لجنة التعليم بمجلس النواب تصادق بالأغلبية على مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين             البرتغال تعلق اصدار تأشيرات للايرانيين لأسباب أمنية             المديرة العامة لصندوق النقد الدولي تقدم استقالتها من منصبها             استقالة فرانسوا دي روجي رئيس الوزراء يؤكد على قوة وسلطة الاعلام لفضح الفساد بفرنسا             إف في سي تتعاون مع أفايا لمساعدة الشركات في أفريقيا على تقديم تجارب رقمية             إطلاق استبيان إتش بي آر أسيند العالمي لمهارات الشباب لعام 2019             لحسن الداودي “تغوط “بجهة بني ملال خنيفرة وترك الكل يبحث عن وسيلة تيمم             بلاغ صحافي             نقابة الصحافيين المغاربة تتابع تطورات التي اعقبت تنظيم ورشة البحرين             توقيف خلية داعش بروسيا             بنشماس...انتهى المشوار             جلالة الملك محمد السادس يعبر لفخامة الرئيس الفرنسي عن الطابع المتفرد للعلاقات المغربية الفرنسية             المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمكناس توقف المشتبه به بهتك عرض طفل 10 سنوات وقتله             محتات الرقاص في تجربة اعلامية جديدة مديرا للنشر لموقع رقمي             مخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي في المغرب             الاتحاد الاشتراكي للفقيه بنصالح يصدر بيانا شديد اللهجة لما شابت انتخابات التشريعية الجزئية             برلماني عن فريق حزب الاصالة والمعاصرة يمثل امام الوكيل العام بعد توقيفه من طرف الفرقة الوطنية             تتويج الفنان المغربي الدوزي في جوائز مهرجانات بيروت الدولية             ساجيمكوم تنشر دراسة جدوى لتزويد أكثر من 100 قرية في مدغشقر بالكهرباء             درس حليمة عسالي لما يسمى ب" النخبة السياسية "             فرنسا تحيي عيدها الوطني 14 يوليوز عسكريا             بلاغ صحفي ⴰⵙⵉⵡⴹ ⴰⵏⵖⵎⴰⵙ             انهيار تيار المستقبل وكودار قريبا سيجد نفسه في حالة فرار إلى جانب مرشح الحركة الشعبية             المنتخب الجزائري يواجه منتخب نيجيريا غذا الأحد             لحسن الداودي القيادي البارز في حزب اللامبا يقدم استقالته من جهة بني ملال خنفيرة             أفخاخ الشطرنج            موسوعة روائع أقوال الفيلسوف الكبير "أفلاطون"            تعلم اللغة العبرية للمبتدئين            شوف المساواة            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ذئاب منفردة وقطط ظالة !

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

الكنيست" البرلمان الاسرائيلي يصوت بأغلبية حل نفسه

 
صوت وصورة

أفخاخ الشطرنج


موسوعة روائع أقوال الفيلسوف الكبير "أفلاطون"


تعلم اللغة العبرية للمبتدئين

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

البرتغال تعلق اصدار تأشيرات للايرانيين لأسباب أمنية

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


عيد الأضحى: • عمليات مراقبة الأعلاف والأدوية البيطرية تمت على جميع مستويات السلسلة الغذائية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 غشت 2018 الساعة 34 : 00



 


في إطار برنامج  العمل الذي وضعه المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ( أونسا)، تحت رعاية وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، فيما يخص تأطير عملية عيد الأضحى 1439، تخبر أونسا المستهلكين عن الإجراءات المتخذة بشأن هذا الموضوع: 

-عملية ترقيم الأغنام والماعز الموجهة للذبح خلال فترة العيد همت جميع الفلاحين المسمنين، سواء كانوا ملاكين صغار، أو أصحاب ضيعات متوسطة أو كبيرة. وقد بدأت هذه العملية في 6 يونيو 2018 بعد انتهاء تسجيل جميع الأغنام والماعز من قبل المصالح البيطرية لهذا المكتب، والتي أسفرت عن تسجيل132000 مربيا حتى الآن.

-عملية ترقيم الحيوانات تمتبواسطة وضع حلقة بلاستيكية صفراء اللون في أذن الحيوان، تحمل رقما تسلسليا مكونا من سبعة أرقام، ويضمن كلمة"عيد الأضحى"، ونجمةخماسية ، ورسم لرأس كبش. هذه العملية، التي أوكلها قطاع الفلاحةللفيديرالية البيمهنية للحوم الحمراء،تم دعمها على المستوى الجهوي من قبل المصالح البيطرية الإقليمية للمكتب. وأسفرت العملية عن ترقيم6,7 مليون رأسا من الأضاحي.

وتهدف عملية ترقيم أضاحي العيد بالأساس إلى: (1) تحديد هوية صاحب الحيوان و(2) تمكين المستهلك من شراء حيوانات مرقمة التي تمكن في حالة شكاية، بالعودة للضيعة الأصل، حيث تضمنالتتبع(وليس الجودة).

وبالإضافة إلى عملية الترقيم وضع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية مجموعة من الإجراءاتمتمثلة فيما يلي:

-مراقبة الأعلاف الحيوانية على جميع مستويات السلسلة الغذائية من مصانع الإنتاج إلى المزارع، وكذا عند الاستيراد لضمان مطابقتها لشروط الصحة والسلامة. وقد تم ضبط بعض الغشاشين في مناطق معينة وتم تحرير محاضر بشأنها وإرسالها للقضاء؛

-مراقبة بقايا الأدوية في اللحوم للتأكد من أنواع الأدوية المستخدمة من قبل الأطباء البيطريين وكشف حالات الغش التي تستخدم فيها مواد غير مرخصة. وقد تم اعتراض بعض حالات الغش المرتبطة باستعمال مواد غيرمرخصة.

- مراقبة جودة مياه شرب الأضاحي لمكافحة عمليات الغش باستخدام مواد محظورة في الماء.

-مراقبة فضلات الدجاج عند الخروج من ضيعات الدواجن وعند الوجهة. لهذا الغرض، فقد تم وضع نظام "جواز مرور الفضلات" من قبل أونسا بالتعاون مع الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن وناقلي فضلات الدجاج، ووحدها فضلات الدجاج المصحوبة ب "جواز مرور الفضلات" يمكن نقلها. كما يشترط على ناقل فضلات الدجاج إخبار المصلحة البيطرية للوجهة، وذلك للتحكم في مسار فضلات الدواجن وتجنب استخدامها في ضيعات التسمين. وقد تم حتى الآن إصدار أكثر من 2000 "جواز مرور لنقل الفضلات".إلى أن تم، منذ7 غشت 2018،تعليق نقل فضلات الدجاج ولم يتم منح أي تصريح بيطري لذلك.

-      المراقبة في إطار عمل اللجان المحلية لنقط البيع والأسواق والضيعات للبحث وقمع الممارسات الاحتيالية بما في ذلك بيع الأعلاف أو الأدوية أو المواد غير المرخصة. وقد تم الوقوف على بعض المخالفات وتحرير محاضر بشأنها. وحتى الآن، فقد تم القيام بـ15000 خرجة مراقبة في إطار عمل اللجان المشتركة منذ بداية يونيو  2018إلى يومنا هذا.

- القيام بمداومة للرد على تساؤلات المربين والمستهلكين. ولتحقيق هذه الغاية، تم تعبئة أكثر من 600 من الأطباء والتقنيين البيطريين منذ بداية تنفيذ برنامج العمل. كماتم حشد دوريات متنقلة للمصالح البيطرية باقتراب عيد الأضحى للذهاب إلى نقط بيع الأضاحي من أجل مراقبة الحالة الصحية للحيوانات ومساعدة المستهلكين عند الاقتضاء.يشار إلى أنه يتم نشر لائحة الأطباء البيطريين المداومين أيام العيد على الموقع الإلكتروني لأونسا: onssa.gov.ma.www

-تعزيز عمل مركز الاتصال أونسا لتلقي مكالمات وشكايات المواطنينعلى الرقم 0801003637. والذي سيستقبل مكالماتهم يوميا من الساعة الثامنة صباحا إلى الثامنة مساء؛

-كذلك، ومن أجل توعية المربين فيما يخص عمليات ترقيم الأضاحي وتسجيل الضيعات، والمستهلك بشأن شروط شراء الأضاحي والنصائح الصحية الخاصة بعيد الأضحى، تم توزيع أكثر من 100000 مطوي تحسيسي وإعداد مجموعة من الوصلات الإذاعية والفيديوهات من طرف أونسا وبثها على أمواج الإذاعات والتلفزات.كما تم تطوير "أرضية رقمية" من قبل أونسا (صفحة فيسبوك) للتواصل عن كثب مع المستهلكين حول مختلف الموضوعات المتعلقة بسلامة المنتجات الغذائية.

-بالإضافة إلى هذه الإجراءات التي اتخذها أونسا،عززت كل من وزارة الفلاحة والداخلية الأسواق الحالية للمدن الكبرى بأسواق متنقلة إضافية؛مخصصةللأضاحي المرقمة.

- وأخيراً، ينصح المكتبالمواطنين بشراء الحيوانات المرقمة بحلقة "عيد الأضحى" من الأسواق المفتوحة لهذا الغرض، وان تكون الأضحية في صحة جيدة مع الاحتفاظ بحلقة عيد الأضحىبعد ذبح الحيوان. جميع الأطباء والتقنيين البيطريين ل أونسا هم رهن إشارة المستهلك خلال فترة العيد.وبالنسبة للشكايات التي سيستقبلها المكتب سيتم فتح تحقيق موسع على أثرها   وترتيب الجزاءات القانونية بشأنها وفق القوانين الجاري بها العمل. 

 

 

معاريف بريس

maarifpress.com

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



إقبار مشروع بناء اتحاد المتوسط

أحكام قاسية في حق الموثقين سعد الحريشي وعادل بولويز

كاتبة بوزارة الخارجية تتابع ملف تخليصها من الجنسية المغربية

آش هاد الفساد بالبرلمان؟

جمعية تطوانية تبحث عن متطوعين

جنس واغتصاب بقنصلية رين

العدالة والتنمية في مواجهة كلامية مع الأصالة والمعاصرة

عمدة مكناس أمام المحكمة من جديد

المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تقف بجانب الشعب التونسي

مستثمرون أجانب يلاحقون المستثمر المغربي عبد الرزاق كراكشو

عيد الأضحى: • عمليات مراقبة الأعلاف والأدوية البيطرية تمت على جميع مستويات السلسلة الغذائية





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

لجنة التعليم بمجلس النواب تصادق بالأغلبية على مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين


لحسن الداودي “تغوط “بجهة بني ملال خنيفرة وترك الكل يبحث عن وسيلة تيمم

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

خطر العجز والتردد الدولي

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال