مقتل 10 مهاجرين بعد غرق قاربهم قبالة الساحل الليبي             الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة تستضيف معرضاً للتوظيف             يتيم نجح في نزواته مع مدلكته وافسد الادارة مما حول مفتشية الشغل الى عنوان الفساد الاداري بالرباط             بنشماس يستقبل غسان غصن الامين العام لاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب             المنتدى المغربي البلجيكي: "شراكة متجددة في خدمة الكفاءات" الرباط، الجمعة 22 مارس 2019 ورقة تأطيرية             مخطط المغرب الأخضر يفشل بالعونات اقليم سيدي بنور دكالة             المغرب يتجه الى حضر استعمال حراس السيارات السترات الصفراء             الشرطة الهولندية: منفذ هجوم "أوتريخت" تركي الجنسية             بي سي دبليو تفوز بجائزة التميز في مجال الذكاء الاصطناعي لعام 2019             بلاغ يهم الأساتذة             بي إيه آي تعلن عن فتح باب الترشح لجوائز الابتكار العالمي لعام 2019             الاعلامية ماريا معلوف في جامعة دبي بمناسبة يوم المرأة العالمي             القنصلية المغربية ببيلباو الإسبانية تحتفي بالمرأة المغربية بشراكة و دعم وزارة الجالية             المغرب يستعد لاستقبال ضيفه الكبير بابا الفاتيكان والرسالة ستكون أعمق وأدق لحوار الديانات             الفوضى و العشوائية وغياب التأمين العنوان البارز للأندية الرياضية بتطوان             نيوزيلاندا: الجالية اليهودية لأول مرة في التاريخ تغلق معابدها في عيد شباط تضامنا مع ضحايا المسجدين             المغرب: جلالة الملك يدين بشدة الاعتداء على مسجدين بنيوزيلاندا             كشف علمي جديد قد يجنب جراحات القلب المفتوح             بنشماس في وضعية مريحة وأجندة ظلامية تقحم الصحافة في نشر أخبار زائفة             جلالة الملك يوجه رسالة لمنتدى كرانس مونتانا جاء فيها " لقد حان وقت افريقيا"             مصر تطلق الدورة الـ8 من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية             جلالة الملك محمد السادس يعود في حفظ الله ورعايته الى مملكته السعيدة             إسبانيا ضيف شرف المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس ما بين 22 و27 مارس الجاري             ولي العهد مولاي الحسن ابتسامته رسالة انسان السلام... اكثر منها رسالة عابرة             ريال مدريد يعلن تعاقده مع ميليتاو لستة مواسم             بسيمة بوعليلة : شدي ولدك عليا            سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            شوف المساواة            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ذئاب منفردة وقطط ظالة !

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يستقبل وزير الخارجية العماني

 
صوت وصورة

بسيمة بوعليلة : شدي ولدك عليا


سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

مقتل 10 مهاجرين بعد غرق قاربهم قبالة الساحل الليبي

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


تقرير اللقاء التواصلي بين الأقليات الدينية ومسؤولي المنظمات الحقوقية بالناظور


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 يوليوز 2018 الساعة 27 : 19



 

 

في إطار الجولة الوطنية التي تنظمها الجمعية المغربية للحقوق والحريات الدينية، وبعد اللقاء التواصلي مع الأقليات الدينية بكل من طنجة تطوان، تم تنظيم لقاء تواصلي مفتوح مع الأقلية المسيحية والشيعية بحضور حقوقيين عن الهيئة المغربية لحقوق الإنسان والجمعية المغربية لحقوق الإنسان وأعضاء المكتب التنفيذي للجمعية المغربية للحقوق والحريات الدينية بالناظور يوم الأحد 15 يوليوز 2018 بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور انطلاقا من الساعة الثانية عشر إلى حدود الساعة الثالثة زوالا.

وحضر هذا اللقاء عدد 30 شخصا ينتمون للأقلية المسيحية والشيعية في الناظور والحسيمة والدريوش، كما تميز هذا اللقاء بتعيين مندوب الجمعية المغربية للحقوق والحريات الدينية بالناظور ـ الحسيمة والاستماع لمعاناة المكونات الدينية غير المعترف بها وتقوية جسور التواصل بين هذه الفئة والحقوقيين مسؤولي المنظمات الحقوقية بالمنطقة.

بعد افتتاح اللقاء من طرف السيد رئيس الجلسة، تدخل السيد حكيم الباني، في إطار جلسة للاستماع لمعاناة المنتمون للأقليات الدينية، وقال في مداخلته إن اعتناقه للديانة المسيحية عرضه لمجموعة مـن المضايقات أبرزها عائلية ومجتمعية وأخرى صادرة عن المؤسسات الأمنية كالدرك الملكي وأعوان السلطة.

ووفقا لهذا المواطن المسيحي منذ 5 سنوات والبالغ من العمر 27 سنة، فإن أخوه قام بقطع كتبه الدينية المسيحية، منها الكتاب المقدس، وتعنيفه بالزجاج ما أدى إلى فقدان عضلات أصابعه اليمنى، وإجراء عملية جراحية بدعم من بعض أصدقائه المسيحيين، كما أنه لم يعد باستطاعته العمل، وتم طرده من طرف عائلته الموجودة بالدريوش، وتحديدا منطقة العسرة بن طيب، وهو حاليا يعيش مع أحد أصدقائه بالناظور. حسب مداخلته  

وكشف المتحدث أن السلطات الأمنية قد طردت صديقه المسيحي الأمريكي المسمى "روبيرت" في غشت سنة 2016، وهو الشخص الذي كان ينظم صلوات مسيحية في كنيسة منزلية يحضرها مجموعة من المسيحيين، وأشار حكيم أن شرطة الحدود المحسوبة على الأمن الوطني قد سبق وقامت بتعريض شخصه للإهانة في مركز تابع لها بحدود مليلية، وذلك بسبب حمله لصليب مسيحي.

وقال في مداخلته إنه تعرض للتهديدات بالقتل وتعنيفه من طرف محسوبين على عائلته بدعوى أن إيمانه بالمسيحية قد أساء للنشاط التجاري الذي تقوم به العائلة وذلك بعد حملة تشهير قادتها شخصيات غير معروفة ضد تجارتهم بسبب دين إبنهم الصغير.

وأضاف أن مواطنين تقدموا بشكاية إلى الدرك الملكي بدعوى أنه مسيحي ويقوم بالتبشير، كما أن عون سلطة بالملحقة التي يسكن فيها قد طلبه بالتوجه إلى مركز الشرطة للتحقيق معه، ما جعله يهرب نحو الناظور خوفا من الاعتقال وتنفيذ التهديدات التي توصل بها.

وحسب حكيم، فقد تعرض للعنف على يد مواطن بمقهى بالمنطقة التي يسكن فيها، باستعمال عصى حديدية، والسب باستعمال عبارات عنصرية لها علاقة بمعتقده، كما تعرض للسب بعبارات "تفو المسيحي".

وقال حكيم إن هذه المضايقات والعنف الذي تعرض له قد أصابه بأمراض نفسية وعصبية خطيرة، وهو الأن عاطل لا يستطع العمل بسبب الضرب الذي تعرض له بالزجاج في يده.

من جهته، قال عبد المجيد الشلخة، وهو مسيحي الديانة وعضو الجمعية المغربية للحقوق والحريات الدينية، إن صديقه المسمى محمد يولال الساكن بالدريوش، اعتنق المسيحية عن طريق حكيم الباني، قد انتحر شنقا سنة 2016 بسبب ضغوطات عائلية ومجتمعية طلبته بالرجوع لاعنتاق الديانة الإسلامية، كما أن أشخاصا محسوبين على أسرته قد عرضوه للعنف الجسدي.

وأبرز عبد المجيد في مداخلته أن محمد قيد حياته كان يشتكي من الخوف والعنف والسب الذي يتعرض له بسبب إيمانه وتصريحه أنه سيتبع المسيح.

من جهة أخرى، قال كشف عبد المجيد عن مسيحيين مغاربة يوجدون حاليا في مـليلية بمركز اللجوء (سيتي)، بعدما تعرضوا للعنف وامتهان الكرامة، أبرزهم جواد وكريم من أصول منطقة بريد شينو الموجودة ببني أنصار. وتعرف عليهم في كنيسة توجد بمليلية تسمى "هوكاردي ديليبروس". وفق مداخلته

وعن حالة كريم، قال إنه تعرض للاحتجاز داخل منزل وتم الضغط عليه لاعتناق الاسلام وإعلان التوبة، وتم تخديره بأقراص (نورداز) الخاصة بمرضى الأعصاب، قبل أن يتمكن من الهروب نحو مليلية وتقدم بطلب لجوء سياسي. 

من جهته، قال جواد الحامدي، رئيس الجمعية المغربية للحقوق والحريات الدينية، أنه سيقوم في الأيام المقبلة بالتواصل مع عائلة محمد يولال الذي قيل إنه انتحر بمنطقة "إعداويين" التابعة للدريوش، بسبب ضغوطات ذات الصلة بمعتقداته، للتأكد من هذا الأمر من خلال نتائج التحقيق الذي أجرته النيابة العامة

وقال رئيس فرع الهيئة المغربية لحقوق الإنسان بزايو، أن موضوع الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة على أساس الدين تعتبر جديدة على الحقوقيين بصفة عامة، ولم يسبق للهيئة أن اشتغلت عليها.

وأضاف، نحن في فرع الهيئة مستعدين تماما للتواصل مع هؤلاء الضحايا وتعزيز الحريات الدينية في الجهة، مشيرا أن سبب هذه الانتهاكات هو غياب الديمقراطية وحقوق الإنسان في البلاد بشكل عام.

أما رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع الناظور، فقد أكد أن جمعيته مع حرية المعتقد باعتبارها مرجعية حقوقية نؤمن بها، ومستعدين لمتابعة أي خروقات في هذا الجانب والمؤازرة لضحايا الاتنتهاكات وتوفير المحامين لهم. مشيرا أن الحقوقيين بالـamdh  لا يوجد ما يمنعهم لرصد أي انتهاك ضد أي مواطن بسبب دينه أو معتقده أو فكره وغيره.

 

معاريف بريس

maarifpress.com

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



العدالة والتنمية في مواجهة كلامية مع الأصالة والمعاصرة

حسني مبارك ترك للمصريين جلادا عالميا يحمل اسم عمر سليمان

الاعلام الامريكي يضحد الاطروحات التيئيسية بالمغرب

ويكيليكس .. برقيات وأسرار

تجارة الاطفال أكبر خطر

،الفيسبوك ،الدين ،الشباب

حزب التقدم والاشتراكية يعبر عن موقفه من التطورات في المغرب

رابطة الشباب الديمقراطيين المغاربة لن تشارك في مسيرة 20 فبراير

«معاريف»: شركات السلاح الإسرائيلية تفقد مكانتها.. بسبب الفساد

الحكم الداتي في الصحراء يوفر حلا سياسيا مناسبا

حزب التقدم والاشتراكية يعبر عن موقفه من التطورات في المغرب

باريز تدرس قرار رفع السرية عن ودائع بنكية لمسؤولين مغاربة

المنتخب المغربي لكرة القدم ...عائد للفرجة

شباب حركة 20 فبراير يفتحون شهية النضال لصحفيي لاماب

غياب ياياتوري عن مباراة ساحل العاج

لقاء القمة بين المغرب والجزائر هل يعيد انتاج سيناريو مصر

تأجيل محاكمة الضحية رقم 1 للموثقة صونيا العوفي

وزارة العدل أمام أكبر خطأمهني بطلته الموثقة صونيا العوفي

المجلس الوطني للموثقين يرفض الاقصاء والتغييب

فتح الله ولعلو ومحمد الأشعري يبحثان التستر على الفضيحة





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

يتيم نجح في نزواته مع مدلكته وافسد الادارة مما حول مفتشية الشغل الى عنوان الفساد الاداري بالرباط


بنشماس يستقبل غسان غصن الامين العام لاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

الجزائر تؤدي تكلفة باهضة باحتضان نظام بوتفليقة كيانا وهميا

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال