الصين تستدعي سفير أميركا بشأن اعتقال مسؤولة بشركة هواوي             خادم الحرمين يفتتح أعمال القمة الخليجية الـ39             حجز 10 كيلوغرامات من مخدر الشيرا بمعبر باب سبتة             الميثاق العالمي للهجرة .. استجابة مشتركة لتحد عالمي             فلير تطلق سلسلة رايمارين إيليمنت مع تصوير سونار يشبه الحياة الواقعيّة             بناء القدرات للإفراج عن تمويل القطاع الخاص في مجال الطاقة الخضراء: إطلاق برنامج Green Banking             هاري بوتر: لغز هوغوارتس تدعو اللاعبين لتزيين الردهات في مدرسة عالم السحرة بمناسبة عيد الميلاد             إدارة الطيران الفيدرالية توافق على تركيب إيرسيف في طائرات إيرباص             كوزمسيرج يستقطب نجمة "سيدات لندن" كارولين ستانبري سفيرة جديدة لعلامته             دمج تقنيّات إنترنت الأشياء الصناعيّة يتيح فرصاً للنموّ في قطاع الأمن الإلكتروني الصناعي             الجامعة الأمريكيّة في رأس الخيمة تحتفل بالصداقات العالميّة             فاطمة البارودي المرأة التي حقنت رضى الليلي بالحقد والكراهية تتوجه فرنسا باللجوء السياسي             تطوير مصادر الطاقة المستدامة؛ العراق يخطو على طريق الاقتصاد الأخضر             بطولة السعودية لكرة القدم: المغربيان أمرابط وحمد الله ينتزعان التعادل لفريقهما "النصر"             البنك الدولي يتوقع تحويلات مالية قياسية إلى الدول الفقيرة             البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ72 مرشحا للهجرة السرية (مصدر عسكري)             الدارالبيضاء: توقيف برازيلية بمطار محمد الخامس وبحوزتها 610 غرام من الكوكايين             الجنرال مارك ميلي رئيساً لهيئة أركان الجيوش الأميركية المشتركة             مكتب التحقيقات القضائية يوقف شبكة محملة بطن وأربعة مأة كيلوغرام من الكوكايين             العرب في مونديال الأندية.. بداية مصرية سعودية وبصمة مغربية             فرنسا على فوهة بركان والسلطات تعتقل ما يعادل 700 متظاهر ومتظاهرة باستعمال قنابل الغاز             ديليجنت تطلق معهد ديليجنت، أول مركز عالمي لأبحاث الحوكمة             "حياة فكيشنز": وجهات جديدة في أوروبا مقصد غالبية السياح من الإمارات             أول اجتماع لشركة لودوس في دبي يتكلل بنجاح كبير             جيمالتو تختبر نظاماً تجريبياً لتمكين الصعود إلى الطائرة باستخدام الاستدلال البيومتري في مطار لوس أنج             سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

اسرائيل تعمل على انشاء علاقات مع البحرين وسط انفتاح غير مسبوق في الخليج – تقرير

 
صوت وصورة

سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي


توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

الصين تستدعي سفير أميركا بشأن اعتقال مسؤولة بشركة هواوي

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


المشهد البرلماني بالمغرب


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 شتنبر 2018 الساعة 04 : 18



 

حظيت المملكة المغربية باحتفاء خاص بمناسبة الاحتفال بعيد فدرالية والوني - بروكسيل الذي ينظم في السابع والعشرين من شهر شتنبر.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن السيد الحبيب المالكي استقبل، أمس الأربعاء، من طرف رئيس برلمان فدرالية والوني – بروكسيل السيد فيليب كورارد، وكذا رئيس لجنة العلاقات الخارجية والشؤون الأوروبية السيد جاك بروتشي.

وأضاف البلاغ أن السيدين المالكي وكورارد أجريا على هامش الجلسة العمومية، مباحثات بناءة، أكدا خلالها على رغبة المؤسستين التشريعيتين في تعزيز تعاونهما الثنائي.

واستحضر الرئيسان مضامين مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها بالرباط بتاريخ 27 مارس 2018، واتفقا على العمل على انعقاد اللجنة البرلمانية المختلطة في الأشهر المقبلة.

يذكر أن برلمان فدرالية والوني – بروكسل ومجلس النواب بالمملكة المغربية كانا قد وقعا ببروكسيل سنة 2003 على مذكرة تفاهم تنص على إحداث لجنة برلمانية مختلطة.



************************

عقد مكتب مجلس النواب اجتماعه الأسبوعي، الاثنين الماضي، برئاسة رئيس المجلس السيد الحبيب المالكي، خصص لمواصلة النقاش حول الاستعدادات لافتتاح السنة التشريعية الثالثة 2018/2019، وكذا دراسة مواضيع تتعلق بالجلسة الاسبوعبة الأولى المخصصة للأسئلة الشفوية، والتشريع وتقييم السياسات العمومية، ومجموعات العمل الموضوعاتية، والعلاقات الخارجية وقضايا تنظيمية وإدارية، بالإضافة إلى إخبار بقرار المحكمة الدستورية 

وقد خلص اجتماع مكتب المجلس، حسب بلاغ لمجلس النواب، إلى أنه في ما يتعلق بالمراقبة وتقييم السياسات العمومية، فقد حدد جدول أعمال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية ليوم الاثنين 15 أكتوبر المقبل، وقرر المكتب تخصيصها كاملة للقطاعات الاجتماعية.

كما قرر المكتب تذكير الحكومة بشأن تفعيل مقتضيات المادة 152 من النظام الداخلي، والتي تسمح للنواب بتفعيل حقهم في تناول الكلمة في إطار طلب إحاطة بخصوص بعض المواضيع الطارئة، حسب ما ينص عليه النظام الداخلي لمجلس النواب.

وفي ما يخص التشريع، اطلع المكتب على النصوص التشريعية الجاهزة للمناقشة والتصويت بالجلسة العامة، ويتعلق الأمر بمقترح قانون بتعديل الفصل 106 من قانون الالتزامات والعقود، وكذا على مشاريع ومقترحات قوانين قيد الدرس باللجان الدائمة، مؤكدا بالمناسبة دعوة اللجان الدائمة إلى مواصلة العمل بنفس الوتيرة المنتظمة والمبادرة خدمة لمنتوج تشريعي فعال وذي جودة.

وتنفيذا لقراره السابق، ومواكبة للنقاشات العمومية وللأهمية المجتمعية لإصلاح منظومة التربية والتكوين، ناقش وصادق مكتب المجلس على مشروع الأرضية المؤطرة لليوم الدراسي المزمع تنظيمه من طرف مكتب المجلس حول مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وقرر تنظيم هذا اليوم الدراسي يوم الثلاثاء 23 أكتوبر المقبل، مع تشكيل لجنة لمتابعة الأشغال التحضيرية.

وفي ما يخص العلاقات الخارجية، قرر مكتب المجلس المشاركة، عبر الشعبة المتخصصة بالمجلس وممثلي الفرق والمجموعة النيابية، في اجتماع لجنة الثقافة والعلوم والتربية والإعلام ،واجتماع المرحلة الرابعة من الدورة العادية للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا 2018، والدور الثالث من الفصل التشريعي الثاني للبرلمان العربي، والدورة الخريفية للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون بأوروبا، واجتماع لجنة حقوق المرأة التابعة للجمعية البرلمانية من اجل المتوسط، والدورة 139 للاتحاد البرلماني الدولي، ثم الاجتماع السنوي لمجموعة البنك العالمي وصندوق النقد الدولي.

واطلع المكتب على تقرير مواصلة عمل اللجنة المنبثقة عن مكتب المجلس والمشرفة على مسطرة إعلان وتتبع مباراة التوظيف طبقا للشروط والحاجيات المحددة سلفا، وفي هذا الإطار صادق على مشروع قرار للمكتب حول نظام مباريات التوظيف بأسلاك وموظفي مجلس النواب. وهي المباريات التي ستشرف عليها المدرسة الوطنية للإدارة، بتتبع وتعاون اللجنة المنبثقة عن مكتب المجلس.

واطلع المكتب أيضا على القرار المتعلق بشغور مقعد الدائرة الانتخابية المحلية "شيشاوة" إثر وفاة النائب المنتخب برسم اقتراع 7 أكتوبر 2016، مع دعوة المرشح الذي يليه لشغل المقعد المذكور.

***********************************

شارك مجلس المستشارين، ممثلا في شخص السيد عبد الكريم مهدي رئيس المجموعة الموضوعاتية المؤقتة لتقييم السياسات العمومية، في المؤتمر العالمي للتقييم المنعقد بسيريلانكا أيام 17 و18 و19 شتنبر الجاري تحت شعار " البرلمان المسؤول : تقييم خطة 2030 ".

وحسب الموقع الإلكتروني لمجلس المستشارين، فإن المؤتمر، الذي تم افتتاحه من قبل رئيس سيرلانكا، تميز بمشاركة 70 دولة من القارات الخمس، وعددا كبيرا من ممثلي الحكومات والمنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية و100 من ممثلي البرلمانات.

وركز النقاش، على مدى ثلاثة أيام، على عدد من القضايا ذات الصلة بتمكين البرلمان من أداء الأدوار المنوطة به طبقا للفصلين 45 و52 من خطة 2030 حول أهداف التنمية المستدامة، والمتعلقة أساسا باعتبار الحكامة الجيدة الأداة الناجعة لمواجهة إشكالية ندرة الموارد كتحدي أساسي يواجه صناع السياسات العامة في مختلف بقاع المعمور، واعتبار التقييم الأداة الأساسية لضمان الحكامة المذكورة.

وأثناء مناقشة آلية التقييم البرلماني للسياسات العمومية ذات الصلة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أجمع المؤتمرون على " ريادة التجربة المغربية في مجال التقييم خاصة في شقها البرلماني المنصوص عليه في الدستور والمنظم بالتفصيل في إطار النظامين الداخليين للبرلمان، والممارس بشكل فعلي ومسؤول من قبل مجلسي البرلمان ".

وخلال الجلسة الختامية ونظرا لأهمية التجربة البرلمانية المغربية في مجال تقييم السياسات العمومية، ألقى السيد عبد الكريم مهدي عرضا تناول فيه بالتفصيل الإطار القانوني والمؤسساتي الذي يمارس فيه التقييم البرلماني، ولمحة عن التجارب التي عرفها مجلس المستشارين في مجال تقييم السياسات العمومية المتعلقة بكل من الحكامة الترابية والتنمية الجهوية، والسياسات العمومية المتعلقة بإنتاج الثروة؛ والسياسات العمومية المتعلقة بتدبير المرفق العمومي.

وتوجت أشغال هذا المؤتمر بإعلان كولومبو الذي يدعم دور البرلمان في تتبع تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، اعتمادا على مبادئ الشفافية والنجاعة والحكامة الجيدة.

 

معاريف بريس

maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



وجهة نظر حول الجهوية الموسعة في المغرب

سخروا من ثورة الشباب

الصحافيون يحتجون

تخلصي من الصداع في خمس دقائق

هبة بريس ..فاقد الشيء لا يعطيه

الاستثناء المغربي وأسئلة البحث في التفاصيل

ارهابيون يهددون استقرار المغرب...و الكل يترقب

بنكيران هاهو...وفؤاد فيناهو

استقالة صديق الملك ضربة قوية لـ«الأصالة والمعاصرة

اعاقة الدولة...أم دولة الاعاقة؟

الوكيل العام يستمع لعمدة سلا

وزير المالية يوبخ أمنيا بالبرلمان،واضريس قد يتدخل

من تفضل الحكومات الخائنة...الصفقات أم الاتفاقيات؟

عباس يا حقير عاقت بك الجماهير

الملكية الدستورية...والملكية البرلمانية

عبد الواحد الراضي يستفز الشعب المغربي

شر البلية ما يضحك

قارورة روج بوردو تؤدى فاتورتها من البرلمان!!!

بقلم : المحلل السياسي محمد الاشهب

الباد يقدم خريطة الطريق لحركة 20 فبراير





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

حجز 10 كيلوغرامات من مخدر الشيرا بمعبر باب سبتة


الميثاق العالمي للهجرة .. استجابة مشتركة لتحد عالمي

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

السعودية هل غيرت موقفها من قضية الوحدة الترابية للمغرب...بزيارة ولي العهد محمد بنسلمان للجزائر؟

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال