بوزردة وعبد الصمد بن الشريف يثمنان موقف هياة الناشرين             هل يعجل لفتيت بتعيين لجنة لمعاينة بناء حي صفيحي وسط المشروع الملكي بدوار الكرة بالرباط؟             صحافيون مغاربة يطالبون افتحاص مالية النقابة الوطنية للصحافة المغربية             أمنيون مغاربة يصلون باريز للتحقيق في قضايا مغاربة مراهقين يبيتون في الشوارع             شبكة مدنية شبابية تطالب بمنح بطاقة راميد للبرلمانيين في وضعية اجتماعية صعبة             الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة تبرم مذكرة تفاهم مع جامعة الفارابي الكازاخستانية الوطنية             هيأة الناشرين تدحض مزاعم النقابة ومن معها ان اجواء انتخابات المجلس الوطني للصحافة مرت سليمة             البريني يبرئ دمته ويستقيل من عضويته بالمجلس الوطني للصحافة لشبهات اعضاء متورطين في تبييض اموال             النقابة الوطنية للصحافة تصدر بلاغا بئيسا ضد وكالة رسمية             قائد مقاطعة يعقوب المنصور يبتز ارباب المقاهي والمطاعم بحي الصباح ويشجع تناسل الاحياء الصفيحية             تفكيك عصابة إجرامية تنشط في مجال تزوير وثائق السفر والإقامة واستعمالها             سفارة مصر بالمغرب تحتفل بالعيد الوطني             مجلس المستشارين ينهي دورته الربيعية بفضائح الريع والأشباح وخرق سافر للدستور             الكنيست الإسرائيلي يتبنى مشروع قانون "الدولة القومية" المثير للجدل             "أف بي آي" تؤكد أن روسيا تدخلت "مهما قال بوتين وترامب"             هبوط أسعار النفط وسط إنتاج أمريكي قياسي وزيادة المخزونات             كأس الكونفدرالية الإفريقية (المجموعة الثانية - الجولة الثالثة).. نهضة بركان يتعادل مع ضيفه المصري ال             انخفاض أسعار عملية العبور "مرحبا" (بلاغ)             الاتحاد الأوروبي يعتزم تغريم جوجل بـ3ر4 مليار يورو             ترامب: أميركا تدعم احتجاجات الشعب الإيراني ضد نظامه             وفاة محمد الخالدي ،حارس مرمى الوداد الرياضي البيضاوي             خبراء: بوتفليقة يترشح لولاية خامسة             بلاغ: تواطؤ الفساد في الإتحاد المغربي للشغل والنقابة الوطنية للصحافة المغربية يفجر المجلس الوطني للص             جلالة الملك محمد السادس 19 سنة من الحكم جعل من المغرب قوة في المحيط الجهوي الاقليمي والدولي             الوزير الأعرج يدعم أنشطة مركز مشبوه بالحسيمة قد يكون تلقى تمويلا من سعيد شعو عند التاسيس             الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني            Les Gangsters de la Finance - HSBC            Tapie et la Republique            الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان            التطرف الذي يهدد الشعوب            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

الكنيست الإسرائيلي يتبنى مشروع قانون "الدولة القومية" المثير للجدل

 
صوت وصورة

الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني


Les Gangsters de la Finance - HSBC


Tapie et la Republique

 
كاريكاتير و صورة

الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

سفارة مصر بالمغرب تحتفل بالعيد الوطني

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


اليوم العالمي للمآثر والمواقع التاريخية .. فاس تطمح لإحياء موروثها التاريخي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 أبريل 2018 الساعة 37 : 11



 


يجسد الاحتفال باليوم العالمي للمآثر والمواقع التاريخية معناه الحقيقي بمدينة فاس. ويشكل يوم 18 أبريل الحالي فرصة سانحة لتسليط الضوء على الخزائن الغنية والمتنوعة للموروث التاريخي بالحاضرة الإدريسية وأيضا فرصة لإحيائه.

وتثير مدينة فاس المصنفة تراثا إنسانيا عالميا من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، إعجاب الناظرين والزوار بفعل تنوع أصالة الفضاءات والمواقع التاريخية التي تزخر بها.

وتعد العاصمة العلمية للمملكة، التي تزخر ب 9000 من الدور التاريخية، و11 مدرسة عتيقة، و43 من الكتاتيب القرآنية، و83 ضريحا وزاوية، و176 مسجدا منها جامعة القرويين، و1200 ورشة للصناعة التقليدية والمدابغ التقليدية والأبراج والأسوار، نموذجا حيا للمدينة المتوسطية والعربية الإسلامية.

ويسعى الاحتفال باليوم العالمي للمآثر والمواقع التاريخية، الذي تم إقراره في 18 أبريل 1982، باقتراح من المجلس الدولي للمعالم والمواقع الأثرية، وتمت المصادقة عليه من قبل المؤتمر العام لليونسكو سنة 1983، إلى إبراز قيمة هذه المواقع التاريخية، وتحسيس المواطنين بأهمية تنوع الموروث التاريخي العالمي والجهود المبذولة للحفاظ عليه.

ولأن خصوصية هذا الموروث التاريخي تكمن في "كونه جد حساس وهش" فإن تأهيله والحفاظ عليه يظلان يشكلان تحديا جماعيا. وتستدعي التدخلات للحفاظ عليه مقاربة متعددة الأبعاد تشمل مجالات متنوعة منها التعمير والبنيات والتأهيل الترابي والتاريخ والذاكرة.

وتكمن أيضا خصوصية هذا الكنز الحي في كونه يعد تراثا عالميا وإرثا عريقا ينقل إلى الأجيال القادمة.

وللاحتفال باليوم العالمي للمآثر والمواقع التاريخية برسم سنة 2018، اختارت منظمة اليونسكو موضوع "الموروث التاريخي للأجيال القادمة" من أجل لفت الانتباه وتقاسم المعلومات التاريخية ونقل المعارف بين الأجيال على اعتبار أن الأمر يتعلق بمرحلة أساسية للتنمية الثقافية.

وبمدينة فاس، يعي الفاعلون والمهتمون بمجال الحفاظ على الموروث التاريخي، جيدا، أهمية رد الاعتبار للمآثر والمواقع التاريخية.

وتم خلال السنين الأخيرة بذل مجهود استثنائي عبر وضع برنامج شمل تأهيل 27 من المآثر والمواقع التاريخية بالمدينة العتيقة لفاس، وأزيد من 4000 بناية مهددة بالانهيار، إضافة إلى المدابغ التقليدية وعدد من الجسور والمدارس التي بنيت في عهد المرينيين ما بين القرنين 13 و 14، وخصصت له اعتمادات مالية تفوق 615 مليون درهم.

وحسب وكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس، فإن هذه العملية تهدف إلى إعطاء نفس جديد ودينامية اجتماعية واقتصادية وثقافية لهذه الفضاءات في سياق يجمع بين الحفاظ على التاريخ والتراث.

وتتكلف وكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس بتنفيذ مشروع "الصناعة التقليدية والمدينة العتيقة"، أحد مكونات حساب تحدي الألفية – المغرب، الذي تم توقيعه يوم 31 غشت 2007 بين الحكومتين المغربية والأمريكية بغلاف مالي يقدر ب 5 ر697 مليون دولار، وذلك من أجل تحقيق هدفين رئيسيين يتمثلان في ضمان استدامة المآثر التاريخية وجعلها فضاءات لخلق فرص الشغل والثروة، وفي استثمار العائدات المالية في عمليات الحفاظ على الموروث الثقافي بالمدينة العتيقة.

وتجسدت مؤخرا هذه الرؤية الدينامية للموروث التاريخي في افتتاح فنادق الشماعيين والسبيطريين والبركة والسطاونيين المشهورة التي تقع بقلب المدينة العتيقة، وخصصت لها ولمجموعة من الأنشطة التقليدية المهددة بالزوال خدمات ثقافية وسياحية.

وبفضل عمليات الصيانة والتأهيل، شهدت هذه المواقع التاريخية التي تعود للقرنين 13 و14 حياة جديدة.

 

معاريف بريس

maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جنس واغتصاب بقنصلية رين

غضب الطبيعة

الهاكا تقف مثل الأصنام

كلمة متقاطعة للأمير

حسني مبارك الرجل الدي واجه اوباما

حسني مبارك رجل... قال للأمريكيين لا ،وللأوروبيين لا،وللارانيين طز

اسبانيا تخشى على استقرار المغرب

فرنسا تقود دور أمريكي بالمغرب لزعزعة استقراره

المواطن المحلي الشريك الأول

شميسة المرأة التي تسعد النساء المغربيات

الهيأة المغربية لحقوق الانسان تستنكر

مسرحيون بالبيضاء يكرمون وزير الثقافة

حقوقيون ينددون بقوة ما جرى يوم 13 مارس

شعب في محنة ...الشعب يموت بسيدي الطيبي

نظام القدافي بين محاربة الارهاب والثوار

ويكيليكس يقترح اقالة فورية لوزير الاتصال

البوعزيزي ...الوجه الآخر للثروة التونسية

الصحافة وخيارات الاستبداد

رؤية حول مشروع سياسي حول الصحراء المغربية

تعزيز ثقافة المواطنة للخروج من الأزمة





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

بوزردة وعبد الصمد بن الشريف يثمنان موقف هياة الناشرين


هل يعجل لفتيت بتعيين لجنة لمعاينة بناء حي صفيحي وسط المشروع الملكي بدوار الكرة بالرباط؟

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

معركة وادي المخازن ترتحل من القصر الكبير إلى موسكو في نزال مغربي برتغالي

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال