الطويل بالرباط

بيان توضيحي للرأي العام دفاعا عن المجتمع المدني





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

عاجل: عناصر من داعش تندس وسط مهاجرين بجوازات سفر سورية ويمنية تمر عبر الجزائر ليتم نقلها الى الكركرا


بلاغ لعمالة إقليم تاونات

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

الأمازيغية بين الوأد المفعّل والقانون التنظيمي المؤجل

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع