انتاج مغربي رمضاني سيء ولا تمثل فن الدراما، ولا واقع الاسر المغربية             زمن الاعتذارات في غياب دراسات، وسياسات عمومية في خدمة المواطن             مشاهير ليس "موازين"يطالبون قادة العالم بتحقيق المساواة بين الجنسين             عاجل / الإمارات تعلن عن نظام متكامل لتأشيرات الدخول             هل كان للمشروع النووي الإيراني أية فوائد عاد بها على الشعب الإيراني؟!             أطلس كوبكو تطلق أحدث ضاغط حلزوني عالي الكفاءة يعمل بحقن الزيت             محمود عباس يدخل المستشفى للمرة الثالثة خلال اسبوع             بلدية الرباط تسحب توامتها مع بلدية كواتيمالا احتجاجا على نقل سفارتها الى جيروزاليم             100 الف اسلامي في مسيرة الدارالبيضاء رددوا شعار الموت لاسرائيل             محمد يتيم الوزير بلا هوية وطنية...فاين تتجلى مسؤولية السلطة القضائية؟             هل يعلم عبد النبوي رئيس السلطة القضائية ان مصر قضت عشر سنوات سجنا نافذة في حق وزير الفلاحة             محمد السادس اقتراح جلالته احداث مرصد افريقي للهجرة تبناه مجلس السلم و الامن             الحكومة المركزية الاسبانية تعتبر الحكومة الكتلانية استفزاز لها             الحكومة تدعم التمييز بين الشركات وتفرض سيدي علي على الوزارات             المجلس الوطني للصحافة : إيداع 3 لوائح في فئة ممثلي الصحافيين المهنيين و13 ترشيحا فرديا في فئة ناشري             مارشي حي القرية ...عالم منظم للسرقة والاجرام             جلالة الملك محمد السادس عنوان اشادة القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الاسلامي             انطلاق " حملة محمد بن زايد لإفطار الصائم " في المغرب             أمير المؤمنين أدى صلاة الجمعة بمسجد الأميرة للالطيفة             جلالة الملك محمد السادس يدشن مسجد الأميرة للالطيفة بحي السلام بسلا             ميشيل بلاتيني يفجر قنبلة مدوية حول تنظيم كأس العالم             عضو بجمعية الأعمال الاجتماعية لمجلس المستشارين..يتحول الى عرافة             منير محجوبي كاتبا للدولة مكلفا بالرقمي يعلن انه شاذ جنسيا             التقرير النيابي حول المحروقات هل يدفع الشركات أو وزارة المالية نشر تصريحاتهم الضريبية؟             إطلاق نار بمنتجع لترامب في فلوريدا             Les Gangsters de la Finance - HSBC            Tapie et la Republique            Les mille et une nuits de Marrakech             الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان            التطرف الذي يهدد الشعوب            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

محمود عباس يدخل المستشفى للمرة الثالثة خلال اسبوع

 
صوت وصورة

Les Gangsters de la Finance - HSBC


Tapie et la Republique


Les mille et une nuits de Marrakech

 
كاريكاتير و صورة

الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

عاجل / الإمارات تعلن عن نظام متكامل لتأشيرات الدخول

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


باحث دكتوراه بحريني يستلهم التجربة المغربية في تنويع مصادر الدخل ويدعو إلى تعاون وثيق


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 مارس 2017 الساعة 37 : 17



 

 

 

أصدر الباحث البحريني نوح خليفة سلسلة دراسات علمية حول قرى شمال البحرين من أربعة بحوث علمية. ينكب البحث الأول "التغير الثقافي بقرى شمال البحرين- دراسة استكشافية" على تحديد طبيعة وآليات التغير الثقافي في هذه القرى بهدف مساعدة صناع القرار على تكوين صورة أعمق وأشمل حول القرى مجال البحث، كما تمنح المختصين قدرات أكبر في مواجهة الظواهر الاجتماعية، والبناء على معطيات علمية دقيقة من أجل التنمية. هذا البحث يقدم معلومات عن مدى الارتباط بالثقافة المحلية القروية أو الانفتاح واستكشاف المحركات الثقافية التي يرتكز عليها المجتمع في تكوين مواقفه وتحديد ملامح هويته. أما البحث الثاني: "التغير السوسيواقتصادي في قرى شمال البحرين- دراسة استكشافية"، فيحاول من خلاله الباحث التعرف على مقومات القرى الزراعية والبحرية، ومدى ظهور مشاريع أحدث أو تراجع مزاولة المهن التقليدية الزراعية والبحرية، وتحديد رؤية معاصرة تجاه الموارد المحلية في المجالات القروية. فيما يقف البحث الثالث "التطور العمراني بقرى شمال البحرين- دراسة استكشافية" عند الخصائص العمرانية والظروف المدينية، التي تعيشها قرى البحرين، حيث يبرز البحث إن سلسلة القرى المبحوثة تعيش طفرة في أنماط التعمير والمكونات المادية للقرى، وهو ما يدل على إمكانيات الفرد الآخذة في التطور المطرد. أما البحث الرابع "الخصائص الاجتماعية لأسر قرى شمال البحين – دراسة استكشافية" فيعمل على استكشاف خصائص الأسر في قرى شمال البحرين ليمد المعنيين بمعلومات عن التركيبة الاجتماعية وحجم التغير الذي طرأ عليها.

وكشف الباحث نوح خليفة الذي يستعد لمناقشة أطروحة دكتوراه في الحقل السوسيولوجي بجامعة محمد الخامس بالرباط، في موضوع مرتبط بقرى شمال البحرين خلال الشهر المقبل، أن هناك تشابه بالنسبة للخصائص العامة للقرى بين البحرين والمغرب ومختلف الارياف في العالم، من حيث التغيرات التي تعرفها القرية على المستويين الثقافي والاجتماعي، مبينا أن المجالات الآخرى أبرزها السياحية واقتصاد السوق خبرات تشهد اختلافات في دينامية عملها وأسس تفعيلها وهما مجالات خصبة لتبادل الخبرات في مختلف الدول.

من جهة أخرى أشار الباحث إلى مخطط المغرب الأخضر، والمخطط الأزرق والتطلع المغربي إلى رفع عدد المقاولات الفلاحية إلى مليون. وما تشكله مداخيل القطاع الزراعي بنسبة عشرين بالمائة من إيرادات الدولة وتفوقها على القطاع الصناعي والقطاع السياحي وسعي المملكة إلى مضاعفة هذا الرقم بحلول 2030، وتميز المغرب بشركاء استيراد وتصدير ممثلة في دول غربية كبرى ، إضافة إلى أن الخطط والبرامج الطموحة لتهيئة واستثمار القطاع ترفيهيا وسياحيا في مشروع المخطط الازرق. واعتبر الباحث نوح خليفة أن للمغرب تجربة رائدة في تنويع مصادر الدخل والاعتماد على مصادر متنوعة غير نفطية لا تعتمد على الطاقة وتتميز بالطابع الخدماتي واقتصاد السوق. وهو ما يجعله يحاول في مشروعه البحثي استلهام أهمية المشروعات المغربية التنموية المتجهة نحو توظيف القوى الوطنية في مخططات زراعية وبحرية تأخذ حيزا مهما في سياسات الدولة، خالصا إلى أن الخبرة المغربية يمكن أن تخلق تعاونا واتصالا وتيقين من منظور التجربة والتحديات المطروحة في سوق البترول، على اعتبار أن هذه التجربة جديرة بالالتفات لها

من طرف دول الخليج، بما أنها يمكن أن تسهم في خلق مناخ حيوي بين الجانبين، ما دامت المقومات التقليدية الطبيعية والبشرية يمكنها ان تسجل انخراطا اقتصاديا مساندا لتوجهات المرحلة الحالية نحو إنجاز التنمية المستدامة وتنويع مصادر الدخل.

وأشاد في الوقت نفسه بالمستويات المتقدمة من العلاقات القائمة بين المملكة الغربية ومملكة البحرين والتقارب الذي أخذ مسارا حيويا بين قادة البلدين والشعبين الشقيقين عبر الانفتاح المتبادل والزيارات المتواصلة والتنسيق المشترك في مجالات متنوعة موضع اهتمام البلدين.

وأشاد نوح خليفة بالتطورات التي تشهدها المملكة المغربية على مختلف الأصعدة وكل الخطى الملكية التي عزز مكانة المملكة المغربية وموقعها في العالم وماشكلته من بيئة تنموية حيوية ومستقرة سياسيا ومحل تقدير المجتمع الدولي.

تجدر الإشارة إلى أن الباحث البحريني نوح خليفة قد صدر له 15 بحثا حول مدن وقرى البحرين التاريخية، بالإضافة إلى بحوث في السوسيولوجا والاتصال، وهو فضلا عن ذلك ناشط اجتماعي وخبير إعلامي له حضور لافت في وسائل الإعلام البحرينية والخليجية التي تابعت منجزاته البحثية العلمية باهتمام كبير، خصوصا أنه كذلك مهتم بالعلاقات الدولية ويشغل حاليا موقعا إداريا قياديا في مملكة البحرين.

 

معاريف بريس

محمد بلمو

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جنس واغتصاب بقنصلية رين

المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تقف بجانب الشعب التونسي

الهاكا تقف مثل الأصنام

أمن السفير الأمريكي بالمغرب يعتدي على سيادة دول

كلمة متقاطعة للأمير

حزب يقود حملة تطهير ضد منتخبين بتمارة

المواطن المحلي الشريك الأول

الوصول الى نهائى كأس الملك ليس الا بداية

تجارة الاطفال أكبر خطر

سقوط واعتقال مغاربة في ليبيا

الأمير مولاي هشام يحلم بناء دولة ظلامية

شعيب حليفي محاضرا بجامعة الملك سعود بالرياض

أصوات الغيرية في الرحلات الأوروبية إلى المغرب

باحث دكتوراه بحريني يستلهم التجربة المغربية في تنويع مصادر الدخل ويدعو إلى تعاون وثيق

خليل بوبحي يكتب: الجنسية الرياضية للاعبي كرة القدم





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

انتاج مغربي رمضاني سيء ولا تمثل فن الدراما، ولا واقع الاسر المغربية


زمن الاعتذارات في غياب دراسات، وسياسات عمومية في خدمة المواطن

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

هل كان للمشروع النووي الإيراني أية فوائد عاد بها على الشعب الإيراني؟!

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع