جلالة الملك محمد السادس يعطي انطلاقة الخط الثاني لطرامواي بالدارالبيضاء             صلاح الدين مزوار بكى مبكرا بعد انتخابه خلفا "ل" مريم بنصالح             إتش آي دي جلوبال تطلق منصة سحابية للمساعدة في إنشاء منظومة ابتكار على مستوى العالم             منصة منظومة إتش سي إل 2030 بصدد استكشاف الآثار الاجتماعية للتكنولوجيا الناشئة في المنتدى الاقتصادي             منصة منظومة إتش سي إل 2030 بصدد استكشاف الآثار الاجتماعية للتكنولوجيا الناشئة في المنتدى الاقتصادي ا             سي إن آي إم تقوم بتجهيز البحريّة الفرنسيّة بـ 14 طائرة إنزال برمائيّة نموذجية             جبهة القوى الديمقراطية تعبر عن بالغ استياءها من الحكومة             الرياض على موعدٍ مع مفاجآت كبيرة.. الثلاثاء المقبل             بلاغ: الإعلان عن النتائج النهائية للمباراة الموحدة الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة             محمود عباس تلقى علاجا على يد طبيب إسرائيلي             اتهام وزير الداخلية الإيطالي باستخدام أساليب نازية ضد طالبي اللجوء             اضراب المحلات التجارية يكشف عن هزيمة الحكومة والبرلمان والأحزاب والنقابات بالمغرب             ملك المغرب يهنئ البطل العالمي نور الدين أوبعلي بمناسبة فوزه ببطولة العالم للملاكمة لوزن الديك             الاحتيال السياسي “ل” بنكيران لن يوقع القصر في صراع مع الشعب             ارهاب: تفكيك خلية ارهابية بينها عنصران معتقلان سابقا في قضايا الاٍرهاب             نتانياهو بعد زيارته مسقط وتشاد ورواندا يأمل زيارة رسمية للمملكة المغربية             أيام تقديم حصيلة أولية لمشروع "الإنتاج المشترك للنظافة "             رؤية جلالة الملك بالنسبة لإفريقيا تشكل قطيعة مع التصورات الكلاسيكية للتعاون             مجلس المستشارين يثمن قرار البرلمان الأوروبي على الاتفاق الفلاحي مع المملكة المغربية             ملك الإنجازات العظيمة يدشن مشروع توسعة وإعادة تهيئة وتحديث المحطة الجوية 1 لمطار محمد الخامس             الأعرج: الوزارة حريصة على تنزيل المكتسبات الدستورية المرتبطة بتنمية الإبداع الثقافي والفني             بمناسبة عام التسامح اطلاق مبادرة فرحة كبار الإمارات             سيلكت جروب العقارية ترحب بالمالكين الجدد في مشروع "رقم 9" بمرسى دبي             مصنع البردي التابع لمجموعة فاين الصحية القابضة ينال شهادة البصمة البيئية للمنتج             ماجيك ستاي تطلق برنامج ولاء جديد             سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ذئاب منفردة وقطط ظالة !

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

محمود عباس تلقى علاجا على يد طبيب إسرائيلي

 
صوت وصورة

سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي


توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
أخبار دولية

اتهام وزير الداخلية الإيطالي باستخدام أساليب نازية ضد طالبي اللجوء

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


من كان يعبد بنكيران فقد مات و من كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 أكتوبر 2017 الساعة 39 : 09




أحبتي شعرت بشيء من الأسى و الحزن جراء ما يحدث في الساحة السياسية المغربية وقررت أن أكتب ما يمليه لي ضميري المواطن، فلا أحد يمكن ان يزايد على المغاربة فكلنا نحب الوطن ولكن ما يحدث الآن لا يمكن ان يطول ، و الحدث الذي أعنيه هو موت بنكيران السياسي و مولده الجدلي ، فبعد أن طبق صاحب الجلالة الملك محمد السادس الدستور الجديد بحذافيره واختار أن ينهي ما كان يسمى بالبلوكاج بتعويض بنكيران الذي أخفق في تشكيل الحكومة بالعثماني رفيقه في الحزب قامت الدنيا و لم تقعد عند البيجيديين وانقسمت الاراء والتعليقات بين مؤيد ومعارض ، و ظهر هذا جليا في البرلمان حيث يقوم فريق البيجيدي بدور خاص و غريب في هذه المرحلة من تاريخ المغرب الحديث آي انه "يكوي و يبخ"في ان واحد فثارة يعارض و ثارة أخرى يقول انه مسطف في الأغلبية أو يلتزم الحياد المعارض مع العلم بأن برلمانييه يخرجون خرجات إعلامية مهينة للديمقراطية في نوع من انواع الاستخفاف بالحكومة و رئيسها العثماني المنبوذ من طرف برلمانيي حزبه و هذا يفسر لنا عنوان هذا المقال ، فلا يعقل ان  نقبل بجزء من  الديمقراطية دون أن نقبلها كاملة ، فماذا يعني الجدل الذي ابتدعه أصحاب ثيار بنكيران و هو إما أن يكون هو أو لا نكون نحن، ألم نعي في القرن الواحد والعشرين أن زمن الزعيم قد ولى وأن الزعيم لا يخدم مصالح الشعب بل يخدم نفسه وعشيرته فقط إذا من يدافع  عنه فإنه يدافع عن مصلحته و ليست مصالح البلاد، وعن حصيلة بنكيران اللاشعبية التي افقرت الفقير و لم تغني الغني.
ولنرجع إلى ما يحدث الآن في الريف المغربي أليس هو  نتاج لسياسة بنكيران  وحزبه من أغلق التوظيف وجه المعطلين حتى تفاقمت هذه الآفة و أصبح من الصعب جدا التغلب عليها من الهب فتيل الأسعار حتى بات المواطن يضرب الف حساب لقفته اليومية ومن اغرق المغرب في ديون خارجية  و داخلية لا نعلم  قدر تأثيرها الحقيقي على المواطن. ... و يريدون ان يخلقوا زعيما من هذا القبيل.
هل أصحاب بنكيران يلوحون بالمثل الذي يقول أنا ومن بعدي الطوفان أو علي و على أصحابي.

معاريف بريس

أبو المهدي

maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أحكام قاسية في حق الموثقين سعد الحريشي وعادل بولويز

شاليط جلعاد معادلة في الأحداث المصرية

عربة الأحزاب معطلة

الرئيس الشرعي لمصر ...يدحض المؤامرات الخارجية

حسني مبارك ترك للمصريين جلادا عالميا يحمل اسم عمر سليمان

نساء أسقطت ملوكا ،ورؤساءا في حفرة الانقلابات

ويكيليكس .. برقيات وأسرار

انتعاش السياحة التركية نتيجة أزمة تونس ومصر

حسني مبارك في اتجاه لندن

اعتقال جزائريين بمطار مراكش

من كان يعبد بنكيران فقد مات و من كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

جلالة الملك محمد السادس يعطي انطلاقة الخط الثاني لطرامواي بالدارالبيضاء


صلاح الدين مزوار بكى مبكرا بعد انتخابه خلفا "ل" مريم بنصالح

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

غسيل الأموال في إيران حرفة العصابات الحاكمة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال