الإمارات تدعم الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة             مصطفى رميد تدوينته تعيد انتاج السؤال ...العدالة والتنمية حزب سياسي...أم عصابة ملففة في حزب؟             بنك سيتي الخاصّ يصدر تطلعاته لعام 2019             فيزا توسع محفظتها العالمية لفعاليات كرة القدم وتتواصل مع عُشّاق اللعبة حول العالم             جيزي تُطلق مفتاح أرضي بمستشعرات إل إي دي لأنظمة الأبواب الأوتوماتيكية             تارودانت..الطائفة اليهودية تحيي حفل الهيلولة لدافيد بن باروخ             مركز فقيه للإخصاب يوسع خدماته في دولة الإمارات مع إطلاق مركز جديد بمدينة العين             ملك المغرب يوجه العالم الى وضع السيادة التضامنية في مواجهة القومية الاقصائية             حميد الزاهر يغادر الى دار البقاء             سلا .. توقيف شخص في حالة سكر متقدمة بعد ارتكابه لحادثة سير مميتة مع محاولة الفرار (بلاغ)             ملك المغرب: التحدي بالنسبة لمؤتمر الهجرة بمراكش هو إثبات مدى قدرة المجتمع الدولي على التضامن             جلالة الملك، سيجعل من إفريقيا فاعلا أساسيا لتنفيذ ميثاق مراكش             الإعلان عن البلد الذي سيستضيف كأس أمم إفريقيا 2019 في التاسع من يناير المقبل (الكاف)             الدعوة بمراكش إلى اتخاذ الإجراءات التي من شأنها تنزيل أهداف الميثاق الدولي حول الهجرة             القضاء ينصف أسرة أيت الجيد ويقرر متابعةحامي الدين بالمشاركة في جريمة القتل             الأمير عبدالله بن سعد: الإمارات ستُبهر العالم بتنظيم مُميز للآسيوية             الصين تستدعي سفير أميركا بشأن اعتقال مسؤولة بشركة هواوي             خادم الحرمين يفتتح أعمال القمة الخليجية الـ39             حجز 10 كيلوغرامات من مخدر الشيرا بمعبر باب سبتة             الميثاق العالمي للهجرة .. استجابة مشتركة لتحد عالمي             فلير تطلق سلسلة رايمارين إيليمنت مع تصوير سونار يشبه الحياة الواقعيّة             بناء القدرات للإفراج عن تمويل القطاع الخاص في مجال الطاقة الخضراء: إطلاق برنامج Green Banking             هاري بوتر: لغز هوغوارتس تدعو اللاعبين لتزيين الردهات في مدرسة عالم السحرة بمناسبة عيد الميلاد             إدارة الطيران الفيدرالية توافق على تركيب إيرسيف في طائرات إيرباص             كوزمسيرج يستقطب نجمة "سيدات لندن" كارولين ستانبري سفيرة جديدة لعلامته             سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

اسرائيل تعمل على انشاء علاقات مع البحرين وسط انفتاح غير مسبوق في الخليج – تقرير

 
صوت وصورة

سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي


توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

الإمارات تدعم الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


اسرائيل تعمل على انشاء علاقات مع البحرين وسط انفتاح غير مسبوق في الخليج – تقرير


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 نونبر 2018 الساعة 02 : 21




 

تعمل اسرائيل على تطبيع العلاقات مع البحرين، بينما تعزز القدس دفعتها لتحسين العلاقات مع العالم العربي وسط تحول في التحالفات في الشرق الاوسط نابعة من مخاوف مشتركة حول إيران، افاد موقع اخبار عبري.

ولم تكشف التقارير، التي تعتمد على مسؤول رفيع غير مسمى، تفاصيل المبادرات الإسرائيلية للتقرب من المنامة، ولكن أتى ساعات بعد تلميح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الى زيارته قريبا لدول عربية لم يتم تسميتها، خلال مؤتمر صحفي مع قائد التشاد ادريس ديبي يوم الاحد.

وكانت زيارة ديبي التاريخية جزءا من حملة للتمهيد لتطبيع العلاقات مع دول ذات اغلبية اسلامية تشمل السودان، مالي ونيجيريا، بحسب تقارير القناة العاشرة الإسرائيلية الاحد.

والكشف بان اسرائيل تعمل فعليا من اجل تحسين العلاقات مع البحرين يأتي بينما يزور ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الدولة. ويعتبر الأمير، الذي يحاول تحسين صورته في الغرب بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي، جزءا مركزيا في الدفعة المدعومة من الولايات المتحدة لفتح دول الخليج ابوابها امام اسرائيل وسط مخاوف مشتركة اتجاه توسيع إيران في المنطقة.

وفي شهر مايو، كتب وزير خارجية البحرين خالد بن احمد ال خليفة في تغريدة ان لدى اسرائيل الحق بالدفاع عن نفسها من إيران.

ورحبت عمان، التي تولت دور وسيط اقليمي، بنتنياهو في زيارة مفاجئة الشهر الماضي، على ما يبدو بإشارة الى تقدم اسرائيل نحو تحسين العلاقات مع دول الخليج.

وخلال مؤتمر امني في البحرين بعد الزيارة، عبر وزير الخارجية العماني عن دعمه للدولة اليهودية.

“إسرائيل دولة موجودة بالمنطقة ونحن جميعا ندرك هذا. العالم أيضا يدرك هذه الحقيقة وربما حان الوقت لمعاملة إسرائيل بنفس المعاملة [كالدول الأخرى] وأن تتحمل أيضا نفس الالتزامات”، قال يوسف بن علوي بن عبد الله، بحسب رويترز.

وخلال المؤتمر الصحفي مع ديبي، قال نتنياهو ان “ستكون هناك زيارات كثيرة اخرى كهذه من دول عربية قريبا”، بدون توفير تفاصيل.

ويتحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي منذ سنوات عن تحسين العلاقات بين اسرائيل والعالم العربي، مشيرا الى إيران كعدو مشترك وايضا الى رغبة العديد من الدول للتعاون مع اسرائيل حول مسائل امن ودفاع، والاهتمام بقطاع الهاي تم الإسرائيلي.

ومبادرات اقامة العلاقات مع السودان تأتي بينما تسعى الخرطوم للتقرب من دول الخليج السنية بعد سنوات كحليفة لإيران.

وفي بداية عام 2017، انضمت السودان الى البحرين والسعودية السنية وقطعت علاقاتها مع الجمهورية الإسلامية.

وبدا حينها ان الدولة تقوم ببوادر نحو اسرائيل. وقال وزير الخارجية ابراهيم غندور خلال مقابلة عام 2016 ان السودان منفتحة لفكرة تطبيع العلاقات مع اسرائيل مقابل رفع العقوبات الامريكية عن الخرطوم. وبحسب تقارير عبرية حينها، حاول دبلوماسيون اسرائيليون تجنيد الدعم للسودان في المجتمع الدولي بعد قطعها علاقاتها مع إيران.

وفي الماضي، يفترض ان السودان كانت محطة لنقل الاسلحة الإيرانية الى حركة حماس في غزة. وورد ان اسرائيل اوقفت ودمرت شحمات اسلحة متجهة من السودان الى غزة.

وفي عام 2009، اصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير بتهمة الابادة، جرائم حرب، وجرائم ضد الانسانية، متعلقة بالنزاع الدامي في منطقة دارفور الغربية.

ولكن منذ قطعها العلاقات مع إيران، لا تعتبره اسرائيل تهديدا، بل حليفا محتملا.

عهد جديد

وفي وقت سابق الاحد، اصبح ديبي اول رئيس للتشاد يزور اسرائيل وتعهد بعهد جديد من العلاقات خلال لقائه بنتنياهو، 46 عاما بعد قطع العلاقات.

وفي حديثه مع صحفيين بعد اجتماع معلق، تحدث ديبي عن التزام البلدية بعهد جديد من التعاون “بهدف احياء العلاقات الدبلوماسية”.

وقال ديبي انه “فخور” بقبوله دعوة اسرائيل الرسمية. “يمكن أن يطلق على الأمر بأنه كسر الجليد”، قال. “لقد جئنا هنا بالفعل بالرغبة في تجديد العلاقات الدبلوماسية. بلدكم بلد مهم. بلدكم مثل تشاد، يحارب الإرهاب”.

وقطعت جمهورية التشاد، ذات الاغلبية الإسلامية الناطقة بالعربية، علاقاتها الدبلوماسية مع اسرائيل عام 1972.

وبالرغم من عدم وجود علاقات رسمية، أكد كل من ديبي ونتنياهو يوم الاحد على اهمية التعاون الامني بين البلدين.

تشاد هي واحدة من عدة دول في غرب أفريقيا تشارك في عمليات مدعومة من الغرب ضد جماعة بوكو حرام وجهاديي تنظيم “داعش” في الصحراء الغربية. وفي وقت سابق من الشهر، منحت الولايات المتحدة مركبات وسفن حربية بقيمة 1.3 مليون دولار الى التشاد ضمن الحملة ضد الإسلام المسلح في البلاد.

وتتهم التشاد تحت حكم ديبي بانتهاكات لحقوق الانسان والتلاعب بالانتخابات. وقد سيطر ديبي على البلد الفقير والجاف عام 1990، وفاز بولاية خامسة جدلية في ابريل 2016.

وفي يوم الاحد، قالت مصادر امنية تشادية بحسب رويترز ان اسرائيل ارسلت الى التشاد اسلحة واموال في وقت سابق من العام لمساعدة البلاد في حربها ضد حركات اسلامية. وشكر نتنياهو خلال حديثه مع الصحافة ديبي على زيارته واشاد بالعلاقات “المزدهرة” بين اسرائيل والدول الافريقية. ورفض الاجابة على اسئلة حول تباحث القائدين احتمال بيع الاسلحة الإسرائيلية للتشاد.

وعرض نتنياهو هذه الزيارة غير المسبوقة كنتيجة لمبادراته الدبلوماسية، وتطرق الى ثلاث زياراته الى افريقيا في العامين الاخيرين وزيارته المفاجئة الى عمان في شهر اكتوبر.

وبحسب القناة العاشرة الإسرائيلية، دفعة اسرائيل الدبلوماسية في افريقيا نابعة من رغبة تسهيل السفر الجوي الى امريكا اللاتينية. والتحليق في المجال الجوي لبلدن افريقيا معادية – خاصة التشاد والسودان – سيمكن شركات الطيران توفير رحلات اسرع ومباشرة اكثر من اسرائيل والقارة.

وقدرت القناة العاشرة ان السفر مباشرة من اسرائيل الى البرازيل فوق السودان سيقلص الرحلة المتوسطة، التي تستغرق في الوقت الحالي 17 ساعة وتتطلب توقف في اوروبا او شمال امريكا، بأربع ساعات.

وفي تقرير منفصل، افادت قناة “حداشوت”  ان نتنياهو حصل على ضمانات من عمان بانه سيسمح لشركات طيران تسافر من او الى اسرائيل – بما يشمل شركة الطيران الإسرائيلية “ال عال” – التحليق في مجال المملكة الجوي.

وحصل رئيس الوزراء على هذه الرسالة خلال زيارته المفاجئة الى مسقط في الشهر الماضي – اول زيارة لقائد اسرائيل الى البلد منذ اكثر من 20 عاما، بحسب التقرير التلفزيوني.

 

معاريف بريس

عن اسرائيل تايمز بتصرف

maarifpress.com

 


 

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الجزيرة تحتل مقعد أسانج

جمعية تطوانية تبحث عن متطوعين

شاليط جلعاد معادلة في الأحداث المصرية

حسني مبارك الرجل الدي واجه اوباما

حسني مبارك رجل... قال للأمريكيين لا ،وللأوروبيين لا،وللارانيين طز

فرنسا تقود دور أمريكي بالمغرب لزعزعة استقراره

المواطن المحلي الشريك الأول

الرئيس الشرعي لمصر ...يدحض المؤامرات الخارجية

حسني مبارك ترك للمصريين جلادا عالميا يحمل اسم عمر سليمان

أمريكا دربت نشطاء أمازيغ ،اسلاميين ،ويساريين لمدة ثلاث سنوات

سيطايل مبحوث عنها بتهمة التقصير في التواصل ومحاولتها افشال كوب 22 بمراكش

اسرائيل تعمل على انشاء علاقات مع البحرين وسط انفتاح غير مسبوق في الخليج – تقرير





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

مصطفى رميد تدوينته تعيد انتاج السؤال ...العدالة والتنمية حزب سياسي...أم عصابة ملففة في حزب؟


تارودانت..الطائفة اليهودية تحيي حفل الهيلولة لدافيد بن باروخ

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

السعودية هل غيرت موقفها من قضية الوحدة الترابية للمغرب...بزيارة ولي العهد محمد بنسلمان للجزائر؟

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال