تركيا: احتجاز تسعة صحافيين بتهمة "الارتباط بغولن"             السلطات الاسبانية تعلن الحادث عمل ارهابي ببرشلونة             الغابون: الرئيس علي بونغو يعلن عن تعديل وزاري في غضون الأيام المقبلة             سلا .. توقيف شخص من ذوي السوابق القضائية في ترويج المخدرات وبحوزته ثلاثة آلاف قرص طبي مخدر (بلاغ)             رميد التلويح باستقالته الهدف منها حلحلة الوضع الحزبي وخوفه المواجهة مع بنكيران             محمد السادس يهنئ رئيس جمهورية اندونيسيا بمناسبة استقلال بلاده             مجلس المستشارين عنوان الفساد والتلاعب في الصفقات ...هل يشمله ربط المسؤولية بالمحاسبة؟             امرأة تتلقى العلاج الأولي بعد اصطدام سيارة بحشد من المتظاهرين في تشارلوتسفيل في ولاية فيرجينيا             أخنوش يطلع على تقدم إنجاز عدد من مشاريع التنمية الفلاحية والقروية بورزازات             زين الدين زيدان مستاء من عقوبة إيقاف رونالدو خمس مباريات             الجزائر: اقالة الوزير الأول وتعيين أحمد أويحيى خلفا له             وفاة البطل الأولمبي في سباق الدراجات دون ذكر الأسباب             المديرية العامة للأمن الوطني تضاعف عدد موظفيها المستفيدين من بعثة الحج             تافوغالت: احتفاءا بمواجهة المخطط الاستعماري الذي استهدف الملك الشرعي             الانتخابات في الأردن.. نسبة المشاركة بلغت 13,11 في المائة حتى الساعة الواحدة زوالا (هيئة)             محمد السادس يهنيء رئيس جمهورية كوريا بمناسبة احتفال بلاده بعيد التحرير             بطولة الإنجليزية (القسم الممتاز) : الأندية تناقش فكرة غلق باب الانتقالات قبل بداية موسم 2018-2019             الياس العماري ينجو من العمى بأعجوبة (خاص)             بريطانيا تريد "اتحادا جمركيا مؤقتا" بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي             عبد الكريم غلاب الذي اشتهر بعمود "مع الشعب" في ذمة الله             توقيف ثلاثة أشخاص كانوا في حالة تخدير متقدمة وألحقوا أضرارا مادية بمجموعة من السيارات بمراكش             الفن والثقافة في مواجهة أشباه المسؤولين             محمد السادس يقوم بزيارة صداقة ومجاملة لخادم الحرمين الشريفين بمقر إقامته بطنجة             بنشماس تعيينه امينا عاما للبام صورة قاتمة للديمقراطية الحزبية ودعم للتصويت العقابي             بنكيران ثعلب بئيس ...أوصل البلاد الى حالة الفوضى بخطاب التيئيس خلال مرحلة رئاسته الحكومة             Espionnage Massif en Europe            Les Élites de l'ombre *** Le Jeux de l'argent             Israël, les Questions interdites            Casse toi ou cassez            فنزويلا            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

التمييز العنصري يهدد البلاد!

 
الصحافة العبرية

نتانياهو يحذر إيمانويل ماكرون من الاسلام المتطرف

 
صوت وصورة

Espionnage Massif en Europe


Les Élites de l'ombre *** Le Jeux de l'argent


Israël, les Questions interdites

 
كاريكاتير و صورة

Casse toi ou cassez
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

تركيا: احتجاز تسعة صحافيين بتهمة "الارتباط بغولن"

 
خاص بالنساء

الفنانة خديجة سليمان تنتهي من تصوير بطولتها في فيلم سينمائي

 
 


الاتحاد الاشتراكي ...انتباه خطر


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 أبريل 2017 الساعة 14 : 13




 

لم ينتبه الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر، الى ما يجري ويروج حوله، إلا بعد خروج قياديين من الحزب عن الصف والإسراع للالتحاق" ب" عبد الوهاب بلفقيه بكلميم بحثا عن غنيمة لايملكها ادريس لشكر.

وبين كلميم والدارالبيضاء، وسلا والرباط التي تفرع عنها قياديين أسسوا الاتحاد الاشتراكي، أصبحت الرحلة اليوم في مفترق الطرق بين كلميم ولاس بالماس التي لن تتولد عنها سوى "مسيرة الزفت الاتحادية" التي تآكلت عجلاتها، وأصبح الاتحاد الاشتراكي في قاب قوسين من نهايته الحتمية رغم الدور الذي أداه إدريس لشكر في المفاوضات الشرسة لتشكيل الحكومة مع عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة قبل إقالته لرفضه مقترح إشراك الاتحاد الاشتراكي.

المعركة التي خاضها إدريس لشكر، كانت حامية الوطيس، وخرج فارغ اليدين من دون استفادته شخصيا بحقيبة وزارية، مثل ما فعل رفيقه الشيوعي- الإسلامي نبيل بنعبد الله، عاشق "نون النسوة" و "البرزة".

عبد الوهاب بلفقيه أصبح معادلة قوية داخل الاتحاد الاشتراكي، ولذلك فهو مدين للكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر، بهذا الاعتراف، لأنه لم يكن يضمنه لولا التعامل مع ما قام به من نسف مجهودات ادريس لشكر، واليوم كل الاتحاديين صامتين، يترقبون الوضع، وما سوف يتمخض عنه، قبل وبعد المؤتمر العام المقبل.

إذا، هناك إشكال، ولا أحد يريد المواجهة مع بلفقيه، أو اتخاذ قرار طرد ال10 قياديين الاتحاديين الغاضبين، رغم انتقاد بديعة الراضي حسناء أبوزيد، ولم تنتقد ،ولم تدون أي سطر ضد عبد الوهاب بلفقيه.

وفي هذا الشيء الكثير، لكن الاتحاد الاشتراكي هل مدة صلاحيته انتهت؟ وهل دوره انتقل إلى حزب الأصالة والمعاصرة، الذي يمشي بخطوات هادئة مستفيدا من المرحلة، ونجاح موقفه الثابت والمصرح به علانية بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات التشريعية بالبقاء في المعارضة وعدم المشاركة في حكومة بنكيران أو خلفه سعد الدين العثماني.

إنها إشكالية عميقة  لا بد من تحليلها لعرفة "الركيزة" التي دفعت عبد الوهاب بلفقيه إعلان الانتفاضة ضد ولي نعمته سياسيا إدريس لشكر، الذي يؤدي اليوم فاتورة بالنيابة عن أعضاء المكتب السياسي، ومناضلي الحزب لمواقفه السياسية بقطع شعرت معاوية مع الياس العماري، وعزيز أخنوش لقول إدريس لشكر لن نسمح لأي شخص أن يتحدث أو يجري مفاوضات بالنيابة عن قرارات (الاتحاد الاشتراكي) اللجنة الإدارية للحزب.

الوضع سيزداد سوءا داخل الاتحاد الاشتراكي، ومن دون أدنى شك في القوة والضعف سيمتص الأصالة والمعاصرة نخبته، وهو ما سيزيده قوة ومناعة في تحقيق تطلعاته التي من أجلها رأى هذا الحزب النور، هو الوصول إلى رئاسة الحكومة في السنوات الخمس المقبلة...والفضل في ذلك للاتحاديين الذين قادوا سفينة تدمير حزبهم "الاتحاد الاشتراكي" بشعلة أحرقت جثتتهم بعدم تقبلهم الحوار والحوار الرافض داخليا- داخليا.

نقول هذا، لأن الاتحاد الاشتراكي يغطي على الحقائق بالغربال، والأصالة والمعاصرة لا يقبل الهفوات التي أدت الى فوز العدالة والتنمية في ولاية ثانية بسبب صراعات حزبية أو كما يقول العامة "شد لي نقطع ليك".

 

معاريف بريس

فتح الله الرفاعي

www.maarifpress.com

 

 

 

 







أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كاتبة بوزارة الخارجية تتابع ملف تخليصها من الجنسية المغربية

شبكة المسؤول عن تنظيم القاعدة بباماكو أمام قاضي التحقيق بسلا

مطعم حانة من دون قانون 5éme Avenue

وزير المالية يوبخ أمنيا بالبرلمان،واضريس قد يتدخل

اتحاديون يفجرون الاتحاد الاشتراكي

البي ديفولي بفندق بحي حسان بالرباط

كلمة متقاطعة للأمير

النقابات قد تطيح بحكومة عباس الفاسي

اسبانيا تخشى على استقرار المغرب

جمعية المعطلين ام تنظيم سري

اتحاديون يفجرون الاتحاد الاشتراكي

الداخلية تعرض مشاريع قوانين الانتخابات

الملكية الدستورية...والملكية البرلمانية

عبد الواحد الراضي يستفز الشعب المغربي

مغاربة يأكلون بالمجان ،ومغاربة يكتوون بنار الغلاء

قيادات الدكاكين الحزبية بالمغرب نهبت الشعب

«الاتحاد الاشتراكي» يطرح تعديلات تقلص صلاحيات الملك وتبقيه «أميراً للمؤمنين»

الأمريكيون...أش درتو في المغرب

كريم بوقاع في سجن عكاشة ،وأين عبد الكريم رحال سلامي؟

فتح الله ولعلو ومحمد الأشعري يبحثان التستر على الفضيحة





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 

»  تهنئات

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

السلطات الاسبانية تعلن الحادث عمل ارهابي ببرشلونة


سلا .. توقيف شخص من ذوي السوابق القضائية في ترويج المخدرات وبحوزته ثلاثة آلاف قرص طبي مخدر (بلاغ)

 
جلسات برلمانية

بنشماس ورئيسي جهة الشرق والرباط سلا القنيطرة في زيارة عمل لليابان


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

متغيرات في مشهد الحراك بالحسيمة

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع