الماستر الدولي المتخصص في "السياسات الثقافية والإدارة الثقافية"             مع شعار "عدونا ها هنا" ستنتصر الثورة الإيرانية!             دامسكو تجمع ناصيف زيتون ويارا وآدم في حفل استثنائي بدبي             طبول الحرية تقرع في وارسو!             الأعرج: التشجيع على القراءة برنامج يَحْتَلُّ مَكَانَةً هامة ضِمْنَ محاور السياسة القطاعية للوزارة             بنكيران ...آمنت بالله...لا أومن بالله             مئات المسلمين المغاربة في الدار البيضاء يرفعون شعارات معاداة السامية             عاجل : جمارك باب سبتة تطيح بمغربي مقيم بالخارج حاول تهريب العملة صعبة داخل ملابسه             تدخلات جمركية بمعبر باب سبتة تطيح بثلاث عماليات تهريب متفرقة             بلاغ لوزارة الداخلية             بلاغ وزارة الداخلية يهم المواطنين والمواطنات             صاحبا الجلالة الملك "ضون" فيليبي السادس والملكة "ضونيا" ليتيثيا يستقبلان عددا من الكتاب المغاربة             عاهلة إسبانيا الملكة ليتيثيا وصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تزوران مدرسة الفرصة الثانية بسلا             فيلودن ليدار ترعى مسابقة المركبات ذاتية القيادة في الصين             "بنك الصحة" يطلق برنامجاً جديداً لتخفيف الوزن عن بُعد لأول مرة على مستوى المنطقة             سينرجي ووند تكنولوجي وتجارة أفريقيا للرعاية الصحية تعلنان عن اتفاق لتوفير تطبيق إنتيلي ووند             إيجون زيندر تعلن عن نموّ عالمي مزدوج الأرقام في عام 2018             "سبيدإكس" تطوّر اختبارًا متعدد الأوجه للفيروسات التنفسية             لينوفو تعلن عن خدمات البنية التحتية تروسكايل، عرض قائم على الاستهلاك كخدمة             الحركة الشعبية العملية الديمقراطية التي شابت انتخاب رؤساء المنظمات الموازية ازعجت الفاشلين             ناصر السعدي يطرح "شنو يفيدك" من اللون العراقي ويستعد لتصويرها             سينرجي ووند تكنولوجي وتجارة أفريقيا للرعاية الصحية تعلنان عن اتفاق لتوفير تطبيق إنتيلي ووند             الخطر الصاروخي وفكر ملالي إيران             رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يستقبل وزير الخارجية العماني             المغرب ضمن عشر دول عربية أكدت حضورها في المؤتمر الوزاري حول الشرق الأوسط بوارسو بولاندا             سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ذئاب منفردة وقطط ظالة !

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يستقبل وزير الخارجية العماني

 
صوت وصورة

سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي


توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
أخبار دولية

بوتفليقة مرشح رسمي للانتخابات الرئاسية في أبريل القادم

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


الشركات المشغّلة للاتصالات الجوالة في الشرق الأوسط تستعد لتحقيق الريادة العالمية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 نونبر 2018 الساعة 05 : 18



 

 

 

وفقاً لتقريرين جديدين أطلقتهما اليوم رابطة "جي إس إم إيه" خلال سلسلة مؤتمرات "موبايل 360 – الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، من المرتقب أن تصبح دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية1 رائدة عالمياً في مجال نشر شبكات الجيل الخامس ("5 جي")، حيث أنه من المتوقع أن تقوم جميع الأسواق الستة بإطلاق خدمات الجيل الخامس الجوالة في العامين المقبلين. ويشدد التقريران الصادران عن قسم المعلومات التابع لـرابطة "جي إس إم إيه" تحت عنوان – ’اقتصاد الجوال: منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لعام 2018 2، و’شبكات الجيل الخامس في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: تشكل تحدياً للرواد العالميين‘ – على أنه من المتوقع أن تقوم الشركات الرائدة المشغّلة للاتصالات الجوالة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربيةبإطلاق شبكات الجيل الخامس تجارياً ابتداءً من عام 2019، مما يؤدي إلى خلق  خدمات جديدة مبتكرة في أنحاء المنطقة وتحفيز النمو المستقبلي. وبحلول عام 2025، ستشكل شبكات الجيل الخامس نسبة 16 في المائة من مجموع الاتصالات في هذه الأسواق.

قال جون جيوستي، الرئيس التنفيذي للشؤون التنظيمية لدى رابطة "جي إس إم إيه" في هذا السياق: "بفضل الدعم الحكومي الإستباقي، سارعت الشركات المشغّلة للاتصالات الجوالة، وبخاصة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، إلى وضع الأسس للريادة العالمية في نشر تقنية الجيل الخامس والانتقال بسرعة من مرحلة التجارب إلى الترويج التجاري المبكر". وأضاف: "وفي حين يشجعنا التقدم الذي أحرزته حكومات المنطقة حتى الآن، من الضروري أن تقوم هذه الحكومات بإنشاء بيئة تنظيمية تتيح لشبكات الجيل الخامس بالازدهار، بما في ذلك إطلاق الطيف الترددي الكافي، بحيث تتمكن الشركات والمواطنين من الاستمتاع بشكل كامل من الخدمات الجديدة المبتكرة التي ستقدمها شبكات الجيل الخامس، فضلاً عن الفوائد الاجتماعية الاقتصادية المرتبطة بها".

السياسة عنصر أساسي في تحقيق المستقبل الرقمي لشبكات الجيل الخامس

يشجع هذان التقريران صناع السياسات على وضع خرائط الطريق للطيف الترددي والتي تلتزم بإطلاق كميات كافية من الطيف الترددي عبر جميع نطاقات التردد لتمكين المشغلين من تلبية متطلبات التغطية والقدرة الاستيعابية. كما يشير التقريران إلى أنه يتوجب على الحكومات تنفيذ سياسات ضريبية تستطيع أن تحسّن القدرة على تحمل التكاليف وتعزيز الإدماج الرقمي، واعتماد نهج لتجديد التراخيص يسمح للمشغلين باتخاذ قرارات استثمارية طويلة الأجل بدلاً من تحقيق أقصى قدر من الإيرادات الحكومة.

منطقة تشهد نمواً سريعاً في عدد المشتركين، وزيادة في اعتماد الهواتف الذكية

يوجد حالياً 381 مليون مشترك منفرد في الاتصالات الجوالة (الربع الثاني من عام 2018) في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ما يمثل 64 في المائة من عدد السكان3. ومع ذلك، فهي تعتبر منطقة متنوعة من حيث النضج في السوق، وتشمل الدول العربية المتقدمة في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تبلغ نسبة المشتركين في خدمات الجوال 77 في المائة، إلى جانب بلدان أخرى في شمال أفريقيا مثل جزر القمر وجيبوتي والصومال حيث تقل نسبة انخراط المشتركين عن 30 في المائة4. وستشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ككل، بين عامي 2017 و 2025، معدل نمو أسرع من أي منطقة باستثناء منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، بحيث سيصل عدد المشتركين إلى 459 مليون أو 69 في المائة من عدد السكان.

هذا ويبلغ عدد الاتّصالات الهواتف الذكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ما مجموعه 332 مليون اتصال اعتباراً من الربع الثاني من عام 2018، ما يمثل أكثر بقليل من 50 في المائة من إجمالي الاتصالات في المنطقة. ومن المُتوقع أن يستمر هذا المعدل بالنمو بمتوسط سنوي قدره 8 في المائة ليصل إلى 587 مليون اتصال بالهاتف الذكي بحلول عام 2025، أو أقل بقليل من ثلاثة أرباع مجموع الاتصالات عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. وتبقى الإمارات العربية المتحدة دولة رائدة عالمياً من حيث اعتماد الهواتف الذكية، بحيث تحتل المرتبة الثانية بعد سنغافورة، بحيث تمثل الهواتف الذكية 85 في المائة من مجموع الاتصالات. كما أدى استخدام تقنية النطاق العريض الجوالة ذات القدرة العالية واعتماد الهواتف الذكية إلى زيادة عدد الأشخاص في جميع أنحاء المنطقة الذين يستخدمون خدمات البيانات مثل الرسائل القائمة على بروتوكول الإنترنت واستخدام هواتفهم الجوالة لمشاهدة مقاطع الفيديو عبر الإنترنت.

الترفيه الرقمي الغامر يقدم فرصاً لتحقيق الإيرادات في عصر الجيل الخامس المبكر

يسلط التقريران الضوء على كيفية قيام الشركات المشغلة للاتصلات الجوالة بتقديم خدمات معززة في مجال تقنية النطاق العريض الجوالة في عمليات نشر شبكات الجيل الخامس في المراحل المبكرة، في حين سيتم طرح  التطبيقات والخدمات للمؤسسات في وقت لاحق. كما ستتوافر فرص كبيرة للشركات المشغلة عبر طيف الخدمات الجديدة الموجهة نحو المستهلك مثل الواقع الغامر، والرياضة الإلكترونية، والترفيه الرقمي المحسّن داخل الموقع في الملاعب والأماكن الموسيقية على سبيل المثال. وبالإضافة إلى ذلك، سيتطور استهلاك محتوى الفيديو عبر الأجهزة الجوالة ليشمل أحدث تطبيقات الواقع المعزز والواقع الافتراضي التي ستجعل المحتوى غامراً بشكلٍ أكبر ومكثفاً من حيث البيانات.

يساهم الجوال في إيجاد فرص العمل والنمو الاقتصادي 

 

في عام 2017 ، ساهم قطاع الجوال بحوالي 165 مليار دولار أمريكي في اقتصاد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ما يعادل 4 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي. ومن المتوقع أن تزيد هذه المساهمة إلى أكثر من 200 مليار دولار بحلول عام 2022 بحيث ستستفيد بلدان المنطقة من التحسينات في الإنتاجية والكفاءة الناجمة عن زيادة الإقبال على خدمات الهاتف الجوال. كما دعمت منظومة الجوال أكثر من مليون وظيفة في عام 2017، والتي تشمل العمال الذين يتم توظيفهم مباشرة في المنظومة والوظائف التي يدعمها بشكل غير مباشر النشاط الاقتصادي الناتج عن هذا القطاع. وبالإضافة إلى ذلك، قدم قطاع الجوال مساهمة كبيرة في تمويل القطاع العام، حيث تم جمع أكثر من 17 مليار دولار أمريكي في عام 2017 على شكل ضرائب عامة.   

للوصول إلى تقرير ’اقتصاد الجوال: منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لعام 2018‘ والرسوم البيانية ذات الصلة، يرجى زيارة الرابط الإلكتروني التالي: https://www.gsma.com/mobileeconomy/mena/. للوصول إلى تقرير ’شبكات الجيل الخامس في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: تشكل تحدياً للرواد العالميين‘، يرجى زيارة الرابط الإلكتروني التالي: https://www.gsmaintelligence.com/research/?file=41a57dc7d3baad611133be7deb481930&download .

ملاحظات للمحررين

1. دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية: البحرين والكويت وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة

2. تضم منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 25 دولة (المصدر: قسم المعلومات التابع لـرابطة "جي إس إم إيه"): الجزائر، والبحرين، وجزر القمر، وجيبوتي، ومصر، وإيران، والعراق، وإسرائيل، والأردن، والكويت، ولبنان، وليبيا، وموريتانيا، والمغرب، وعمان، وفلسطين، وقطر، والمملكة العربية السعودية، والصومال، والسودان، وسوريا، وتونس، وتركيا، والإمارات العربية المتحدة، واليمن.

تشمل منطقة شمال إفريقيا: الجزائر، ومصر، وليبيا، وموريتانيا، والمغرب، وتونس.

3. يمثّل المشترك المنفرد في الاتصالات الجوالة فرداً يمكن أن تعزى إليه عدة اتصالات عبر شريحة الجوال.

بلغ إجمالي الاتصالات الجوالة (شرائح الهاتف المفعّلة، باستثناء الاتصالات المباشرة بين الآلات) في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 634 مليون اتصال في عام 2017، ومن المتوقع أن يرتفع ليصل إلى 791 مليون اتصال بحلول عام 2025.

4. تشمل الدول العربية الأخرى: جزر القمر، وجيبوتي، والعراق، والأردن، ولبنان، وفلسطين، والصومال، والسودان، وسوريا، واليمن.

 

 

معاريف بريس

maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مستثمرون أجانب يلاحقون المستثمر المغربي عبد الرزاق كراكشو

انتعاش السياحة التركية نتيجة أزمة تونس ومصر

«معاريف»: شركات السلاح الإسرائيلية تفقد مكانتها.. بسبب الفساد

بن شمسي ...تلعبا والو

اجلاء مغاربة من القطاع السياحي بليبيا

هل اقتربت لحظة الحساب والمساءلة؟

الاستخبارات الامريكية تراقب مسير وحدات كنزي عبد اللطيف القباج

ظهور موقع جديد في الانترنيت للمعلومات الصحيحة عن المشاهير

مسيرة الدارالبيضاء النقطة التي أفاضت الكأس

الباد يقدم خريطة الطريق لحركة 20 فبراير

الشركات المشغّلة للاتصالات الجوالة في الشرق الأوسط تستعد لتحقيق الريادة العالمية

رابطة جي إس إم إيه: الدول العربية تتخذ الخطوات الصحيحة لقيادة شبكات الجيل الخامس

زيفيرتل تستحوذ على وحدات أعمال المراسلة عبر الجوال والتفاعل باستخدام إنترنت

الترقب يزداد مع اقتراب إم دبليو سي 2019 في برشلونة





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

الماستر الدولي المتخصص في "السياسات الثقافية والإدارة الثقافية"


الأعرج: التشجيع على القراءة برنامج يَحْتَلُّ مَكَانَةً هامة ضِمْنَ محاور السياسة القطاعية للوزارة

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

مع شعار "عدونا ها هنا" ستنتصر الثورة الإيرانية!

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال