المؤسسة الهولندية للمستثمرين تحقق انتصاراً هاماً لمصلحة مستثمري بتروبراس ممن خسروا مليارات الدولارات             الرياضي العالمي سيرجي بيرلاكوف يخضع لسلسلة من الاختبارات الطبية في دبي             أنغامي و دي إم إس تستضيفان مؤتمراً موسيقياً حصرياً موجهاً إلى العلامات التجارية والجهات المُعلنة             الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة تكشف النقاب عن تمثال الطهر الجديد             سعيد سالك الناطق الرسمي لمهنيي قطاع النقل يكشف خطة المؤامرة للوزير المنتدب المكلف بالنقل             ألمانيا: السماح لبرلمانية حمل رضيعها للبرلمان وبالمغرب برلمانيات يتركن أزواجهن بباركينغ السيارات             داعش تتبنى الهجوم على عرض عسكري جنوب غرب ايران             يوليف يوقع انفجارا بقطاع النقل والمسافرين يبيتون في المحطات الطرقية ليلة الأحد / الاثنين             تقرير اللجنة 24 التابعة للجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة يكرس شرعية المنتخبين من الصحراء             جلالة الملك يهنئ رئيس جمهورية مالي بمناسبة العيد الوطني لبلاده             أخنوش: التجمع منخرط في الرؤية الملكية الرامية لمعالجة مكامن الخلل في القطاعات الاجتماعية             العثماني: الحكومة تتعامل مع ورش محاربة الفساد بالجدية اللازمة             وفاة مؤلف ومنتج "مدرسة المشاغبين" و"العيال كبرت" سمير خفاجي             البرازيل تعتقل ممولاً كبيراً لحزب الله اللبناني             القنيطرة: السلطات المحلية جندت كل الوسائل لتخميد حريق شب بمعمل تحويل الشمندر السكري             الحركة الشعبية تفتح باب الترشيحات للأمانة العامة             محكمة منطقة روتردام (هولندا) توافق على الاختصاص القضائي في دعوى الاحتيال المتعلقة بالأوراق المالية             عاجل : قيوح يحصل على تزكية الاستقلال للظفر برئاسة مجلس المستشارين             جلالة الملك يترأس حفل إطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023)             ملك المغرب يبعث برقية مواساة لرئيس الأمريكي ويدعو بالشفاء العاجل للمصابين في اعصار فلورانس             جلالة الملك يبعث برقية مواساة إلى رئيس جمهورية الفيليبين             ادريس جطو هل يطبق القانون في حالة حكيم بنشماس؟             الصحراء.. وزير الشؤون الخارجية السيراليوني يشيد "بجدية ومصداقية" المبادرة المغربية للحكم الذاتي             175 مليون أوروبي يعانون من توقف التنفس أثناء النوم             وفاة الفنان المصري جميل راتب عن 92 عاماً             مهنيو النقل الجماعي للأشخاص يحذرون بوليف ويحملون المسؤولية لرئيس الحكومة            عمر سليم:العرايشي خاصو يمشي فحالو و سيطايل ماعندهاش الكفاء            الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

خاص: تميمي تهاجم اسرائيل من قناة فرانس 24

 
صوت وصورة

مهنيو النقل الجماعي للأشخاص يحذرون بوليف ويحملون المسؤولية لرئيس الحكومة


عمر سليم:العرايشي خاصو يمشي فحالو و سيطايل ماعندهاش الكفاء


الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني

 
كاريكاتير و صورة

شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

المؤسسة الهولندية للمستثمرين تحقق انتصاراً هاماً لمصلحة مستثمري بتروبراس ممن خسروا مليارات الدولارات

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


ندوة صحافية يوم 31 أكتوبر بمتحف محمد السادس بالرباط لتقديم معرض "من ڭويا إلى اليوم: نظرة على ا


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 أكتوبر 2017 الساعة 39 : 11





تنظم المؤسسة الوطنية للمتاحف، يوم 31 أكتوبر الجاري بالرباط، ندوة صحافية لتقديم معرض "من ڭويا إلى اليوم: نظرة على المجموعة المتحفية لبنك إسبانيا" الذي سيحتضنه متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط في الفترة ما بين 31 أكتوبر 2017 و 4 فبراير 2018 . وذكر بلاغ للمؤسسة أن هذا المعرض، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبتعاون مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإسبانية، يعد فرصة استثنائية لتعزيز علاقات الصداقة بين المملكة المغربية ومملكة إسبانيا.

وأضاف أن معرض "من غويا إلى اليوم"، الذي ينظمه بنك إسبانيا والمؤسسة الوطنية للمتاحف ومتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، يعكس أصول وتاريخ بنك اسبانيا، الذي قرر منذ أكثر من مائتي سنة وجوب كون الفن جزءا من تراثه، مبرزا أن المجموعة المختارة تعكس جدوة عمل الرعاية الفنية، التي توالت مع مرور السنين، منذ إنشاء بنك سان كارلوس، في عام 1782، حتى اليوم. ولفت المصدر ذاته إلى أن هذا المعرض يقدم لمحة شاملة على الفن الإسباني من خلال أكثر من 70 قطعة لم تظهر قط بعد في المغرب " غويا ممثل كالفنان الذي ساهم بقوة في تحقيق الحداثة الفنية الإسبانية التي استمر إنشاؤها مع مجموعة مختارة من الأعمال التي تنتمي إلى مجموعة المعاصرة".

وأشار البلاغ إلى أنه وفق مسار زمني، يذكرنا معرض "من ڭويا إلى اليوم" في جزئه الأول بدايات المجموعة، من خلال إحدى أبهى اللوحات الشخصية التي أبدعها رسامون مرموقون، فرانسيسكو دي ڭويا ، سلفادور مايلا، فيسنتي لوبيز، فيديريكو دي مادرازو، سورولا وزولواڭا، وآخرون، خلدوا الملوك الذين دعموا تطوير المؤسسة المالية منذ إنشائها.

ويتمحور المعرض، بعد ذلك، حول عدد من الأقسام التي تقدم جزءا هاما من الإبداع المعاصر الإسباني، من الخمسينات إلى اليوم، حيث يمكن الجزء الأخير من المعرض من التعرف على الإنتاجات الفنية المعاصرة للسنوات العشر الأخيرة.

ويسعى المعرض إلى تسليط الضوء على خطوط الأسلوبية والمفاهيمية للمجموعة، "ففي كل لحظة، ينقاد المشاهد من التجريد مع لوحات تابيس، ساورا، ميلاريس، غيريرو أو تشيليدا، إلى الأفكار المجددة والتحليلية لأسينس، سيفيا، والفريف 57". وأبرزت المؤسسة الوطنية للمتاحف أن " الواقعية النقدية متجلية أيضا في المعرض من خلال أعمال كونغار، فريق كرونيكا، فريق رياليداد، فضلا عن اللوحات التي تتناول الفن موضوعا لها مثل أعمال لويس كورديو، كارلو ألكوليا وبارسيلو وميغيل أنخيل كامبانو. ينتهي المعرض مع رؤى متباينة لعدد من فناني سنوات التسعينات كبيدرو روميرو، روجيليو لوبيز، اولوليا فالدوسيرا وهيلينا ألميدا)، بالإضافة إلى مجموعة من الفنانين الذين يعبرون بواسطة الفن المفاهيمي كتيلمانز، أبالي، جواو لورو، أو بيباجوت. في الختام، هناك مجموعة من الفنانين الذين درسوا العلاقة بين الفن والاقتصاد ككريستينا لوكاس وغارسيا-أندوجر، فضلا عن أولئك الذين جعلوا بنك اسبانيا موضوعا أساسا لعملهم كانديداهوفر وخافيير كامبانو".

وخلص البلاغ إلى أن المعرض يرفق ب(كتالوج) قيم يضم أكثر من 300 صفحة وصورا لكل الأعمال المعروضة، بالإضافة إلى نصوص نقدية باللغات الفرنسية والإسبانية والإنجليزية.

 

معاريف بريس

maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الوكيل العام يستمع لعمدة سلا

دورة الجهة تتحول الى محاكمة العدالة

خطوات تصعيدية للمحامين المغاربة ضد الحكومة

المواطن المحلي الشريك الأول

رئيس بلدية المرس يمضي القرارات بسبتة المحتلة

جمعيات حقوقية تظم صوتها لحركة 20 فبراير

حركة 20 فبراير توصلت بدعم بالدولار الأمريكي لزعزعة استقرار المغرب

مدن البام تحترق،ولامقاربة أمنية خارج مدار الرباط

الحكم الداتي في الصحراء يوفر حلا سياسيا مناسبا

بلدية سلا تحاكم السنتيسي في دورة فبراير

ملف البحارة المغاربة محور ندوة صحافية يوم الثلاثاء المقبل

ايت الجيد شهيد الجامعة المغربية محور ندوة بالرباط

بنكيران يعود الى ساحة النضال الحزبي بعقد ندوة صحافية يوم السبت المقبل

توقيف جهاديين وجهاديات في عمليات أمنية مغربية اسبانية

ترامب يعقد اول ندوة صحافية يوم 11 يناير وسط تداعيات صراع المصالح

أمنيستي: الحكومة تحاول ارساء الاستقرار بالسطو على حقوق الانسان

المحامي الفرنسي أبراهام يعاني من أعراض خطيرة و عقدته المغرب

الاتحاديون العشر أعضاء المكتب السياسي: لسنا تيارا ولاحركة تصحيحية

فريقا البام بالبرلمان يعلنان تأجيل ندوة صحافية بدون تعليل..هل لتزامن الندوة مع اعلان اعتقال سعيد شعو

الاشتراكية سامية الغالي واليساري حكيم بنشماس بينهما مسافة ربط المسؤولية بالمحاسبة





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

سعيد سالك الناطق الرسمي لمهنيي قطاع النقل يكشف خطة المؤامرة للوزير المنتدب المكلف بالنقل


يوليف يوقع انفجارا بقطاع النقل والمسافرين يبيتون في المحطات الطرقية ليلة الأحد / الاثنين

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

العنف وقيم المواطنة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال