أكادير تحتضن المنتدى الثاني للمحامين المغاربة المقيمين بالخارج             محمد السادس يعطي تعليمات صارمة والتحقيق القضائي سيشمل عامل الصويرة             حزب الله هل يدعم خلايا عنف وتجسس تحت غطاء جمعيات وأحزاب دينية بالمغرب؟             العرب يرفعون السقف ضد إيران و"حزب الله الإرهابي"... الآليات الدولية هي الحل             الرباط تحتضن مؤتمر وزراء التربية لدول وحكومات الفرنكوفونية             لا دخان ولاغاز في المصاب الجلل الذي وقع بسيدي بولعلام بالصويرة             بلاغ صحافي للتعاضدية العامة لموظفي الادارات العمومية             فتح الله الرمضاني يكتب: استغلال معاناة الناس قتل لهم في كل الأحوال‎             عدول المغرب يطالبون بإطلاق سراح زملائهم المعتقلين             بنكيران يحصي أنفاس زواره ليعطي الانطباع انه قيد الإقامة الجبرية             عبد المنعم المدني يقدم معطيات وهمية لجهات عليا بشأن مشروع ملكي بالرباط             جثة الأمهات ضحايا القفة مسؤولية الكل وغياب المساءلة من اين لك هذا يضاعف الهشاشة والفقر بالمغرب             لجنة من المفتشية العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية تحقق في نازلة الصويرة             محمد السادس يتدخل على عجل لتقديم اسعافات وتقديم الدعم لعائلات المتوفين في نازلة الصويرة             السعودية واسرائيل نحول علاقات علنية ورئيس الأركان الاسرائيلي في الواجهة لبناء هذه المحطة             بلاغ : ألاف المستفيدين من برنامجين طبين بمناسبة عيد الاستقلال             الملك محمد السادس يدخل على الخط ويامر بفتح تحقيق في نازلة وفاة 15 ضحية بالصويرة             الامير مولاي رشيد حضوره اعطى نكهة خاصة للفريقين الرجاء البيضاوي والدفاع الحسني الجديدي             من له مصلحة في "تكلاخ الشعب" في قضية الياس العماري...الأهم مساءلته من أين له هذا؟             مولاي حفيظ العلمي قصة غرامية مع زوجة وزير الصحة سابقا الحسين الوردي ام رشوة سياسية؟             الملتقى البرلماني الثاني للجهات يعكس الالتزام الحقيقي بمفهوم المقاربة التشاركية             المغرب وفرنسا يؤكدان عزمهما على تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب (بيان ختامي)             خليهن ولد الرشيد يتباحث بالرباط مع وفد من رؤساء برلمانات أمريكا الوسطى والكاريبي             سعد الحريري يختار باريز كمحطة للأزمة التي يعيشها بطلب من الرئيس الفرنسي             محمد السادس : يجب التحلي بالحزم لرفع الجمود، واليقظة لمواجهة العقليات المحافظة             laura victime de saad lamjred            مؤثر...رسالة فوزي القجع للجمهور المغربي            تدخل السيد النائب محمد اوزين عن الفريق الحركي            من دون تعليق            ترامب ورئيس كوريا الشمالية...متى العناق؟            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

فساد الحكومات طريق معبدة للانفصال

 
الصحافة العبرية

السعودية واسرائيل نحول علاقات علنية ورئيس الأركان الاسرائيلي في الواجهة لبناء هذه المحطة

 
صوت وصورة

laura victime de saad lamjred


مؤثر...رسالة فوزي القجع للجمهور المغربي


تدخل السيد النائب محمد اوزين عن الفريق الحركي

 
كاريكاتير و صورة

من دون تعليق
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

العرب يرفعون السقف ضد إيران و"حزب الله الإرهابي"... الآليات الدولية هي الحل

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


مجلس النواب يصادق على مشروع قانون خاص بمعاشات المهنيين


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 نونبر 2017 الساعة 28 : 22





صادق مجلس النواب في جلسة عمومية يوم الإثنين 13 نونبر 2017 على القانون المتعلق بإحداث نظام للمعاشات لفائدة المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.

لقد عاش مجلس النواب خلال مناقشة هذا القانون والمصادقة عليه لحظة هامة في تاريخه عكستها كافة المداخلات التي أجمعت على أهمية هذا القانون في حياتنا الاجتماعية والاقتصادية حيث جاء ليعزز  التماسك  الاجتماعي وينصف فئات اجتماعية ظلت إلى حدود اليوم محرومة من أهم الحقوق الاجتماعية.

ويعد هذا القانون، الذي يكتسي بعدا وطنيا وحمولة اجتماعية واقتصادية على قدر  كبير من الأهمية، من بين أهم القوانين الاجتماعية التي جاءت لتعزز وتدعم منظومة الحماية الاجتماعية، كما يعتبر الحلقة الثانية في مسلسل دمقرطة إحدى الحقوق الاجتماعية المتمثلة في المعاش لفائدة فئات عريضة من المجتمع بعد المصادقة على القانون المتعلق بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

وسيستفيد من هذا النظام حوالي ستة ملايين مواطنة ومواطن  مغربي وهو ما يناهز 53% من الفئة النشيطة العاملة التي تغطي فئات المهنيين: الأطباء، والصيادلة، والمحامون، والمهندسون المعماريون، والعمال المستقلون، والأشخاص الذاتيون الذين يمارسون نشاطا تجاريا أو فلاحيا، والعاملون غير الأجراء بقطاع النقل الطرقي الحاملون لبطاقة السائق المهني والمسيرون لإحدى الشركات والصناع التقليديون والمقاولون الذاتيون.

ومن بين أبرز مقتضيات هذا القانون طابعه الإجباري بالنسبة لمجموعة من الفئات وطابعه الاختياري بالنسبة للفئة التي لم يتجاوز دخلها السقف الجزافي المحدد لها بنص تنظيمي. هذا بالإضافة إلى إمكانية الجمع بين التقاعد وممارسة المهنة أو النشاط بشروط محددة  ونقل حق الاستفادة إلى ذوي الحقوق بما يضمن توازنا اجتماعيا لفئات مختلفة من المجتمع.

ويعتبر دخول هذا القانون حيز التنفيذ إحدى الرهانات التي تستوجب جهدا وتعبئة جماعية من أجل تنزيل هذا القانون تنزيلا سليما يحقق الغاية النبيلة التي جاء من أجلها.

 

معاريف بريس

maarifpress.com







أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



آش هاد الفساد بالبرلمان؟

الوكيل العام يستمع لعمدة سلا

العدالة والتنمية في مواجهة كلامية مع الأصالة والمعاصرة

عمدة مكناس أمام المحكمة من جديد

بيد الله يقرأ الفاتحة على غير المسلمين

اتحاديون يفجرون الاتحاد الاشتراكي

رجل الأعمال عبدالسلام البوخاري يناشد محمد السادس

ايران تدعم مسيرة الجزائر للاطاحة بنظام بوتفليقة

نساء أسقطت ملوكا ،ورؤساءا في حفرة الانقلابات

عزيمان على رأس الدبلوماسية المغربية

اسلاميو الأردن يشترطون تقليص صلاحيات الملك

أنظمة التقاعد CMR/RCAR‏

جلس النواب يصادق على مشروع القانون رقم 13-038 المتعلق بإحداث المدرسة الوطنية العليا للإدارة

أشرورو يوجه سؤالا كتابيا لوزير الداخلية ويدعو اللجنة النيابية لعقد جلسة لدراسة تداعيات وفاة سعاد

مجلس النواب يصادق على مشروع قانون خاص بمعاشات المهنيين





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

أكادير تحتضن المنتدى الثاني للمحامين المغاربة المقيمين بالخارج


محمد السادس يعطي تعليمات صارمة والتحقيق القضائي سيشمل عامل الصويرة

 
جلسات برلمانية

بنشماس ورئيسي جهة الشرق والرباط سلا القنيطرة في زيارة عمل لليابان


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

حزب الله هل يدعم خلايا عنف وتجسس تحت غطاء جمعيات وأحزاب دينية بالمغرب؟

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع