آيديميا تقدّم نتائجها الماليّة السنويّة لعام 2018 إلى المستثمرين في 20 فبراير 2019             دراسة جي إس إم إيه تكشف عن أن أكثر من 250 مليون امرأة أصبحن يملكن هواتف جوالة             بن شماش يدعو إلى نموذج جديد للحماية الاجتماعية مؤكدا أن النموذج الحالي استنفد مداه             تنصيب السيد خطيب الهبيل واليا على جهة بني ملال- خنيفرة وعاملا على إقليم بني ملال             توقيف عادل القرموطي في حالة تلبس بانتحال صفة صحافي وابتزاز بالرباط             17حزبا سياسيا في اللقاء التشاوري لشبكة الأحزاب الديمقراطية في شمال إفريقيا بطنجة             إي أو إس وميلريم روبوتيكس تعرضان نظاماً حربياً غير مأهول             وزير الداخلية يحضر مراسيم تنصيب يحضيه بوشعاب والي جهة درعة تافيلالت             الدارالبيضاء تحتضن المؤتمر الدولي الثاني لدراسات الوسطية             غو فلونت توقّع إتفاقية مع إل آر إم جي لتسريع إكتساب مهارات اللغات المطلوبة للأعمال في أفريقيا             ديجيتال ميديا سيرفيسيز تعلن عن إطلاق منتجها الجديد لتحسين أداء الإعلان الرقمي             إطلاق"العصائر العضوية"الرائعة في معرض جلفوود 2019 دبي             تقدم بينكيو بيئة تعلم صحية من خلال تقنيتي "Future-Proof ClassroomCareTM"             أجهزة الراديو والحلول القائمة على تقنية الضغط للتحدّث عبر الأجهزة الخلوية             اتباع نظام غذائي جيّد والحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة وإجراء عملية الإحماء..عوامل رئيسية لتجنب إصابا             تنصيب السيد عبد السلام بكرات واليا على جهة العيون- الساقية الحمراء وعاملا على إقليم العيون             بوريطا موقفه ضبابي من غياب وزير الصيد البحري النرويجي رغم ان بلاده ضيفة شرف باكادير             أزيموت لليخوت تحتفل بمرور خمسين عاماً على مسيرة النجاح المستمرة             مركز فقيه للإخصاب يشارك في مسيرة دبي العطاء من أجل التعليم             مركبات ثيميس البرية غير المأهولة من ميلريم روبوتيكس تعزز مكانتها لتصبح المعيار الأول في القطاع             مركبات ثيميس البرية غير المأهولة من ميلريم روبوتيكس تعزز مكانتها لتصبح المعيار الأول في القطاع             ويبرو تطلق كيو ميك لتسريع الانتقال إلى سحابة أوراكل             إن إم سي للرعاية الصحية تدعم دورة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص أبوظبي 2019             إن إم سي للرعاية الصحية تدعم دورة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص أبوظبي 2019             بــــيان حول إحياء الذكرى (30) لقيام اتحاد المغرب العربي "عازمون على تحقيق الحلم المغاربي"             سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ذئاب منفردة وقطط ظالة !

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يستقبل وزير الخارجية العماني

 
صوت وصورة

سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي


توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
أخبار دولية

إبطال مفعول 120 طردا مشبوها بإسطنبول خلال سنة 2018 بواسطة "روبوت" محلي الصنع

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


ايران...أطفال لا يكبرون!


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 ماي 2018 الساعة 07 : 11



 

 


ـ الموت المر والمؤلم لـ«عمري» البالغ من العمر 14عاما وهو من أطفال العمل جراء حرق شديد في مصنع «وايقان»لصناعة الطابوق، 4إيلول/ سبتمبر 2017.

ـ لقي اثنان من أطفال العمل حتفهما في منطقة «تهرانبارس» بعدما آصبح عالقا بين الرافعة وجدران مبنى، 21نيسان/ إبريل 2018.

ـ لقي واحد من أطفال العمل في الحديقة العامة لميناء أرومية حينما كان يبيع الزهور جراء حادث اصطدام، 25شباط/ فبراير 2018.

ـ لقي اثنان من أطفال العمل حتفهما جراء سقوط جهاز تصنيع الكتلة الإسمنتية، 7آذار/ مارس 2018.

ـ لقي واحد من أطفال العمل والبالغ من العمر 13عاما من مدينة مشهد حتفه جراء سقوط الرافعة ...

ولا يعتبر ما ذكر آنفا إلا جانبا ضئيلا من الأحداث والحقائق المرة والمؤلمة التي حدثت أخيرا في حق أطفال العمل والتي نشرتها وسائل الإعلام التابعة للنظام الحاكم في إيران.

أطفال يكبرون في الصغر وأحيانا لا يكبرون أصلا ... ويموتون كالزهور!

إن مشاهدة ما يعيشه أطفال العمل في إيران من ظروف تحز في النفس وتجرح القلب بالنسبة لأي بشر. الأطفال الذين بدلا من الدراسة والمرح واللعب مع نظرائهم في العمر، يضطرون إلى القيام بأثقل الأعمال بأجسادهم الضعيفة وأياديهم الصغيرة إزاء أجرة ضئيلة وذلك للحصول على رغيف خبز لعوائلهم. وهكذا لم ولا يجرب أبناء العمال والكادحين والمساكين المقيمين في المناطق الفقيرة بإيران أيام الطفولة وعذوبة ذكرياتها قط.

وفي 5نيسان/ إبريل 2018 ادعى مساعد وزير العمل للنظام في مدينة دهلران أنه «أحد أهم البرامج في هذه الوزارة هو تدعيم الأطفال المحرومين من الدراسة»! وقال: «هناك أكثر من 136ألف طفل محروم عن الدراسة في البلد حيث يعيش 20ألفا من هذه النسبة في محافظة سيستان وبلوشستان». ثم كشف النقاب عن مدى همجية وقذارة سياسة النظام إزاء أطفال العمل وأكد بكل وقاحة: «ولكن لا يمكن فعل إجراء خاص لهم».

وقبل فترة أكد ناشط في مجال حقوق الأطفال يقول:«إن الأبحاث في إيران تشير إلى أن ما يتراوح بين 30 إلى 40بالمائة من أطفال العمل مصابون بالاكتئاب ولا يتمتعون بثقة عالية في النفس بل يلحقون الأذى بأنفسهم مما أدى إلى حتى إقدامهم على الانتحار وهم يتلقون تعاليم خارقة للقانون متعرضين لحالات الاستغلال الجنسي».

وفي هذا النظام تمارس الضغوط على أطفال العمل إلى درجة «يلحقون فيها الأذى بأنفسهم مما يؤدي حتى إلى إقدامهم على الانتحار».

ولا يذهب أطفال العمل إلى المدرسة ولا فرصة لهم للعب ولا يتلقى الكثيرون منهم تغذية أو عناية كافية وحرمت منهم فرصة الكون أطفالا. ويعيش أكثر من نصفهم أسوأ الحالات نظير العمل في مناطق مليئة بالأخطار والعبودية وبقية ألوان العمل القسري وأعمال التهريب نظير تهريب المخدرات.

ونظرا للمبادئ المدرجة في «ﺍﺘﻔﺎﻗﻴﺔ ﺍﻟﺤﺩﺍﻷﺩﻨﻰﻟﺴﻥالتوظيف رقم 138» و«اتفاقية أسوأ أشكال عمل الأطفال رقم 182» تسعى برامج الأمم المتحدة المركزة على عمل الأطفال إلى إلغاء وحظر عمل الأطفال. وحتى في إيران تحت حكم الملالي تحظر المادة 79 لقانون العمل، عمل الأطفال دون 15عمرا.

كما لوحظت ظروف خاصة لعمل الأطفال بين 15 إلى 18عمرا غير أن القانون يتم تجاهله فعلا.

والنماذج تحكي الرواية:

ـ تشير الإحصاءات الرسمية إلى نسبة المليونين من أطفال العمل في البلد غير أن الإحصاءات غير الرسمية تؤكد وجود سبعة ملايين من أطفال العمل (وكالة إيرنا الحكومية، 21شباط/ فبراير 2018).

ـ يبلغ متوسط عمر «أطفال القمامة» 12عاما (موقع عصر إيران الحكومي، 19آب/ أغسطس 2017).

ـ أكد المدير العام لمنظمة الخدمات الاجتماعية في بلدية طهران تعرض 90بالمائة من أطفال العمل للاعتداء والاغتصاب (وكالة أنباء إيسنا الحكومية، 5تشرين الثاني/ نوفمبر 2017).

ـ أعلن مساعد منظمة الرعاية بمدينة أصفهان في الشؤون الاجتماعية عن الزيادة البالغة 120بالمائة لعدد أطفال العمل في شوارع أصفهان.

ـ وتعد هذه النماذج جانبا ضئيلا للغاية يعكس الظروف المتأزمة السائدة في المجتمع الإيراني. البلد الذي مفعم بالموارد الباطنية والنفطية ولكن تنفق العوائد من أجل القمع وإثارة الأزمات والحروب والتدخل في شؤون بلدان المنطقة. وإن تبقى شيء، فيكرس في جيوب السادة والسيدات ذوي الجينة الجيدة وأبناء السادة وقادة قوات الحرس ونظرائهم.

ولا يصعب لهذا النظام القائم على الجريمة والقمع والسلب والنهب انتهاك القوانين الدولية أبدا. ويهزأ هذا النظام حتى بقوانينه نفسه.

ولا يمكن أدنى أمل بتغيير هذه الظروف في ظل حكم الملالي. ويكمن الحل لكل هذه المقاساة والتفاقمات فى الإطاحة بحكومة الجهل والجريمة لتحل محلها حكومة معتمدة على سلطة الشعب، الحكومة التي يؤسس المواطنون كيانها وتركيبتها. وتدعو جميع الشرائح والطبقات الناهضة والمنتفضة في كل أرجاء إيران إلى إسقاط هذا النظام من خلال شعاراتهم «الموت لمبدأ ولاية الفقيه» والموت لخامنئي والموت لروحاني ولايزالون يطالبون بإسقاط هذا النظام برمته.

معاريف بريس

*هدى مرشيدي كاتبة ايرانية

maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مجلس الشيوخ الأميركي يطلب تنحّي الأسد... قريبا

ملك البحرين يدعو إلى حوار وطني من دون شروط مسبقة

ايرانيون قتلوا الاسرائيلي سامي عوفر بتل أبيب؟

أمحند العنصر ..عبد الاله بنكيران..عباس الفاسي..سباق نحو عدم التغيير

الطيب الفاسي الفهري وزير الخارجية لا يعير اهتماما للسعودية

لماذا اختارت ايران تصفية السفير السعودي بواشنطن؟

الايرانيون يمارسون الخداع..

الشأن الايراني خرج من الغرف المغلقة

للوزراء ثلاث صفات واحد دساس والثاني مفسد والثالث أفعى والرابع لا يفهم يثرثر بلا معنى

اليكس فيشمان :لا نستطيع ان نسمح لانفسنا باضاعة الفرصة من جديد

ايران...أطفال لا يكبرون!





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

بن شماش يدعو إلى نموذج جديد للحماية الاجتماعية مؤكدا أن النموذج الحالي استنفد مداه


تنصيب السيد خطيب الهبيل واليا على جهة بني ملال- خنيفرة وعاملا على إقليم بني ملال

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

مع شعار "عدونا ها هنا" ستنتصر الثورة الإيرانية!

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال