مقتل 10 مهاجرين بعد غرق قاربهم قبالة الساحل الليبي             الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة تستضيف معرضاً للتوظيف             يتيم نجح في نزواته مع مدلكته وافسد الادارة مما حول مفتشية الشغل الى عنوان الفساد الاداري بالرباط             بنشماس يستقبل غسان غصن الامين العام لاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب             المنتدى المغربي البلجيكي: "شراكة متجددة في خدمة الكفاءات" الرباط، الجمعة 22 مارس 2019 ورقة تأطيرية             مخطط المغرب الأخضر يفشل بالعونات اقليم سيدي بنور دكالة             المغرب يتجه الى حضر استعمال حراس السيارات السترات الصفراء             الشرطة الهولندية: منفذ هجوم "أوتريخت" تركي الجنسية             بي سي دبليو تفوز بجائزة التميز في مجال الذكاء الاصطناعي لعام 2019             بلاغ يهم الأساتذة             بي إيه آي تعلن عن فتح باب الترشح لجوائز الابتكار العالمي لعام 2019             الاعلامية ماريا معلوف في جامعة دبي بمناسبة يوم المرأة العالمي             القنصلية المغربية ببيلباو الإسبانية تحتفي بالمرأة المغربية بشراكة و دعم وزارة الجالية             المغرب يستعد لاستقبال ضيفه الكبير بابا الفاتيكان والرسالة ستكون أعمق وأدق لحوار الديانات             الفوضى و العشوائية وغياب التأمين العنوان البارز للأندية الرياضية بتطوان             نيوزيلاندا: الجالية اليهودية لأول مرة في التاريخ تغلق معابدها في عيد شباط تضامنا مع ضحايا المسجدين             المغرب: جلالة الملك يدين بشدة الاعتداء على مسجدين بنيوزيلاندا             كشف علمي جديد قد يجنب جراحات القلب المفتوح             بنشماس في وضعية مريحة وأجندة ظلامية تقحم الصحافة في نشر أخبار زائفة             جلالة الملك يوجه رسالة لمنتدى كرانس مونتانا جاء فيها " لقد حان وقت افريقيا"             مصر تطلق الدورة الـ8 من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية             جلالة الملك محمد السادس يعود في حفظ الله ورعايته الى مملكته السعيدة             إسبانيا ضيف شرف المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس ما بين 22 و27 مارس الجاري             ولي العهد مولاي الحسن ابتسامته رسالة انسان السلام... اكثر منها رسالة عابرة             ريال مدريد يعلن تعاقده مع ميليتاو لستة مواسم             بسيمة بوعليلة : شدي ولدك عليا            سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            شوف المساواة            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ذئاب منفردة وقطط ظالة !

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يستقبل وزير الخارجية العماني

 
صوت وصورة

بسيمة بوعليلة : شدي ولدك عليا


سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

مقتل 10 مهاجرين بعد غرق قاربهم قبالة الساحل الليبي

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


مجلس المستشارين ينهي دورته الربيعية بفضائح الريع والأشباح وخرق سافر للدستور


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 يوليوز 2018 الساعة 49 : 11




ينهي البرلمان بمجلسيه دورة الربيع بفضيحة خرق سافر للدستور لم يسبق لها مثيل. الأمر يتعلق بقرار إنهاء الدورة الربيعية يوم 24 يوليوز الحالي عوض يوم 13 غشت وفق دستور 2011 الذي حدد دورات المجلسين في 4 أشهر.

الخطير أن هذا الخرق السافر تم بتواطأ من الحكومة. 

وفي الوقت الذي يمارس فيه البرلمانيون أبشع صور الضغط كلوبي مصلحي من أجل تمرير قانون تقاعد أعضاء الغرفتين،  وهو تقاعد غير مستحق مادام أن الانتداب البرلماني ليس وظيفة لا تحكمه مقتضيات قانون الشغل، هاهم البرلمانيون أنفسهم يقتطعون 20 يوما من انتدابهم لأخذ عطلة غير مستحقة بعد دورة تشريعية فارغة سادتها أبشع مظاهر التسيب والريع وانهاك الميزانية في أنشطة تافهة وسفريات داخل وخارج الوطن للتجوال وإبرام صفقات مشبوهة..

ماهي الحصيلة التي سيقدمها رئيسي المجلسين الأسبوع المقبل عند ختمهما للدورة الربيعية؟

لنبدأ بمجلس المستشارين،  هذه الغرفة التي أصبحت اليوم ثقلا كبيرا على الميزانية العامة وعلى المشهد المؤسساتي ببلادنا. ويجب التذكير بأن هذا هو آخر خطاب الحصيلة الذي سيلقيه رئيس المجلس بعد ثلاث سنوات لم يتمكن خلالها من إنجاز ما قدمه بعد تعيينه،  وليس انتخابه، رئيسا للغرفة الثانية. 

وهذه أسئلتنا لرئيس المجلس: 

- هل وضعت حدا للتسيب الإداري والمالي الذي تعفن بمجلس المستشارين بسبب صفقات السيارات والفنادق والمطاعم والتجهيزات المكتبة والمعلوماتية والسفريات وغيرها؟

- هل وضعت حدا للتسيب في اتفاقيات الشراكة التي وقعتها مع منظمات دولية ومؤسسات عمومية وأكاديمية والتي لا يستفيد منها سوى حميد كسكس بمجلسك وعضو بديوانك معرف بلهطته للصفقات ناهيك عن الصحافيون،  نسبة إلى الوزير العراقي الشهير الصحاف، بديوانك الذين يزينون لك البشاعة؟

- هل وضعت حدا للريع في التعيينات في مناصب المسؤولية ومنها تعيينك لأحد أعضاء ديوانك رئيسا لقسم التواصل بالنيابة (مكلفا بشراء المواقع الصحفية بالأغلفة السمينة) ضدا على القانون فيما جمدت باقي التعيينات بمبرر آن الهيكلة الإدارية الحالية متجاوزة ولا تستجيب للدستور؟

- هل وضعت حدا للموظفين الأشباح وخاصة منهم القياديين بالأحزاب السياسية من قبيل من سبق أن أوردنا هنا لمرات عديدة أسماؤهم من قبيل:  سفيان خيرات وعبد العالي مستور عن الاتحاد الإشتراكي، الباتول الداودي وزوجها أحمد الشرادي عن البام، وجلال القدوري نائب عمدة الرباط المكلف بالازبال عن الحركة...

- هل أجريت تقييما لعمل المديرين والمستشارين العامين طيلة أكثر من ثلاث سنوات معظمهم لا يقومون باي عمل مقابل الملايين التي يحصلون عليها شهريا؟ 

- هل عرفت أخيرا لماذا لا زال رئيس قسم الشؤون المالية سابقا يتردد على المجلس ويحصل منه على تعويضات سخية هو وزوجته وفق مقولة "يدهب جحا وتبقى مساميره"؟

- لماذا لا تريد، أو بالأحرى لا تستطيع أن تضع حدا لمهام المعروف رئيس قسم الشؤون المالية رغم تجاوزه لسن التقاعد بأربع سنوات؟

- هل تنتظر عطلة الصيف للرضوخ لابتزاز حميد كوسكوس قصد اقتسام كعكة العشرين وظيفة وأيضا تعيين صديقته مولات الخال في منصب مستشار عام؟ 

- هل استدعيت يوما ما مسؤولا رفيعا بمجلسك لم يعد يحضر أشغال اجتماعات مكتبك لأنه مشغول بالصفقات التي ينجزها حميد كسكس أخرها صفقة البوانتاج وغيرها من الصفقات التي تدر عليهما أضرفة ممتازة مكنت شبكة حميد كسكس ومن معه من تحقيق مكتسبات الريع البرلماني؟ 

هذا غيض من فيض الأسئلة التي  كان بودنا أن نطرحها على رئيس مجلس المستشارين لو كانت له الجرأة أن يعقد ندوة صحفية مفتوحة لجميع الصحفيين خاصة منهم الذين منعهم من ولوج البرلمان..

في الحلقة القادمة:  حصيلة المالكي ونائبه سلطان الصفقات حسي مسي..
معاريف بريس
maarifpress.com

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



آش هاد الفساد بالبرلمان؟

الوكيل العام يستمع لعمدة سلا

العدالة والتنمية في مواجهة كلامية مع الأصالة والمعاصرة

عمدة مكناس أمام المحكمة من جديد

بيد الله يقرأ الفاتحة على غير المسلمين

اتحاديون يفجرون الاتحاد الاشتراكي

رجل الأعمال عبدالسلام البوخاري يناشد محمد السادس

ايران تدعم مسيرة الجزائر للاطاحة بنظام بوتفليقة

نساء أسقطت ملوكا ،ورؤساءا في حفرة الانقلابات

عزيمان على رأس الدبلوماسية المغربية

آش هاد الفساد بالبرلمان؟

بيد الله يقرأ الفاتحة على غير المسلمين

وزير المالية يوبخ أمنيا بالبرلمان،واضريس قد يتدخل

من تفضل الحكومات الخائنة...الصفقات أم الاتفاقيات؟

مدن البام تحترق،ولامقاربة أمنية خارج مدار الرباط

الاستقلاليون بسلا يطالبون بطرد عمر السنتيسي

"جديد سلا" ادريس السنتيسي يستنجد ،ب،عباس الفاسي

شر البلية ما يضحك

الأصالة والمعاصرة وصراع الزعامات

آش هاد المصيبة في المحاكم؟





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

يتيم نجح في نزواته مع مدلكته وافسد الادارة مما حول مفتشية الشغل الى عنوان الفساد الاداري بالرباط


بنشماس يستقبل غسان غصن الامين العام لاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

الجزائر تؤدي تكلفة باهضة باحتضان نظام بوتفليقة كيانا وهميا

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال