ارهاب: حادث مسجد سيناء 235 قتيلا و 130مصابا في عملية ارهابية             ما سر اهتمام الوزير اعمارة بمديرية الأدوية والصيدلة؟             الزفزافي يرمي الكرة بيد القضاء للاستماع الى الياس العماري بعد تحميله المسؤولية في احداث الحسيمة             لأميرة للاسلمى تترأس بمراكش حفل تخليد اليوم الوطني لمكافحة السرطان             عاجل: ناصر الزفزافي سيصدر بيانا يكذب فيه تصريحات دفاعه بعد اتفاق مع ادرة السجون (المصدر البام)             التفاف مشبوه لرئيس بلدية الهرهورة على العدالة في قضية ودادية سطات السكنية ضد عمالة الصخيرات تمارة             اسحاق شاريا يكتب على مسعود برزاني المغربي             ناظر الأوقاف ...تعسفات على مكتري أملاك الأحباس والهدف تحويل الأملاك الى مضاربات عقارية             سقوط موغابي: أية دروس بالنسبة لجنوب إفريقيا ؟             أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس يعطي أمرا باقامة صلاة الاستصقاء             بنعبد القادر: جلالة الملك محمد السادس دشن ورش اصلاح الوظيفة العمومية             بلاغ صحفي: عمل مكثف بمجلس النواب في إطار الدراسة والتصويت على مشروع قانون المالية 2018‎             مونديال 2018: استقالة مدرب منتخب استراليا             الياس العماري طالب بفتح تحقيق مع المحامي إسحاق شارية ولم يطالب بمواجهته مع ناصر الزفزافي             نطاق بعض الجرائم المسجلة لا يرقى إلى درجة الظاهرة التي تدعو للقلق (وزير الداخلية)             تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، انعقاد اجتماع خصص لتدارس الإطار المنظم للعمليات الإحسانية (وزارة ا             الدينامية التي يشهدها المجتمع المغربي أصبحت تستوجب وضع إطار قانوني ينظم العمل الإحساني             السعودية اوقفت امراء وبالمغرب القضاء عاجز على استدعاء الياس العماري لمواجهته مع ناصر الزفزافي             بريطانيا : تلقينا دلائل مروعة عن جرائم منظمة بحق أقلية الروهينغا المسلمة             تعليمات سامية من جلالة الملك للجنرال دوكور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية             محمد السادس يبعث برقية تعزية لأسرة الفقيد الجنرال دكور دارمي ولأسرته الكبيرة بالجيش             الناشطة الصحراوية المغربية عائشة رحال تقاضي ممثل البوليساريو في باريس‎             فضيحة امتحان الكفاءة المهنية تهز أركان وزارة الداخلية             أكادير تحتضن المنتدى الثاني للمحامين المغاربة المقيمين بالخارج             محمد السادس يعطي تعليمات صارمة والتحقيق القضائي سيشمل عامل الصويرة             laura victime de saad lamjred            مؤثر...رسالة فوزي القجع للجمهور المغربي            تدخل السيد النائب محمد اوزين عن الفريق الحركي            من دون تعليق            ترامب ورئيس كوريا الشمالية...متى العناق؟            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

فساد الحكومات طريق معبدة للانفصال

 
الصحافة العبرية

السعودية واسرائيل نحول علاقات علنية ورئيس الأركان الاسرائيلي في الواجهة لبناء هذه المحطة

 
صوت وصورة

laura victime de saad lamjred


مؤثر...رسالة فوزي القجع للجمهور المغربي


تدخل السيد النائب محمد اوزين عن الفريق الحركي

 
كاريكاتير و صورة

من دون تعليق
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

ارهاب: حادث مسجد سيناء 235 قتيلا و 130مصابا في عملية ارهابية

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


أقوال الصحف الإفريقية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 غشت 2017 الساعة 26 : 13



 

 

تركز اهتمام الصحف الإفريقية، الصادرة اليوم الثلاثاء، على عدة مواضيع، من بينها، العلاقات الدبلوماسية بين دكار والدوحة، وتشكيل حكومة جديدة في الغابون، والخلاف حول إعادة انتخاب الرئيس أوهورو كينياتا في كينيا، واتفاق الهدنة الاجتماعية بكوت ديفوار.

ففي السنغال، توقفت الصحف المحلية بشكل موسع عند عودة الدفء الى العلاقات الدبلوماسية القطرية السنغالية. فتحت عنوان "دكار تستأنف علاقاتها مع الدوحة.. العودة إلى المربع الأول"، كتبت صحيفة (لونكيت) ان السنغال قررت أمس الاثنين، وبعد ثلاثة أشهر من التشاور، عودة سفيرها الى الدوحة، مشيرة إلى أنها باستدعائها لسفيرها كانت "تعبر عن تضامنها الفاعل مع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر" التي كانت قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة.

ونقلت الصحف عن بيان رسمي، تم تعميمه أمس، التأكيد على أن عودة الدفء الى العلاقات الدبلوماسية السنغالية -القطرية، إنما يندرج في إطار "تشجيع ،وبقوة، استمرار المبادرات الجارية للتسوية السلمية للأزمة بين قطر والبلدان المجاورة لها".

وفي الغابون، ركزت الصحف على تشكيل الحكومة الجديدة، وأداء الشركات الغابونية على المستوى الإفريقي.

وفي هذا الصدد، قالت صحيفة (لونيون)، في سياق نشرها لقائمة أعضاء الحكومة، في مقال تحت عنوان "حكومة إيسوزي انغوندي 2 .. التوازنات الكبرى"، أن هذه الحكومة الجديدة والتي كان قد أعلن عنها الرئيس علي بونغو، في خطابه الى الأمة يوم 16 غشت، تم تقديم أعضائها بعد ظهر أمس الاثنين".

وأشارت الصحيفة الى أن هذه الحكومة، التي يترأسها إيسوزي انغوندي، والمكونة من 38 وزيرا بمن فيهم رئيس الحكومة، تجمع بين شخصيات من الأغلبية وأعضاء من المعارضة المعتدلة، مسجلة أن هذه التركيبة تحترم التوازنات التي كشف عنها حوار أبريل-ماي.

وعلى صعيد آخر، أشارت الصحف الى أن سبع شركات غابونية فقط توجد ضمن قائمة 500 شركة إفريقية الأوائل، مشيرة إلى أن هذه الشركات الرائدة على المستوى الوطني، هي من بين المؤسسات العشرين الأولى بوسط إفريقيا

. وتابعت الصحف أنه لم يكن مفاجئا أن تشغل الكاميرون حيزا مهما ضمن هذه التصنيفات على المستوى الإقليمي، إذ تحقق شركاتها أكثر من نصف العائدات التراكمية، موضحة أنه وفقا لهذه القائمة التي انجزتها أسبوعية (جون أفريك) فإن الدول الخمس النفطية (الغابون والكاميرون وغينيا الاستوائية وتشاد والكونغو) وباستثناء جمهورية إفريقيا الوسطى"تبدو المنطقة الأكثر سوءا بالقارة الإفريقية".

وفي مالي، كتبت صحيفة (لاندبوندون ) ان بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما ) رحبت بالحكم الذي أصدرته، يوم الجمعة الماضية، محكمة الجنايات بباماكو، وقضت فيه بعشر سنوات سجنا في حق أحد "الجهاديين" المتورطين في أعمال العنف وحيازة السلاح بطريقة غير قانونية والتآمر الجنائي.

وفي كينيا، واصلت الصحف اهتمامها بلجوء ائتلاف المعارضة الى المحكمة العليا للطعن في اعادة انتخاب الرئيس أوهورو كينياتا لمدة خمس سنوات أخرى، وأيضا في تنصيب حكام المقاطعات الجدد، الذين انتخبوا بعد ثامن غشت الجاري.

وفي هذا الصدد، نقلت الصحف عن المحكمة العليا إعلانها أمس الإثنين أن أربع وثائق من ملف ائتلاف المعارضة المقدم في قضية الطعن كانت قد توصلت به المحكمة بعد انتهاء المهلة التي كانت مخصصة لذلك، بينما اعتبر ائتلاف المعارضة أن تلك الوثائق لا تمثل ما هو "أساسي" في ملف الطعن.

كما اهتمت الصحف بمراسم تنصيب المحافظين الجدد في المقاطعات ال47، مشيرة الى أن 22 منهم انتخبوا حديثا و21 آخرين أعيد انتخابهم .

وفي كوت ديفوار، توقفت الصحف عند رفض بعض النقابات لاتفاق الهدنة الاجتماعية الذي تم توقيعه يوم الخميس الماضي بين الحكومة والمركزيات النقابية للقطاع العام، مشيرة الى أنه بعد 24 ساعة فقط من توقيع الاتفاق خرجت بعض النقابات بقرار رفضها، وقالت إنها "لم توقع على الوثيقة".

وأضافت الصحف أن الرافضين للاتفاق مقتنعين بضرورة ان يتم تسديد رصيد المتأخرات على مدى عامين بنسبة 50 في المائة عن كل سنة انطلاقا من 2018، وليس على مدى ثماني سنوات، كما جاء في الاتفاق.

 

معاريف بريس

maarifpress.com







أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حسني مبارك ترك للمصريين جلادا عالميا يحمل اسم عمر سليمان

المغاربة باسبانيا يهددون القنصل العام

الزيادة في أجور رجال الأمن لم تشفع لمصلحة الاستعلامات بالبرلمان

ليبيا مستاءة من تركيا

الاسلاميون بالجزائر يرفضون حوار الطرشان

رسالة مفتوحة إلى الرئيس بشار الأسد

مراسل معاريف بريس الذي تعرض لمحاولة اغتيال بمكناس ينقل في طائرة خاصة لمصحة لاجل عملية جراحية

وكالة بيت مال القدس تحرص على الحفاظ على اليتيم المقدسي

بيان مسرب لمعتقلين الإمارات

من السابق لأوانه تأبين عباس سياسيا

ملك البحرين يشيد بالتجربة المغربية ويهنأ جلالة الملك

امشي ...شوف

توظيف 17 من الأطر المعطلة توظيفا مباشرا

الأحزاب الإسبانية تطالب البرلمان الإسباني باعتقال منسق الحزب المغربي الليبرالي

الشماخ على بعد خطوة واحدة من التوقيع لليفانتي الإسباني

أقوال الصحف

أقوال الصحف الافريقية

أقوال الصحافة الافريقية

أقوال الصحف الإفريقية

أقوال الصحف الإفريقية





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

ما سر اهتمام الوزير اعمارة بمديرية الأدوية والصيدلة؟


الزفزافي يرمي الكرة بيد القضاء للاستماع الى الياس العماري بعد تحميله المسؤولية في احداث الحسيمة

 
جلسات برلمانية

بنشماس ورئيسي جهة الشرق والرباط سلا القنيطرة في زيارة عمل لليابان


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

حزب الله هل يدعم خلايا عنف وتجسس تحت غطاء جمعيات وأحزاب دينية بالمغرب؟

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع