بنكيران هل يبني نفقا لإخفاء حامي الدين مثل فضيحة امال هواري واحدة من ضحايا توفيق بوعشرين             العدالة والتنمية مناورات غبية في محاولة إذكاء الطابع الحزبي على المهمة الحكومية             القاضي صقر يطلب إعادة محاكمة حسن حمية المتهم بقتل إليان الصفطلي             قضاة المغرب يصدرون بيانا شديد اللهجة ضد من يمس بالسلطة القضائية             وفاة الفنانة الأميركية نانسي ويلسون الحائزة على جوائز بفضل أغنيتها الشهيرة “"(يو دونت نوو“             رئيس وزراء سريلانكا يتنحى مفسحاً المجال لإنهاء الأزمة الدستورية             لماذا غاب تيار القاضي عبد اللطيف الشنتوف عن الندوة التي دعت اليها جمعيات قضاة المغرب؟             الاقلام الرخيصة لB20 المعتقل على خلفية فضائح الجنس والاتجار في البشر لماذا تستهدف المغرب؟             بنعتيق يستقل المقررة الخاصة للامين العام للامم المتحدة المعنية بالتمييز العنصري             العدالة والتنمية تدخلها في القضاء غير عادي ويستوجب المساءلة القضائية؟             داعش تتبنى الهجوم الإرهابي بستراسبورغ             تقرير جديد للاتحاد البرلماني الدولي: زيادة طفيفة في تمثيل الشباب في البرلمان             صاحب السمو الملكي مايكل أمير منطقة كينت يمنح جائزة الأمير مايكل الدولية لإدارة السلامة المرورية             اتحاد أثينا ألايف يختار مؤسسة بوسيدون كشريك للتصدي لأزمة تغير المناخ             عملة إيدوس تحصل على استثمار من كوين بيني، البورصة الرائدة حول العالم             "الشرعية" وميليشيات الحوثي يتفقان على وقف إطلاق النار في الحديدة             ملك المغرب يعين محمد بشير رئيسا للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها             جلالة الملك يعين محمد بنعليلو في منصب الوسيط             مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الاوسط يدين دعوة اغتيال محمود عباس             نقابة Umt من المجوب بن الصديق لموخاريق ما الذي تغير ؟             الحبيب المالكي هل يتقاسم نفس مواقف سعيد مقدم...والا كيف لم يفرض عليه الاعتذار للشعب المغربي؟             الحكومة تغلق مدرسة عمر بن الخطاب الإعدادية بعد مرور أربعة أشهر من انطلاق الموسم الدراسي بسلا             القفطان المغربي يتألق في دبي بليلة أسطورية             كيف خططت العدالة والتنمية مع رجل الانقلاب الصخيرات النائب محمد عبد الحق؟             جلالة الملك محمد السادس يستقبل الأمين العام للامم المتحدة بالقصر العامر بالرباط             سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الاوسط يدين دعوة اغتيال محمود عباس

 
صوت وصورة

سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي


توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

القاضي صقر يطلب إعادة محاكمة حسن حمية المتهم بقتل إليان الصفطلي

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


أخنوش: إعطاء الانطلاقة الرسمية للموسم الفلاحي 2018/ 2019


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 أكتوبر 2018 الساعة 29 : 19





أعطيت اليوم الثلاثاء بالجماعة الترابية تامصلوحت بإقليم الحوز، الانطلاقة الرسمية للموسم الفلاحي 2018 / 2019، بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات السيد عزيز أخنوش.

وأكد الوزير في كلمة بالمناسبة، أن انطلاق الموسم الفلاحي الحالي من منطقة تامصلوحت يكتسي رمزية كبيرة لكون هذه المنطقة، تتوفر على حوض يندرج في اطار البرنامج الوطني للاقتصاد في مياه السقي، الذي قام بتدشينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2017 .

وأشار الوزير إلى أهم إنجازات الموسم الفلاحي المنصرم، علاوة على تقديم التدابير الكفيلة بتأمين مواكبة استباقية للموسم الفلاحي الحالي.

وبخصوص أهم التحفيزات والتدابير لإنجاح الموسم الفلاحي الحالي، أوضح السيد عزيز أخنوش ، أن الوزارة اتخذت مجموعة من التحفيزات والتدابير، حيث خصصت موفورات تقدر ب2,2 مليون قنطارا من البذور المختارة، مع اعتماد أثمنة تحفيزية لاقتنائها، مشيرا إلى أنه سيتم ضمان تزويد السوق بالأسمدة بما يناهز 680 ألف طن، وتفعيل مكتسبات ونتائج إعداد خرائط التربة المتعلقة بترشيد استعمال الأسمدة.

وفي ما يتعلق بحقينة السدود ذات الأغراض الفلاحية، التي تبلغ حاليا 56 في المائة، أبرز الوزير برمجة مساحة 557 ألف هكتار للري بالدوائر الكبرى، ومواصلة تنفيذ البرنامج الوطني للاقتصاد في ماء السقي عبر برمجة تجهيز الضيعات الفلاحية بنظام الري الموضعي على مساحة إضافية تقدر ب 50 ألف هكتار، لتصل الى 610 ألف هكتار، بالإضافة إلى انهاء أشغال عصرنة شبكات الري من أجل التحويل الجماعي إلى الري الموضعي على مساحة 65 ألف هكتار أي ما يمثل 55 في المائة من البرنامج الإجمالي.

كما تمت برمجة وتتبع توزيع حصص المياه المخصصة للري ( 3,37 مليار متر مكعب) من أجل ضمان انطلاق عمليات زرع الحبوب والزراعات السكرية وكذا تلبية حاجيات الأشجار المثمرة، علاوة على تدبير الخصاص في الماء بدوائر سوس ماسة ودكالة عبر تقنين الحصص المائية لإنقاذ الأشجار المثمرة والزراعات الدائمة.

وفي مجال التمويل، أشار السيد أخنوش إلى أن القرض الفلاحي المغربي، على غرار المواسم الفارطة، عمل على اتخاذ جميع التدابير المالية والتنظيمية من أجل الاستجابة لطلبات تمويل الموسم الفلاحي في أحسن الظروف، مضيفا أن التتبع المستمر لتطور الموسم الفلاحي الحالي وتضافر جهود كل الفعاليات والأطراف المعنية بالقطاع الفلاحي سيمكن من اتخاذ التدابير الإضافية اللازمة في الوقت المناسب.

من جهة أخرى، ذكر الوزير أن الموسم الفلاحي المنصرم اتسم، على العموم ، بأهمية وانتظام التساقطات المطرية التي مكنت من تحسين مخزون السدود الفلاحية بـ 45 في المائة مقارنة مع الموسم 2016-2017، مضيفا أنه بفضل هذه التساقطات المطرية، إضافة إلى الإجراءات المعتمدة في إطار مخطط المغرب الأخضر وكذا انخراط مختلف المتدخلين في القطاع، تم تحقيق موسم فلاحي ناجح، حيث تم إنتاج 103 مليون قنطار من الحبوب، أي بتحسن بنسبة زائد7 في المائة، ويعتبر هذا الإنتاج ثالث أحسن إنتاج منذ انطلاقة مخطط المغرب الأخضر.

من جانب آخر، أشار السيد أخنوش إلى أنه يتوقع تسجيل إنتاج قياسي بالنسبة للزيتون، حيث من المتوقع أن يصل إلى 2 مليون طن على مساحة منتجة تقدر بـ 957 ألف هكتار مسجلا ارتفاعا ب 22,3 في المائة بالنسبة للموسم الماضي، وكذلك يتوقع تحقيق إنتاج قياسي بالنسبة للحوامض، إذ تقدر الإحصائيات أن يصل الإنتاج لـ 2,62 مليون طن على مساحة منتجة تصل إلى 117٫4 ألف هكتار، أي بارتفاع 17 في المائة بالنسبة للموسم السابق، ومردودية قياسية تصل إلى 22,1 طن للهكتار.

ولاحظ الوزير أن الإنتاج الحيواني عرف تحسنا بلغ حوالي 7 في المائة بالنسبة للحوم الحمراء (590 ألف طن) وما يناهز 2 في المائة للحليب (2,55 مليار لتر) والعسل (6100 طن) و13 في المائة للحوم البيضاء (690 ألف طن) و29 في المائة بالنسبة للبيض (6,3 مليار وحدة)، وذلك مقارنة مع الموسم الفلاحي المنصرم.

وفي ما يخص الصادرات، فقد ارتفعت صادرات المنتجات الغذائية الفلاحية بنسبة 3 في المائة، حيث سجلت زيادة في حجم صادرات البواكر بـ 5 في المائة، علما أن صادرات الحوامض عرفت ارتفاعا بنسبة 4 في المائة والطماطم بنسبة 2 في المائة.

وأكد الوزير أن الانجازات المتميزة لقطاع الفلاحة، التي مكنت من تعزيز النمو الاقتصادي للمملكة، تحققت بفضل الاجراءات المتخذة من قبل مخطط المغرب الأخضر وانخراط كل المتدخلين، مشيرا إلى أن الوزارة ، بتشاور الفيدرالية البيمهنية، ستشرع في غضون حوالي 10 أيام، في عملية تقييم " موضوعي" لانجازات مخطط المغرب الأخضر.

من جهته، أوضح رئيس غرفة الفلاحة لجهة مراكش آسفي السيد حبيب بنطالب ، أن الفلاحة المغربية عرفت خلال الموسم المنصرم، مردودية قياسية بفضل الاجراءات المتخذة في إطار مخطط المغرب الأخضر، بالرغم من تأخر التساقطات المطرية، مسجلا أن كل أهداف هذا المخطط تم تحقيقها وتجاوزها، مما مكن من تحسين مناخ الاستثمار في هذا القطاع وخلق المزيد من فرص الشغل.

ودعا السيد بنطالب إلى اتخاذ التدابير التي تهم العرض الخاص بماء الري، والتسويق، وخلق العلامات، وتنظيم الأسواق ، واصلاح الأنظمة الخاصة بالعقار والمتعلقة بالأراضي الفلاحية التابعة للدولة.

أما رئيس الفيدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، السيد أحمد أوعياش، فأكد، من جانبه، على ضرورة اتخاذ الاجراءات الكفيلة بايجاد الحلول للمشاكل المرتبطة بتسويق المنتوجات الفلاحية وعلى الخصوص الحبوب.

ودعا إلى ايلاء المزيد من الاهتمام بالفلاحين الصغار، الذي يمثلون حوالي 75 في المائة من ساكنة العالم القروي، والعمل على حماية المنتوج الفلاحي الوطني، علما أن الفلاحة تشكل فضاء خصبا للتشغيل، وقطاعا لخلق الثروة.

وبهذه المناسبة، قام السيد أخنوش بزيارة عدد من المشاريع الفلاحية بالجهة من ضمنها المشروع المندرج ضمن البرنامج الوطني لاقتصاد مياه السقي، الذي قام بتدشينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2017 بجماعة تمصلوحت بإقليم الحوز.


كما سجل ارتفاع في انتاج أهم الزراعات بلغ 50 في المائة بالنسبة للزيتون، وتغطية 46 في المائة من الاحتياجات الداخلية من السكر، و3,4 في المائة بالنسبة للقطاني، وإنتاج 29,2 مليون طن من الحوامض و2 مليون طن من البواكر.

 

معاريف بريس

maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



عزيز أخنوش: المغاربة ينتظرون الكثير في الصحة والتعليم ومحاربة الهشاشة والبطالة

تحليل إخباري: ما هو الموقف الحقيقي لأخنوش من حميد شباط؟

عزيز أخنوش: معرض الفلاحة فرصة لإبراز الصورة الحقيقية للفلاحة المغربية

أخنوش: التجمع منخرط في الرؤية الملكية الرامية لمعالجة مكامن الخلل في القطاعات الاجتماعية

أخنوش: إعطاء الانطلاقة الرسمية للموسم الفلاحي 2018/ 2019

جلالة الملك يعطي تعليماته السديدة لتنظيم لقاء وطني للتشغيل والتكوين قبل متم السنة

أخنوش: إعطاء الانطلاقة الرسمية للموسم الفلاحي 2018/ 2019





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

بنكيران هل يبني نفقا لإخفاء حامي الدين مثل فضيحة امال هواري واحدة من ضحايا توفيق بوعشرين


العدالة والتنمية مناورات غبية في محاولة إذكاء الطابع الحزبي على المهمة الحكومية

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

غسيل الأموال في إيران حرفة العصابات الحاكمة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال