قضاة المغرب يصدرون بيانا شديد اللهجة ضد من يمس بالسلطة القضائية             وفاة الفنانة الأميركية نانسي ويلسون الحائزة على جوائز بفضل أغنيتها الشهيرة “"(يو دونت نوو“             رئيس وزراء سريلانكا يتنحى مفسحاً المجال لإنهاء الأزمة الدستورية             لماذا غاب تيار القاضي عبد اللطيف الشنتوف عن الندوة التي دعت اليها جمعيات قضاة المغرب؟             الاقلام الرخيصة لB20 المعتقل على خلفية فضائح الجنس والاتجار في البشر لماذا تستهدف المغرب؟             بنعتيق يستقل المقررة الخاصة للامين العام للامم المتحدة المعنية بالتمييز العنصري             العدالة والتنمية تدخلها في القضاء غير عادي ويستوجب المساءلة القضائية؟             داعش تتبنى الهجوم الإرهابي بستراسبورغ             تقرير جديد للاتحاد البرلماني الدولي: زيادة طفيفة في تمثيل الشباب في البرلمان             صاحب السمو الملكي مايكل أمير منطقة كينت يمنح جائزة الأمير مايكل الدولية لإدارة السلامة المرورية             اتحاد أثينا ألايف يختار مؤسسة بوسيدون كشريك للتصدي لأزمة تغير المناخ             عملة إيدوس تحصل على استثمار من كوين بيني، البورصة الرائدة حول العالم             "الشرعية" وميليشيات الحوثي يتفقان على وقف إطلاق النار في الحديدة             ملك المغرب يعين محمد بشير رئيسا للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها             جلالة الملك يعين محمد بنعليلو في منصب الوسيط             مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الاوسط يدين دعوة اغتيال محمود عباس             نقابة Umt من المجوب بن الصديق لموخاريق ما الذي تغير ؟             الحبيب المالكي هل يتقاسم نفس مواقف سعيد مقدم...والا كيف لم يفرض عليه الاعتذار للشعب المغربي؟             الحكومة تغلق مدرسة عمر بن الخطاب الإعدادية بعد مرور أربعة أشهر من انطلاق الموسم الدراسي بسلا             القفطان المغربي يتألق في دبي بليلة أسطورية             كيف خططت العدالة والتنمية مع رجل الانقلاب الصخيرات النائب محمد عبد الحق؟             جلالة الملك محمد السادس يستقبل الأمين العام للامم المتحدة بالقصر العامر بالرباط             شريف شيخات (29 سنة) ارهابي معروف لذى مخابرات استراسبورغ ...مازال البحث جاريا عنه             جبهة القوى الديمقراطية تعتمد استراتيجية " انبثاق" لإعادة بناء الحزب             هذا مقاله أنطونيو غوتيريس و موسى فاكي للوزير بنعتيق             سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الاوسط يدين دعوة اغتيال محمود عباس

 
صوت وصورة

سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي


توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

رئيس وزراء سريلانكا يتنحى مفسحاً المجال لإنهاء الأزمة الدستورية

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


ESCAE تنصب على 3 آلاف طالب في مبلغ 200 مليون سنتيم بالبيضاء


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 يوليوز 2018 الساعة 22 : 14



 

 

عاش المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات بالدار البيضاء،الأسبوع الماضي فضيحة مالية بكل المقاييس، بعدما نشر إعلانا مبهما، لاجتياز مباراة سلك الإجازة برسم سنة 2018/2019 لفائدة حاملي الباكلوريا، وقدّم الراغبون في الدراسة بهذا المعهد ملفات ترشيحهم مرفوقة بمبلغ مالي حدد في 700 سبع مائة درهم،كما لم يشترط المعهد في إعلانه غير واضح المعالم،عن المعدلات المقبولة،بل ركز على أن واجب المباراة لا يسترجع، وأنه محدد في 7 مائة درهم، تؤدى للمحصل بالمعهد بعين المكان،أو الخزينة العامة،أو تحول عبر الحساب البنكي للمعهد.

وما أثار استياء آباء وأولياء التلاميذ، الذين قدموا طلباتهم،هو أن إدارة العالي للتجارة وإدارة المقاولات بالدار البيضاء، أشارت في إعلانها أن واجب اجتياز المباراة لا يسترجع،ولم تشر في إعلانها إلى عدم استرجاع الأموال المتحصل عليها من واجب التسجيل .

وتمكن المعهد من جني أموال،تجاوزت مئتان مليون سنتيم،من حاملي الباكلوريا الراغبين في متابعة الدراسة به،ولم تسترجع تلك الأموال للتلاميذ الذين لم يتم قبولهم لاجتياز المباراة،رغم أنه نص في إعلانه على أن مبلغ 700 درهم مفروضة على المرشحين الذين سيجتازون المباراة وليس الذين وضعوا طلباتهم في انتظار الإنتقاء.

وحسب شكاية،وجهها حميد جناح، أب أحد التلاميذ الغير المقبولين لاجتياز المباراة، "وجهها" لرئيس المجلس الأعلى للحسابات و ولوزير التربية الوطنية والتعليم العالي، أنه في يوم 11 يوليوز 2018 أعلنت إدارة المعهد عن اللائحة التي ستجتاز هاته المباراة وهي متضمنة لـ 503 مترشح ومترشحة،وامتنعت إدارة المعهد عن إرجاع مبلغ المباراة المدفوع لأصحابه الغير المقبول اجتيازهم للمباراة، والتي قدم بشأنها 3 آلاف مرشح ملفه،مصحوبا بمبلغ مالي حدد في 7 مائة درهم.

وتساءل المتضرر في شكايته عن مدى معقولية الإعلان،والذي بموجبه فتحت هذه المؤسسة العمومية المباراة في وجه الجميع، دون أي شرط أو قيد وأدى المقبلون عليها بدون استثناء 700 درهم، لكل واحد منهم،وبعدها ظهرت الشروط والعتبات والتي أقصت حوالي 80% من الراغبين في المشاركة والذين لم يتمكنوا من اجتياز المباراة وحرموا من حق استرجاع أموالهم.

احتفظ المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات بالدار البيضاء، بما يفوق 200 مليون سنتيم، كواجبات للملفات دون أن يشارك أصحابها في أي مباراة، مطالبين بإخضاع هذه المؤسسة للمراقبة والمحاسبة كما هو منصوص عليه في دستور 2011 "المساءلة والمحاسبة".

ولفت المتضرر انتباه المجلس الأعلى للحسابات و وزير التربية الوطنية والتعليم العالي إلى أن جميع المدارس العمومية العليا بالمغرب تعلن عن لوائح المقبولين لاجتياز مباراتها دون أي استخلاص، مششدا على مطلب البث في الشكاية واتخاذ المتعين بشأنها ردا للاعتبار لفئة عريضة من الضحايا الذين انخدعوا لإعلان مبهم والاحتفاظ بأموال بدون وجه حق تناقضا مع ما أعلن عنه المعهد.  

 

معاريف بريس

maarifpresss.com

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ESCAE تنصب على 3 آلاف طالب في مبلغ 200 مليون سنتيم بالبيضاء

ESCAE تنصب على 3 آلاف طالب في مبلغ 200 مليون سنتيم بالبيضاء





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

قضاة المغرب يصدرون بيانا شديد اللهجة ضد من يمس بالسلطة القضائية


لماذا غاب تيار القاضي عبد اللطيف الشنتوف عن الندوة التي دعت اليها جمعيات قضاة المغرب؟

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

غسيل الأموال في إيران حرفة العصابات الحاكمة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال