مقتل رئيس تشاد بعد فوزه بولاية سادسة             عبد اللطيف وهبي يوجه انذارا « ل » عزيز أخنوش ومولاي حفيظ العلمي             «الصحة العالمية» تطمئن: لدينا وسيلة للسيطرة على «كورونا»             صحراويون من أجل السلام فرصة للسلام في الصحراء الغربية             وزارة أمزازي لم تفتح باب التسجيل في المدارس والمعاهد لتلاميذ بكالوريا             طنجة.. حجز طن و354 كلغ من مخدر الشيرا وتوقيف تسعة أشخاص             السودان يلغي قانون مقاطعة إسرائيل رسميا             أمزازي.. الوزارة "لم تفرض نمط التوظيف الجهوي" وحريصة على تأمين حق التمدرس             الاتحاد الأوروبي يبلغ رام الله عدم ارتياحه لإمكانية فوز حماس بالانتخابات             مواعد إجراء الامتحانات المدرسية الإشهادية الخاصة بالثانوي التأهيلي والاعدادي والابتدائي             تحقيق عاجل مع صناع مسلسل "الطاووس"             إسرائيل ترفع فرض ارتداء الكمامات في الأماكن المفتوحة وتعيد فتح المدارس بالكامل             تهم "جلطات الدم" تضرب لقاحاً جديداً             فاوتشي: استئناف التطعيم بلقاح جونسون أند جونسون في وقت قريب             محمد زيان شخصية تائهة في الخرافات وعجز في القوة الفكرية جعلته فاقدا للأهلية             أميركي يتلقى لقاحين مختلفين ضد كورونا             نادي الصحافة بالمغرب يستكمل هياكل المكتب التنفيذي             مراكش..توقيف شقيقين يشتبه تورطهما في التبليغ عن جريمة وهمية وإهانة الضابطة القضائية             دوار راس الكدية: مصرع ثلاثة أشخاص جراء اعتداء نفذه شخص يعاني من اضطرابات عقلية             كوفيد-19.. 600 حالة إصابة جديدة و10 وفيات خلال 24 ساعة الأخيرة             الجيش اللبناني يعبر عن امتنانه وشكره لجلالة الملك على الهبة الملكية للبنان             لهذه الأسباب..تجنب البيتزا في رمضان!             الرشيدية: حجز طنين و500 كيلوغرام من مخدر الشيرا             المغرب حاضر في يوم استقلال اسرائيل الى جانب الامارات ومصر والاردن             صلاة التراويح.. حكمها وعدد ركعاتها وفضلها             عدنان الفيلالي ابن الدجال محمد الفيلالي عالم من النصب والاحتيال القصة الكاملة             استوديو "معاريف بريس" يستضيف زكريا المومني ودنيا أفيلال وحجيب " انظر الفيديو"             الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية            يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

تذكرة وحقيبة سفر الى اسرائيل

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

المغرب حاضر في يوم استقلال اسرائيل الى جانب الامارات ومصر والاردن

 
معاريف تي في "TV"

عدنان الفيلالي ابن الدجال محمد الفيلالي عالم من النصب والاحتيال القصة الكاملة


استوديو "معاريف بريس" يستضيف زكريا المومني ودنيا أفيلال وحجيب " انظر الفيديو"


الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية

 
كاريكاتير و صورة

يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

مقتل رئيس تشاد بعد فوزه بولاية سادسة

 
خاص بالنساء

الفنانة التشكيلية خديجة مغرب.. حصاد متميز وعشق لا ينتهي

 
 


صفقة أخرى بعد شاليط لتبادل غرابل بسجناء مصريين


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 أكتوبر 2011 الساعة 07 : 16



يُتوقع أن تُفرج مصر في الأيام المقبلة عن إسرائيلي يحمل الجنسية الأميركية اتُّهم بالتجسس، مقابل الإفراج عن عشرات المعتقلين في إسرائيل، وذلك في أعقاب صفقة تبادل السجناء بين إسرائيل وحماس. وتفيد تقارير بأن غرابل كثيرًا ما كان يذهب إلى ميدان التحرير من دون أن يخفي جنسيته الإسرائيلية. 


لندن: من المتوقع أن يُفرج خلال الأيام المقبلة عن إسرائيلي، اعتقلته السلطات المصرية في حزيران/يونيو الماضي، بتهمة التجسس مقابل الإفراج عن عشرات المصريين المعتقلين في إسرائيل.
 
يأتي الإفراج عن الإسرائيلي إيلان غرابل (27 عامًا) الذي يحمل الجنسية الأميركية أيضًا، في أعقاب اتفاق تبادل السجناء بين إسرائيل وحماس اليوم الثلاثاء بوساطة مصرية.

وقال عضو مجلس النواب الأميركي عن الحزب الديمقراطي غاري أكرمان إنه عمل من أجل الإفراج عن غرابل، الذي يعيش في دائرته الانتخابية في نيويورك منذ البداية. ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن النائب أكرمان قوله في اتصال هاتفي "اننا قريبون جدًا في هذا الاتفاق المعقد. وسنكون في غاية السعادة باستعادة مواطننا".

في مصر، قالت مصادر أمنية إن الاتفاق النهائي بين مصر وإسرائيل لن يتم إلا بعد إنجاز صفقة الإفراج عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، مقابل إطلاق سراح أكثر من ألف فلسطيني في سجون إسرائيل. وامتنع المسؤولون الإسرائيليون عن التعليق، ولكن تقارير أفادت بأنه سيُفرج عن 80 مصريًا اعتقلتهم إسرائيل في المناطق الحدودية بتهم مخدرات ومخالفات أخرى مقابل الإفراج عن غرابل.
 
ودأب غرابل وعائلته على نفي تهمة التجسس. وكان غرابل تخرج من جامعة جونز هوبكنغز الأميركية، ودرس العربية، وخدم مظليًا في الجيش الإسرائيلي، حيث أُصيب خلال حرب 2006 على لبنان. وزار غرابل القاهرة في أيار/مايو للعمل مع منظمة غير ربحية تساعد اللاجئين، بحسب عائلته والنائب الأميركي أكرمان. وكثيرًا ما كان يذهب إلى ميدان التحرير من دون أن يخفي جنسيته الإسرائيلية. ونشر في صفحته على فايسبوك صورًا يظهر فيها بملابس الجيش الإسرائيلي.
 
وتقول عائلة غرابل إنه رجل مثالي وفضولي من أسرة علمانية تنتمي إلى الطبقة المتوسطة، وإن غرابل فكر ذات مرة في الانضمام إلى فيالق السلام الأميركية.
 
وقال النائب أكرمان إن غرابل صاحب ضمير اجتماعي حي، وكان يريد أن يفعل خيرًا في العالم. وأضاف أكرمان إن قرار غرابل نشر صوره بملابس الجيش الإسرائيلي على فايسبوك سلوك بريء لشاب في العشرينات من العمر. وأكد النائب الأميركي أن نشر صور على فايسبوك ليس عملاً يقوم به عميل في الموساد، جهاز الاستخبارات الإسرائيلي.

وقال دانيال غرابل والد إيلان إنه لمس مؤشرات قوية بشأن الإفراج عن ابنه، ولكنه لم يتلق تأكيدًا رسميًا من السلطات الأميركية أو الإسرائيلية. وأضاف إن العائلة لا تريد الخوض في تكهنات بسبب الأوضاع الجيوسياسية المتغيرة في المنطقة.
 
ونفى دانيال غرابل ما سمّاه دعاية رائجة عن ابنه، بينها أن إيلان حاول أن يصوّر نفسه مسلمًا قبل إلقاء القبض عليه. وقال "إن شائعات وتلميحات من كل صنف سرت من دون أن تكون صحيحة".

حين أُلقي القبض على إيلان غرابل قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن التحقيق أظهر أنه كان يذهب إلى ميدان التحرير منذ كانون الثاني/يناير للتحريض على الفتنة وترويج الشائعات، ودفع المحتجين إلى الاحتكاك مع القوات المسلحة وارتكاب أعمال عنف.
 
واعترى التوتر علاقة إسرائيل بمصر منذ إسقاط الرئيس حسني مبارك في شباط/فبراير، بتأثير الغضب الشعبي الموجّه ضد إسرائيل وعلاقتها الوثيقة بالرئيس المخلوع.

وفي أيلول/سبتمبر، اقتحم متظاهرون السفارة الإسرائيلية في القاهرة لأسباب، منها مقتل 5 من عناصر الأمن المصريين بنيران القوات الإسرائيلية أثناء ملاحقتها مسلحين نفذوا عملية إيلات، التي قُتل فيها 8 إسرائيليين.

واعتذرت إسرائيل رسميًا عن مقتل الجنود المصريين، الذي قالت إنه كان حادثًا عارضًا. وأسهم الاعتذار بقسطه في تمهيد الطريق لصفقة تبادل غرابل بسجناء مصريين في إسرائيل، بحسب نيويورك تايمز.

وقال النائب أكرمان إن غرابل سيُفرج عنه في وقت قريب. وكان أكرمان زار إسرائيل في حزيران/يونيو، وقال خلال الزيارة إنه التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي، والسفير المصري لبحث قضية غرابل.

 

عن موقع ايلاف

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



وزير المالية يوبخ أمنيا بالبرلمان،واضريس قد يتدخل

نساء أسقطت ملوكا ،ورؤساءا في حفرة الانقلابات

فرنسية يعتدى عليها وسفارة فرنسا تدخل على الخط

هل اقتربت لحظة الحساب والمساءلة؟

صاحب سوابق يسارية وشباب لبناني غير طائفي

فريق العدالة والتنمية يطالب باجلاء ممولي الحفلات والمفسدين من البرلمان

قضاة المجلس الاعلى للحسابات يتساءلون ما الفائدة؟

ستروسكان يبرم صفقة مالية مع ضحيته التي اغتصبها

الأنترنيت في حقيبة ..مشروع أمريكي لمواجهة الحكومات القمعية

انصهار العربية والامازيغية والحسانية الصحراوية

صفقة أخرى بعد شاليط لتبادل غرابل بسجناء مصريين





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  معاريف تي في "TV"

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

عبد اللطيف وهبي يوجه انذارا « ل » عزيز أخنوش ومولاي حفيظ العلمي


صحراويون من أجل السلام فرصة للسلام في الصحراء الغربية

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

الاتحاد الأوروبي يبلغ رام الله عدم ارتياحه لإمكانية فوز حماس بالانتخابات

 
لاعلان معنا

وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي