الإيبولا: مؤسسة الرعاية الصحية لمرضى الإيدز في أفريقيا تناشد منظمة الصحّة العالميّة             تطرح أسوس ريببلك أوف جيمرز جهازي Mothership و Zephyrus S في منطقة الشرق الأوسط             هكذا خطط بنشماس احداث منصب محافظ المجلس بمجلس المستشارين             محطة القطار بالرباط مذهلة...لكن المسافرين آخر من تفكر الادارة السككية في راحتهم             محامي متهم بتمويل ارهابيين ثم وضعه بالسجن بفرنسا             عام التسامح في الامارات             الشركة اليابانية المتخصصة في الأجهزة الأوتوماتيكية لصرف العملات الاجنبية، آكت برو ستحظى بأعلى حصة في             دانهامبي تطلق قسم أعمال الإعلام             وينمور تطلق برمجية جديدة لإدارة عروض الأسعار والمناقصات في سوق الخدمات اللوجستية العالمي             الهجرة تشكّل مسألة حاسمة تندرج في أجندة العولمة 4.0 للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس             نيجيريا: الجيش يستعيد السيطرة ويهزم بوكو حرام             الغابون: حكومة بيكالي تؤدي اليمين أمام الرئيس علي بونغو             الملتقى الدولي الثالث للاستمطار يكشف النقاب عن نتائج أبحاث الدورة الأولى لبرنامج الإمارات             ارهاب: توقيف جهادي في عملية أمنية استباقية ببرشلونةً             الامير مولاي هشام ... الكاتب والمحلل الذي خدع قراءه             جيمالتو تساهم في تطوير اتصالات إنترنت             بنشماس...موضوع الاستحقاقات المقبلة سيشكل أهمية قصوى خلال المؤتمر العام العادي المقرر في شهر إبريل             عمدة بلدية غدانسك يفارق الحياة بعد طعنات سكين من شاب عمره 27 عاما ببولندا             ارهابيو امليل كانوا يخططون لاستهداف مستشارين للملك بينهما المستشار أندريه أزولاي             جلالة الملك محمد السادس ...ملك المشاريع التنموية الضخمة والعملاقة في زيارة لبرنامج عاصمة الأنوار             الاتحاد الأوروبي يعتمد آلية جديدة لمكافحة غسيل الأموال             السعودية تنفي إعادة فتح سفارتها في دمشق             جيزي في معرض بي إيه يو لعام 2019: حل ذات قيمة مضافة- للأبنية التي تستحق السكن فيها             بوريطا بعث لجنة الى غانا للتحقق من شكاية عون تتهم السفير التحرش بها جنسيا...تطرح اشكاليات عميقة!             كرمت جامعة جنوب فلوريدا الشريك الإداري لشركة ستيل وود اندستريز والمؤسس لفرع خرجين دول مجلس التعاون ا             سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ذئاب منفردة وقطط ظالة !

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

الامام محمد التوجاني يدعو الى حرق اليهود ينتخب على رأس أكبر مسجد

 
صوت وصورة

سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي


توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
أخبار دولية

محامي متهم بتمويل ارهابيين ثم وضعه بالسجن بفرنسا

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


محنة المغاربة ضحايا الطرد التعسفي من الجزائر


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 نونبر 2018 الساعة 09 : 15



 

 

سلط المنتدى الاجتماعي العالمي للهجرة الذي افتتحت فعاليات دورته الثامنة ،الجمعة، بالعاصمة المكسيكية، الضوء على معاناة الضحايا المغاربة الذين تعرضوا للطرد التعسفي من الجزائر.

وقدم أعضاء (جمعية المغاربة ضحايا الطرد التعسفي من الجزائر) خلال هذا المنتدى الذي يحضره ممثلو الحركات النقابية والاجتماعية من مختلف أرجاء المعمور، توضيحات حول محنة آلاف العائلات التي ما زالت مستمرة حتى اليوم جراء إغلاق الحدود من قبل الجزائر.

واستعرض أعضاء الجمعية مسار قضية الترحيل القسري وغير الإنساني ل 45 الف أسر مغربية من قبل السلطات الجزائرية ومصادرة ممتلكاتها، مشيرين إلى أن هذه العائلات التي استقرت بالجزائر لعقود طردت من البلاد في ظروف غير إنسانية.

ووفقا للشهادات التي تم تقديمها خلال هذا المنتدى، اتسمت عملية الطرد التي استهدفت آلاف المغاربة بالوحشية وانعدام الوازع الإنساني، حيث تم نقلهم الى مراكز الاحتجاز في الجزائر العاصمة والتي أمضوا بها أزيد من شهرين قبل أن يتم ترحيلهم إلى المغرب تاركين وراءهم أفرادا من عائلاتهم وجميع ممتلكاتهم.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، شدد رئيس جمعية المغاربة ضحايا الطرد التعسفي من الجزائر ميلود الشاوش على أهمية هذا المنتدى من حيث تبادل الأفكار وتحسيس الرأي العام الدولي بالمعاناة التي يكابدها عشرات الآلاف من المغاربة الذين تم تجريدهم من ممتلكاتهم وتعرضوا لمعاملة مهينة.

وقال رئيس الجمعية إن العائلات المطرودة تشعر بأنها تعرضت للخيانة لأسباب سياسية من قبل البلد الذي قاتلت من أجله وضحى أبناؤها بأرواحهم من أجل تحريره من نير الاستعمار.

من جهتهم، ركز أعضاء الجمعية، محمد حمزاوي ، محمد الصالحي، مصطفى ميسا ، الذين يدافعون عن قضية المرحلين من الجزائر في المحافل الدولية ويطالبون الدولة الجزائرية بجبر الاضرار التي لحقت بهم، على الأعمال الوحشية والانتهاكات التي ارتكبت ضد العائلات المغربية، وقدموا شهادات ملموسة تعكس معاناتهم.

وانصبت المناقشات مع المشاركين في هذا المنتدى العالمي بشكل خاص على العواقب المأساوية لهذا الترحيل التعسفي وإبراز الجوانب الاجتماعية المتعلقة بهذه المأساة ، بما في ذلك السطو على الممتلكات وفقدان المساكن ومناصب الشغل والانقطاع الدراسي وصعوبات الاندماج المهني.

وعلى مدى ثلاثة أيام ستشكل محنة المغاربة المطرودين من الجزائر موضوع ورشتي عمل تتناولان مسار هذه القضية والتعويض عن الأضرار بموجب القانون الجنائي الدولي وصعوبات اللجوء إلى المؤسسات الدولية المتخصصة للمطالبة بحق التعويض عن الأضرار.

ويحفل برنامج الدورة الثامنة للمنتدى الاجتماعي العالمي للهجرة بالعديد من الأنشطة الرامية الى الدفع بمسلسل جديد للهجرة وتبادل التجارب بشأن معاناة المهاجرين في عالم يشهد تغيرا مطردا.

ويناقش المشاركون في أنشطة هذه الدورة مواضيع تهم، على الخصوص، "حقوق الإنسان والحقوق العمالية والنقابية، والإدماج الاجتماعي"، و"الهجرة والنوع" و"الهجرة وحقوق الأرض الأم" و"التغير المناخي".

 

معاريف بريس

maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



آش هاد الفساد بالبرلمان؟

الوكيل العام يستمع لعمدة سلا

بيد الله يقرأ الفاتحة على غير المسلمين

عربة الأحزاب معطلة

مليلية بين التهميش و سوء التصرف الاسباني

مدينة القصر الكبير..مدينة الظلام

اسبانيا تخشى على استقرار المغرب

حزب يقود حملة تطهير ضد منتخبين بتمارة

المواطن المحلي الشريك الأول

مشاريع مدرة للدخل و40 ألف فرصة عمل متاحة للشعب

خطوات تصعيدية للمحامين المغاربة ضد الحكومة

البرلمانيون المغاربة ضد احترام الثقافات ودفاتر التحملات لم تتطرق إلى برامج وسهرات بالعبرية

تقرير دوري عن أهم مستجدات الوضــع الحقــوقي بالمغـــرب

الأمازيغية والحركة الإسلامية

تشويش ومضايقات والهدف قطع الأرزاق...انها الحداثة

عبد الاله بنكيران لن تتوارى جثته بمكة

"المسيرة السوداء" محنة الطرد التعسفي للمغاربة من الجزائر

أسبوع الغضب الرابع للمتصرفين

المغرب بات مستهدفا لضربات ارهابية كشفتها الخلية التي ثم تفكيكها بالناضور ومليلية

120 مدانا بعقوبة الاعدام بالمغرب





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

هكذا خطط بنشماس احداث منصب محافظ المجلس بمجلس المستشارين


محطة القطار بالرباط مذهلة...لكن المسافرين آخر من تفكر الادارة السككية في راحتهم

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

غسيل الأموال في إيران حرفة العصابات الحاكمة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال