"فيسبوك" تحقق في التقارير الزائفة بشأن انتخابات أميركا المقبلة             وزير الخارجية الأميركي يصل الرياض             عدد محاولات الهجرة غير الشرعية انطلاقا من المغرب التي تم إجهاضها تضاعف منذ 2016 (خالد الزروالي)             مالي: تأجيل جديد للانتخابات التشريعية بسبب اضراب قضاة             أخنوش يعلن عن توزيع مليون هكتار لفائدة الفلاحين الصغار في إطار الاقلاع بالعالم القروي             صهر إلياس العماري يضرب التعليمات الملكية عرض الحائط ويحول المديرية العامة للجماعات المحلية إلى ضيعة             ماكسون تعلن عن تعيينات جديدة في مناصب تنفيذية عليا             كوم-آي أو تي تكنولوجيز تعتزم عرض تقنية تحديد هوية الدخلاء             شركة دول تُطلق علامة تجارية مجدّدة             يونيفيرسال ليزر سيستمز تحتفل بمرور 30 عاماً على مسيرتها الحافلة بالابتكار             جلفار تعلن دخولها سوق علاجات الأورام             مصر ترفض مزاعم "هيومان رايتس ووتش" حول التعذيب والاختفاء القسري             بنعتيق ينظم لمغاربة العالم جولات مسرحية ناطقة بالأمازيغية ببلدان الاستقبال             مباراة توظيف الأساتذة بموجب عقود مفبركة ولا أساس لها من الصحة(بلاغ)             معرض "مراكش إير شو": الدورة السادسة تتألق وتُسجل إقلاع القارة الإفريقية في قطاع الطيران             الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة تقيم حفل التخرّج السابع للخريجين             كهرباء ومياه دبي تنظم الدورة العشرين من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة             السعودية تشكر أميركا لتوخيها الحذر بشأن التحقيق في قضية خاشقجي             بيوكاد تتوقّع أن تجني 50 في المائة من إيراداتها الإجماليّة بحلول عام 2023 من أنشطة التصدير             الفائزون بجائزة ميدوري للتنوع البيولوجي لعام 2018             ستانفورد سيد يُعلن عن عقد النسخة الأولى من القمة العالمية لشبكة ستانفورد سيد للتحول في نيروبي بكينيا             ستيرلنج آند ويلسون تضع نصب أعينها مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية             سوفتوير وان وكومباريكس تؤسسان شركة عالمية رائدة في مجال المنصات والحلول والخدمات             انتهاء النسخة التاسعة من طواف الصين لعام 2018             قرار العدالة والتنمية عبث وسخرية ...يبرر أن خطرا داخليا يحدق بالمغرب             كيف تحول "البوشي" من جزار صغير إلى إمبراطور كوكايين            وثائقي | الحرب ضد المخدرات - الغواصة السّرية            الطريق إلي إيطاليا - فيلم وثائقي عن الهجرة غير الشرعية            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

حقيقة نتنياهو في الأمم المتحدة

 
صوت وصورة

كيف تحول "البوشي" من جزار صغير إلى إمبراطور كوكايين


وثائقي | الحرب ضد المخدرات - الغواصة السّرية


الطريق إلي إيطاليا - فيلم وثائقي عن الهجرة غير الشرعية

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

"فيسبوك" تحقق في التقارير الزائفة بشأن انتخابات أميركا المقبلة

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


الأسئلة البريئة «القاتلة» تقضي على أصحابها


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 يونيو 2018 الساعة 07 : 02





تدريجياً، أصبحت الصحافة إحدى أخطر المهن التي يمكن أن تودي بأصحابها للهلاك. أرقام الجرائم التي تستهدفهم سواء كانوا نساء أو رجالاً، يعملون في الصحافة المطبوعة أو المحطات التلفزيونية، في تزايد مرعب بمختلف دول العالم. والضحايا منهم يتساقطون الواحد تلو الآخر، من مالطا حتى أوكرانيا، مروراً طبعاً بحقول الموت في دول من عينة سوريا وأفغانستان. والقاتل في معظم الحالات.. مجهول «معلوم».

بمعنى أن الشرطة في معظم الحالات، لا تستطيع الوصول للجناة الحقيقيين، ليس لأنها لا تعرفهم ، بل الأدهى .. لأنها تعرفهم. فالمجرم واضح، ودوافعه لا تخفى على أحد في أغلب الأحيان، لكن لا يمكن أبداً توجيه الاتهام إليه، أو حتى الإشارة إليه من بعيد، ولو همساً.. لأنه صاحب نفوذ أو سلطة أو زعيم عصابة إجرامية مهيمنة بالمال والعنف أو بشبكة علاقات محكمة قد تشمل الشرطة والقضاء. والاقتراب من هؤلاء ممنوع أبداً وخطر تماماً في كل الأحوال.

مثلا، مرت حتى الآن نحو سبعة أشهر، ولم تتوصل الشرطة في مالطا لقاتل الصحفية دافني كاروانا غاليزيا، عضو الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين، التي قُتلت بتفجير سيارتها أكتوبر من العام الماضي. غاليزيا، وهي من مواليد 1964، راحت ضحية تغطية صحفية مميزة لما يعرف بفضيحة أوراق بنما، كشفت فيها معلومات خطيرة عن جرائم فساد وتهرب الضريبي في بلادها. فنالت عقابها غير المستحق على مرأى من الجميع. وهنا تكمن مأساة الصحافيين المغدورين الذين يفقدون حياتهم، وتتحول حيوات أحبائهم إلى مأساة مروعة، فقط لأنهم يسألون الأسئلة البريئة الصحيحة عن أشياء إن تبدى للجميع تسوء غيرهم، حتى يعرف الجمهور الحقيقة، فيحصدون المر والعلقم. هذا النوع من الأسئلة «القاتلة»، راح ضحيته خلال الأيام القليلة الماضية، ثلاثة صحافيين في المكسيك، بينهم امرأة، قُتلوا بطريقة وحشية للغاية.. ضرب مبرح وحشي. وفي عاصمة أوكرانيا، راجت قصة هوليودية مثيرة عن مقتل صحفي روسي بالرصاص في جريمة غامضة، أواخر الأسبوع الماضي. وثبت بعد 24 ساعة من كشف تفاصيلها، أنها مختلقة ومفبركة، بواسطة سلطات أوكرانيا نفسها بدعوى حماية الصحفي من مؤامرة حقيقية لاغتياله. يكشف ذلك إلى أي مدى صارت حياة الصحفيين (أو مقتلهم) ألعوبة، يمكن للحكومات اللهو بها أو تحويلها إلى مادة صحفية مثيرة يمكن استخدامها لتصفية الحسابات السياسية.

 

معاريف بريس

maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



برنامج حوار...بلا حوار

المواطن المحلي الشريك الأول

أمور مضحكـــة لكن واقعيــة

الخارجية الأمريكية ترعى مستعملي الأنترنيت

أمريكا تحدر من اختلاس أصول مالية مصرية

«معاريف»: شركات السلاح الإسرائيلية تفقد مكانتها.. بسبب الفساد

القدافي يهودي الأصل

بلخياط من هواة الفايسبوك

حكام ...أم أباطرة الهلوسة

بين حلم التجميل والأخطاء الطبية

الحقوقية بدران كوثر تأكّد خبر منح الجنسية الإيطالية لأبناء المهاجرين

الاعدام لمغتصبي الأطفال ولا للتزويج.

الأسئلة البريئة «القاتلة» تقضي على أصحابها





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

عدد محاولات الهجرة غير الشرعية انطلاقا من المغرب التي تم إجهاضها تضاعف منذ 2016 (خالد الزروالي)


أخنوش يعلن عن توزيع مليون هكتار لفائدة الفلاحين الصغار في إطار الاقلاع بالعالم القروي

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

النقل الجوي يدعم 65.5 مليون وظيفة و2.7 تريليون دولار أمريكي من الأنشطة الاقتصادية

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال