تبديد واختلاس الملايين من مداخيل التعليم الأولي ومن جمعية للآباء بمدرسة ابن الرومي بمديونة             دبي تستضيف النسخة الثالثة من مدن المستقبل إبريل المقبل بمشاركة من 19دولة             الرباط تحتضن الدورة الثالثة للمنتدى الدولي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات يومي 4 و5 أكتوبر المقبل             انطلاق أشغال المؤتمر الوطني العاشر للطرق بالحسيمة             المال والنفوذ والمخدرات الصلبة (الكوكايين) تنتج جيلا مريضا جنسيا             الفارس الغالي بوقاع يفوز بالجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز             المنتخب الفرنسي سيحصل على خاتم الأبطال             مراكش .. توقيف شخص من ذوي السوابق القضائية             الرجاء الرياضي يحجز تذكرته الى دور النصف على حساب فريق كارا برازافيل الكونغولي             ادريس لشكر يترأس الدورة الأولى لمجلس الشبيبة الاشتراكية الديمقراطية في العالم العربي             اعتقال رجل مسلح خارج قصر ملكة بريطانيا             المؤسسة الهولندية للمستثمرين تحقق انتصاراً هاماً لمصلحة مستثمري بتروبراس ممن خسروا مليارات الدولارات             الرياضي العالمي سيرجي بيرلاكوف يخضع لسلسلة من الاختبارات الطبية في دبي             أنغامي و دي إم إس تستضيفان مؤتمراً موسيقياً حصرياً موجهاً إلى العلامات التجارية والجهات المُعلنة             الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة تكشف النقاب عن تمثال الطهر الجديد             سعيد سالك الناطق الرسمي لمهنيي قطاع النقل يكشف خطة المؤامرة للوزير المنتدب المكلف بالنقل             ألمانيا: السماح لبرلمانية حمل رضيعها للبرلمان وبالمغرب برلمانيات يتركن أزواجهن بباركينغ السيارات             داعش تتبنى الهجوم على عرض عسكري جنوب غرب ايران             يوليف يوقع انفجارا بقطاع النقل والمسافرين يبيتون في المحطات الطرقية ليلة الأحد / الاثنين             تقرير اللجنة 24 التابعة للجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة يكرس شرعية المنتخبين من الصحراء             جلالة الملك يهنئ رئيس جمهورية مالي بمناسبة العيد الوطني لبلاده             أخنوش: التجمع منخرط في الرؤية الملكية الرامية لمعالجة مكامن الخلل في القطاعات الاجتماعية             العثماني: الحكومة تتعامل مع ورش محاربة الفساد بالجدية اللازمة             وفاة مؤلف ومنتج "مدرسة المشاغبين" و"العيال كبرت" سمير خفاجي             البرازيل تعتقل ممولاً كبيراً لحزب الله اللبناني             مهنيو النقل الجماعي للأشخاص يحذرون بوليف ويحملون المسؤولية لرئيس الحكومة            عمر سليم:العرايشي خاصو يمشي فحالو و سيطايل ماعندهاش الكفاء            الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

خاص: تميمي تهاجم اسرائيل من قناة فرانس 24

 
صوت وصورة

مهنيو النقل الجماعي للأشخاص يحذرون بوليف ويحملون المسؤولية لرئيس الحكومة


عمر سليم:العرايشي خاصو يمشي فحالو و سيطايل ماعندهاش الكفاء


الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني

 
كاريكاتير و صورة

شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

دبي تستضيف النسخة الثالثة من مدن المستقبل إبريل المقبل بمشاركة من 19دولة

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


البيان الختامي الصادر في أعقاب زيارة الصداقة والعمل التي قام بها جلالة الملك إلى جمهورية كوت ديفوار


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 مارس 2017 الساعة 38 : 10



 

 

 

في ما يلي نص البيان الختامي الصادر في أعقاب زيارة الصداقة والعمل التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، لجمهورية كوت ديفوار:

 

” بدعوة من فخامة السيد الحسن واتارا، رئيس جمهورية كوت ديفوار، قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ملك المغرب، بزيارة صداقة وعمل لجمهورية كوت ديفوار ما بين 24 و 27 فبراير 2017.

وخلال هذه الزيارة، أجرى فخامة السيد الحسن واتارا وصاحب الجلالة الملك محمد السادس مباحثات على انفراد وبشكل موسع، تطرقا خلالها إلى القضايا الوطنية والثنائية والدولية، في جو طبعه الود والتفاهم المتبادل.

وقد أشاد فخامة السيد الحسن واتارا وصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمستوى التعاون بين بلديهما الذي يضم في حصيلته 143 اتفاقا، وأكدا على ضرورة تنفيذ هذه الاتفاقات من أجل تنمية بلديهما ورفاهية شعبيهما. ولهذا الغرض، دعا قائدا البلدين إلى الانعقاد المنتظم، تحت رئاسة وزيري الشؤون الخارجية، للجنة المكلفة بالآلية الرسمية لمتابعة وتنفيذ الاتفاقيات.

وأعرب فخامة السيد الحسن واتارا وصاحب الجلالة الملك محمد السادس عن ارتياحهما لانعقاد الدورة الثانية لمجموعة الدفع الاقتصادي المغرب- كوت ديفوار، من أجل شراكة استراتيجية حقيقية بين فاعلي القطاعين العام والخاص بالبلدين، المنبثقة عن اتفاق الشراكة الاستراتيجية والاقتصادية الموقع في 21 يناير 2015 بمراكش. وستنكب حكومتا البلدين على تنفيذ التوصيات الصادرة عن هذه الدورة الثانية، والتي تندرج تماما ضمن الرؤية المشتركة لقائدي البلدين للارتقاء بالتعاون الثنائي بين البلدين إلى مستوى نموذج حقيقي للتعاون جنوب- جنوب بالنسبة لإفريقيا بكاملها.

وعقب هذه الدورة الثانية، جرى التوقيع على 14 اتفاقية قطاعية بين الشركاء الاقتصاديين بالبلدين، قصد إعطاء محتوى ملموس لهذه الشراكة الاستراتيجية عبر إنجاز مشاريع في القطاعات التالية: “البناء والسكن الاجتماعي”، و”البنيات التحتية، والنقل واللوجيستيك”، و”الأبناك والمالية” و”الاقتصاد الاجتماعي والتضامني والصناعة التقليدية”، و”الصحة” و”الاقتصاد الرقمي” و”الصناعة”.

وقد شكلت زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس مناسبة للاطلاع على سير أشغال المشاريع الجارية والمواقع التي ستحتضن مشاريع التعاون التي سيتم إنجازها على المدى القصير.

وأعرب صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة السيد الحسن واتارا عن ارتياحهما لتقدم أشغال المشاريع المهيكلة الجاري إنجازها، ولاسيما أشغال حماية وتثمين خليج كوكودي.

ودشن صاحب الجلالة الملك محمد السادس أيضا مشاريع تتولى تمويلها مؤسسة محمد السادس.

وعبر فخامة السيد الحسن واتارا رئيس جمهورية كوت ديفوار عن امتنان حكومة وشعب كوت ديفوار لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للمساهمة الثمينة للمملكة في ارتقاء الكوت ديفوار، حيث إن المغرب يعد أحد المستثمرين الرئيسيين بكوت ديفوار.

وأطلع فخامة السيد الحسن واتارا أيضا ضيفه الكبير على التقدم الذي حققته كوت ديفوار في مجالات الديمقراطية ومكافحة الفقر والإرهاب.

وأشاد فخامة السيد الحسن واتارا، من جهة أخرى، بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، مشددا على الدور الحاسم الذي ستضطلع به المملكة داخل أسرتها المؤسسية، وخاصة في تعزيز السلم والأمن في شمال إفريقيا وغربها وكذا في باقي إفريقيا.

وتبرز هذه العودة بوضوح إرادة وعزم ملك المغرب على إرساء تعاون جنوب- جنوب والمساهمة بشكل تام في تنمية القارة، كما يبرهن على ذلك مشروع خط أنابيب المغرب – نيجيريا، الذي سيمر عبر بلدان غرب إفريقيا، وخاصة كوت ديفوار، والذي ستستفيد من نتائجه ليس فقط جميع هذه البلدان، وإنما أيضا وبالأخص جميع سكانها.

من جهته، أشاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتأييد كوت ديفوار لعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، ويلتزم بدعم ترشيح كوت ديفوار كعضو غير دائم في مجلس الأمن لسنتي 2018 و2019.

وجدد قائدا البلدين التأكيد على رغبتهما في أن تكون إفريقيا أكثر تضامنا ووحدة، وقادرة على مكافحة الأشكال الجديدة للجريمة ، بشكل فعال والتغلب عليها ، وخاصة الإرهاب، والجريمة الإلكترونية والقرصنة البحرية والاتجار في المخدرات، مع حث المجتمع الدولي على التوحد للقضاء بشكل نهائي على هذه الآفات.

وبخصوص النزاعات في إفريقيا، دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس الحسن واتارا إلى حلول سياسية مستدامة وشاملة للأزمات التي تشهدها القارة.

وفي هذا الصدد، أعرب جلالة الملك محمد السادس عن ارتياحه للدور الحاسم الذي ما فتئ يقوم به فخامة الرئيس الحسن واتارا من أجل التسوية السلمية لهذه النزاعات، كما كان يدعو إلى ذلك دائما الرئيس الراحل فليكس هوفويت- بوانيي.

وفي ختام زيارته، أعرب صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفخامة السيد الحسن واتارا وللحكومة والشعب الايفواريين، عن امتنانه العميق وتشكراته الصادقة على الاستقبال الحار، على نحو خاص، والذي تطبعه الأخوة والتضامن، وكذا حفاوة الاستقبال ومظاهر الاهتمام البالغ التي خصصت لجلالته والوفد المرافق له.

ودعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ملك المغرب، فخامة السيد الحسن واتارا، رئيس جمهورية كوت ديفوار، إلى القيام بزيارة صداقة وعمل للمغرب، في تاريخ سيحدد عبر الطرق الديبلوماسية. وقد قبل فخامة السيد الحسن واتارا هذه الدعوة بكل سرور.

 

معاريف بريس

و م ع

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



عائلات وكلاء الملك لا يشملهم تطبيق القانون

العدالة والتنمية في مواجهة كلامية مع الأصالة والمعاصرة

برنامج حوار...بلا حوار

مشاريع مدرة للدخل و40 ألف فرصة عمل متاحة للشعب

حسني مبارك ترك للمصريين جلادا عالميا يحمل اسم عمر سليمان

حسني مبارك في اتجاه لندن

الحزب الديمقراطي الأمازيغي لم يفوت فرصة الاحتجاج

محاصرة عضو بجماعة العدل والاحسان بالناضور

الشباب الموريتاني ورهان التغيير

الشائعات تحل محل الاصلاحات بالمغرب

الهيأة المغربية لحقوق الانسان تصدر بيانها السنوي

معطلو الصحراء يعتبرون التوظيف المباشر حق مشروع

الأطر العليا الصحراوية تحتج على السلطات لمصادرة حقها

البيان الختامي للمؤتمر 12 لاتحاد الصحفيين العرب

التعاضدية العامة ومهازل لجن المراقبة

سطات: مسيرة احتجاجية تضامنا مع ضحيتي مصحة الفرح

وقفة إنذارية غير مسبوقة بتونفيت

خطاب اليسار "غير التقليدي" بين النمطية والمزايدة

الوفد الفلسطيني يعتبر خطاب رئيس لجنة القدس ملك المغرب وثيقة عمل ورسالة جلالته للفاتيكان مؤثرة

محمد السادس ملك المغرب رئيس لجنة القدس يرأس الجلسة الختامية للدورة 20 بمراكش





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

تبديد واختلاس الملايين من مداخيل التعليم الأولي ومن جمعية للآباء بمدرسة ابن الرومي بمديونة


الرباط تحتضن الدورة الثالثة للمنتدى الدولي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات يومي 4 و5 أكتوبر المقبل

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

العنف وقيم المواطنة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال