إحالة موظفي شرطة على النيابة العامة للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالنصب والاحتيال             فاين الصحية القابضة تعين يحيى باندور رئيساً تنفيذياً للمعلومات             دايموند سي بي دي التابعة لشركة بوت نتورك هولدينجز تدخل سوق القهوة             إزري تتعاون مع إكس واي أو نتوورك لتقديم نطاق جديد مبتكر للمواقع في خرائط العالم             تاكيدا تحصل على رأي إيجابي من لجنة المنتجات الطبية والأدوية للاستخدام البشري             أكبر مؤتمر لتقنيّة بلوك تشين في آسيا يُعقد في 30 و31 يناير في يوكوهاما في اليابان             هل يصبح المغرب بعد سنوات من التساهل مع اصحاب السترات الصفراء ضحية هذا الوباء؟             بنشماس ينظم ندوة دولية حول تجارب المصالحات الوطنية التي تسعى تحقيق الاستقرار السياسي             غروندفوس تطلق مجموعة منتجات سي آر الجديدة             جيمالتو وجلوبال ماتيكس تحققان تقدماً سريعاً في حلول الاتصال             خادم الحرمين الشريفين يرعى مهرجان الجنادرية الـ 33 وسباق الهجن             توقيف مشتبه به في قتل سائحتين نرويجية ودانماركية بالحوز من طرف مكتب التحقيقات القضائية             أمير المؤمنين يترأس حفلا دينيا إحياء للذكرى العشرين لوفاة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني             رأس الخيمة تستعد مجدداً لدخول "غينيس" مع عرض مذهل للألعاب النارية             دائرة المالية المركزية بالشارقة تتسلّم شهادة الآيزو في نظام إدارة الجودة             غروندفوس تخطف الأضواء في مؤتمر ريتروفيت تك 2018 في المملكة العربية السعودية             عاجل: العثور على جثتين سائحتين أجنبيتين احداهما من جنسية نرويجية واُخرى دانماركية             فتح باب الترشيح لتمثيل المجتمع المدني بلجنة الإشراف الوطنية المتعلقة بالحكومة المنفتحة             الملتقى الإفريقي الأول حول التكوين المهني بالداخلة             ملكة جمال الفلبين تفوز بلقب ملكة جمال الكون لعام 2018             السعودية تستنكر موقف مجلس الشيوخ الأميركي وترفض التدخل في شؤونها الداخلية             الريال في أبوظبي لبدء الدفاع عن لقب «بطل العالم»             الدورة الثانية للجامعة الشتوية تحت شعار "العيش المشترك" لفائدة الشباب المغاربة المقيمين بالخارج             حسين الهيثمي يتلقى أوامر “اميره” للخروج بتدوينه يرفع فيها سقف ترهيب القضاء والدولة             البرلمان النمساوي يحظر جماعة             سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الاوسط يدين دعوة اغتيال محمود عباس

 
صوت وصورة

سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي


توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

السعودية تستنكر موقف مجلس الشيوخ الأميركي وترفض التدخل في شؤونها الداخلية

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


الأسئلة البريئة «القاتلة» تقضي على أصحابها


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 يونيو 2018 الساعة 07 : 02





تدريجياً، أصبحت الصحافة إحدى أخطر المهن التي يمكن أن تودي بأصحابها للهلاك. أرقام الجرائم التي تستهدفهم سواء كانوا نساء أو رجالاً، يعملون في الصحافة المطبوعة أو المحطات التلفزيونية، في تزايد مرعب بمختلف دول العالم. والضحايا منهم يتساقطون الواحد تلو الآخر، من مالطا حتى أوكرانيا، مروراً طبعاً بحقول الموت في دول من عينة سوريا وأفغانستان. والقاتل في معظم الحالات.. مجهول «معلوم».

بمعنى أن الشرطة في معظم الحالات، لا تستطيع الوصول للجناة الحقيقيين، ليس لأنها لا تعرفهم ، بل الأدهى .. لأنها تعرفهم. فالمجرم واضح، ودوافعه لا تخفى على أحد في أغلب الأحيان، لكن لا يمكن أبداً توجيه الاتهام إليه، أو حتى الإشارة إليه من بعيد، ولو همساً.. لأنه صاحب نفوذ أو سلطة أو زعيم عصابة إجرامية مهيمنة بالمال والعنف أو بشبكة علاقات محكمة قد تشمل الشرطة والقضاء. والاقتراب من هؤلاء ممنوع أبداً وخطر تماماً في كل الأحوال.

مثلا، مرت حتى الآن نحو سبعة أشهر، ولم تتوصل الشرطة في مالطا لقاتل الصحفية دافني كاروانا غاليزيا، عضو الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين، التي قُتلت بتفجير سيارتها أكتوبر من العام الماضي. غاليزيا، وهي من مواليد 1964، راحت ضحية تغطية صحفية مميزة لما يعرف بفضيحة أوراق بنما، كشفت فيها معلومات خطيرة عن جرائم فساد وتهرب الضريبي في بلادها. فنالت عقابها غير المستحق على مرأى من الجميع. وهنا تكمن مأساة الصحافيين المغدورين الذين يفقدون حياتهم، وتتحول حيوات أحبائهم إلى مأساة مروعة، فقط لأنهم يسألون الأسئلة البريئة الصحيحة عن أشياء إن تبدى للجميع تسوء غيرهم، حتى يعرف الجمهور الحقيقة، فيحصدون المر والعلقم. هذا النوع من الأسئلة «القاتلة»، راح ضحيته خلال الأيام القليلة الماضية، ثلاثة صحافيين في المكسيك، بينهم امرأة، قُتلوا بطريقة وحشية للغاية.. ضرب مبرح وحشي. وفي عاصمة أوكرانيا، راجت قصة هوليودية مثيرة عن مقتل صحفي روسي بالرصاص في جريمة غامضة، أواخر الأسبوع الماضي. وثبت بعد 24 ساعة من كشف تفاصيلها، أنها مختلقة ومفبركة، بواسطة سلطات أوكرانيا نفسها بدعوى حماية الصحفي من مؤامرة حقيقية لاغتياله. يكشف ذلك إلى أي مدى صارت حياة الصحفيين (أو مقتلهم) ألعوبة، يمكن للحكومات اللهو بها أو تحويلها إلى مادة صحفية مثيرة يمكن استخدامها لتصفية الحسابات السياسية.

 

معاريف بريس

maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



برنامج حوار...بلا حوار

المواطن المحلي الشريك الأول

أمور مضحكـــة لكن واقعيــة

الخارجية الأمريكية ترعى مستعملي الأنترنيت

أمريكا تحدر من اختلاس أصول مالية مصرية

«معاريف»: شركات السلاح الإسرائيلية تفقد مكانتها.. بسبب الفساد

القدافي يهودي الأصل

بلخياط من هواة الفايسبوك

حكام ...أم أباطرة الهلوسة

بين حلم التجميل والأخطاء الطبية

الحقوقية بدران كوثر تأكّد خبر منح الجنسية الإيطالية لأبناء المهاجرين

الاعدام لمغتصبي الأطفال ولا للتزويج.

الأسئلة البريئة «القاتلة» تقضي على أصحابها





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

إحالة موظفي شرطة على النيابة العامة للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالنصب والاحتيال


هل يصبح المغرب بعد سنوات من التساهل مع اصحاب السترات الصفراء ضحية هذا الوباء؟

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

غسيل الأموال في إيران حرفة العصابات الحاكمة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال