ملك المغرب: المغرب يواصل بكل ثقة والتزام انخراطه في الدينامية التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة             جلالة الملك يعطي تعليماته السديدة لتنظيم لقاء وطني للتشغيل والتكوين قبل متم السنة             جلالة الملك يترأس بالرباط مجلسا للوزراء             ماليزيا: حجز اكبر كمية من العاج الافريقي مهرب في صناديق من ورق مقوى             ميلانيا ترامب تطلق حملة لمكافحة المضايقات عبر الإنترنت             عاجل:جلالة الملك يومه الاثنين على الساعة التاسعة والنصف مساءا على امواج التلفزة والاذاعة             ملك المغرب يصدر عفوه السامي على 450 شخصا من بينهم 22 محكوم عليهم في قضايا التطرف والإرهاب             جلالة الملك يستقبل السيد محمد بنشعبون ويعينه وزيرا للاقتصاد والمالية             توقيف سبعة مشتبه فيهم ينشطون في إطار شبكة إجرامية متخصصة في التزوير والنصب والاحتيال             Scandale dans les hautes sphères tunisiennes             التجنيد العسكري الاجباري... شرف للشباب المغربي حفاظا على الهوية الوطنية             إقالة رئيس وزراء بيلاروسيا على خلفية فضيحة فساد             زعيتر يفوز بطنجة على الصربي دانييل كوكورا             جدار عمارة يهدد حياه الساكنة والسلطات لا تستجيب للشكاية‎             مانشستر يونايتد تسعى لتحقيق النجاح من خلال ’منصّة التجربة الرقميّة‘ المدعومة من إتش سي إل             مدير عام القرض العقاري والسياحي يعدم حقوق زبون             فرنسا: تفكيك خلية للاتجار الدولي في المخدرات رئيسها مغربي مقيم بفرنسا             ملك المغرب يهنئ رئيس اندونيسيا بمناسبة العيد الوطني لبلاده             طنجة.. توقيف مستخدم أمن خاص للاشتباه في تورطه في جريمة قتل عمد (بلاغ)             مصطفى اسلالو وحكاية طائر اللقلاق ...قريبا على موقع جريدة معاريف بريس             عيد الأضحى: • عمليات مراقبة الأعلاف والأدوية البيطرية تمت على جميع مستويات السلسلة الغذائية             بوسعيد هل يسطو على حزب بعد اقالته من منصبه وزيرا للمالية مثلما يحصل بالبيت الحركي؟             رجل اعمال بحريني يدعو لسن قوانين تمنع اطلاق اللحى             فالفيردي ينتقد حالة الصخب الدائرة حول ميسي في الأرجنتين             الامن الروحي العالمي، والماسونية فشلا امام قوى الضغط المثلية في العالم             عمر سليم:العرايشي خاصو يمشي فحالو و سيطايل ماعندهاش الكفاء            الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني            Les Gangsters de la Finance - HSBC            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

الكنيست الإسرائيلي يتبنى مشروع قانون "الدولة القومية" المثير للجدل

 
صوت وصورة

عمر سليم:العرايشي خاصو يمشي فحالو و سيطايل ماعندهاش الكفاء


الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني


Les Gangsters de la Finance - HSBC

 
كاريكاتير و صورة

شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

ميلانيا ترامب تطلق حملة لمكافحة المضايقات عبر الإنترنت

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


الأسئلة البريئة «القاتلة» تقضي على أصحابها


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 يونيو 2018 الساعة 07 : 02





تدريجياً، أصبحت الصحافة إحدى أخطر المهن التي يمكن أن تودي بأصحابها للهلاك. أرقام الجرائم التي تستهدفهم سواء كانوا نساء أو رجالاً، يعملون في الصحافة المطبوعة أو المحطات التلفزيونية، في تزايد مرعب بمختلف دول العالم. والضحايا منهم يتساقطون الواحد تلو الآخر، من مالطا حتى أوكرانيا، مروراً طبعاً بحقول الموت في دول من عينة سوريا وأفغانستان. والقاتل في معظم الحالات.. مجهول «معلوم».

بمعنى أن الشرطة في معظم الحالات، لا تستطيع الوصول للجناة الحقيقيين، ليس لأنها لا تعرفهم ، بل الأدهى .. لأنها تعرفهم. فالمجرم واضح، ودوافعه لا تخفى على أحد في أغلب الأحيان، لكن لا يمكن أبداً توجيه الاتهام إليه، أو حتى الإشارة إليه من بعيد، ولو همساً.. لأنه صاحب نفوذ أو سلطة أو زعيم عصابة إجرامية مهيمنة بالمال والعنف أو بشبكة علاقات محكمة قد تشمل الشرطة والقضاء. والاقتراب من هؤلاء ممنوع أبداً وخطر تماماً في كل الأحوال.

مثلا، مرت حتى الآن نحو سبعة أشهر، ولم تتوصل الشرطة في مالطا لقاتل الصحفية دافني كاروانا غاليزيا، عضو الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين، التي قُتلت بتفجير سيارتها أكتوبر من العام الماضي. غاليزيا، وهي من مواليد 1964، راحت ضحية تغطية صحفية مميزة لما يعرف بفضيحة أوراق بنما، كشفت فيها معلومات خطيرة عن جرائم فساد وتهرب الضريبي في بلادها. فنالت عقابها غير المستحق على مرأى من الجميع. وهنا تكمن مأساة الصحافيين المغدورين الذين يفقدون حياتهم، وتتحول حيوات أحبائهم إلى مأساة مروعة، فقط لأنهم يسألون الأسئلة البريئة الصحيحة عن أشياء إن تبدى للجميع تسوء غيرهم، حتى يعرف الجمهور الحقيقة، فيحصدون المر والعلقم. هذا النوع من الأسئلة «القاتلة»، راح ضحيته خلال الأيام القليلة الماضية، ثلاثة صحافيين في المكسيك، بينهم امرأة، قُتلوا بطريقة وحشية للغاية.. ضرب مبرح وحشي. وفي عاصمة أوكرانيا، راجت قصة هوليودية مثيرة عن مقتل صحفي روسي بالرصاص في جريمة غامضة، أواخر الأسبوع الماضي. وثبت بعد 24 ساعة من كشف تفاصيلها، أنها مختلقة ومفبركة، بواسطة سلطات أوكرانيا نفسها بدعوى حماية الصحفي من مؤامرة حقيقية لاغتياله. يكشف ذلك إلى أي مدى صارت حياة الصحفيين (أو مقتلهم) ألعوبة، يمكن للحكومات اللهو بها أو تحويلها إلى مادة صحفية مثيرة يمكن استخدامها لتصفية الحسابات السياسية.

 

معاريف بريس

maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



برنامج حوار...بلا حوار

المواطن المحلي الشريك الأول

أمور مضحكـــة لكن واقعيــة

الخارجية الأمريكية ترعى مستعملي الأنترنيت

أمريكا تحدر من اختلاس أصول مالية مصرية

«معاريف»: شركات السلاح الإسرائيلية تفقد مكانتها.. بسبب الفساد

القدافي يهودي الأصل

بلخياط من هواة الفايسبوك

حكام ...أم أباطرة الهلوسة

بين حلم التجميل والأخطاء الطبية

الحقوقية بدران كوثر تأكّد خبر منح الجنسية الإيطالية لأبناء المهاجرين

الاعدام لمغتصبي الأطفال ولا للتزويج.

الأسئلة البريئة «القاتلة» تقضي على أصحابها





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

ملك المغرب: المغرب يواصل بكل ثقة والتزام انخراطه في الدينامية التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة


جلالة الملك يعطي تعليماته السديدة لتنظيم لقاء وطني للتشغيل والتكوين قبل متم السنة

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

العنف وقيم المواطنة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال