الدار البيضاء .. تنصيب الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف ومسؤولين قضائيين آخرين             البرلمانات الديمقراطية التحقيقات على المباشر، وبرلمانيو المغرب يعرضون الصحافيين للمتابعات             ما هي رسالة كوريا الجنوبية لرئيس الحكومة المغربي؟             عاجل: بلاغ وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة             كاس العالم روسيا 2018: داعش تهدد الرئيس الروسي بوتين ،ميسي ورولاندينو             انتاج مغربي رمضاني سيء ولا تمثل فن الدراما، ولا واقع الاسر المغربية             زمن الاعتذارات في غياب دراسات، وسياسات عمومية في خدمة المواطن             مشاهير ليس "موازين"يطالبون قادة العالم بتحقيق المساواة بين الجنسين             عاجل / الإمارات تعلن عن نظام متكامل لتأشيرات الدخول             هل كان للمشروع النووي الإيراني أية فوائد عاد بها على الشعب الإيراني؟!             أطلس كوبكو تطلق أحدث ضاغط حلزوني عالي الكفاءة يعمل بحقن الزيت             محمود عباس يدخل المستشفى للمرة الثالثة خلال اسبوع             بلدية الرباط تسحب توامتها مع بلدية كواتيمالا احتجاجا على نقل سفارتها الى جيروزاليم             100 الف اسلامي في مسيرة الدارالبيضاء رددوا شعار الموت لاسرائيل             محمد يتيم الوزير بلا هوية وطنية...فاين تتجلى مسؤولية السلطة القضائية؟             هل يعلم عبد النبوي رئيس السلطة القضائية ان مصر قضت عشر سنوات سجنا نافذة في حق وزير الفلاحة             محمد السادس اقتراح جلالته احداث مرصد افريقي للهجرة تبناه مجلس السلم و الامن             الحكومة المركزية الاسبانية تعتبر الحكومة الكتلانية استفزاز لها             الحكومة تدعم التمييز بين الشركات وتفرض سيدي علي على الوزارات             المجلس الوطني للصحافة : إيداع 3 لوائح في فئة ممثلي الصحافيين المهنيين و13 ترشيحا فرديا في فئة ناشري             مارشي حي القرية ...عالم منظم للسرقة والاجرام             جلالة الملك محمد السادس عنوان اشادة القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الاسلامي             انطلاق " حملة محمد بن زايد لإفطار الصائم " في المغرب             أمير المؤمنين أدى صلاة الجمعة بمسجد الأميرة للالطيفة             جلالة الملك محمد السادس يدشن مسجد الأميرة للالطيفة بحي السلام بسلا             Les Gangsters de la Finance - HSBC            Tapie et la Republique            Les mille et une nuits de Marrakech             الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان            التطرف الذي يهدد الشعوب            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

محمود عباس يدخل المستشفى للمرة الثالثة خلال اسبوع

 
صوت وصورة

Les Gangsters de la Finance - HSBC


Tapie et la Republique


Les mille et une nuits de Marrakech

 
كاريكاتير و صورة

الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

البرلمانات الديمقراطية التحقيقات على المباشر، وبرلمانيو المغرب يعرضون الصحافيين للمتابعات

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


بنشماس ايقونة مجلس المستشارين الذي ابدع في صرف المال العام وتحضير الولائم


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 دجنبر 2017 الساعة 21 : 21




 

احمد الله وانا هنا من الرباط امارس مهنة الصحافة، والرباط هي عاصمة المملكة المغربية، التي تحضن كل أطياف المجتمع المغربي والمجتمعات مثلها مثل باقي عواصم العالم.

لافارق بين عاصمة المملكة المغربية"الرباط"، وباقي عواصم الدول الافريقية، والعربية الاسلامية، والغربية، والامريكية والاسيوية، وباقي القارات من حيث ان البرلمانات الوطنية للدول الشرعية تحتضن عواصمها البرلمانات التي تمثل صوت الشعوب.

المملكة المغربية تتميزعن بعض الدول الافريقية والاسيوية، والعربية، والاسلامية باعتماد نظام الثنائية البرلمانية، الغرفة الأولى والثانية، وبذلك هي دولة حضارية، ومن الدول الصاعدة، التي تتبنى الديمقراطية الحقة، وحرية الرأي والتعبير، والحق في الاختلاف، الخ.....

ومن هنا، يمكن القول ان بلادنا متميزة من حيث الشكل والجوهر، وشعب حضاري يتطلع الى الانتقال من الدول الصاعدة الى الدول الديمقراطية...وهذا أمل كل المغاربة.

لكن ما الذي يعيق هذا التطور، وهذا البنيان الخالد، النظام، ام الاحزاب السياسية التي تفرغ شخصيات فارغة المحتوى "وهو ما ينطبق عليهم بالمقولة المغربية "الحياحة" (جوقة كبيرة والميت فأر)، نقول هذا لأننا نعيش وضع ملتبس ديمقراطيا في مؤسسة تشريعية تحمل اسم مجلس المستشارين، عرجت عن دورها الدستوري، والتشريعي، وتحولت من مؤسسة تشريعية الى مكتب الدراسات الرابح فيها "المراحيض" من كثرة انتاج واستهلاك الأكل في حفلات الولائم أكثر منه انتاج فكر، وتشريعات وتقديم مقترحات ولو ان ترفضها الحكومة لا بأس من الاجتهاد لبلورة رؤية، وافكار بامكانها ان تخدم الشعب.

ومن هنا، نلمس ان ضعف الأداء التشريعي في عهد رئيس مقاطعة يعقوب المنصور سابقا المسمى حكيم بنشماس تبلور الى ما قد يكون احتيال على التشريع بتنظيمه حفلات زفاف عفوا حفلات جمعيات المجتمع المدني وندوات ومناظرات ليس لها اي تاثير على التشريعات، ولا فكرة ثم اقحامها في التشريع وهو ما يمكن توضيحه بالفرنسية "Quelle impacte des ces débats sur le législatifs  "، وهذا يحيلنا على ربط المسؤولية بالمحاسبة التي نادى بها جلالة الملك محمد السادس نصره عند افتتاحه الولاية التشريعية العاشرة الحالية.

اذا، هناك اشكال حقيقي، ونعتبرها قضية وطنية يتحمل مسؤوليتها المجلس الأعلى للحسابات الذي حمله جلالة الملك محمد السادس نصره الله مسؤولية المراقبة والتتبع، ولم يمنحها الى أي مؤسسة أخرى بالكشف عن عمق هذه الاختلالات.

فقط، نريد ان نعرف عبر المجلس الأعلى للحسابات كم هو الغلاف المالي الذي خصصه مجلس المستشارين لتنظيم ندوات، والمناظرات، ما مدى تأثيرها على التشريعات، ومن المستفيدين من الصفقات الممونين، وما هي خلاصات هذه النتائج، وكم ارتفعت تكلفة مواد تنظيف المراحيض خلال هذا الندوات مقارنة مع الجلسات التشريعية الدستورية في اللجن والجلسات العمومية، وكم كلف المبيت بالفنادق للضيوف...محاولة للفهم مع عودة للموضوع.

 


 

معاريف بريس

أبو ميسون

maarifpress.com

 

 

 

 

 

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



رجل الأعمال عبدالسلام البوخاري يناشد محمد السادس

الداخلية تعرض مشاريع قوانين الانتخابات

القوات المساعدة تحاصر مقاطعة حكيم بنشماس

فؤاد عالي الهمة وهب الحزب ل الياس عمري؟

آش كاين...آش كاين ...أحزابا تؤجل مؤتمراتها !!!

حكيم بنشماس يبحث عن نجومية وهمية

زواج الداودية يفتح لها أبواب الشهرة والإشهار

حكيم بن شماس.. الأزبال بحي يعقوب المنصور زنقة زنقة.. دار.. دار

البي جي دي بالرباط يتحالف مع شخصية فاشلة سياسيا الحسين الكرومي

دعما للفساد صلاح الدين مزوار يمنح الحسين الكرومي تزكية الترشح للبرلمان

بنشماس ايقونة مجلس المستشارين الذي ابدع في صرف المال العام وتحضير الولائم





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

الدار البيضاء .. تنصيب الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف ومسؤولين قضائيين آخرين


ما هي رسالة كوريا الجنوبية لرئيس الحكومة المغربي؟

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

هل كان للمشروع النووي الإيراني أية فوائد عاد بها على الشعب الإيراني؟!

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع