قضاة المغرب يصدرون بيانا شديد اللهجة ضد من يمس بالسلطة القضائية             وفاة الفنانة الأميركية نانسي ويلسون الحائزة على جوائز بفضل أغنيتها الشهيرة “"(يو دونت نوو“             رئيس وزراء سريلانكا يتنحى مفسحاً المجال لإنهاء الأزمة الدستورية             لماذا غاب تيار القاضي عبد اللطيف الشنتوف عن الندوة التي دعت اليها جمعيات قضاة المغرب؟             الاقلام الرخيصة لB20 المعتقل على خلفية فضائح الجنس والاتجار في البشر لماذا تستهدف المغرب؟             بنعتيق يستقل المقررة الخاصة للامين العام للامم المتحدة المعنية بالتمييز العنصري             العدالة والتنمية تدخلها في القضاء غير عادي ويستوجب المساءلة القضائية؟             داعش تتبنى الهجوم الإرهابي بستراسبورغ             تقرير جديد للاتحاد البرلماني الدولي: زيادة طفيفة في تمثيل الشباب في البرلمان             صاحب السمو الملكي مايكل أمير منطقة كينت يمنح جائزة الأمير مايكل الدولية لإدارة السلامة المرورية             اتحاد أثينا ألايف يختار مؤسسة بوسيدون كشريك للتصدي لأزمة تغير المناخ             عملة إيدوس تحصل على استثمار من كوين بيني، البورصة الرائدة حول العالم             "الشرعية" وميليشيات الحوثي يتفقان على وقف إطلاق النار في الحديدة             ملك المغرب يعين محمد بشير رئيسا للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها             جلالة الملك يعين محمد بنعليلو في منصب الوسيط             مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الاوسط يدين دعوة اغتيال محمود عباس             نقابة Umt من المجوب بن الصديق لموخاريق ما الذي تغير ؟             الحبيب المالكي هل يتقاسم نفس مواقف سعيد مقدم...والا كيف لم يفرض عليه الاعتذار للشعب المغربي؟             الحكومة تغلق مدرسة عمر بن الخطاب الإعدادية بعد مرور أربعة أشهر من انطلاق الموسم الدراسي بسلا             القفطان المغربي يتألق في دبي بليلة أسطورية             كيف خططت العدالة والتنمية مع رجل الانقلاب الصخيرات النائب محمد عبد الحق؟             جلالة الملك محمد السادس يستقبل الأمين العام للامم المتحدة بالقصر العامر بالرباط             شريف شيخات (29 سنة) ارهابي معروف لذى مخابرات استراسبورغ ...مازال البحث جاريا عنه             جبهة القوى الديمقراطية تعتمد استراتيجية " انبثاق" لإعادة بناء الحزب             هذا مقاله أنطونيو غوتيريس و موسى فاكي للوزير بنعتيق             سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الاوسط يدين دعوة اغتيال محمود عباس

 
صوت وصورة

سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي


توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

رئيس وزراء سريلانكا يتنحى مفسحاً المجال لإنهاء الأزمة الدستورية

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


مجلس المستشارين ينهي دورته الربيعية بفضائح الريع والأشباح وخرق سافر للدستور


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 يوليوز 2018 الساعة 49 : 11




ينهي البرلمان بمجلسيه دورة الربيع بفضيحة خرق سافر للدستور لم يسبق لها مثيل. الأمر يتعلق بقرار إنهاء الدورة الربيعية يوم 24 يوليوز الحالي عوض يوم 13 غشت وفق دستور 2011 الذي حدد دورات المجلسين في 4 أشهر.

الخطير أن هذا الخرق السافر تم بتواطأ من الحكومة. 

وفي الوقت الذي يمارس فيه البرلمانيون أبشع صور الضغط كلوبي مصلحي من أجل تمرير قانون تقاعد أعضاء الغرفتين،  وهو تقاعد غير مستحق مادام أن الانتداب البرلماني ليس وظيفة لا تحكمه مقتضيات قانون الشغل، هاهم البرلمانيون أنفسهم يقتطعون 20 يوما من انتدابهم لأخذ عطلة غير مستحقة بعد دورة تشريعية فارغة سادتها أبشع مظاهر التسيب والريع وانهاك الميزانية في أنشطة تافهة وسفريات داخل وخارج الوطن للتجوال وإبرام صفقات مشبوهة..

ماهي الحصيلة التي سيقدمها رئيسي المجلسين الأسبوع المقبل عند ختمهما للدورة الربيعية؟

لنبدأ بمجلس المستشارين،  هذه الغرفة التي أصبحت اليوم ثقلا كبيرا على الميزانية العامة وعلى المشهد المؤسساتي ببلادنا. ويجب التذكير بأن هذا هو آخر خطاب الحصيلة الذي سيلقيه رئيس المجلس بعد ثلاث سنوات لم يتمكن خلالها من إنجاز ما قدمه بعد تعيينه،  وليس انتخابه، رئيسا للغرفة الثانية. 

وهذه أسئلتنا لرئيس المجلس: 

- هل وضعت حدا للتسيب الإداري والمالي الذي تعفن بمجلس المستشارين بسبب صفقات السيارات والفنادق والمطاعم والتجهيزات المكتبة والمعلوماتية والسفريات وغيرها؟

- هل وضعت حدا للتسيب في اتفاقيات الشراكة التي وقعتها مع منظمات دولية ومؤسسات عمومية وأكاديمية والتي لا يستفيد منها سوى حميد كسكس بمجلسك وعضو بديوانك معرف بلهطته للصفقات ناهيك عن الصحافيون،  نسبة إلى الوزير العراقي الشهير الصحاف، بديوانك الذين يزينون لك البشاعة؟

- هل وضعت حدا للريع في التعيينات في مناصب المسؤولية ومنها تعيينك لأحد أعضاء ديوانك رئيسا لقسم التواصل بالنيابة (مكلفا بشراء المواقع الصحفية بالأغلفة السمينة) ضدا على القانون فيما جمدت باقي التعيينات بمبرر آن الهيكلة الإدارية الحالية متجاوزة ولا تستجيب للدستور؟

- هل وضعت حدا للموظفين الأشباح وخاصة منهم القياديين بالأحزاب السياسية من قبيل من سبق أن أوردنا هنا لمرات عديدة أسماؤهم من قبيل:  سفيان خيرات وعبد العالي مستور عن الاتحاد الإشتراكي، الباتول الداودي وزوجها أحمد الشرادي عن البام، وجلال القدوري نائب عمدة الرباط المكلف بالازبال عن الحركة...

- هل أجريت تقييما لعمل المديرين والمستشارين العامين طيلة أكثر من ثلاث سنوات معظمهم لا يقومون باي عمل مقابل الملايين التي يحصلون عليها شهريا؟ 

- هل عرفت أخيرا لماذا لا زال رئيس قسم الشؤون المالية سابقا يتردد على المجلس ويحصل منه على تعويضات سخية هو وزوجته وفق مقولة "يدهب جحا وتبقى مساميره"؟

- لماذا لا تريد، أو بالأحرى لا تستطيع أن تضع حدا لمهام المعروف رئيس قسم الشؤون المالية رغم تجاوزه لسن التقاعد بأربع سنوات؟

- هل تنتظر عطلة الصيف للرضوخ لابتزاز حميد كوسكوس قصد اقتسام كعكة العشرين وظيفة وأيضا تعيين صديقته مولات الخال في منصب مستشار عام؟ 

- هل استدعيت يوما ما مسؤولا رفيعا بمجلسك لم يعد يحضر أشغال اجتماعات مكتبك لأنه مشغول بالصفقات التي ينجزها حميد كسكس أخرها صفقة البوانتاج وغيرها من الصفقات التي تدر عليهما أضرفة ممتازة مكنت شبكة حميد كسكس ومن معه من تحقيق مكتسبات الريع البرلماني؟ 

هذا غيض من فيض الأسئلة التي  كان بودنا أن نطرحها على رئيس مجلس المستشارين لو كانت له الجرأة أن يعقد ندوة صحفية مفتوحة لجميع الصحفيين خاصة منهم الذين منعهم من ولوج البرلمان..

في الحلقة القادمة:  حصيلة المالكي ونائبه سلطان الصفقات حسي مسي..
معاريف بريس
maarifpress.com

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



آش هاد الفساد بالبرلمان؟

الوكيل العام يستمع لعمدة سلا

العدالة والتنمية في مواجهة كلامية مع الأصالة والمعاصرة

عمدة مكناس أمام المحكمة من جديد

بيد الله يقرأ الفاتحة على غير المسلمين

اتحاديون يفجرون الاتحاد الاشتراكي

رجل الأعمال عبدالسلام البوخاري يناشد محمد السادس

ايران تدعم مسيرة الجزائر للاطاحة بنظام بوتفليقة

نساء أسقطت ملوكا ،ورؤساءا في حفرة الانقلابات

عزيمان على رأس الدبلوماسية المغربية

آش هاد الفساد بالبرلمان؟

بيد الله يقرأ الفاتحة على غير المسلمين

وزير المالية يوبخ أمنيا بالبرلمان،واضريس قد يتدخل

من تفضل الحكومات الخائنة...الصفقات أم الاتفاقيات؟

مدن البام تحترق،ولامقاربة أمنية خارج مدار الرباط

الاستقلاليون بسلا يطالبون بطرد عمر السنتيسي

"جديد سلا" ادريس السنتيسي يستنجد ،ب،عباس الفاسي

شر البلية ما يضحك

الأصالة والمعاصرة وصراع الزعامات

آش هاد المصيبة في المحاكم؟





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

قضاة المغرب يصدرون بيانا شديد اللهجة ضد من يمس بالسلطة القضائية


لماذا غاب تيار القاضي عبد اللطيف الشنتوف عن الندوة التي دعت اليها جمعيات قضاة المغرب؟

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

غسيل الأموال في إيران حرفة العصابات الحاكمة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال