الإيبولا: كم شخص يجب أن يموت قبل أن تتحرّك منظمة الصحّة العالميّة؟             مكتب التحقيقات القضائية مازال يواصل إسقاط عناصر شبكة الكوكايين             بنكيران هل يبني نفقا لإخفاء حامي الدين مثل فضيحة امال هواري واحدة من ضحايا توفيق بوعشرين             العدالة والتنمية مناورات غبية في محاولة إذكاء الطابع الحزبي على المهمة الحكومية             القاضي صقر يطلب إعادة محاكمة حسن حمية المتهم بقتل إليان الصفطلي             قضاة المغرب يصدرون بيانا شديد اللهجة ضد من يمس بالسلطة القضائية             وفاة الفنانة الأميركية نانسي ويلسون الحائزة على جوائز بفضل أغنيتها الشهيرة “"(يو دونت نوو“             رئيس وزراء سريلانكا يتنحى مفسحاً المجال لإنهاء الأزمة الدستورية             لماذا غاب تيار القاضي عبد اللطيف الشنتوف عن الندوة التي دعت اليها جمعيات قضاة المغرب؟             الاقلام الرخيصة لB20 المعتقل على خلفية فضائح الجنس والاتجار في البشر لماذا تستهدف المغرب؟             بنعتيق يستقل المقررة الخاصة للامين العام للامم المتحدة المعنية بالتمييز العنصري             العدالة والتنمية تدخلها في القضاء غير عادي ويستوجب المساءلة القضائية؟             داعش تتبنى الهجوم الإرهابي بستراسبورغ             تقرير جديد للاتحاد البرلماني الدولي: زيادة طفيفة في تمثيل الشباب في البرلمان             صاحب السمو الملكي مايكل أمير منطقة كينت يمنح جائزة الأمير مايكل الدولية لإدارة السلامة المرورية             اتحاد أثينا ألايف يختار مؤسسة بوسيدون كشريك للتصدي لأزمة تغير المناخ             عملة إيدوس تحصل على استثمار من كوين بيني، البورصة الرائدة حول العالم             "الشرعية" وميليشيات الحوثي يتفقان على وقف إطلاق النار في الحديدة             ملك المغرب يعين محمد بشير رئيسا للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها             جلالة الملك يعين محمد بنعليلو في منصب الوسيط             مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الاوسط يدين دعوة اغتيال محمود عباس             نقابة Umt من المجوب بن الصديق لموخاريق ما الذي تغير ؟             الحبيب المالكي هل يتقاسم نفس مواقف سعيد مقدم...والا كيف لم يفرض عليه الاعتذار للشعب المغربي؟             الحكومة تغلق مدرسة عمر بن الخطاب الإعدادية بعد مرور أربعة أشهر من انطلاق الموسم الدراسي بسلا             القفطان المغربي يتألق في دبي بليلة أسطورية             سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الاوسط يدين دعوة اغتيال محمود عباس

 
صوت وصورة

سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي


توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

القاضي صقر يطلب إعادة محاكمة حسن حمية المتهم بقتل إليان الصفطلي

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


ادريس جطو هل يطبق القانون في حالة حكيم بنشماس؟


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 شتنبر 2018 الساعة 49 : 17





الموظفون العموميون والمنتخبون يخضعون لنظام التصريح بالممتلكات، الذي ينظمه قانون، ويعاقب القانون الجنائي كل من أخل بهذا الواجب، أو قدم معطيات كاذبة.

معطيات التصريح بالممتلكات تبقى سرية، ولذلك فان رغم مرور زمن من العمل بهذا النظام لم يسبق أن أحال المجلس الأعلى للحسابات أي قضية على القضاء ما يتعلق بموظفين عموميين، أو برلمانيين، أو مستشارين رغم أن هذه الفئة البعض منها تحوم شبوهات حول ثروتهم التي تتضاعف كل ساعة، مما وسع وعاء رصيدهم العقاري، والمالي إلى حد جعلهم مالكين لمداشر، وأحواز مدن مثلا فاس وأحوازها، ومنهم من شيد فيلات تشبه قصورا، ومصدر ثروتهم مشكوك فيها مثلا في حال منتخبين بمجلس المستشارين، ورؤساء جماعات ترابية وجهات.

رئيس المجلس الأعلى للحسابات كان قد اعترف بعدم التزام موظفين ومنتخبين التصريحات بممتلكاتهم كل ثلاث سنوات كما ينص على ذلك القانون.

ومن هنا نتساءل، لماذا المجلس الأعلى للحسابات عاجز عن تنفيذ مسطرة الإحالة على القضاء كما ينص على ذلك القانون الجنائي الذي جاء كما يلي:

"الفصل 262 مكرر من مجموعة القانون الجنائي:« دون الإخلال بالمقتضيات الجنائية الأشد، يعاقب بغرامة من 3.000 إلى 15.000 درهم كل شخص ملزم بالتصريح بالممتلكات نظرا إلى ...نيابة انتخابية يتولاها، و الذي لم يقم بالتصريح المذكور داخل الآجال القانونية بعد انتهاء ....نيابته أو أدلى بتصريح غير مطابق أو غير كامل. يجوز علاوة على ذلك أن يحكم على المعني بالأمر... بالحرمان من الترشح للانتخابات خلال مدة أقصاها 6 سنوات.التجريد من صفة منتخب إذا كان قد باشر وظائف انتخابية جديدة»

في حالة وجود أفعال تشكل مخالفات للقوانين الجزرية، يحال ملف القضية على السلطة القضائية المختصة".

والسؤال هل ادريس جطو رئيس المجلس الاعلى للحسابات توصل بالتصريح بالممتلكات لرئيس مقاطعة يعقوب المنصور، وكل أعضاء مجلس المستشارين بعد مرور الثلاث سنوات ام أن العملية ستتم بعد افتتاح الدورة التشريعية المقبلة؟

معاريف بريس

أبو ميسون

maarifpress.com








 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



المواطن المحلي الشريك الأول

قطار الاصلاح ينطلق بالمغرب بتعيين أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي

أحزاب ومنظمات حقوقية تتبنى مشروع حركة الشباب ل 20 فبراير

جمعية عدالة تدين الاعتداء على المدافعات والمدافعين عن حقوق الإنسان

الهيأة المغربية لحقوق الانسان تستنكر

"جديد سلا" ادريس السنتيسي يستنجد ،ب،عباس الفاسي

اصدار جديد ل خوان كارلوس

حملة تطهير...ضد من ؟

لائحة أعضاء اللجنة الدستورية

قاضي التحقيق يستمع ل جامع المعتصم

ادريس جطو هل يطبق القانون في حالة حكيم بنشماس؟





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

مكتب التحقيقات القضائية مازال يواصل إسقاط عناصر شبكة الكوكايين


بنكيران هل يبني نفقا لإخفاء حامي الدين مثل فضيحة امال هواري واحدة من ضحايا توفيق بوعشرين

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

غسيل الأموال في إيران حرفة العصابات الحاكمة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال