مواقع إخبارية بولونية: منح جلالة الملك جائزة الريادة في قيم التسامح اعتراف دولي جديد بمجهودات جلالته             حصريا: العدالة والتنمية يخسر 27 نائبا برلمانيا (ة)             مندوب الصحة بخنيفرة يحرم متصرف من الكهرباء والماء             ادريس البصري الرجل الذي أثرى سياسيين مات فقيرا...وموسى رفض اقتراضه 10 ملايين سنتيم             نقل رجلين مسنين في حالة صحية حرجة من الحسيمة إلى كل من الدار البيضاء ووجدة بواسطة مروحية طبية             الإعلان عن انطلاق الدورة الخامسة عشر للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة             الطلب الجامعيين في فرخانة يضعون خارطة الطريق للوصل الى اهداف             شباب الريف الحسيمي يتأهل إلى دور ربع النهابة رغم هزيمته أمام جمعية سلا             لاخيار أمام الإنسانية سوى "التضامن والتعاضد" لكسر حلقة التدهور البيئي (السيد بوريطة)             توقيف شخص يشتبه تورطه في قضية اختلاس أموال عمومية وخيانة الأمانة (بلاغ)             وزارة الصحة و الجهات المعنية في تجاهل مستمر حول مايتم رصده بالمستشفى الجهوي مولاي يوسف و باقي المست             الوفي بالاتحاد الافريقي بنيويورك تستعرض جهود المغرب في مجال التغير المناخي بحضور قادة إفريقيا             المدارس الحرة تنضبط لقرارات حصاد وتمنع "الجينز المقطع" وتفرض النشيد الوطني             هذا ما دار في اجتماع اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية بالسمارة             تفكيك عصابة إجرامية تنشط في مجال الاتجار في المخدرات نواحي مراكش             الاشتراكية سامية الغالي واليساري حكيم بنشماس بينهما مسافة ربط المسؤولية بالمحاسبة             فرنسا: هل هي نهاية الحزب الاشتراكي بعد عر ض مقره للبيع بباريز؟             الخيام : ترك الاقليات المسلمة في اوروبا من دون توجيه ديني يفتح باب التشبع بالجهاد             جنيف: صحراويون يحملون " المسؤولية المباشرة " للجزائر والبوليساريو             "القدس عاصمة اسرائيل" لا وجود لها بالمقررات الدراسية "بلاغ"             تارودانت: صيحات شيوخ ونساء الجماعة السلالية تدوي في سماء الجهة             هل فعلا يوجد خط ثالث داخل الاستقلال أم مجرد مناورة لشباط؟             المكسيك: 21 طفلا لقي مصرعه بعد انهيار مدرسة             المغرب بلد رائد في مجال مكافحة الهجرة والارهاب حسب وفد برلماني دانماركي             الهاكا: القرارات المتعلقة بمسطرتي منح الترخيص والاذن ومسطرة الشكايات حول خروقات أجهزة ومتعهدي الاتصا             Alain Marsaud quitte le plateau de BFMTV en direct !            مبعوث الاتحاد الدولي للنقابات يشبه قصة شباط بقصة والده مع بورقيبة في تونس            Espionnage Massif en Europe            Casse toi ou cassez            فنزويلا            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           


الإفتتاحية

التمييز العنصري يهدد البلاد!

 
الصحافة العبرية

إلغاء قمة إسرائيلية أفريقية في اعقاب تهديدات بالمقاطعة

 
صوت وصورة

Alain Marsaud quitte le plateau de BFMTV en direct !


مبعوث الاتحاد الدولي للنقابات يشبه قصة شباط بقصة والده مع بورقيبة في تونس


Espionnage Massif en Europe

 
كاريكاتير و صورة

Casse toi ou cassez
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

فرنسا: هل هي نهاية الحزب الاشتراكي بعد عر ض مقره للبيع بباريز؟

 
خاص بالنساء

الفنانة خديجة سليمان تنتهي من تصوير بطولتها في فيلم سينمائي

 
 


أقوال الصحف الإفريقية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 غشت 2017 الساعة 26 : 13



 

 

تركز اهتمام الصحف الإفريقية، الصادرة اليوم الثلاثاء، على عدة مواضيع، من بينها، العلاقات الدبلوماسية بين دكار والدوحة، وتشكيل حكومة جديدة في الغابون، والخلاف حول إعادة انتخاب الرئيس أوهورو كينياتا في كينيا، واتفاق الهدنة الاجتماعية بكوت ديفوار.

ففي السنغال، توقفت الصحف المحلية بشكل موسع عند عودة الدفء الى العلاقات الدبلوماسية القطرية السنغالية. فتحت عنوان "دكار تستأنف علاقاتها مع الدوحة.. العودة إلى المربع الأول"، كتبت صحيفة (لونكيت) ان السنغال قررت أمس الاثنين، وبعد ثلاثة أشهر من التشاور، عودة سفيرها الى الدوحة، مشيرة إلى أنها باستدعائها لسفيرها كانت "تعبر عن تضامنها الفاعل مع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر" التي كانت قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة.

ونقلت الصحف عن بيان رسمي، تم تعميمه أمس، التأكيد على أن عودة الدفء الى العلاقات الدبلوماسية السنغالية -القطرية، إنما يندرج في إطار "تشجيع ،وبقوة، استمرار المبادرات الجارية للتسوية السلمية للأزمة بين قطر والبلدان المجاورة لها".

وفي الغابون، ركزت الصحف على تشكيل الحكومة الجديدة، وأداء الشركات الغابونية على المستوى الإفريقي.

وفي هذا الصدد، قالت صحيفة (لونيون)، في سياق نشرها لقائمة أعضاء الحكومة، في مقال تحت عنوان "حكومة إيسوزي انغوندي 2 .. التوازنات الكبرى"، أن هذه الحكومة الجديدة والتي كان قد أعلن عنها الرئيس علي بونغو، في خطابه الى الأمة يوم 16 غشت، تم تقديم أعضائها بعد ظهر أمس الاثنين".

وأشارت الصحيفة الى أن هذه الحكومة، التي يترأسها إيسوزي انغوندي، والمكونة من 38 وزيرا بمن فيهم رئيس الحكومة، تجمع بين شخصيات من الأغلبية وأعضاء من المعارضة المعتدلة، مسجلة أن هذه التركيبة تحترم التوازنات التي كشف عنها حوار أبريل-ماي.

وعلى صعيد آخر، أشارت الصحف الى أن سبع شركات غابونية فقط توجد ضمن قائمة 500 شركة إفريقية الأوائل، مشيرة إلى أن هذه الشركات الرائدة على المستوى الوطني، هي من بين المؤسسات العشرين الأولى بوسط إفريقيا

. وتابعت الصحف أنه لم يكن مفاجئا أن تشغل الكاميرون حيزا مهما ضمن هذه التصنيفات على المستوى الإقليمي، إذ تحقق شركاتها أكثر من نصف العائدات التراكمية، موضحة أنه وفقا لهذه القائمة التي انجزتها أسبوعية (جون أفريك) فإن الدول الخمس النفطية (الغابون والكاميرون وغينيا الاستوائية وتشاد والكونغو) وباستثناء جمهورية إفريقيا الوسطى"تبدو المنطقة الأكثر سوءا بالقارة الإفريقية".

وفي مالي، كتبت صحيفة (لاندبوندون ) ان بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما ) رحبت بالحكم الذي أصدرته، يوم الجمعة الماضية، محكمة الجنايات بباماكو، وقضت فيه بعشر سنوات سجنا في حق أحد "الجهاديين" المتورطين في أعمال العنف وحيازة السلاح بطريقة غير قانونية والتآمر الجنائي.

وفي كينيا، واصلت الصحف اهتمامها بلجوء ائتلاف المعارضة الى المحكمة العليا للطعن في اعادة انتخاب الرئيس أوهورو كينياتا لمدة خمس سنوات أخرى، وأيضا في تنصيب حكام المقاطعات الجدد، الذين انتخبوا بعد ثامن غشت الجاري.

وفي هذا الصدد، نقلت الصحف عن المحكمة العليا إعلانها أمس الإثنين أن أربع وثائق من ملف ائتلاف المعارضة المقدم في قضية الطعن كانت قد توصلت به المحكمة بعد انتهاء المهلة التي كانت مخصصة لذلك، بينما اعتبر ائتلاف المعارضة أن تلك الوثائق لا تمثل ما هو "أساسي" في ملف الطعن.

كما اهتمت الصحف بمراسم تنصيب المحافظين الجدد في المقاطعات ال47، مشيرة الى أن 22 منهم انتخبوا حديثا و21 آخرين أعيد انتخابهم .

وفي كوت ديفوار، توقفت الصحف عند رفض بعض النقابات لاتفاق الهدنة الاجتماعية الذي تم توقيعه يوم الخميس الماضي بين الحكومة والمركزيات النقابية للقطاع العام، مشيرة الى أنه بعد 24 ساعة فقط من توقيع الاتفاق خرجت بعض النقابات بقرار رفضها، وقالت إنها "لم توقع على الوثيقة".

وأضافت الصحف أن الرافضين للاتفاق مقتنعين بضرورة ان يتم تسديد رصيد المتأخرات على مدى عامين بنسبة 50 في المائة عن كل سنة انطلاقا من 2018، وليس على مدى ثماني سنوات، كما جاء في الاتفاق.

 

معاريف بريس

maarifpress.com







أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حسني مبارك ترك للمصريين جلادا عالميا يحمل اسم عمر سليمان

المغاربة باسبانيا يهددون القنصل العام

الزيادة في أجور رجال الأمن لم تشفع لمصلحة الاستعلامات بالبرلمان

ليبيا مستاءة من تركيا

الاسلاميون بالجزائر يرفضون حوار الطرشان

رسالة مفتوحة إلى الرئيس بشار الأسد

مراسل معاريف بريس الذي تعرض لمحاولة اغتيال بمكناس ينقل في طائرة خاصة لمصحة لاجل عملية جراحية

وكالة بيت مال القدس تحرص على الحفاظ على اليتيم المقدسي

بيان مسرب لمعتقلين الإمارات

من السابق لأوانه تأبين عباس سياسيا

ملك البحرين يشيد بالتجربة المغربية ويهنأ جلالة الملك

امشي ...شوف

توظيف 17 من الأطر المعطلة توظيفا مباشرا

الأحزاب الإسبانية تطالب البرلمان الإسباني باعتقال منسق الحزب المغربي الليبرالي

الشماخ على بعد خطوة واحدة من التوقيع لليفانتي الإسباني

أقوال الصحف

أقوال الصحف الافريقية

أقوال الصحافة الافريقية

أقوال الصحف الإفريقية

أقوال الصحف الإفريقية





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

مواقع إخبارية بولونية: منح جلالة الملك جائزة الريادة في قيم التسامح اعتراف دولي جديد بمجهودات جلالته


حصريا: العدالة والتنمية يخسر 27 نائبا برلمانيا (ة)

 
جلسات برلمانية

بنشماس ورئيسي جهة الشرق والرباط سلا القنيطرة في زيارة عمل لليابان


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

الطريق إلى المؤتمر السابع عشر لحزب الاستقلال... (8)

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع