استحواذ شعاع كابيتال على شركة "أموال الدولية للاستثمار" الكويتية سيدفع قدماً بخطط التوسع             جوائز مذهلة تنتظر الفائزين في تحدي سبينيس دبي 92 للدراجات الهوائية هذا العام             انطلاق أكبر مهرجان للتراث والثقافة في العالم بشعار             الإيبولا: كم شخص يجب أن يموت قبل أن تتحرّك منظمة الصحّة العالميّة؟             مكتب التحقيقات القضائية مازال يواصل إسقاط عناصر شبكة الكوكايين             بنكيران هل يبني نفقا لإخفاء حامي الدين مثل فضيحة امال هواري واحدة من ضحايا توفيق بوعشرين             العدالة والتنمية مناورات غبية في محاولة إذكاء الطابع الحزبي على المهمة الحكومية             القاضي صقر يطلب إعادة محاكمة حسن حمية المتهم بقتل إليان الصفطلي             قضاة المغرب يصدرون بيانا شديد اللهجة ضد من يمس بالسلطة القضائية             وفاة الفنانة الأميركية نانسي ويلسون الحائزة على جوائز بفضل أغنيتها الشهيرة “"(يو دونت نوو“             رئيس وزراء سريلانكا يتنحى مفسحاً المجال لإنهاء الأزمة الدستورية             لماذا غاب تيار القاضي عبد اللطيف الشنتوف عن الندوة التي دعت اليها جمعيات قضاة المغرب؟             الاقلام الرخيصة لB20 المعتقل على خلفية فضائح الجنس والاتجار في البشر لماذا تستهدف المغرب؟             بنعتيق يستقل المقررة الخاصة للامين العام للامم المتحدة المعنية بالتمييز العنصري             العدالة والتنمية تدخلها في القضاء غير عادي ويستوجب المساءلة القضائية؟             داعش تتبنى الهجوم الإرهابي بستراسبورغ             تقرير جديد للاتحاد البرلماني الدولي: زيادة طفيفة في تمثيل الشباب في البرلمان             صاحب السمو الملكي مايكل أمير منطقة كينت يمنح جائزة الأمير مايكل الدولية لإدارة السلامة المرورية             اتحاد أثينا ألايف يختار مؤسسة بوسيدون كشريك للتصدي لأزمة تغير المناخ             عملة إيدوس تحصل على استثمار من كوين بيني، البورصة الرائدة حول العالم             "الشرعية" وميليشيات الحوثي يتفقان على وقف إطلاق النار في الحديدة             ملك المغرب يعين محمد بشير رئيسا للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها             جلالة الملك يعين محمد بنعليلو في منصب الوسيط             مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الاوسط يدين دعوة اغتيال محمود عباس             نقابة Umt من المجوب بن الصديق لموخاريق ما الذي تغير ؟             سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الاوسط يدين دعوة اغتيال محمود عباس

 
صوت وصورة

سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي


توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

القاضي صقر يطلب إعادة محاكمة حسن حمية المتهم بقتل إليان الصفطلي

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


انتخابات مجلس المستشارين وسؤال اين الثروة؟


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 شتنبر 2018 الساعة 03 : 15




 

مازال سؤال اين الثروة يلقي بضلاله بعد الخطاب  الملكي السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوم الأربعاء 2 شوال 1435هـ الموافق لـ 30 يوليو 2014، إلى الأمة بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة لاعتلاء جلالته عرش أسلافه الميامين حيث قال جلالته:

"أتساءل باستغراب مع المغاربة : أين هي هذه الثروة ؟ وهل استفاد منها جميع المغاربة، أم أنها همت بعض الفئات فقط " انتهى كلام جلالته.

ومن هنا يمكن الوقوف عن هذا السؤال المولوي السامي، قبل افتتاح الدورة التشريعية المقبلة التي تصادف انتخاب رئيسا جديدا لمجلس المستشارين، وتجديد أعضاء المكتب ورؤساء الفرقة واللجن او تزكيتهم لاستمرار في مهمتهم البرلمانية، رغم سلبيات عناصرا  في التسيير والتدبير، ونشر الفساد.

اين الثروة، سؤال عميق مرتبط أساسا بالنخب السياسية التي تمثل المغاربة في المؤسسات المنتخبة، ومنها أساسا الممثلة بمجلس المستشارين الذين منهم عناصرا ثورتهم تضاهي الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بنعلي، او القائد الليبي السابق معمر القذافي، رغم الاختلاف ان الاثنين كانا رؤساء دولتين تونس وليبيا، وما نحن بصدد الحديث عنهم مصدر ثروتهم مجهولة، بالرجوع الى تاريخهم، وارثهم، ومهنهم الوظيفية او في القطاع الخاص قبل ان يصبحوا ممثلين بمؤسسات منتخبة.

جولة في مدن وقرى ومداشر يمكن استنتاج نتائج لمعرفة اين ذهبت ثروة المغاربة، وأين وصل حجم الفوارق الطبقية، والفقر، والبؤس الذي ينتج عنه التطرف، والإرهاب بسبب سياسة الاقصاء، الناتج عن سوء توزيع الثروات الطبيعية أراضي سوصديا وسوجيطا مثلا، الكريمات، اضف اليهما امتيازات كالتنمية البشرية التي لم تنجو من عملية سطو برلمانيين ومستشارين باستغلالها في الاستثمار في دار الطالب والطالبة باستفادتهم من دعم الجهات، ومؤسسات حكومية وغير حكومية.

برلمانيون حولوا تمثيليتهم في البرلمان إلى تجار في المؤسسات، وسماسرة في السياسة، وهو ما اثر على الأداء التشريعي، وزاد من تفاقم البطالة، والفقر، وتركوا البلاد ترزح تحت طائلة الاحتجاجات، والهدية جاءت من نور الدين عيوش "اعطيهم بغرير وغريبة"؛ ولا ندري ما سوف يقرره في الموسم الدراسي المقبل من مقررات قد يطرح تدريس "الزطلة ".

ممثلون بالبرلمان ومجلس المستشارين بالخصوص نموذج صارخ لنهب الثروة، ونموذج صارخ لمواطنين فوق القانون، لا يقدمون تصاريح موضوعية لممتلكاتهم مثالا رئيس مقاطعة يعقوب المنصور سابقا الذي ظرب رقم قياسي في امتلاكه عقارات، ومشاريع، وسيارات، وارصدة مالية في رمشة عين بعد ان كان في شقة عادية بحي الصباح يتغذى من اسماك العلمي ب25 درهما فقط.

اما رفيقه العربي المحرشي انتقل من خياط، إلى ملاك مقاهي، وعقارات، وجولة بمدينة وزان وضواحيها يكتشف المرء كم اصبح حاكما، وكم من أراضي بآلاف الهكتارات اصبح يملكها ، ليقف المرء على حقيقة الوضع الاجتماعي، والاقتصادي بالمغرب.

الهرهورة مالكها فوزي بنعلال، عين عتيق عابد اشكايل، وزان ومداشرها العربي المحرشي، امريرت محمد عدال، فاس حميد شباط، ملاك جديد ظهر على التو حكيم بنشماس، الياس العماري، وادريس الراضي هذا الاخطبوط الذي غاب عن الانظار بعد ان حصل على ما يريد، وباكادير ومداشرها، وبايموزارمرموشة اسالوا، حينها ستظهر عينات لبداية الاصلاح في عملية كبرى ربط المسؤولية بالمحاسبة ، وما غير ذلك فان الوضع الاجتماعي سيزداد خطورة، والاحتجاجات التي كانت بالامس متفرقة قد تتوحد لفضح هؤلاء من اغتصبوا حق الشعب في الحياة.

ان موعد الدخول البرلماني، لا بد له ان يكون عنوانا لصون كرامة المواطنين من الجانحين الذين يستغلون المناصب والكراسي لتبديد المال العام، واستنزاف الثروات الوطنية.

 

يتبع

 

معاريف بريس

ابوميسون

maarifpress.com

 

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مزوار يبحث عن شعبية وسط الفئة الفقيرة'الفراشة

من مصر أم الدنيا ..الى مصر أم الانقسامات

أحزاب عائلية أم أحزابا في خدمة الشعب؟

مطعم حانة من دون قانون 5éme Avenue

دورة الجهة تتحول الى محاكمة العدالة

اسبانيا تخشى على استقرار المغرب

حسني مبارك ترك للمصريين جلادا عالميا يحمل اسم عمر سليمان

رئيس بلدية المرس يمضي القرارات بسبتة المحتلة

نساء أسقطت ملوكا ،ورؤساءا في حفرة الانقلابات

الألوة فيرا نبتة الغلود

الملك يعلن عن اصلاحات دستورية عميقة

بقلم : المحلل السياسي محمد الاشهب

جغرافية الثورة العربية يوحدها التاريخ

جدل حول الجدول الزمني لما بعد الدستور

حركة شباب 25 فبراير ...في بلاغها الثاني

المغرب يواصل تعاونه مع الامم المتحدة لحل كل قضايا الوحدة الترابية

ثورة اسلامية ...اسلامية تحمل شعار "شعب ونار وأعمدة دخان"

الكويت.. مجلس الأمة بصبغة اسلامية

الطنطاوي يفضل اطلاق رصاصة على رأسه بدل منح ادارة شؤون الدولة للاخوان وعلى رأسهم مرسي

زلزال أمني يضرب مصر بعد اقالة الطنطاوي





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

مكتب التحقيقات القضائية مازال يواصل إسقاط عناصر شبكة الكوكايين


بنكيران هل يبني نفقا لإخفاء حامي الدين مثل فضيحة امال هواري واحدة من ضحايا توفيق بوعشرين

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

غسيل الأموال في إيران حرفة العصابات الحاكمة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال