مورينيو يخطف الأضواء في صدام تشيلسي ومانشستر يونايتد بالدوري الإنجليزي             زوجة رئيس الإنتربول السابق قلقة على حياته!             مارتن ريتشنهاغن يستلم وسام جوقة الشرف المرموق من الحكومة الفرنسية             خاشقجي وقصة غرام مع العميلة المزدوجة للاستخبارات الأمريكية - التركية             9 من أصل 10 مؤسسات تفيد بأنها تعاني من ثغرة بين ثقافة الأمن الإلكتروني             أفينيتي من جنرال إلكتريك: أول محرك نفاث فوق صوتي للطائرات المدنية             جي إيه سي تفوز بجائزة أفضل شركة لخدمات النقل والخدمات اللوجستية             نادية.م تلقي كلمة في مؤتمر الشارقة الرامي إلى تعزيز فرص الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا             جمعية اتحاد البرلمان الدولي تعطي صوتاً للنواب المكممين في أوطانهم             بوريطة هل يتحرك لدراسة ملفات الأعوان المحليين بقنصلية المغرب بفيلمومبل بفرنسا             بـــــــــــــلاغ بخصوص وضعية موظفي مديرية الاقتصاد الرقمي المزمع إلحاقهم بوكالة التنمية الرقمية             دراسة تكشف ضعف معدلات استخدام الفحوصات العلاجية بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية بالمغرب             قضية الصحافي السعودي تضع ترامب رهينة جهاز المخابرات الامريكية و مجلس الشيوخ             ضمن جوائز الشرق الأوسط للخدمات اللوجستية والنقل "فيديكس إكسبريس" أفضل شركة للخدمات اللوجستية السري             وزير التعليم العالي والبحث العلمي : جامعة العلوم والتكنولوجيا جامعة وطنية بامتياز تجسد الوطن بكل تفا             الميثاق العالمي للقاضي يعتبر وثيقة تاريخية مرجعية ( مصطفى فارس)             ملك المغرب يبعث برقية تهنئة لرئيس مجلس المستشارين المنتخب             سنة 2019، ستكون بداية الشروع الفعلي في أجراة الورش الملكي لتعبئة الأراضي الفلاحية المملوكة للجماعات             شهيد خان يسحب عرضه لشراء ملعب ويمبلي الإنجليزي             رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يعزون ملك المغرب في ضحايا حادث القطار             غينيا الاستوائية تدعو الأمم المتحدة إلى إحصاء ساكنة مخيمات تندوف             غينيا بيساو ، وبنين تؤكدان دعمهما للمبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء             سكوير ياردز تبرز كإحدى أكبر الجهات الفاعلة في مجال تكنولوجيا العقارات             فلير سيستمز تحصل على عقد بقيمة 9.9 مليون من وزارة الأمن الوطني الأمريكية             الذكاء الفائق: هواوي تكشف النقاب عن سلسلة هواتف هواوي مايت 20             المغرب الجزائر وموريتانيا في حوار شارك فيه مصطفى امجار اطار بوزارة الاتصال            كيف تحول "البوشي" من جزار صغير إلى إمبراطور كوكايين            وثائقي | الحرب ضد المخدرات - الغواصة السّرية            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

حقيقة نتنياهو في الأمم المتحدة

 
صوت وصورة

المغرب الجزائر وموريتانيا في حوار شارك فيه مصطفى امجار اطار بوزارة الاتصال


كيف تحول "البوشي" من جزار صغير إلى إمبراطور كوكايين


وثائقي | الحرب ضد المخدرات - الغواصة السّرية

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

زوجة رئيس الإنتربول السابق قلقة على حياته!

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


تقرير اللقاء التواصلي بين الأقليات الدينية ومسؤولي المنظمات الحقوقية بالناظور


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 يوليوز 2018 الساعة 27 : 19



 

 

في إطار الجولة الوطنية التي تنظمها الجمعية المغربية للحقوق والحريات الدينية، وبعد اللقاء التواصلي مع الأقليات الدينية بكل من طنجة تطوان، تم تنظيم لقاء تواصلي مفتوح مع الأقلية المسيحية والشيعية بحضور حقوقيين عن الهيئة المغربية لحقوق الإنسان والجمعية المغربية لحقوق الإنسان وأعضاء المكتب التنفيذي للجمعية المغربية للحقوق والحريات الدينية بالناظور يوم الأحد 15 يوليوز 2018 بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور انطلاقا من الساعة الثانية عشر إلى حدود الساعة الثالثة زوالا.

وحضر هذا اللقاء عدد 30 شخصا ينتمون للأقلية المسيحية والشيعية في الناظور والحسيمة والدريوش، كما تميز هذا اللقاء بتعيين مندوب الجمعية المغربية للحقوق والحريات الدينية بالناظور ـ الحسيمة والاستماع لمعاناة المكونات الدينية غير المعترف بها وتقوية جسور التواصل بين هذه الفئة والحقوقيين مسؤولي المنظمات الحقوقية بالمنطقة.

بعد افتتاح اللقاء من طرف السيد رئيس الجلسة، تدخل السيد حكيم الباني، في إطار جلسة للاستماع لمعاناة المنتمون للأقليات الدينية، وقال في مداخلته إن اعتناقه للديانة المسيحية عرضه لمجموعة مـن المضايقات أبرزها عائلية ومجتمعية وأخرى صادرة عن المؤسسات الأمنية كالدرك الملكي وأعوان السلطة.

ووفقا لهذا المواطن المسيحي منذ 5 سنوات والبالغ من العمر 27 سنة، فإن أخوه قام بقطع كتبه الدينية المسيحية، منها الكتاب المقدس، وتعنيفه بالزجاج ما أدى إلى فقدان عضلات أصابعه اليمنى، وإجراء عملية جراحية بدعم من بعض أصدقائه المسيحيين، كما أنه لم يعد باستطاعته العمل، وتم طرده من طرف عائلته الموجودة بالدريوش، وتحديدا منطقة العسرة بن طيب، وهو حاليا يعيش مع أحد أصدقائه بالناظور. حسب مداخلته  

وكشف المتحدث أن السلطات الأمنية قد طردت صديقه المسيحي الأمريكي المسمى "روبيرت" في غشت سنة 2016، وهو الشخص الذي كان ينظم صلوات مسيحية في كنيسة منزلية يحضرها مجموعة من المسيحيين، وأشار حكيم أن شرطة الحدود المحسوبة على الأمن الوطني قد سبق وقامت بتعريض شخصه للإهانة في مركز تابع لها بحدود مليلية، وذلك بسبب حمله لصليب مسيحي.

وقال في مداخلته إنه تعرض للتهديدات بالقتل وتعنيفه من طرف محسوبين على عائلته بدعوى أن إيمانه بالمسيحية قد أساء للنشاط التجاري الذي تقوم به العائلة وذلك بعد حملة تشهير قادتها شخصيات غير معروفة ضد تجارتهم بسبب دين إبنهم الصغير.

وأضاف أن مواطنين تقدموا بشكاية إلى الدرك الملكي بدعوى أنه مسيحي ويقوم بالتبشير، كما أن عون سلطة بالملحقة التي يسكن فيها قد طلبه بالتوجه إلى مركز الشرطة للتحقيق معه، ما جعله يهرب نحو الناظور خوفا من الاعتقال وتنفيذ التهديدات التي توصل بها.

وحسب حكيم، فقد تعرض للعنف على يد مواطن بمقهى بالمنطقة التي يسكن فيها، باستعمال عصى حديدية، والسب باستعمال عبارات عنصرية لها علاقة بمعتقده، كما تعرض للسب بعبارات "تفو المسيحي".

وقال حكيم إن هذه المضايقات والعنف الذي تعرض له قد أصابه بأمراض نفسية وعصبية خطيرة، وهو الأن عاطل لا يستطع العمل بسبب الضرب الذي تعرض له بالزجاج في يده.

من جهته، قال عبد المجيد الشلخة، وهو مسيحي الديانة وعضو الجمعية المغربية للحقوق والحريات الدينية، إن صديقه المسمى محمد يولال الساكن بالدريوش، اعتنق المسيحية عن طريق حكيم الباني، قد انتحر شنقا سنة 2016 بسبب ضغوطات عائلية ومجتمعية طلبته بالرجوع لاعنتاق الديانة الإسلامية، كما أن أشخاصا محسوبين على أسرته قد عرضوه للعنف الجسدي.

وأبرز عبد المجيد في مداخلته أن محمد قيد حياته كان يشتكي من الخوف والعنف والسب الذي يتعرض له بسبب إيمانه وتصريحه أنه سيتبع المسيح.

من جهة أخرى، قال كشف عبد المجيد عن مسيحيين مغاربة يوجدون حاليا في مـليلية بمركز اللجوء (سيتي)، بعدما تعرضوا للعنف وامتهان الكرامة، أبرزهم جواد وكريم من أصول منطقة بريد شينو الموجودة ببني أنصار. وتعرف عليهم في كنيسة توجد بمليلية تسمى "هوكاردي ديليبروس". وفق مداخلته

وعن حالة كريم، قال إنه تعرض للاحتجاز داخل منزل وتم الضغط عليه لاعتناق الاسلام وإعلان التوبة، وتم تخديره بأقراص (نورداز) الخاصة بمرضى الأعصاب، قبل أن يتمكن من الهروب نحو مليلية وتقدم بطلب لجوء سياسي. 

من جهته، قال جواد الحامدي، رئيس الجمعية المغربية للحقوق والحريات الدينية، أنه سيقوم في الأيام المقبلة بالتواصل مع عائلة محمد يولال الذي قيل إنه انتحر بمنطقة "إعداويين" التابعة للدريوش، بسبب ضغوطات ذات الصلة بمعتقداته، للتأكد من هذا الأمر من خلال نتائج التحقيق الذي أجرته النيابة العامة

وقال رئيس فرع الهيئة المغربية لحقوق الإنسان بزايو، أن موضوع الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة على أساس الدين تعتبر جديدة على الحقوقيين بصفة عامة، ولم يسبق للهيئة أن اشتغلت عليها.

وأضاف، نحن في فرع الهيئة مستعدين تماما للتواصل مع هؤلاء الضحايا وتعزيز الحريات الدينية في الجهة، مشيرا أن سبب هذه الانتهاكات هو غياب الديمقراطية وحقوق الإنسان في البلاد بشكل عام.

أما رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع الناظور، فقد أكد أن جمعيته مع حرية المعتقد باعتبارها مرجعية حقوقية نؤمن بها، ومستعدين لمتابعة أي خروقات في هذا الجانب والمؤازرة لضحايا الاتنتهاكات وتوفير المحامين لهم. مشيرا أن الحقوقيين بالـamdh  لا يوجد ما يمنعهم لرصد أي انتهاك ضد أي مواطن بسبب دينه أو معتقده أو فكره وغيره.

 

معاريف بريس

maarifpress.com

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



العدالة والتنمية في مواجهة كلامية مع الأصالة والمعاصرة

حسني مبارك ترك للمصريين جلادا عالميا يحمل اسم عمر سليمان

الاعلام الامريكي يضحد الاطروحات التيئيسية بالمغرب

ويكيليكس .. برقيات وأسرار

تجارة الاطفال أكبر خطر

،الفيسبوك ،الدين ،الشباب

حزب التقدم والاشتراكية يعبر عن موقفه من التطورات في المغرب

رابطة الشباب الديمقراطيين المغاربة لن تشارك في مسيرة 20 فبراير

«معاريف»: شركات السلاح الإسرائيلية تفقد مكانتها.. بسبب الفساد

الحكم الداتي في الصحراء يوفر حلا سياسيا مناسبا

حزب التقدم والاشتراكية يعبر عن موقفه من التطورات في المغرب

باريز تدرس قرار رفع السرية عن ودائع بنكية لمسؤولين مغاربة

المنتخب المغربي لكرة القدم ...عائد للفرجة

شباب حركة 20 فبراير يفتحون شهية النضال لصحفيي لاماب

غياب ياياتوري عن مباراة ساحل العاج

لقاء القمة بين المغرب والجزائر هل يعيد انتاج سيناريو مصر

تأجيل محاكمة الضحية رقم 1 للموثقة صونيا العوفي

وزارة العدل أمام أكبر خطأمهني بطلته الموثقة صونيا العوفي

المجلس الوطني للموثقين يرفض الاقصاء والتغييب

فتح الله ولعلو ومحمد الأشعري يبحثان التستر على الفضيحة





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

بوريطة هل يتحرك لدراسة ملفات الأعوان المحليين بقنصلية المغرب بفيلمومبل بفرنسا


بـــــــــــــلاغ بخصوص وضعية موظفي مديرية الاقتصاد الرقمي المزمع إلحاقهم بوكالة التنمية الرقمية

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

النقل الجوي يدعم 65.5 مليون وظيفة و2.7 تريليون دولار أمريكي من الأنشطة الاقتصادية

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال