اخنوش ... يتعامل مع التجمعيين كفرع لشركة المحروقات الني يملكها             البام ضد قرار المغرب،،،الياس العماري زار اقليم الانفصال كريدستان ولم يستطع قطع مسافة مقر الحزب الى ش             الشعب المغربي يقول للإدارة الامريكية لا للظلم ،،،لا للقدس عاصمة لإسرائيل             رئيس كوريا الشمالية "اطلع راجل" على رئيس امريكي مختل عقليا             عبدالله بن زايد آل نهيان ومشاركة نخبوية عالمية: منتدى تعزيز السلم يبحث             مجموعة "التجاري وفا بنك" استثمرت في إفريقيا أزيد من مليار دولار خلال السبع سنوات الأخيرة             جلالة الملك محمد السادس يستقبل بالدار البيضاء رئيس المجموعة الصينية "بي. واي. دي أوطو إنداستري"             عبد النبوي .. بعد استقلال النيابة العامة هل يتابع أطوار محاكمة الموثقة صونيا العوفي؟             ماري لوبن تتلقى ضربة قاسية من عائلة جوني هاليداي             لورا بيرول ضحية سعد المجرد تراسل "معاريف بريس" وتؤكد انها مازالت تعاني الصدمة وتداعياتها النفسية             محمد سلمان ولي العهد يشتري لوحة ليونار دوفانشي ب450.3 مليون دولار             قلة النوم تبطئ نشاط الخلايا العصبية             محمد السادس أمير المؤمنين يدشن بالدار البيضاء المركب الإداري والثقافي التابع لوزارة الأوقاف والشؤون             الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي يدينان رخصة العربدة التي منحها ترامب للاسرائيليين             الكرماعي: دعم الاتحاد الأوروبي للمرحلة الثانية جد ايجابي             واشنطن تشيد بريادة المغرب على المستوى الإقليمي في مكافحة الإرهاب             مونديال 2018: ايقاف نجم منتخب البيرو غيريرو سنة واحدة بسبب المنشطات             ترامب ...لماذا اختار نهاية سنة 2017 لاشعال النار في الأمة العربية والاسلامية؟             سفراء سابقين لاسرائيل يرفضون الاعتراف الأحادي الجانب للرئيس الأميركي             فتح الله ولعلو يسابق الزمن لأجل الظفر بمنصف سفيرا للمغرب بجنوب افريقيا             الحكومة تستنكر إعلان الإدارة الأمريكية القدس عاصمة لإسرائيل             المحرشي صاحب سوابق في النصب يحاول اختطاف الصحافيين...والحبيب المالكي خارج التغطية في المؤامرة             اورلي أزولاي: قرار ترامب ليس هدية لإسرائيل بل برميل بارود متفجر             الشراك الأمنية - الاسبانية تطيح بخلية ارهابية بطنجة واسبانيا             المضاربة العقارية بأملاك الأحباس التي ينفذها ناظر الأوقاف المعين بالرباط قد تطيح "ب" أحمد توفيق             أقوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم            قوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم             بابلو إسكوبار - زعيم مافيا المخدرات            من دون تعليق            من دون تعليق            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

فساد الحكومات طريق معبدة للانفصال

 
الصحافة العبرية

سفراء سابقين لاسرائيل يرفضون الاعتراف الأحادي الجانب للرئيس الأميركي

 
صوت وصورة

أقوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم


قوى أفلام ستاتهام أكشن عصابات و مافيا المخدرات "نخبة القتلة" مترجم


بابلو إسكوبار - زعيم مافيا المخدرات

 
كاريكاتير و صورة

من دون تعليق
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

رئيس كوريا الشمالية "اطلع راجل" على رئيس امريكي مختل عقليا

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


الشوباني وعقيلته يقومان بالتنويم المغناطيسي لفقراء تنغير والجهة بريع معاش الوزير


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 12 أكتوبر 2017 الساعة 47 : 08




 

جهة درعة تافيلات تشهد اكبر نسبة في عدد الفقراء، حيث حسب المندوبية السامية للتخطيط فان ازيد من 15 في المأة بهذه الجهة يعيشون على الفقر.

ومن سوء حظ هذه الجهة وجد حزب العدالة والتنمية نفسه في وضعية مريحة للانتشار وتنزيل برنامجه باستغلال الفقراء كوسيلة لتنفيذ مشروعه الديني، ولذلك نجد أن الحبيب الشوباني الذي استفاد من منصب وزاري إلى جانب عقيلته، أسسا لهما مقاولة انتخابية لا تعرف عجزا ماديا بجهة درعة تافيلات ، وتحديدا بتنغير التي وحدها تعيش ساكنتها الهشاشة والفقر، مما يجعل الشوباني وعقيلته يخصصان فقط شهرا واحدا في السنة من تعويضاتهما الشهرية المحصلة من معاش الوزير والذي يقدر ب 8 ملايين شهريا، أربعة ملايين لكل واحدة لشراء اكبر قاعدة انتخابية بالجهة التي مستعدة لتقبل اي مبلغ مادي لتقديم تعاطفها، ومنحها أصواتها للثري الحبيب الشوباني رئيس جهة درعة تافيلات، إضافة إلى تعويضاته الشهرية لهذا المنصب الذي يفوق الثلاثة ملايين، وبذلك يكون المنصب الوزاري، وريع المعاشات في التمثيلية الحكومية، والمؤسسات المنتخبة إحدى أهم السبل لدعم المشروع الإسلامي للعدالة والتنمية بالجهات الأكثر فقرا.

فهل، للدولة وليس الحكومة مقاربة عملية للقضاء على الفقر بهذه الجهة، وتخصيص رقم مثل ما كان اعلنه الملك الراحل الحسن الثاني طيب الله مثواه 111، خاصا بدعم الفقراء بهذه الجهة التي لا يمكن بأي حال من الأحوال ان تكون دولة من الدول الصاعدة تعيش ساكنة بها على حافة الفقر المدقع، ولا منافذ الشغل، ولا اي بصيص الأمل في الحياة، مادام ممثليها في المجالس المنتخبة عاجزين على تقديم مبادرات بامكانها الحد من القر.

كما، أن النخبة التي أنجبتها درعة تافيلات، والذين منهم يتقلدون مناصب عليا في مختلف الإدارات المدنية كالداخلية، والتعليم، والبرلمان، وغيرها لا بد من التفكير في بلورة استراتيجية لجعلها تستفيد من تعيينات على مستوى العمالات، والإدارات بالجهات قد يكون لها خطة للنهوض بالجهة، ومحاربة الفقر، والهشاشة ، فقط ينتظرون فرصة للإبداع وتقديم خدمة للوطن وابناء الجهة.

فهل نفكر بالعقل، أم نستمر بالاهتمامات بصراعات ثانوية لنخبة سياسية بالمدن الإستراتيجية، لنترك الشوباني يستمر في التنويم المغناطيسي لفقراء جهة درعة تافيلالت؟

 

معاريف بريس

ابو ميسون

Maarifpress.com

 

 







أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



القذافي في الشطرنج، والتمرد المنظم يزداد

الجمعيات الأمازيغية بوسط المغرب تواجه الاستقلال والعدالة والتنمية

42 سنة من حكم القذافي انتهت برصاصتين

الاسلام السياسي يتألق

لائحة أعضاء حكومة عبد الاله بنكيران التي عينها الملك محمد السادس

استعلامات البرلمان تطارد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان وتتآمر على رئيس مجلس النواب

موازين في دورته الحالية يرفض تكريم المطربة وردة الجزائرية

جثمان المطربة الجزائرية يتوارى بالقرآن والزغاريد بمقبرة العالية

الجزيرة ضحية صحافييها

النهضة والاخوان في مفترق الطرق

الشوباني وعقيلته يقومان بالتنويم المغناطيسي لفقراء تنغير والجهة بريع معاش الوزير





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

اخنوش ... يتعامل مع التجمعيين كفرع لشركة المحروقات الني يملكها


البام ضد قرار المغرب،،،الياس العماري زار اقليم الانفصال كريدستان ولم يستطع قطع مسافة مقر الحزب الى ش

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

ترامب ...لماذا اختار نهاية سنة 2017 لاشعال النار في الأمة العربية والاسلامية؟

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع