بوزردة وعبد الصمد بن الشريف يثمنان موقف هياة الناشرين             هل يعجل لفتيت بتعيين لجنة لمعاينة بناء حي صفيحي وسط المشروع الملكي بدوار الكرة بالرباط؟             صحافيون مغاربة يطالبون افتحاص مالية النقابة الوطنية للصحافة المغربية             أمنيون مغاربة يصلون باريز للتحقيق في قضايا مغاربة مراهقين يبيتون في الشوارع             شبكة مدنية شبابية تطالب بمنح بطاقة راميد للبرلمانيين في وضعية اجتماعية صعبة             الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة تبرم مذكرة تفاهم مع جامعة الفارابي الكازاخستانية الوطنية             هيأة الناشرين تدحض مزاعم النقابة ومن معها ان اجواء انتخابات المجلس الوطني للصحافة مرت سليمة             البريني يبرئ دمته ويستقيل من عضويته بالمجلس الوطني للصحافة لشبهات اعضاء متورطين في تبييض اموال             النقابة الوطنية للصحافة تصدر بلاغا بئيسا ضد وكالة رسمية             قائد مقاطعة يعقوب المنصور يبتز ارباب المقاهي والمطاعم بحي الصباح ويشجع تناسل الاحياء الصفيحية             تفكيك عصابة إجرامية تنشط في مجال تزوير وثائق السفر والإقامة واستعمالها             سفارة مصر بالمغرب تحتفل بالعيد الوطني             مجلس المستشارين ينهي دورته الربيعية بفضائح الريع والأشباح وخرق سافر للدستور             الكنيست الإسرائيلي يتبنى مشروع قانون "الدولة القومية" المثير للجدل             "أف بي آي" تؤكد أن روسيا تدخلت "مهما قال بوتين وترامب"             هبوط أسعار النفط وسط إنتاج أمريكي قياسي وزيادة المخزونات             كأس الكونفدرالية الإفريقية (المجموعة الثانية - الجولة الثالثة).. نهضة بركان يتعادل مع ضيفه المصري ال             انخفاض أسعار عملية العبور "مرحبا" (بلاغ)             الاتحاد الأوروبي يعتزم تغريم جوجل بـ3ر4 مليار يورو             ترامب: أميركا تدعم احتجاجات الشعب الإيراني ضد نظامه             وفاة محمد الخالدي ،حارس مرمى الوداد الرياضي البيضاوي             خبراء: بوتفليقة يترشح لولاية خامسة             بلاغ: تواطؤ الفساد في الإتحاد المغربي للشغل والنقابة الوطنية للصحافة المغربية يفجر المجلس الوطني للص             جلالة الملك محمد السادس 19 سنة من الحكم جعل من المغرب قوة في المحيط الجهوي الاقليمي والدولي             الوزير الأعرج يدعم أنشطة مركز مشبوه بالحسيمة قد يكون تلقى تمويلا من سعيد شعو عند التاسيس             الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني            Les Gangsters de la Finance - HSBC            Tapie et la Republique            الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان            التطرف الذي يهدد الشعوب            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

الكنيست الإسرائيلي يتبنى مشروع قانون "الدولة القومية" المثير للجدل

 
صوت وصورة

الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني


Les Gangsters de la Finance - HSBC


Tapie et la Republique

 
كاريكاتير و صورة

الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

سفارة مصر بالمغرب تحتفل بالعيد الوطني

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


"هيومن رايتس ووتش" تتهم المغرب


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 نونبر 2011 الساعة 44 : 18



  طالبت منطمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية السلطات المغربية بالكف عن مضايقة من يقومون بحملة لمقاطعة الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في 25 نوفمبر/تشرين ثاني الجاري.

وقالت المنظمة في تقرير حول أجواء العملية الانتخابية التي ستسمح ببروز برلمان يعد الأول في ظل الدستور الإصلاحي الذي اقترحه الملك وأقره استفتاء شعبي، إن الشرطة المغربية قامت منذ 20 أكتوبر/تشرين أول باستدعاء أكثر من 100 مغربي عبر أنحاء البلاد إلى مراكز الشرطة لسؤالهم عن توزيع منشورات مؤيدة للمقاطعة أو غيرها من الجهود لحث الناخبين على عدم الادلاء بأصواتهم.

وفي المقابل، أكد الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الانسان بالمغرب، أنه لم يسجل على مدى أيام الحملة الانتخابية قيودا ومضايقات من قبل السلطات العمومية تجاه الداعين الى مقاطعة الانتخابات البرلمانية التي رأى أنها "تجري تحت المجهر، وفي ظرف دقيق وخاص."

وقال الصبار لـCNN  بالعربية إن المجلس، وهو أهم مؤسسة قومية تحرص على احترام حقوق الانسان في السياسات العمومية بالمملكة، سجل أن الأصوات الداعية الى مقاطعة الاقتراع مارست نشاطها بكل حرية، ودون مضايقات من جانب السلطات.

وذكر الصبار أن المؤسسة طالبت السلطات بتطبيق مقتضيات قوانين الحريات العامة الضامنة لحرية التجمعات وحق الدعوة الى عدم التصويت، رغم أن المجلس وجه دعوة الى الناخبين بالمشاركة المكثفة في الانتخابات كطريق لتعزيز البناء الديموقراطي بالمملكة.

وكانت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش قالت "إن الحق في الاختيار الحر والقيام بحملة لاختيار ممثلين في الحكومة يشمل الحق في عدم التصويت وحث الآخرين على أن يحذو نفس الحذو. إن مضايقة الذين يؤيدون المقاطعة أمر سيئ مثل مضايقة أولئك الذين يدعمون حزبا أو مرشحا معينا، ويلقي بظلاله على التصويت".

وبالإضافة إلى استدعاء دعاة المقاطعة لاستجوابهم، سجلت هيومان رايتس ووتش أن السلطات صادرت المنشورات المؤيدة للمقاطعة التي أصدرها النهج الديمقراطي وأمرت مطبعة بعدم طبع المنشورات التي أعدها حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، وفقا لبلاغات صادرة عن النهج الديمقراطي يوم14 نوفمبر/تشرين الثاني وحزب الطليعة يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأفاد تقرير المنظمة أن محاميا في الدار البيضاء ينتمي إلى جماعة العدل والإحسان، جمع قائمة بالناشطين المؤيدين للمقاطعة الذين استجوبتهم الشرطة في الدار البيضاء والرباط وطنجة ومراكش وتازة وبني ملال وبن جرير وتاونات والعرائش وبنسليمان وكرسيف وسطات وقلعة السراغنة والخميسات ومكناس وبيوكرى وميدلت وخنيفرة وغيرها من المدن والبلدات.

وسيختار 13.6 مليون ناخبا مغربيا مسجلين في اللوائح جميع أعضاء مجلس النواب الـ 395، وهو أحد غرف البرلمان.

وبموجب الدستور الجديد، سيعين الملك رئيس الوزراء من الحزب الذي يفوز بالمرتبة الأولى في الانتخابات. وتعطي الإصلاحات أيضا رئيس الوزراء سلطة حل البرلمان، وهي السلطة التي كانت خاصة سابقا بالملك.

وتشمل الجماعات التي تسعى إلى مقاطعة الانتخابات حركة شباب 20 فبراير/شباط، وهو تحالف من الشباب غير المنتمين في الغالب الذين قادوا الاحتجاجات في الشارع والمؤيدة للإصلاح هذا العام؛ وجماعة العدل والإحسان، وهي منظمة إسلامية ذات قاعدة عريضة تزعم الحكومة أنها لا تتوفر على الاعتراف القانوني؛ وثلاثة أحزاب يسارية صغيرة، النهج الديمقراطي، وحزب الطليعة الديمقرطي الاشتراكي والحزب الاشتراكي الموحد.

المصدر: أندلس برس + سي إن إن

معاريف بريس

www.maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



"هيومن رايتس ووتش" تتهم المغرب

"هيومن رايتس ووتش" توجه انذارا للجزائر وتحملها مسؤولية التعذيب على أراضيها

التقرير العالمي 2017: ديماغوجيون يهددون حقوق الإنسان

الرئيس البيروفي يعلن عن تقييم شامل لأداء حكومته

سفارة المغرب بواشنطن تدشن مرحلة دبلوماسية المواطنة

"هيومن رايتس ووتش" تتهم المغرب

العدل والاحسان يتهم بوليس بلباس مدني باختطاف منسقة المعتقلين السبعة

حملة "ما تقيش أستاذي" الفايسبوكية

هيومن رايتس ووتش تفضح التعذيب بالسجون الاماراتية

الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة تدين الهجوم الاسرائيلي

"هيومن رايتس ووتش" توجه انذارا للجزائر وتحملها مسؤولية التعذيب على أراضيها

ختنوا أدمغتنا.. فأنتجوا داعش بنكهة مرتزقة ثاكسين شيناواترا

بان كيمون جولته الأخيرة ليست مؤسفة بل تستحق العقاب

التقرير العالمي 2017: ديماغوجيون يهددون حقوق الإنسان





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

بوزردة وعبد الصمد بن الشريف يثمنان موقف هياة الناشرين


هل يعجل لفتيت بتعيين لجنة لمعاينة بناء حي صفيحي وسط المشروع الملكي بدوار الكرة بالرباط؟

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

معركة وادي المخازن ترتحل من القصر الكبير إلى موسكو في نزال مغربي برتغالي

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال