الماستر الدولي المتخصص في "السياسات الثقافية والإدارة الثقافية"             مع شعار "عدونا ها هنا" ستنتصر الثورة الإيرانية!             دامسكو تجمع ناصيف زيتون ويارا وآدم في حفل استثنائي بدبي             طبول الحرية تقرع في وارسو!             الأعرج: التشجيع على القراءة برنامج يَحْتَلُّ مَكَانَةً هامة ضِمْنَ محاور السياسة القطاعية للوزارة             بنكيران ...آمنت بالله...لا أومن بالله             مئات المسلمين المغاربة في الدار البيضاء يرفعون شعارات معاداة السامية             عاجل : جمارك باب سبتة تطيح بمغربي مقيم بالخارج حاول تهريب العملة صعبة داخل ملابسه             تدخلات جمركية بمعبر باب سبتة تطيح بثلاث عماليات تهريب متفرقة             بلاغ لوزارة الداخلية             بلاغ وزارة الداخلية يهم المواطنين والمواطنات             صاحبا الجلالة الملك "ضون" فيليبي السادس والملكة "ضونيا" ليتيثيا يستقبلان عددا من الكتاب المغاربة             عاهلة إسبانيا الملكة ليتيثيا وصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تزوران مدرسة الفرصة الثانية بسلا             فيلودن ليدار ترعى مسابقة المركبات ذاتية القيادة في الصين             "بنك الصحة" يطلق برنامجاً جديداً لتخفيف الوزن عن بُعد لأول مرة على مستوى المنطقة             سينرجي ووند تكنولوجي وتجارة أفريقيا للرعاية الصحية تعلنان عن اتفاق لتوفير تطبيق إنتيلي ووند             إيجون زيندر تعلن عن نموّ عالمي مزدوج الأرقام في عام 2018             "سبيدإكس" تطوّر اختبارًا متعدد الأوجه للفيروسات التنفسية             لينوفو تعلن عن خدمات البنية التحتية تروسكايل، عرض قائم على الاستهلاك كخدمة             الحركة الشعبية العملية الديمقراطية التي شابت انتخاب رؤساء المنظمات الموازية ازعجت الفاشلين             ناصر السعدي يطرح "شنو يفيدك" من اللون العراقي ويستعد لتصويرها             سينرجي ووند تكنولوجي وتجارة أفريقيا للرعاية الصحية تعلنان عن اتفاق لتوفير تطبيق إنتيلي ووند             الخطر الصاروخي وفكر ملالي إيران             رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يستقبل وزير الخارجية العماني             المغرب ضمن عشر دول عربية أكدت حضورها في المؤتمر الوزاري حول الشرق الأوسط بوارسو بولاندا             سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ذئاب منفردة وقطط ظالة !

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يستقبل وزير الخارجية العماني

 
صوت وصورة

سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي


توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
أخبار دولية

بوتفليقة مرشح رسمي للانتخابات الرئاسية في أبريل القادم

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


افتتاح معرض بمراكش حول "مسارات اليهود المغاربة بالأطلس والصحراء" لإلياس هروس


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 نونبر 2018 الساعة 01 : 14




 

افتتح ، مساء أمس الثلاثاء بمراكش ، معرض يسلط الضوء على "مسارات اليهود المغاربة بالأطلس والصحراء" للراحل لإلياس هروس.

ويضم المعرض الذي تنظمه وزارة الثقافة والاتصال في إطار لقاء حول "اليهود المغاربة.. من أجل مغربة متقاسمة" ، من 13 إلى 18 نونبر الجاري ، صورا تذكارية التقطت في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي بعدسة إلياس هروس (1919-2008) وهو مغربي معتنق للديانة اليهودية.

وافتتح المعرض بحضور وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج، والأمين العام لمجلس الطوائف اليهودية بالمغرب سيرج بيرديغو، والأمين العام لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج عبد الله بوصوف، وعدة شخصيات من آفاق مختلفة.

وتنقل الصور التي يقارب عددها نحو الثلاثين بالألوان أو بالأبيض والأسود، واقع الحياة اليومية لليهود المغاربة آنذاك سواء في الأطلس أو في جنوب المملكة، مع التركيز على طقوسهم الدينية وحرفهم ومنتوجاتهم التقليدية وكذا تقاليدهم التي كانوا يتميزون بها.

وتعتبر هذه الصور وثائق تؤرخ لعمق العلاقات بين الطائفة اليهودية والمجتمع الإسلامي، حيث كانا يعيشان جنبا إلى جنب فوق أرض الإسلام، وفي تكافل تام، وطمأنينة وفي احترام كامل لبعضهما البعض.

كما يبرز المعرض غنى حضارة المغرب وعمق وأصالة وتفرد القيم الجوهرية للمملكة والتي تشكل ببلاغة هذا "الاستثناء المغربي" على مستويات التسامح والعيش المشترك واحترام الآخر.

وأيضا، يؤكد المعرض ، الغني وغير المسبوق ، أهمية التراث الثقافي المغربي والحرص القوي على صيانته وضمان دوامه لإيصاله إلى الأجيال اللاحقة.

وتسلط هذه التظاهرة الضوء على الدور الكبير للمصورين وإشراكهم في مسلسل صيانة واستمرارية التراث الثقافي المغربي لفائدة الأجيال الصاعدة، من خلال استعمال الصورة ك"سلاح للمقاومة ضد النسيان، وقلم لكتابة وصيانة الذاكرة الجماعية".

وفي سياق هذه المقاربات، "يقترح علينا إلياس هروس إنتاجا تصويريا غنيا من حيث الشكل والمضمون، مع طابع توثيقي جد حساس"، وفق المنظمين.

وسينوغرافية المعرض الموظفة كعمل توثيقي لإلياس هروس هي التي مكنته من الحصول على تقديرات دولية (وسام الشرف ووسام الاستحقاق وجوائز أكاديمية).

ويشير معرض "مسارات اليهود المغاربة بالأطلس والصحراء" إلى هذا التعايش الاجتماعي والثقافي الذي يعود إلى نحو ألفي سنة خلت بين اليهود والمسلمين بالمغرب، ويشهد كذلك على المساهمة الجوهرية للطائفة اليهودية المغربية في التطور الثقافي والفني لحضارة المملكة.

وفي كلمة بالمناسبة، أشاد السيد الأعرج بعقد هذا اللقاء الذي يحتفي بمكون مهم للهوية الوطنية، مسجلا أن المغرب تميز ، على الدوام ، بتنوعه وثرائه الثقافي والتديني، مذكرا بأن هذا التميز أقره دستور 2011.

وقال السيد الأعرج إن الاهتمام الموجه للطائفة اليهودية المغربية في مختلف أنشطة الوزارة يترجم العناية الخاصة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس "لهذا المكون من مكونات الهوية الوطنية الموحدة وغير المجزأة".

وسجل أن صور معرض إلياس هروس تمثل درسا حقيقيا في فن صيانة "ذاكرتننا الجماعية متعددة الأوجه، والحفاظ عليها باعتبارها انتصارا للقيم المشتركة في تاريخ المغاربة".

وخلص السيد الأعرج إلى أن وزارة الثقافة والاتصال بتنظيمها لهذا المعرض إنما تسعى للحفاظ على هذه الذاكرة التي تمثل أرضية لمستقبل مشترك.

وعبر السيد سيرج بيرديغو عن سعادته بتنظيم هذا اللقاء حول اليهود المغاربة، وعن شكره لوزارة الثقافة والاتصال عن الاهتمام الذي توليه للتراث اليهودي المغربي.

وقال "إنه بفضل هذه الوزارة ومعها مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، هناك حلم بدأ يتحقق بالنسبة لكم ولنا"، منوها بالعمل الذي تقوم به مؤسسة التراث الثقافي اليهودي-المغربي والطائفة اليهودية المغربية منذ عدة سنوات، لا سيما فيما يتعلق بإعادة الاعتبار للمعابد والمقابر.

ومن جهته، ذكر السيد عبد الله بوصوف بأن هذه التظاهرة ومن هذا الحجم تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مما يؤكد العناية السامية لجلالته للطائفة اليهودية حيثما وجدت.

وتابع "تفاجأنا حقا من عدد طلبات المشاركة في هذا اللقاء الذي حقق هدفه في التكتل حول المغربية التي نتقاسمها جميعا"، موجها شكره لكافة المدعون "الذين تواجدوا في بلدهم الأم الذي هو بيتنا ومآلنا".

 

ملحوظة : في الصورة رئيس الطائفة اليهودية بمراكش السيد جاكي كادوش وفتح الله الرفاعي مدير نشر الجريدة الاليكترونية معاريف بريس تؤرخ لاحتفال اليهود المغاربة بذكرى السادسة عشرة لتربع جلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين.

 

معاريف بريس

maarifpress.com

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



لاماب تبث خبرايدعوالى مقاطعة نشاط ثقافي يفتتحه الأمير مولاي رشيد

جمعية المعطلين ام تنظيم سري

بن شمسي ...تلعبا والو

العدل والاحسان تريد اغتيال البابا

بيكاسو العاشق..عبقري الفن التشكيلي

بيكاسو العاشق..عبقري الفن التشكيلي

ظهور موقع جديد في الانترنيت للمعلومات الصحيحة عن المشاهير

القادة الأفارقة يواصلون مشاوراتهم في نواكشوط استعدادا لزيارة ألقذافي

فضائح أمنية بالبرلمان المغربي

تأجيل محاكمة الضحية رقم 1 للموثقة صونيا العوفي

افتتاح معرض بمراكش حول "مسارات اليهود المغاربة بالأطلس والصحراء" لإلياس هروس





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

الماستر الدولي المتخصص في "السياسات الثقافية والإدارة الثقافية"


الأعرج: التشجيع على القراءة برنامج يَحْتَلُّ مَكَانَةً هامة ضِمْنَ محاور السياسة القطاعية للوزارة

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

مع شعار "عدونا ها هنا" ستنتصر الثورة الإيرانية!

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال