الصين تستدعي سفير أميركا بشأن اعتقال مسؤولة بشركة هواوي             خادم الحرمين يفتتح أعمال القمة الخليجية الـ39             حجز 10 كيلوغرامات من مخدر الشيرا بمعبر باب سبتة             الميثاق العالمي للهجرة .. استجابة مشتركة لتحد عالمي             فلير تطلق سلسلة رايمارين إيليمنت مع تصوير سونار يشبه الحياة الواقعيّة             بناء القدرات للإفراج عن تمويل القطاع الخاص في مجال الطاقة الخضراء: إطلاق برنامج Green Banking             هاري بوتر: لغز هوغوارتس تدعو اللاعبين لتزيين الردهات في مدرسة عالم السحرة بمناسبة عيد الميلاد             إدارة الطيران الفيدرالية توافق على تركيب إيرسيف في طائرات إيرباص             كوزمسيرج يستقطب نجمة "سيدات لندن" كارولين ستانبري سفيرة جديدة لعلامته             دمج تقنيّات إنترنت الأشياء الصناعيّة يتيح فرصاً للنموّ في قطاع الأمن الإلكتروني الصناعي             الجامعة الأمريكيّة في رأس الخيمة تحتفل بالصداقات العالميّة             فاطمة البارودي المرأة التي حقنت رضى الليلي بالحقد والكراهية تتوجه فرنسا باللجوء السياسي             تطوير مصادر الطاقة المستدامة؛ العراق يخطو على طريق الاقتصاد الأخضر             بطولة السعودية لكرة القدم: المغربيان أمرابط وحمد الله ينتزعان التعادل لفريقهما "النصر"             البنك الدولي يتوقع تحويلات مالية قياسية إلى الدول الفقيرة             البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ72 مرشحا للهجرة السرية (مصدر عسكري)             الدارالبيضاء: توقيف برازيلية بمطار محمد الخامس وبحوزتها 610 غرام من الكوكايين             الجنرال مارك ميلي رئيساً لهيئة أركان الجيوش الأميركية المشتركة             مكتب التحقيقات القضائية يوقف شبكة محملة بطن وأربعة مأة كيلوغرام من الكوكايين             العرب في مونديال الأندية.. بداية مصرية سعودية وبصمة مغربية             فرنسا على فوهة بركان والسلطات تعتقل ما يعادل 700 متظاهر ومتظاهرة باستعمال قنابل الغاز             ديليجنت تطلق معهد ديليجنت، أول مركز عالمي لأبحاث الحوكمة             "حياة فكيشنز": وجهات جديدة في أوروبا مقصد غالبية السياح من الإمارات             أول اجتماع لشركة لودوس في دبي يتكلل بنجاح كبير             جيمالتو تختبر نظاماً تجريبياً لتمكين الصعود إلى الطائرة باستخدام الاستدلال البيومتري في مطار لوس أنج             سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

اسرائيل تعمل على انشاء علاقات مع البحرين وسط انفتاح غير مسبوق في الخليج – تقرير

 
صوت وصورة

سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي


توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

الصين تستدعي سفير أميركا بشأن اعتقال مسؤولة بشركة هواوي

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


في مئوية انتهاء الحرب العالمية الأولى.. ماكرون يدعو إلى نبذ الانطواء والهيمنة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 نونبر 2018 الساعة 50 : 14



 

 

 

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأحد، قادة العالم إلى نبذ "الانطواء والعنف والهيمنة" وخوض "المعركة من أجل السلام".
وقال ماكرون، في الكلمة التي ألقاها أمام 27 رئيس دولة وحكومة بمناسبة ذكرى توقيع الهدنة التي أنهت الحرب العالمية الأولى في 11 نوفمبر 1918، "دعونا نوحد آمالنا بدل أن نضع مخاوفنا في مواجهة بعضها".
وقال، أمام حشد شمل الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين، إن "بإمكاننا معا التصدي للتهديدات -- شبح الاحتباس الحراري وتدمير البيئة والفقر والجوع والمرض وعدم المساواة والجهل".

وبعدما قضى أسبوعاً يجول في ساحات المعارك في شمال فرنسا، حث ماكرون القادة على عدم نسيان عمليات القتل التي وقعت خلال الحرب "بعد مئة عام من مذبحة لا تزال آثارها مرئية على وجه العالم".

وانتقد النزعة القومية التي أعلن ترامب اعتناقها مراراً في الأسابيع الأخيرة، وقال إن "الوطنية هي نقيض القومية تماماً. القومية هي خيانة" الوطنية.
وماكرون من كبار المدافعين عن النهج التعددي الذي تقوم عليه العلاقات الدولية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، في وقت يندد به عدد متزايد من القادة والناخبين في العالم باسم الدفاع عن المصالح الوطنية.
ودعا ماكرون نظراءه باسم الوفاء لذكرى "القافلة الهائلة من المقاتلين (...) الذين قدموا من أنحاء العالم بأسره لأن فرنسا كانت تمثل بنظرهم جميعاً كل ما في العالم من جمال"، إلى نبذ "الافتتان بالانطواء والعنف والهيمنة".
وقال، في مئوية انتهاء الحرب العالمية الأولى، "خلال تلك السنوات الأربع، كادت أوروبا تنتحر" مشيداً بـ"الرجاء الذي حمل جيلاً كاملاً من الشباب على القبول بالموت، الأمل بعالم يعمه السلام من جديد أخيراً"، مختتماً كلمته بالإشادة بالمؤسسات الدولية وأوروبا اليوم والأمم المتحدة.
وقال "تلك هي في قارتنا الصداقة التي قامت بين ألمانيا وفرنسا (...) هذا هو الاتحاد الأوروبي، اتحاد تم بالرضى الحر لم يشهد التاريخ مثله من قبل، يحررنا من حروبنا الأهلية. تلك هي منظمة الأمم المتحدة".
كما ندد بالذهنية التي "تغذي الحقائق المضادة وتقبل بالمظالم وتؤجج التطرف والظلامية".
وروى، بعد تجوله على مواقع الحرب العالمية الأولى، كيف "تتداخل في المقابر الجماعية رفاة الجنود الألمان والجنود الفرنسيين الذين تقاتلوا ذات شتاء قارس من أجل بضعة أمتار من الأراضي"، مستذكراً الحرب التي أوقعت 18 مليون قتيل.

 

معاريف بريس

المصدر: آ ف ب
maarifpress.com

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



إقبار مشروع بناء اتحاد المتوسط

آش هاد الفساد بالبرلمان؟

جمعية تطوانية تبحث عن متطوعين

الوكيل العام يستمع لعمدة سلا

العدالة والتنمية في مواجهة كلامية مع الأصالة والمعاصرة

شاليط جلعاد معادلة في الأحداث المصرية

البي ديفولي بفندق بحي حسان بالرباط

المستشفى الجامعي مولاي عبد الله في خدمة مصحات آل الفاسي

من يخلف أندري أزولاي في منصبه مستشارا

مدينة القصر الكبير..مدينة الظلام

رحلة في قوقعة الفساد الانتخابي

في مئوية انتهاء الحرب العالمية الأولى.. ماكرون يدعو إلى نبذ الانطواء والهيمنة





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

حجز 10 كيلوغرامات من مخدر الشيرا بمعبر باب سبتة


الميثاق العالمي للهجرة .. استجابة مشتركة لتحد عالمي

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

السعودية هل غيرت موقفها من قضية الوحدة الترابية للمغرب...بزيارة ولي العهد محمد بنسلمان للجزائر؟

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال