اخنوش ... يتعامل مع التجمعيين كفرع لشركة المحروقات الني يملكها             البام ضد قرار المغرب،،،الياس العماري زار اقليم الانفصال كريدستان ولم يستطع قطع مسافة مقر الحزب الى ش             الشعب المغربي يقول للإدارة الامريكية لا للظلم ،،،لا للقدس عاصمة لإسرائيل             رئيس كوريا الشمالية "اطلع راجل" على رئيس امريكي مختل عقليا             عبدالله بن زايد آل نهيان ومشاركة نخبوية عالمية: منتدى تعزيز السلم يبحث             مجموعة "التجاري وفا بنك" استثمرت في إفريقيا أزيد من مليار دولار خلال السبع سنوات الأخيرة             جلالة الملك محمد السادس يستقبل بالدار البيضاء رئيس المجموعة الصينية "بي. واي. دي أوطو إنداستري"             عبد النبوي .. بعد استقلال النيابة العامة هل يتابع أطوار محاكمة الموثقة صونيا العوفي؟             ماري لوبن تتلقى ضربة قاسية من عائلة جوني هاليداي             لورا بيرول ضحية سعد المجرد تراسل "معاريف بريس" وتؤكد انها مازالت تعاني الصدمة وتداعياتها النفسية             محمد سلمان ولي العهد يشتري لوحة ليونار دوفانشي ب450.3 مليون دولار             قلة النوم تبطئ نشاط الخلايا العصبية             محمد السادس أمير المؤمنين يدشن بالدار البيضاء المركب الإداري والثقافي التابع لوزارة الأوقاف والشؤون             الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي يدينان رخصة العربدة التي منحها ترامب للاسرائيليين             الكرماعي: دعم الاتحاد الأوروبي للمرحلة الثانية جد ايجابي             واشنطن تشيد بريادة المغرب على المستوى الإقليمي في مكافحة الإرهاب             مونديال 2018: ايقاف نجم منتخب البيرو غيريرو سنة واحدة بسبب المنشطات             ترامب ...لماذا اختار نهاية سنة 2017 لاشعال النار في الأمة العربية والاسلامية؟             سفراء سابقين لاسرائيل يرفضون الاعتراف الأحادي الجانب للرئيس الأميركي             فتح الله ولعلو يسابق الزمن لأجل الظفر بمنصف سفيرا للمغرب بجنوب افريقيا             الحكومة تستنكر إعلان الإدارة الأمريكية القدس عاصمة لإسرائيل             المحرشي صاحب سوابق في النصب يحاول اختطاف الصحافيين...والحبيب المالكي خارج التغطية في المؤامرة             اورلي أزولاي: قرار ترامب ليس هدية لإسرائيل بل برميل بارود متفجر             الشراك الأمنية - الاسبانية تطيح بخلية ارهابية بطنجة واسبانيا             المضاربة العقارية بأملاك الأحباس التي ينفذها ناظر الأوقاف المعين بالرباط قد تطيح "ب" أحمد توفيق             أقوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم            قوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم             بابلو إسكوبار - زعيم مافيا المخدرات            من دون تعليق            من دون تعليق            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

فساد الحكومات طريق معبدة للانفصال

 
الصحافة العبرية

سفراء سابقين لاسرائيل يرفضون الاعتراف الأحادي الجانب للرئيس الأميركي

 
صوت وصورة

أقوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم


قوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم


بابلو إسكوبار - زعيم مافيا المخدرات

 
كاريكاتير و صورة

من دون تعليق
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

رئيس كوريا الشمالية "اطلع راجل" على رئيس امريكي مختل عقليا

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


سفير سوريا بالمغرب ل"معاريف"سوريا تؤدي فاتورة المنطقة وأمن اسرائيل


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 شتنبر 2011 الساعة 34 : 18



 

 ينفرد موقع "معاريف بريس"بنشر نص اللقاء الصحافي الذي استضافت فيه السفير السوري المعتمد بالمغرب د.نبيه إسماعيل نقل خلاله وجهة نظر الموقف الرسمي لسوريا التي أصبح الشعب معرض لحصار أوروبي قد يؤثر سلبا على الحياة اليومية للمواطن السوري ،إضافة إلى ما يعتبره السفير الحصار الإعلامي،وضغط الفضائيات على الأحداث في سوريا.

السفير السوري المعتمد بالرباط تحدث عن الدور العربي الإسرائيلي والغربي ،واعتبر أن المؤامرة هي تاريخية وفي الغالب مرتبطة بالمصالح .

اللقاء الصحفي الذي ينشره موقع الجريدة الاليكترونية "معاريف بريس"الهدف منه التعريف بقضية وحدة سوريا ،ولا تعتقد إن الشعب السوري الذي خاض معارك تاريخية لم يفهم الرسالة بعد.

    سؤال :ما هي حقيقة ما يحدث في سوريا هناك من يقول أن الأمر يتعلق بتنامي حركة المعارضة فيما أن الجهات الرسمية ترد بأن سوريا تتعرض لمؤامرة خارجية بأدوات داخلية؟

جواب :أولا أشكر لكم استضافة مجلتكم وموقعكم "معاريف بريس"لسفير سوريا المعتمد بالرباط ،وأعبر لكم صراحة وبكل شفافية ما يحدث في سوريا ،وان كنا نريد الوصول إلى حقيقة ما يجري في سوريا علينا تشخيص كل ما يحيط بما يحدث انطلاقا من خروج الناس إلى الشارع للاحتجاج ينادون بمطالب اجتماعية وإصلاحات سياسية ،وهو الأمر الذي تفهمته ،واعترفت به القيادة السورية وثم الاستجابة لمطالبهم ،انطلاقا من سلسلة الإصلاحات القانونية والمراسيم التي صدرت عن القيادة السورية ،لكن يبدو أن المشكلة في سوريا ليست مطالب فقط ،بل أن المطالب الاجتماعية مجرد مطية لتبدأ بالتحريض ،واستهدفت سوريا والقيادة السورية والشعب السوري ككيان ،وكمؤسسات ومواقف وهوية ،وتجلى ذلك بظهور مجموعات مسلحة مارست العنف ضد المدنيين والعسكريين وأيضا استهدفت مؤسسات الدولة.

اذا ،الموضوع يتعلق بمطالب إصلاحية استجابت لها الدولة ،ولا حظنا أن بعد كل إصلاح استجابت له الدولة يتبعه تحريض إضافي من قبل قوى خارجية تستهدف عرقلة مسيرة الإصلاح بطرق عنيفة يواكبها تصعيد إعلامي تحريضي منظم ،وأيضا مواقف دولية تحريضية لا تساهم إطلاقا في عملية الإصلاح المنشودة ،وحول المؤامرة يشاع عند العرب عقدة المؤامرة ،لأن القضية تتعارض مع مصالح دول ،وتنظيمات ،وأحزاب ،وأشخاص،والمؤامرة موجودة عبر التاريخ إن كانت فوق الطاولة أو تحت الطاولة.

سؤال:كيف تفسرون تزامن مع ما يحدث في سوريا مع استمرار موجة الربيع العربي...؟

الجواب:بالتأكيد إن ما يجري في المنطقة العربية من أحداث هو دليل إضافي على أن هذه الأمة تتأسف بعضها ببعض ،وتؤكد أن هذه الأمة مرتبطة وتتفاعل سلبا أم إيجابا.

سؤال:مند البداية راهنت جهات إقليمية ودولية على دور محوري لسوريا بقيادة الرئيس بشار الأسد ،وسؤالي كيف تفسرون أن هدا الرهان انقلب اليوم إلى سياسة لتضييق الخناق عليه؟

الجواب:السؤال لا يكمن في صيغة السؤال لأن سوريا لها دور إقليمي مهم في القضايا الكبرى ،وهدا الدور المهم كان ومازال مدافعا عن الحقوق العربية رافضا للاملاءات الأجنبية ثابتا في مواقفه الوطنية والقومية متمسكا بالحقوق العربية ،لكل هده الأسباب نرى هدا التضييق وهدا الاستهداف لسوريا ،وهدا لا يعني أننا مؤمنين بالإصلاح ،وهدا يدفعنا إلى المزيد من الإصلاحات التي تخدم تطلعات الشعب السوري.

سؤال:هل أثرت العقوبات الاقتصادية التي أقرها الاتحاد الأوروبي على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في سوريا؟

الجواب:أولا ،فلسفة العقوبات ،ومبدأ فرض العقوبات هو مبدأ خاطئ ،وبالنهاية هو موجه عادة ضد الشعوب التي تعيش في تلك الدول التي تفرض على تلك الدول ،وأثبت التاريخ أن تلك العقوبات تؤثر على الشعوب ...عقوبات ضد كوبا وكوريا وإيران تأثرت بها شعوب تلك الدول وليس الأنظمة، ولا تساعد العقوبات في حل المشاكل.

الاقتصاد السوري سوف يتأقلم ،وبعد غزو العراق ،وبدأت العقوبات الأمريكية منذ ذلك الوقت ،بالتأكيد سيكون هناك تأقلم بين الطاقم الاقتصادي السوري وهذه العقوبات ستكون في الحد الأدنى.

سؤال:هل يمكن الحديث عن دور إسرائيلي في تحريك الأحداث التي تقع في سوريا؟

الجواب:بالتأكيد إسرائيل لها مصلحة في إضعاف سوريا ،ولها مصلحة في إضعاف كل الدول العربية ،ودولة إسرائيل مند إنشاءها تعتمد على مرتكزات أساسية أن يكون هناك خلاف عربي عربي ،وبالتالي إضعاف الموقف العربي ...وان يكون خلاف بين دول كثيرة ،وأن تكون إسرائيل قريبة من مركز القرار الدولي باريز ،لندن وحاليا واشنطن.

سؤال:إلى أين وصلت أشواط الحوار الداخلي بين السلطات السورية والمعارضة الداخلية؟

جواب:كما ذكرت هناك مجموعة القوانين والمراسيم فيما يخص الإصلاح ،والتي صدرت عن القيادة السورية والتي ألخصها في 20 بند ،ضمنها الحوار ،والمعارضة مدعوة لهذا الحوار من أجل الخروج من هذه الأزمة ،وكما تعلمون جرى حوار داخلي مع أقطاب المعارضة في الداخل في الشهر 7 من هذا العام .

ومنذ أيام انطلق الحوار في الداخل في مراكز المحافظات ،وكانت العناوين المحور السياسي ،والاقتصادي ،والمحلي شارك فيها شخصيات من الحكومة والأحزاب ،وشخصيات مستقلة ومعارضة بغية الوصول إلى تصورات في مصلحة سوريا اقتصاديا واجتماعيا ،وبعد انتهاء هذا الحوار سيكون حوارا مركزيا في العاصمة السورية.

سؤال:لمادا لم تفلح المبادرات والإجراءات الإصلاحية التي أجرتها سوريا في إخماد الأحداث القائمة؟ 

الجواب:لا شك أن المعركة التي تشهدها حاليا ،والمتابع الموضوعي لبعض المحطات العربية أن هناك استهداف لسوريا،وبالتالي يمكن القول أن الأمر يتعلق بمواقف سوريا ،وتشويه سوريا ،وصدور مجموعة من المراسيم ،ومع ذلك التحريض الإعلامي مستمر ،ويأخذ منحى استهداف الإعلام السوري.  

الإعلام السوري كان متخبطا في الأول ،لكنه لا يمكنه مواجهة هذا الكم من الفضائيات المسخرة من جهات خارجية للنيل من القيادة السورية.

سؤال:لماذا التركيز الإعلامي والسياسي ضد سوريا بعد أن كان الغرب يقيم معها علاقات جيدة إلى فترة قصيرة؟

جواب:بالتأكيد إن كنا نستقرأ المستقبل علينا العودة إلى التاريخ ،والتاريخ هو المختبر الحقيقي للسياسة ولندرس تاريخ هذه الدول ،حينها سنصل إلى حقيقة ما يريدون الاستعمار الحديث بصوره الحديثة.

سؤال:هل تدفع سوريا ثمن حرب الغرب على إيران طالما أن طهران تعتبر حليفا أساسيا له؟

جواب:سوريا تدفع ثمن مواقفها الثابتة والمبدئية فيما يتعلق بالصراع العربي الإسرائيلي،والدفاع عن الحقوق المشروعة في الحرية والكرامة والسيادة.

سؤال:أين وصل الحوار بين سوريا وتركيا ،وهل أنتم مرتاحون للدور التركي في المنطقة العربية؟

جواب:الموضوع لا يتعلق بارتياح أو عدم الارتياح ،نحن نرتاح لأي موقف دولي واقليمي يخدم الشعوب العربية ،وهدا هو المعيار بالنسبة لنا.

سؤال:ما هو تفسيركم لمحاولات استعمال الجامعة العربية كمظلة لاستصدار قرارات قد تتطور الى حمل الملف السوري إلى مجلس الأمن؟

جواب:نتوقع من الأشقاء العرب ،ومن الجامعة العربية أن تدعم مسيرة الإصلاح في سوريا ،والحوار الداخلي السوري لما فيه مصلحة الشعب السوري ورفض أي نوع من التدخل الأجنبي في سوريا أو في أية دولة عربية ،وهذا هو موقف سوريا عبر التاريخ ،والقيادة السورية طرحت الحوار ،وهي مستعدة للحوار مع أي طرف من أطراف المعارضة شرط أن لا يحمل أجندا خارجية.

سؤال:هل تقيمون حوارا من أي نوع ما مع المعارضة السورية في الخارج؟

جواب:كما ذكرت في الحوار أن معالجة أي مشكلة يعتمد على تشخيص المشكلة وبالتالي وضع الحلول المناسبة لهذه المشكلة ،إن حل الأزمة في سوريا يعتمد بالدرجة الأولى على الشعب السوري ،ويعتمد بالدرجة الأولى على الإصلاحات ودعمها بالحوار الداخلي ،ورفض التدخل الأجنبي.

وأيضا مساعدة الأشقاء ،والأصدقاء بما يخدم المحافظة على أمن واستقرار سوريا ومسيرة الإصلاح التي بدأت في سوريا.

سؤال:يفترض في اتحاد البرلمان العربي أن يكون دائما للشعوب ما هو السبب الذي جعل الاجتماع الأخير للاتحاد في القاهرة يقرر تعليق مقر الاتحاد البرلمان العربي في دمشق؟

جواب:التاريخ هو المختبر الحقيقي للسياسة ،وبالتالي إن قرأنا التاريخ التاريخ الاستعماري  للدول العربية نستطيع أن نفهم الدور الذي يلعبونه ،ومحاولة استخدام مجلس الأمن والمنظمات الدولية لخدمة مصالحهم في المنطقة.

سؤال:كيف تفسرون المجتمع الدولي انطلاقا من التباين الحاصل بين دول أعضاء في مجلس الأمن...فرنسا وبريطانيا وأمريكا من جهة ثم الصين وروسيا ودول أخرى من جهة ثانية؟

جواب:ليس خفيا على أحد أن بعض هذه الدول تعلن صراحة أن أولوياتها في المنطقة العربية ،هي النفط والغاز ،والطاقة الشمسية ،أمن إسرائيل ،والموقع الجغرافي لهذه المنطقة في قلب العالم ،وقد يكون للبعد الروحي لهذه المنطقة دور وما عدا ذلك يكون تفاصيل.

سلسلة القوانين والمراسيم والقرارات التي صدرت في مسيرة الإصلاح السياسي:

1 تشكيل حكومة جديدة بالمرسوم رقم 146 بتاريخ 14/4/2011

2 إنهاء حالة الطوارئ بالمرسوم رقم 161 تاريخ 21 /4/2011

3 إلغاء محكمة أمن الدولة العليا بالمرسوم 53 بتاريخ 21/4/2011

4 تنظيم حق المواطنين بالتظاهر السلمي كأحد حقوق الإنسان الأساسية بالمرسوم رقم 54 بتاريخ 21/4/2011

5 منح الأكراد المسجلين في المحافظات الشرقية الجنسية السورية,

6 إصدار ثلاث مراسيم للعفة الشامل تشمل الأشخاص المنتمين لحركات سياسية رقم 34 بتاريخ 7 مارس 2011 ورقم 61 بتاريخ 21 /5/2011 ورقم 72 بتاريخ 20/6/2011

7 عقد اللقاء التشاوري للحوار الوطني الشامل.

8 إعفاء محافظي درعا ،حمص،حماه ،وحلب ،وتبديل عدد منهم في محافظات أخرى.

9 إنشاء هيأة قضائية مستقلة بتاريخ 2 /6/2011 وبكامل الصلاحيات ،وتعمل بشكل شفاف ونزيه للتحقيق فورا بكل الأحداث وفي أي مكان في سورية جرى فيها قتل أو جرح مدني أو عسكري أو جريمة ثم ارتكابها لها صلة بهده الأحداث,

10 رفع رواتب العاملين في الدولة بنسبة 33 في المأة بالمرسوم رقم 40 لعام 2011.

11 قانون الأحزاب الجديد المرسوم رقم 100 بتاريخ 3/8/2011 ،وقد أصدر السيد الرئيس قرارا بتشكيل لجنة برئاسة وزير الداخلية وعضوية قضاة ومحامين مستقلين لدراسة طلبات تشكيل الأحزاب بالقرار الجمهوري رقم 28 بتاريخ 22 /8/2011

12 قانون الانتخابات العامة المرسوم رقم 101 بتاريخ 3/8/2011 وقد جرى تحديد موعدها في شهر فبراير من العام 2012 لإتاحة الفرصة لتشكيل أحزاب جديدة .

13 إنشاء هيأة للإصلاح القضائي وأخرى للإصلاح الإداري.

14 إنشاء لجنة لدراسة الواقع الاجتماعي والاقتصادي وتحليل العوامل المؤثرة فيه والوقوف على الثغرات وتحديدها ومعرفة الفرص المتاحة ومواطن القوة في الاقتصاد السوري وتعزيزها ودراسة البرامج والأنشطة التي من شأنها استكمال الإصلاح الاقتصادي وتطوير السياسات الاجتماعية واقتراح الحلول الممكنة وتصنيفها وفق أولويات الحاجة والضرورة وتحديد البدائل المتاحة.

15 إنشاء لجنة لصياغة قانون جديد للإعلام لوضع الآليات اللازمة لإعادة هيكلة منظومة الإعلام الوطني المرئي والمسموع والمقروء والاليكتروني والمقترحات اللازمة لتطوير عملها بما يتناسب والمهام التي يتضمنها القانون الجديد الذي ثم عرضه على موقع التشاركية وثم التعليق على مواده ومن ثم تم تعديله وإقراره في مجلس الوزراء وسيتم إصداره

ملحوظة :هذا القانون صدر

16 إنشاء هيأة لمكافحة الفساد بالقرار رقم 6080 بتاريخ 5/5/2011

17 اقر اجتماع اللجنة المركزية والكوادر لحزب البعث العربي الاشتراكي الذي اجتمع برئاسة السيد الرئيس بتاريخ 17 /8/2011 إعادة النظر في الدستور بما في ذلك المادة 17 /8/2011 إعادة النظر في الدستور بما في ذلك المادة الثامنة وستشكل كل هيأة متخصصة للنظر بهذا الموضوع.  

18 قانون الإدارة المحلية المرسوم رقم 107 بتاريخ 23/8/2011

  • 19 قانون الإعلام الجديد :أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسوما تشريعيا رقم 108 للعام 2011 أقر فيه قانون الإعلام الجديد ،بعد أن أنهت اللجنة المكلفة بصياغة مشروع القرار وأحالته إلى الرئيس.   
  • وينص المشروع على إحداث المجلس الوطني للإعلام يتمتع بشخصية اعتبارية واستقلال مالي وإداري ،ويحمي الصحافيين من الاعتقال والمحاكمة.
  •     20 بدء الحوار الوطني على مستوى المحافظات السورية ،وتتركز جلسات الحوار على ثلاث محاور:
  • الحياة السياسية والإصلاح السياسي
  • الاقتصادي والاجتماعي
  • احتياجات المحافظة الرؤية المحلية لتطويرها في مجال الخدمات والتنمية
  • ويشارك في الحوار مختلف الفاعلين السياسيين والأحزاب السياسية ومسؤولي المحافظات والنخب المحلية إضافة إلى المعارضة طبعا.

 

 

 

 

معاريف بريس

www.maarifpress.com

أجرى اللقاء الصحافي:أبو ميسون







أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مليلية بين التهميش و سوء التصرف الاسباني

آش هاد المصيبة في المحاكم؟

الجامعة المغربية وسؤال الإصلاح

النضال السري لمغاربة الصحراء الشرقية

كريمة جوعادي .. تشكيلية معاقة اليدين ترقص حافية القدمين

الملك محمد السادس يدعو الى القطع مع ممارسات التشكيك

معاريف بريس تنشر نص الخطاب الملكي ل 20 غشت

سفير سوريا بالمغرب د.نبيه اسماعيل,,, الحوار مع المعارضة نعم لكن من دون تدخل أجنبي أو املاءات أجنبية

سفير سوريا بالمغرب ل"معاريف"سوريا تؤدي فاتورة المنطقة وأمن اسرائيل

محمد الوفا في منافسة قوية مع نزار بركة حول حقيبة وزارة الخارجية

سفير سوريا بالمغرب د.نبيه اسماعيل,,, الحوار مع المعارضة نعم لكن من دون تدخل أجنبي أو املاءات أجنبية

سفير سوريا بالمغرب ل"معاريف"سوريا تؤدي فاتورة المنطقة وأمن اسرائيل

سفير سوريا لن يغادر المغرب

المكلفون بالبرتوكول بوزارة الخارجية أقل تجربة من الباعة المتجولين بكاسبراطا

عربة الجامعة العربية

سفير سوريا بالمغرب عاشق سيدي علال التازي





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

اخنوش ... يتعامل مع التجمعيين كفرع لشركة المحروقات الني يملكها


البام ضد قرار المغرب،،،الياس العماري زار اقليم الانفصال كريدستان ولم يستطع قطع مسافة مقر الحزب الى ش

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

ترامب ...لماذا اختار نهاية سنة 2017 لاشعال النار في الأمة العربية والاسلامية؟

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع