معارك طاحنة على الحدود المتنازع عليها بين أذريبدجان وأرمينيا             أميناتو حيدر تتنبأ باغتيال تبون بشكل اغتيال محمد بوضياف             الجزائر.. المحامون يخوضون إضرابا لمدة يومين للتنديد بالاعتداءات على حقوق الدفاع             العرائش.. إجهاض عملية للتهريب الدولي للمخدرات وحجز طن و20 كلغ من مخدر الشيرا             بيان حزب جبهة القوى الديمقراطية بشأن تصعيد عداء النظام الجزائري ضد المغرب             منصة كومبليت فيو 20/20 من ساليانت سيستمز تنال موافقة مؤسسة تنظيم الصناعة الأمنية             إدارة الضرائب تخلق بلوكاجا حقيقيا لمهنيي السياحة بعد حجزها على حساباتهم البنكية             المبتكرون العرب يستعرضون مشاريعهم أمام لجنة تحكيم نجوم العلوم التابع لمؤسسة قطر             رهانات إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2021.. حوالي 33 مليار درهم مجموع النفقات الإضافية             أهمية المحتوى المحلي بالنسبة للمستمعين السعوديين             طنجة.. رصد مخالفات وضبط مشروبات كحولية ومواد غذائية منتهية الصلاحية داخل مطاعم وفنادق مصنفة             توسيع شبكة المختبرات الخاصة المسموح لها بإجراء اختبارات تشخيص فيروس كورونا             كولومبيا: مجلة مجلس السلطة التشريعية تشيد بالانجازات العظيمة لجلالة الملك             الأميرة للاأسماء تحتفل بعيد ميلادها ومعها الشعب المغربي             الخروج من خطر الفساد             أميناتو حيدر « القطة الضالة » كما يصفها أبناء وشيوخ الصحراء مجرد امرأة فاجرة             بريطانيا تستعد لعزل عام لصد موجة ثانية من كورونا             ورزازات .. فتح بحث قضائي بعد العثور على بقايا عظام بشرية بنواحي أكدز             الإعلان بالداخلة عن إطلاق برنامج الترافع الشبابي عن مغربية الصحراء             إطلاق الموقع الإلكتروني لمجلة القوات المسلحة الملكية (revue.far.ma)             كوفيد19: 2444 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة بالمغرب             عبد السلام الدباغ مستشار الراحل عبد الرحمان اليوسفي في ذمة الله             بلاغ المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين             الأمم المتحدة .. المغرب يجدد تأكيد التزامه بإيجاد حل نهائي للخلاف الإقليمي حول الصحراء المغربية             ستيفاني وليامز تؤكد دعمها للجهود المبذولة في إطار محادثات بوزنيقة لحل الأزمة في ليبيا             L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS            Dealers de rue : la colère des voisins            Dealers de rue : la police renforce les patrouilles            ما يجب القيام به...في الحضر الصحي            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

معاهدات السلام مع اسرائيل دول في طابور الانتظار من بينها المغرب والسعودية والسودان

 
صوت وصورة

L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS


Dealers de rue : la colère des voisins


Dealers de rue : la police renforce les patrouilles

 
كاريكاتير و صورة

ما يجب القيام به...في الحضر الصحي
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

معارك طاحنة على الحدود المتنازع عليها بين أذريبدجان وأرمينيا

 
خاص بالنساء

الفنانة التشكيلية خديجة مغرب.. حصاد متميز وعشق لا ينتهي

 
 


ثمور (العياشة) وحراك الحسيمة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 يونيو 2017 الساعة 06 : 22




 

بنشماس واحد من النخبة الريفية الفاشلة بالرباط التي اقتنصت كل الفرص المتاحة للوصول الى برج المؤسسات المنتخبة، وانتقل من حياة الكد والجهد الى حياة الريع السياسي، حيث اتقن جيدا التميز بالرجل الصادق، والطاهر بصمته، وتحفظاته، وحده رئيس الحكومة السابق قبل اقالته في ولايته الثانية عبد الاله بنكيران كان وكما يقول العامة ( عاق به)، وفِي هذا لا نقبل منكم تأويلا اننا متعاطفين معه هذا الأخير، وهي التأويلات التي نجحت النخبة الريفية الفاشلة بالرباط باحتواء المؤسسات للوصول الى أهدافها التي أصبحت واضحة للعموم.

حكيم بنشماس وفِي عز حراك الحسيمة، وشعارات العياشة، حصل على عشائه من التمور (المعسلة)، التي توصل بها يوم الخميس الماضي عند المناقشة العامة لمشروع قانون المالية (2017) رغم تعويضاته الشهرية التي قد تصل الى عشرة ملايين شهريا، زائد الهاتف بالمجان، وتنقلات داخلية وخارجية بالمجان، والغازوال بالمجان، وتعويضات عن ليالي المبيت خارج الدار في تنقلاته في ما يصطلح عليه بالديبلوماسية البرلمانية باليابان، وسنغافورة، وكل الرحلات الطويلة صحبة (نوال المتوكل )الديبلوماسية التي حصلت بدورها على هديتها كارتونية التمر المعسل.

توقفت السيارة الدبلوماسية، التي تشبه سيارة نقل اللحوم حفاظا عليها، من التلوث، محملة بكارطونة من الثمور  ( المجهولة) لسيادة رئيس المقاطعة سابقا حكيم بنشماس الذي لوحظ قبلها بلحظات، وهو يتمشى بكولوار الغرفتين،  ينتظر ان تصله الهدية من جهات اجنبية .

كان العمل منظم، حيث طالب الشاب مكتب الضبط ليس لتقديم طلب توظيف، أو العمل ضمن فريق المنظفين، والمنظفات، بل ليضع الهدية رهن إشارة رئيس المقاطعة بمكتب الضبط ليتلدد في الحراك الشعبي، ومأساة البلد التي ابتلاها الله بعياشة، هدفهم الإثراء، من دون تقديم حلول ورأي لإنهاء حراك أهاليه بالحسيمة وبامزورن، وغيرها من المدن المغربية التي لا يزورها الا في حالات استثنائية، ولما لا وهو من فريق النخبة الريفية الفاشلة التي استعملت اليسار سيف ديمولقيس على الدولة لتحقيق مآربهم الشخصية، من فيلا، وسيارات، ومهمات ديبلوماسية هدفها الحصول المزيد من الهدايا الداخلية، والخارجية.

فهل يحق لنا ان نصف العياشة، هم أولائك المستفيدين من الريع السياسي الذين أوصلوا ريف المغرب الى ما وصل اليه من فوضى وتطرف ديني...اَي مستقبل ينتظر المغرب من أمثال العياشة الذين يتغدون بالمعسل على حساب مآسي شباب الريف، وشباب المغرب، الأبرياء منهم الذين انخرطوا في مسيرات احتجاجية عن غباء؟

 

معاريف بريس

فتح الله الرفاعي

Maarifpress.com

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ثمور (العياشة) وحراك الحسيمة

ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بمكناس افتتاح الدورة 13 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب

ثمور (العياشة) وحراك الحسيمة





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

أميناتو حيدر تتنبأ باغتيال تبون بشكل اغتيال محمد بوضياف


العرائش.. إجهاض عملية للتهريب الدولي للمخدرات وحجز طن و20 كلغ من مخدر الشيرا

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

الخروج من خطر الفساد

 
لاعلان معنا

وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي