الاتحاد الإسباني يحدد عقوبة ميسي بعد الطرد التاريخي             لجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي تعقد دورتها العادية ال41 بمشاركة المغرب             المغرب يندد لدى الأمين العام ومجلس الأمن بإساءة استخدام جنوب إفريقيا لقرارات القمة الاستثنائية             مسؤولان في إدارة ترامب: موريتانيا وإندونيسيا كانتا قريبتين من التطبيع             بايدن ...هل يمكن تدميره التطبيع الدبلوماسي المغربي الاسرائيلي؟             اليوم .. تنصيب جو بايدن الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة             الصحة العالمية: النسخة المتحوّرة من كورونا وصلت إلى 60 دولة             أوروبا تتعهد بتقديم جرعات زائدة من لقاحات كورونا لدول فقيرة             زعيم الجمهوريين بمجلس الشيوخ: ترامب "حرض" على اقتحام الكابيتول             تمديد فترة الإجراءات الاحترازية             امطار طوفانية غذا الاربعاء بمناطق مغربية             اليوم تحل ذكرى ولادة مارتن لوثر كينغ             ترامب يعتزم إصدار سلسلة من قرارات العفو في يومه الأخير بالبيت الأبيض             بلاغ المكتب السياسي للبام             تحديث المنظومة القضائية رهين بالاعتماد على الموارد البشرية الكفؤة والتكنولوجيا الحديثة             خلال 2021، سيتم إعطاء الأولوية للأقاليم الجنوبية (السيدة بوشارب)             فيروس كورونا المتحور: منع الطائرات والمسافرين القادمين من أربع دول أخرى من ولوج التراب الوطني             السلطات الأمريكية تعيد فتح ( الكابيتول) بعد اندلاع حريق             حركة انتقالات وتعيينات واسعة في صفوف المديرات والمديرين الإقليميين بقطاع التربية الوطنية             مكناس.. توقيف 12 شخصا، من بينهم صيدلي للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية             الاستجابة لكوفيد-19: المغرب ضمن البلدان الرائدة في إفريقيا ومنطقة مينا (مندوبية)             جلالة الملك أرسى أسس شراكة وثيقة جدا مع الولايات المتحدة (ديفيد فيشر)             «الصحة العالمية»: العالم يواجه إخفاقاً أخلاقياً «كارثياً» بشأن لقاحات «كورونا»             تونس: "مؤامرة إخوانية" للإطاحة بالرئيس قيد سعيد             صحيفة بريطانية: "قيامة أرطغرل" أحيا المخيلة الإسلامية             الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية            عبد السلام الشاوش محامي بهيأة الرباط يتحدث عن القرار الامريكي             المغرب والموقف الثابت من القضية الفلسطينية            يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

تذكرة وحقيبة سفر الى اسرائيل

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

مسؤولان في إدارة ترامب: موريتانيا وإندونيسيا كانتا قريبتين من التطبيع

 
معاريف تي في "TV"

الشيخ موينزو- قصيدة الطنجية


عبد السلام الشاوش محامي بهيأة الرباط يتحدث عن القرار الامريكي


المغرب والموقف الثابت من القضية الفلسطينية

 
كاريكاتير و صورة

يهود مغاربة وسياح يهود إسرائيليون يشاركون في احتفالات "سيمحات توراة"في كنيس بمراكش
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

بايدن ...هل يمكن تدميره التطبيع الدبلوماسي المغربي الاسرائيلي؟

 
خاص بالنساء

الفنانة التشكيلية خديجة مغرب.. حصاد متميز وعشق لا ينتهي

 
 


صفقة أخرى بعد شاليط لتبادل غرابل بسجناء مصريين


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 أكتوبر 2011 الساعة 07 : 16



يُتوقع أن تُفرج مصر في الأيام المقبلة عن إسرائيلي يحمل الجنسية الأميركية اتُّهم بالتجسس، مقابل الإفراج عن عشرات المعتقلين في إسرائيل، وذلك في أعقاب صفقة تبادل السجناء بين إسرائيل وحماس. وتفيد تقارير بأن غرابل كثيرًا ما كان يذهب إلى ميدان التحرير من دون أن يخفي جنسيته الإسرائيلية. 


لندن: من المتوقع أن يُفرج خلال الأيام المقبلة عن إسرائيلي، اعتقلته السلطات المصرية في حزيران/يونيو الماضي، بتهمة التجسس مقابل الإفراج عن عشرات المصريين المعتقلين في إسرائيل.
 
يأتي الإفراج عن الإسرائيلي إيلان غرابل (27 عامًا) الذي يحمل الجنسية الأميركية أيضًا، في أعقاب اتفاق تبادل السجناء بين إسرائيل وحماس اليوم الثلاثاء بوساطة مصرية.

وقال عضو مجلس النواب الأميركي عن الحزب الديمقراطي غاري أكرمان إنه عمل من أجل الإفراج عن غرابل، الذي يعيش في دائرته الانتخابية في نيويورك منذ البداية. ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن النائب أكرمان قوله في اتصال هاتفي "اننا قريبون جدًا في هذا الاتفاق المعقد. وسنكون في غاية السعادة باستعادة مواطننا".

في مصر، قالت مصادر أمنية إن الاتفاق النهائي بين مصر وإسرائيل لن يتم إلا بعد إنجاز صفقة الإفراج عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، مقابل إطلاق سراح أكثر من ألف فلسطيني في سجون إسرائيل. وامتنع المسؤولون الإسرائيليون عن التعليق، ولكن تقارير أفادت بأنه سيُفرج عن 80 مصريًا اعتقلتهم إسرائيل في المناطق الحدودية بتهم مخدرات ومخالفات أخرى مقابل الإفراج عن غرابل.
 
ودأب غرابل وعائلته على نفي تهمة التجسس. وكان غرابل تخرج من جامعة جونز هوبكنغز الأميركية، ودرس العربية، وخدم مظليًا في الجيش الإسرائيلي، حيث أُصيب خلال حرب 2006 على لبنان. وزار غرابل القاهرة في أيار/مايو للعمل مع منظمة غير ربحية تساعد اللاجئين، بحسب عائلته والنائب الأميركي أكرمان. وكثيرًا ما كان يذهب إلى ميدان التحرير من دون أن يخفي جنسيته الإسرائيلية. ونشر في صفحته على فايسبوك صورًا يظهر فيها بملابس الجيش الإسرائيلي.
 
وتقول عائلة غرابل إنه رجل مثالي وفضولي من أسرة علمانية تنتمي إلى الطبقة المتوسطة، وإن غرابل فكر ذات مرة في الانضمام إلى فيالق السلام الأميركية.
 
وقال النائب أكرمان إن غرابل صاحب ضمير اجتماعي حي، وكان يريد أن يفعل خيرًا في العالم. وأضاف أكرمان إن قرار غرابل نشر صوره بملابس الجيش الإسرائيلي على فايسبوك سلوك بريء لشاب في العشرينات من العمر. وأكد النائب الأميركي أن نشر صور على فايسبوك ليس عملاً يقوم به عميل في الموساد، جهاز الاستخبارات الإسرائيلي.

وقال دانيال غرابل والد إيلان إنه لمس مؤشرات قوية بشأن الإفراج عن ابنه، ولكنه لم يتلق تأكيدًا رسميًا من السلطات الأميركية أو الإسرائيلية. وأضاف إن العائلة لا تريد الخوض في تكهنات بسبب الأوضاع الجيوسياسية المتغيرة في المنطقة.
 
ونفى دانيال غرابل ما سمّاه دعاية رائجة عن ابنه، بينها أن إيلان حاول أن يصوّر نفسه مسلمًا قبل إلقاء القبض عليه. وقال "إن شائعات وتلميحات من كل صنف سرت من دون أن تكون صحيحة".

حين أُلقي القبض على إيلان غرابل قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن التحقيق أظهر أنه كان يذهب إلى ميدان التحرير منذ كانون الثاني/يناير للتحريض على الفتنة وترويج الشائعات، ودفع المحتجين إلى الاحتكاك مع القوات المسلحة وارتكاب أعمال عنف.
 
واعترى التوتر علاقة إسرائيل بمصر منذ إسقاط الرئيس حسني مبارك في شباط/فبراير، بتأثير الغضب الشعبي الموجّه ضد إسرائيل وعلاقتها الوثيقة بالرئيس المخلوع.

وفي أيلول/سبتمبر، اقتحم متظاهرون السفارة الإسرائيلية في القاهرة لأسباب، منها مقتل 5 من عناصر الأمن المصريين بنيران القوات الإسرائيلية أثناء ملاحقتها مسلحين نفذوا عملية إيلات، التي قُتل فيها 8 إسرائيليين.

واعتذرت إسرائيل رسميًا عن مقتل الجنود المصريين، الذي قالت إنه كان حادثًا عارضًا. وأسهم الاعتذار بقسطه في تمهيد الطريق لصفقة تبادل غرابل بسجناء مصريين في إسرائيل، بحسب نيويورك تايمز.

وقال النائب أكرمان إن غرابل سيُفرج عنه في وقت قريب. وكان أكرمان زار إسرائيل في حزيران/يونيو، وقال خلال الزيارة إنه التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي، والسفير المصري لبحث قضية غرابل.

 

عن موقع ايلاف

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



وزير المالية يوبخ أمنيا بالبرلمان،واضريس قد يتدخل

نساء أسقطت ملوكا ،ورؤساءا في حفرة الانقلابات

فرنسية يعتدى عليها وسفارة فرنسا تدخل على الخط

هل اقتربت لحظة الحساب والمساءلة؟

صاحب سوابق يسارية وشباب لبناني غير طائفي

فريق العدالة والتنمية يطالب باجلاء ممولي الحفلات والمفسدين من البرلمان

قضاة المجلس الاعلى للحسابات يتساءلون ما الفائدة؟

ستروسكان يبرم صفقة مالية مع ضحيته التي اغتصبها

الأنترنيت في حقيبة ..مشروع أمريكي لمواجهة الحكومات القمعية

انصهار العربية والامازيغية والحسانية الصحراوية

صفقة أخرى بعد شاليط لتبادل غرابل بسجناء مصريين





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  معاريف تي في "TV"

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

لجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي تعقد دورتها العادية ال41 بمشاركة المغرب


المغرب يندد لدى الأمين العام ومجلس الأمن بإساءة استخدام جنوب إفريقيا لقرارات القمة الاستثنائية

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يصادق على خطة عمل لفترة ما بعد رفع الحجر الصحي


مجلس النواب يعقد غدا الأربعاء جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الموجهة لرئيس الحكومة


من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

المقاربة الدبلوماسية لجلالة الملك محمد السادس بالخليج أثمرت في قمة العلا لمجلس التعاون الخليجي

 
لاعلان معنا

وزير الخارجية الايطالي يعرب عن قوة المغرب في حل ملف الخلاف الليبي