129 دولة توقع على تعهد ترامب لمكافحة المخدرات بينها المغرب             جلالة الملك يوجه رسالة إلى المشاركين في قمة نيلسون مانديلا للسلام المنعقدة بنيويورك             الأوقاف تصدر مذكرة تنبيه بخصوص فتح القيمين الدينيين والعلماء منابر على شبكة التواصل الاجتماعي             وزير الخارجية المغربي يحضر في اجتماع ترأسه دونالد ترامب بمقر الأمم المتحدة حول المخدرات             ملك المغرب يشيد بالزعيم التاريخي نيلسون مانديلا ويصفه برسول السلام             انطلاق النسخة الأولى من مباريات كأس العالم لكرة القدم المصغرة "السوكا" في لشبونة             جيمالتو و آر3 تختبران تقنية للتعاملات الرقمية بلوك تشاين تخول المستخدمين التحكم بالهوية الرقمية             مارتيل المدينة الهادئة تنتعش فيها حرب العصابات "فونتوم"             المالكي: سفينة إيرانية تجارية تدير العمليات العسكرية للحوثي             اندلاع حريق بخزانين لغاز البوتان يعجل بتدخل السلطات على عجل لنقل مصابين واطفاء الحرائق التي اندلعت             الصخيرات: المنتدى الأول لتعبئة الكفاءات المغربية المقيمة بكندا لتطوير التعاون في قطاع الطيران             تبديد واختلاس الملايين من مداخيل التعليم الأولي ومن جمعية للآباء بمدرسة ابن الرومي بمديونة             دبي تستضيف النسخة الثالثة من مدن المستقبل إبريل المقبل بمشاركة من 19دولة             الرباط تحتضن الدورة الثالثة للمنتدى الدولي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات يومي 4 و5 أكتوبر المقبل             انطلاق أشغال المؤتمر الوطني العاشر للطرق بالحسيمة             المال والنفوذ والمخدرات الصلبة (الكوكايين) تنتج جيلا مريضا جنسيا             الفارس الغالي بوقاع يفوز بالجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز             المنتخب الفرنسي سيحصل على خاتم الأبطال             مراكش .. توقيف شخص من ذوي السوابق القضائية             الرجاء الرياضي يحجز تذكرته الى دور النصف على حساب فريق كارا برازافيل الكونغولي             ادريس لشكر يترأس الدورة الأولى لمجلس الشبيبة الاشتراكية الديمقراطية في العالم العربي             اعتقال رجل مسلح خارج قصر ملكة بريطانيا             المؤسسة الهولندية للمستثمرين تحقق انتصاراً هاماً لمصلحة مستثمري بتروبراس ممن خسروا مليارات الدولارات             الرياضي العالمي سيرجي بيرلاكوف يخضع لسلسلة من الاختبارات الطبية في دبي             أنغامي و دي إم إس تستضيفان مؤتمراً موسيقياً حصرياً موجهاً إلى العلامات التجارية والجهات المُعلنة             مهنيو النقل الجماعي للأشخاص يحذرون بوليف ويحملون المسؤولية لرئيس الحكومة            عمر سليم:العرايشي خاصو يمشي فحالو و سيطايل ماعندهاش الكفاء            الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

خاص: تميمي تهاجم اسرائيل من قناة فرانس 24

 
صوت وصورة

مهنيو النقل الجماعي للأشخاص يحذرون بوليف ويحملون المسؤولية لرئيس الحكومة


عمر سليم:العرايشي خاصو يمشي فحالو و سيطايل ماعندهاش الكفاء


الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني

 
كاريكاتير و صورة

شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

129 دولة توقع على تعهد ترامب لمكافحة المخدرات بينها المغرب

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


عيد الأضحى: • عمليات مراقبة الأعلاف والأدوية البيطرية تمت على جميع مستويات السلسلة الغذائية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 غشت 2018 الساعة 34 : 00



 


في إطار برنامج  العمل الذي وضعه المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ( أونسا)، تحت رعاية وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، فيما يخص تأطير عملية عيد الأضحى 1439، تخبر أونسا المستهلكين عن الإجراءات المتخذة بشأن هذا الموضوع: 

-عملية ترقيم الأغنام والماعز الموجهة للذبح خلال فترة العيد همت جميع الفلاحين المسمنين، سواء كانوا ملاكين صغار، أو أصحاب ضيعات متوسطة أو كبيرة. وقد بدأت هذه العملية في 6 يونيو 2018 بعد انتهاء تسجيل جميع الأغنام والماعز من قبل المصالح البيطرية لهذا المكتب، والتي أسفرت عن تسجيل132000 مربيا حتى الآن.

-عملية ترقيم الحيوانات تمتبواسطة وضع حلقة بلاستيكية صفراء اللون في أذن الحيوان، تحمل رقما تسلسليا مكونا من سبعة أرقام، ويضمن كلمة"عيد الأضحى"، ونجمةخماسية ، ورسم لرأس كبش. هذه العملية، التي أوكلها قطاع الفلاحةللفيديرالية البيمهنية للحوم الحمراء،تم دعمها على المستوى الجهوي من قبل المصالح البيطرية الإقليمية للمكتب. وأسفرت العملية عن ترقيم6,7 مليون رأسا من الأضاحي.

وتهدف عملية ترقيم أضاحي العيد بالأساس إلى: (1) تحديد هوية صاحب الحيوان و(2) تمكين المستهلك من شراء حيوانات مرقمة التي تمكن في حالة شكاية، بالعودة للضيعة الأصل، حيث تضمنالتتبع(وليس الجودة).

وبالإضافة إلى عملية الترقيم وضع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية مجموعة من الإجراءاتمتمثلة فيما يلي:

-مراقبة الأعلاف الحيوانية على جميع مستويات السلسلة الغذائية من مصانع الإنتاج إلى المزارع، وكذا عند الاستيراد لضمان مطابقتها لشروط الصحة والسلامة. وقد تم ضبط بعض الغشاشين في مناطق معينة وتم تحرير محاضر بشأنها وإرسالها للقضاء؛

-مراقبة بقايا الأدوية في اللحوم للتأكد من أنواع الأدوية المستخدمة من قبل الأطباء البيطريين وكشف حالات الغش التي تستخدم فيها مواد غير مرخصة. وقد تم اعتراض بعض حالات الغش المرتبطة باستعمال مواد غيرمرخصة.

- مراقبة جودة مياه شرب الأضاحي لمكافحة عمليات الغش باستخدام مواد محظورة في الماء.

-مراقبة فضلات الدجاج عند الخروج من ضيعات الدواجن وعند الوجهة. لهذا الغرض، فقد تم وضع نظام "جواز مرور الفضلات" من قبل أونسا بالتعاون مع الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن وناقلي فضلات الدجاج، ووحدها فضلات الدجاج المصحوبة ب "جواز مرور الفضلات" يمكن نقلها. كما يشترط على ناقل فضلات الدجاج إخبار المصلحة البيطرية للوجهة، وذلك للتحكم في مسار فضلات الدواجن وتجنب استخدامها في ضيعات التسمين. وقد تم حتى الآن إصدار أكثر من 2000 "جواز مرور لنقل الفضلات".إلى أن تم، منذ7 غشت 2018،تعليق نقل فضلات الدجاج ولم يتم منح أي تصريح بيطري لذلك.

-      المراقبة في إطار عمل اللجان المحلية لنقط البيع والأسواق والضيعات للبحث وقمع الممارسات الاحتيالية بما في ذلك بيع الأعلاف أو الأدوية أو المواد غير المرخصة. وقد تم الوقوف على بعض المخالفات وتحرير محاضر بشأنها. وحتى الآن، فقد تم القيام بـ15000 خرجة مراقبة في إطار عمل اللجان المشتركة منذ بداية يونيو  2018إلى يومنا هذا.

- القيام بمداومة للرد على تساؤلات المربين والمستهلكين. ولتحقيق هذه الغاية، تم تعبئة أكثر من 600 من الأطباء والتقنيين البيطريين منذ بداية تنفيذ برنامج العمل. كماتم حشد دوريات متنقلة للمصالح البيطرية باقتراب عيد الأضحى للذهاب إلى نقط بيع الأضاحي من أجل مراقبة الحالة الصحية للحيوانات ومساعدة المستهلكين عند الاقتضاء.يشار إلى أنه يتم نشر لائحة الأطباء البيطريين المداومين أيام العيد على الموقع الإلكتروني لأونسا: onssa.gov.ma.www

-تعزيز عمل مركز الاتصال أونسا لتلقي مكالمات وشكايات المواطنينعلى الرقم 0801003637. والذي سيستقبل مكالماتهم يوميا من الساعة الثامنة صباحا إلى الثامنة مساء؛

-كذلك، ومن أجل توعية المربين فيما يخص عمليات ترقيم الأضاحي وتسجيل الضيعات، والمستهلك بشأن شروط شراء الأضاحي والنصائح الصحية الخاصة بعيد الأضحى، تم توزيع أكثر من 100000 مطوي تحسيسي وإعداد مجموعة من الوصلات الإذاعية والفيديوهات من طرف أونسا وبثها على أمواج الإذاعات والتلفزات.كما تم تطوير "أرضية رقمية" من قبل أونسا (صفحة فيسبوك) للتواصل عن كثب مع المستهلكين حول مختلف الموضوعات المتعلقة بسلامة المنتجات الغذائية.

-بالإضافة إلى هذه الإجراءات التي اتخذها أونسا،عززت كل من وزارة الفلاحة والداخلية الأسواق الحالية للمدن الكبرى بأسواق متنقلة إضافية؛مخصصةللأضاحي المرقمة.

- وأخيراً، ينصح المكتبالمواطنين بشراء الحيوانات المرقمة بحلقة "عيد الأضحى" من الأسواق المفتوحة لهذا الغرض، وان تكون الأضحية في صحة جيدة مع الاحتفاظ بحلقة عيد الأضحىبعد ذبح الحيوان. جميع الأطباء والتقنيين البيطريين ل أونسا هم رهن إشارة المستهلك خلال فترة العيد.وبالنسبة للشكايات التي سيستقبلها المكتب سيتم فتح تحقيق موسع على أثرها   وترتيب الجزاءات القانونية بشأنها وفق القوانين الجاري بها العمل. 

 

 

معاريف بريس

maarifpress.com

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



إقبار مشروع بناء اتحاد المتوسط

أحكام قاسية في حق الموثقين سعد الحريشي وعادل بولويز

كاتبة بوزارة الخارجية تتابع ملف تخليصها من الجنسية المغربية

آش هاد الفساد بالبرلمان؟

جمعية تطوانية تبحث عن متطوعين

جنس واغتصاب بقنصلية رين

العدالة والتنمية في مواجهة كلامية مع الأصالة والمعاصرة

عمدة مكناس أمام المحكمة من جديد

المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تقف بجانب الشعب التونسي

مستثمرون أجانب يلاحقون المستثمر المغربي عبد الرزاق كراكشو

عيد الأضحى: • عمليات مراقبة الأعلاف والأدوية البيطرية تمت على جميع مستويات السلسلة الغذائية





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

جلالة الملك يوجه رسالة إلى المشاركين في قمة نيلسون مانديلا للسلام المنعقدة بنيويورك


الأوقاف تصدر مذكرة تنبيه بخصوص فتح القيمين الدينيين والعلماء منابر على شبكة التواصل الاجتماعي

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

العنف وقيم المواطنة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال