عاجل: اعتقال توفيق بوعشرين بأمر من الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بالدارالبيضاء             رئيس الفيفا: روسيا مستعدة بنسبة كبيرة لاستضافة نهائيات كأس العالم             إسبانيا .. 9 ر 53 في المائة من سكان كتالونيا يعارضون استقلال منطقتهم ( استطلاع )             محمد اوجار :المغرب سيواصل مساعيه من اجل تسليم هولاندا المغربي سعيد شعو             أمنيستي تعمق جرح 25000 الف يهودي جزائري طردتهم الجزائر             امنيستي تحامل كبير على المغرب وانبطاح للجزائر             باني عائشة ابنة السمارة تفوز بنصف مارطون لاكورونيا الدولي             الحبيب المالكي ... ينظم ندوة صحافية من دون خبر ولا تعليل للفساد الاداري بمجلس النواب             الأميرة للا مريم تترأس بالرباط حفل اختتام اللقاء المنظم حول موضوع "المرأة والطفل في وضعية هشاشة"             الوحدة 8200 العسكرية الاسرائيلية تفكك خلية داعش كانت تستعد لتفجير طائرة استرالية             الجهادي تولوسان صبري المقرب من محمد مراح قتل             الطريق السيار بين الخميسات وغرب مكناس غير مشغل             محمد السادس يدعو في رسالته السامية الاشقاء العرب الاستثمار في الطفولة             ملك المغرب يشاطر عاهلة النرويج مسراتها وافراحها             محمد السادس يضع التجربة المغربية المتميزة لحماية الطفولة رهن اشارة الدول الصديقة             الهام شاهين ضيفة أمسية اناث من ضوء في دبي             نقابة بقطاع الصحة تطالب وزير الصحة بتصفية تركة الكاتب العام المُبعد             ارهاب: معتقل سابق في قضايا الارهاب يتزعم خلية داعش بطنجة ومكناس             20 فبراير غارقون في وهم افكارهم، واستمرارهم في نشر ثقافة العداء ستحولهم الى متطرفين             العدل والاحسان تصعد من تهديداتها للدولة             اختفاء 200 عمود كهربائي واستقالات وخروقات بجماعة يقودها البرلماني شفيق هاشم             مبعوث قطري يتعرض لهجوم بغزة             السيلفيات تقتل روح المبادرة بمجلس المستشارين             محمد السادس يؤكد في رسالته السامية للمنتدى البرلماني الدولي على ربط المسؤولية بالمحاسبة             أمر ملكي لوزارتي الداخلية والتجهيز واللوجيستيك بالكشف عن اختلالات ممرات السكك الحديدية             قرى بدون رجال - المغرب            اكتشف حياة المرأة الامازيغية في توبقال            خنيفرة... سيبـيريا المغرب            التطرف الذي يهدد الشعوب            من دون تعليق            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

فساد الحكومات طريق معبدة للانفصال

 
الصحافة العبرية

الوحدة 8200 العسكرية الاسرائيلية تفكك خلية داعش كانت تستعد لتفجير طائرة استرالية

 
صوت وصورة

قرى بدون رجال - المغرب


اكتشف حياة المرأة الامازيغية في توبقال


خنيفرة... سيبـيريا المغرب

 
كاريكاتير و صورة

التطرف الذي يهدد الشعوب
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

فرنسا: افتتاح او وكر لممارسة الجنس مع دميات مصنوعة بالسكولوز

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


عبد الكريم بنعتيق يعطي انطلاقة البرنامج الثقافي لفائدة مغاربة العالم


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 يناير 2018 الساعة 42 : 12



 

 

في إطار استراتيجيتها الوطنية الموجهة لفائدة مغاربة العالم، والتي تنبني على ثلاثة محاور استراتيجية:(1) المحافظة على الهوية المغربية لمغاربة العالم، و(2) حماية حقوقهم ومصالحهم، و(3) تعزيز مساهمتهم في تنمية بلدهم المغرب، تهدف الوزارة إلى تقوية روابطالمغاربة المقيمين بالخارج ببلدهم الأصل، المغرب.

 

وفي إطار تنزيل المحور الاستراتيجي الأوّل، عملت الوزارة على بلورة عرض ثقافي يستجيب لحاجيات و انتظارات مواطنينا بالخارج ويأخذ بعين الاعتبار مختلف خصوصياتهم: الفئة العمرية، المستوى التعليمي، بلد الإقامة...كما بادرت إلى تنفيذ هذا العرض الثقافي، بمشاركة العديد من الجهات الفاعلة، العمومية منها والخاصة، من خلال تنظيم عدة أنشطة سواء داخل المغرب أو ببلدان الإقامة.

 

وبهدف استكمال عرضها الثقافي الموجه لمغاربة العالم، وتجويد وتحسين مختلف مكوناته، عملت الوزارة على برمجة 'جامعات ثقافية' على مدار السنة، تزامنا مع فترات العطل الأكاديمية، بشراكة مع الجامعات المغربية، لفائدة ما يفوق 500 شابة وشاب مغربي مقيم بالخارجوبالإضافة إلى هذه الجامعات الثقافية، التي تستهدف الفئات الشابة المتراوحة أعمارها ما بين 18 و25 سنة، وبغية التجاوب مع حاجيات وتطلعات عموم مغاربة العالم، تنظم الوزارة، سنويا بالمغرب، وبشراكة مع النسيج الجمعوي المغربي بالخارج،مجموعة كالمقامات الثقافية،والمخيمات الصيفية لفائدة أطفال الجالية المغربية بالخارج.

 

وبالموازاة مع ذلك، وعلى مستوى دول الاستقبال،وفضلا عن إحداث المراكز الثقافية المغربية بالخارج 'دار المغرب'، ودعم أنشطة الجمعيات المغربية بالخارج العاملة في المجال الثقافي، تعمل الوزارة على تنظيم جولات مسرحية بشراكة مع الفرق المسرحية المغربية لفائدة مغاربة العالم.

 

واعتبارا لدور المسرح في تيسير وتسهيل اطلاع المغاربة على ثقافة بلدهم المغرب، أبرمت الوزارة اتفاقيات شراكة مع ما يقارب 40 فرقة مسرحية مغربية من أجل تنظيم جولات مسرحية لفائدة مغاربة العالم. حيث سيتم تقديم 180 عرضا مسرحيا من قبل الفنانين المغاربة الموهوبين الذين طبعوا المشهد المسرحي الوطني، وهذا لتلبية رغبات جمهور متعطش باستمرار لكل ما هومغربي!

 

فعلى مدار السنة، سيتم إثراء العرض الثقافي الموجه لمغاربة العالم،المقيمين بكل من أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط،بعروض مسرحية مغربية متنوعة .هذه العروض، التي تحتفي بجل  التعابير المسرحية،من كوميديا،وتراجيديا، والمقدمات بمختلف اللغات واللهجات  المغربية، لفائدة جميع الفئات المجتمعية الكبار، والأطفال، تروم الاستجابة لمتطلبات وتطلعات الجالية المغربية التي تتميز بتعددها وتنوعها الثقافي.

 

وعلاوة على ذلك، ولضمان استفادة كل مغاربة العالم من عرضها الثقافي، تعتزم الوزارة مستقبلا برمجة جولات مسرحية ببلدان أخرى وخاصة بأمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية، وكذا الانفتاح على التعابير الفنية الأخرى.

 

وسيتم الاحتفال رسميا بانطلاق هذا البرنامج خلال لقاء سيترأسه السيد الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة يوم الأربعاء 31 يناير 2018بالمركز الدولي للندوات محمد السادس بالصخيرات.

 

معاريف بريس

Maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



آش هاد الفساد بالبرلمان؟

عائلات وكلاء الملك لا يشملهم تطبيق القانون

جمعية تطوانية تبحث عن متطوعين

الوكيل العام يستمع لعمدة سلا

العدالة والتنمية في مواجهة كلامية مع الأصالة والمعاصرة

من مصر أم الدنيا ..الى مصر أم الانقسامات

مستثمرون أجانب يلاحقون المستثمر المغربي عبد الرزاق كراكشو

غضب الطبيعة

مطعم حانة من دون قانون 5éme Avenue

وزير المالية يوبخ أمنيا بالبرلمان،واضريس قد يتدخل

بنعتيق يبني فشله السياسي بمحاولة التفافه على مهاجمة بنكيران

عبد الحق الريكي يفضح مدير الموارد البشرية للقرض الفلاحي ورئيس التعاضدية عبد المولى

جمال المنظري هيأة ضمن معادلة سياسية

صحيفة الناس ضد الناس

سعد مقيد بالالتزامات الأمانة العامة...والأحزاب أعلنت رغبتها المشاركة...والاستثناء أعلنه البام

مصطفى الخلفي وزيرا للاتصال ناطقا رسميا باسم الحكومة، وحامي الدين وزيرا مكلفا بالعلاقات مع البرلمان

محمد السادس ينهي كل أشواط بلوكاج الحكومة ويعين أعضائها في حكومة يرأسها سعد الدين العثماني

الحكومة...شمس جديدة أشرقت في العلاقة بين القصر و الأحزاب ...الاستقرار..الأمن ...الاستثمار

بنعتيق يلتقي نظيره وزير الخارجية الالماني

عبد الكريم بنعتيق يترأس وفدا مغربيا للدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

عاجل: اعتقال توفيق بوعشرين بأمر من الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بالدارالبيضاء


إسبانيا .. 9 ر 53 في المائة من سكان كتالونيا يعارضون استقلال منطقتهم ( استطلاع )

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

حقوق الإنسان أصبحت حزينة

 
لاعلان معنا

لاعلاناتكم بموقع