الهجرة إحدى الرهانات الكبرى في الانتخابات التشريعية الإسبانية             حصيلة مراقبة المواد الغذائية خلال الربع الأول من سنة 2019             ملك السلم وحوار الحضارات والتعايش محور اشادة الايسيسكو             الجزائريون في مسيرتهم التاسعة تحت شعار "لا للعهدة الخامجة""لا للكيان الوهمي الخامج"             مجلس النواب يصادق بالإجماع على مشروعي قانونين مرتبطين بتحسين مناخ الأعمال بالمملكة             انطلاق تصوير بعد الخميس أول فيلم كوميدي سعودي مصري اماراتي             خليهن ولد الرشيد أول صحراوي قاده طموحه الاعتداء على الزعيم الراحل أرسلان الجديدي فلم يفلح             فيكتور هوغو يعود الى الحياة بعد حريق كاتيدرائية نورتيردام             الرئيس الإندونيسي يعلن فوزه بولاية ثانية             مدير جامعة الملك سعود: الجمعيات العلمية دورها مهم بالنهوض في إقتصاد الدول             بـــــــلاغ لوزارة الداخلية             فرنسا تعلن تنظيم مسابقة معمارية لإعادة بناء كاتدرائية نوتردام             المجلس العسكري في السودان يعتقل اثنين من أشقاء البشير             مأزق "بريكسيت": هل ماتت الديمقراطية؟             بنك أوف أمريكا يعلن عن النتائج المالية للربع الأول من عام 2019             جلالة الملك يقرر تخصيص منحة مالية لترميم وتهيئة بعض الفضاءات داخل المسجد الأقصى             "سقيا الإمارات" تعلن تفاصيل الدورة الثانية من جائزة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية للمياه             بحضور نجوم الفن والجمال والاعلام افتتاح صالون لورانس في دبي             مشاركة 50 عداء من المهاجرين المقيمين بالمغرب في الدورة الخامسة لماراطون الرباط             اجتماع بالرباط للجنة القيادة المركزية حول برنامج إعادة تأهيل وتثمين المدن العتيقة             سبيدإكس وسيفيد تعلنان عن شراكة في مجال الاختبارات             رئيس المجلس الدستوري الجزائري يستقيل من منصبه             جلالة الملك محمد السادس يجدد التزام المملكة المغربية دعمها لمجموعة دول ساحل الصحراء             ملك المغرب يعرب لفخامة الرئيس الفرنسي عن عمق مشاعر جلالته التضامنية مع الشعب الفرنسي             محمد السادس ملك المغرب يواصل مسيرة الرفاه للأجيال الصاعدة وفاس من المدن المستفيدة من رعاية جلالته             بسيمة بوعليلة : شدي ولدك عليا            سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            شوف المساواة            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ذئاب منفردة وقطط ظالة !

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يستقبل وزير الخارجية العماني

 
صوت وصورة

بسيمة بوعليلة : شدي ولدك عليا


سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

الهجرة إحدى الرهانات الكبرى في الانتخابات التشريعية الإسبانية

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


مفاجآت غير متوقعة في السياسة الخارجية الامريكية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 28 دجنبر 2011 الساعة 10 : 17



'لا يوجد أي شيء ثابت، فكل شيء يمكن ان يتغير'، قال بوذا، ويبدو على نحو مشابه ان تغييرات متوالية أو مفاجآت غير متوقعة تميز السياسة الخارجية الامريكية في هذه الايام، أو كما تبدو الامور نحو الخارج على الأقل.
أُعطينا مثالا طريا محرجا في الاسبوع الماضي حينما ظهر في الجهة اليسرى من الصفحة الاولى في صحيفة 'نيويورك تايمز' اعلان الرئيس اوباما بأن 'العراق أصبح دولة ديمقراطية ستكون قدوة لدول اخرى في الشرق الاوسط تطمح الى الديمقراطية'.
أما في الجهة الثانية من الصفحة نفسها فجرى الحديث بتوسع عن قمع تباشير الديمقراطية على يد رئيس حكومة العراق المالكي. ولم تمض ايام كثيرة حتى بدأ ذلك المالكي الشيعي يطارد نائبه السني وهاج الارهاب من جديد في شوارع بغداد.
يتبين انه في الامور التي تتصل بنا ايضا توجد تحولات لغوية بقدر كبير. فقد عبر وزير الدفاع الامريكي بانيتا في منتدى سابان قبل نحو من ثلاثة اسابيع متحدثا عن معارضة عمل عسكري ضد ايران.
وأوضح ان العمل غير ممكن ولا يحسن ايضا. وأثار عليه انتقادا شديدا في جزء من وسائل الاعلام الامريكية وسبب تعجبا قلقا في الجهاز السياسي والامني الاسرائيليين وفي السعودية وامارات النفط كما يبدو ايضا (وسبب ايضا لذة غير ضئيلة عند الايرانيين). ينبغي ان نفترض ان البيت الابيض ايضا لم يكن راضيا في سنة انتخابات عن تصريح لا يستطيع الجمهور اليهودي في امريكا ان ينظر اليه في عدم تأثر.
حينما تحدثت الى رجل في الادارة في واشنطن واعترضت على كلام بانيتا جهد هذا الشخص في اقناعي بأن هذا الكلام لا يعبر عن رأي الادارة وأنه ايضا لم تشتمل عليه الخطبة الأصلية التي أُعدت مقدما.
وهكذا لم تمر ايام كثيرة حتى أعلن وزير الدفاع في زيارته للشرق الاوسط بأن الولايات المتحدة عالمة بخطر تقدم المشروع الذري الايراني.
وتابعه على ذلك رئيس هيئة الاركان الامريكي وأضاف ان استعدادات الولايات المتحدة لخيار عسكري بلغت مرحلة متقدمة جدا بحيث انه 'اذا استقر الرأي على استعماله فسيمكن فعل ذلك بلا تأخير'. يبدو اذا أنه حينما التقى وزير الدفاع باراك مع الرئيس اوباما في الاسبوع الماضي كان قد جاء الى ما أصبح جاهزا. وليس واضحا هل كان تصريح بانيتا السابق بمثابة تعبير عن رأي خاص أو عبر عن مزاج ما ساد البنتاغون حتى في زمن سلفه غيتس، لكن اسرائيل على أية حال تستطيع ان تكون راضية عن هذا التحول وبحق، فان موقفها قد يبدأ يُقبل.
مع ذلك واذا رجعنا لحظة الى مقولة بوذا، يحسن ان ننتبه ايضا الى كلام توضيح متحدث وزارة الدفاع الامريكية الذي أُدلي به بعد بضعة ايام من خطبة بانيتا.
فقد صب كلامه ماءً فاترا على كلام 'سيده'؛ 'ما يزال لا يوجد عندنا علامات على ان الايرانيين اتخذوا حقا قرارا على تطوير سلاح ذري'، قال. ولم ترد اسرائيل وحسن هذا، لكن وكما قال بوذا: 'لا يوجد أي شيء ثابت فكل شيء يمكن ان يتغير'، الى أحسن والى اسوأ ايضا.


www.maarifpress.com

زلمان شوفال

 

اسرائيل اليوم 27/12/2







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اسرائيل..أمريكا..والبحر الميت

ابن كولونيل يغتصب أطفالا بمدرسة بتمارة

حكام ...أم أباطرة الهلوسة

المنتخب المغربي فاجأته اصابة المنتخب الجزائري

الرباطيون يعادون الديانة اليهودية في مسيرة بطلها بوليسي

رشيد نيني كبير الصحافيين المغاربة سجين رأي ..انه ناجي العلا

الوكيل العام للرباط مولاي الحسن داكي ينفي وجود معتقل سري بتمارة

جمال أغماني أوطاج افلوسي

موازين...شاكيرا تغني عارية للمصابين بالبرود الجنسي

فريق برشلونة يتوج بطلا في دوري أبطال أوروبا

رواية قصيرة "انتفاضة"

مفاجآت غير متوقعة في السياسة الخارجية الامريكية

العراق ملك الصف العربي ليومين

فرنسا شرطي إفريقيا

إسبانيا ... في السينما...أبناء العم لدانييل سانتشيس أريبالو

محمد السادس ملك المغرب يضع البيضاويين في صلب وسط السياسات العمومية

محمد حصاد أمام ملفات نهب المال العام باقليم بني ملال

البوليساريو رد جبان غير مبرر لفقدانه الشرعية واعترافه باغتصاب حقوق الانسان

القلق مفهومه وأسبابه وأنواعه

تنغير: زواج في الصيف .. وطلاق في الشتاء





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

حصيلة مراقبة المواد الغذائية خلال الربع الأول من سنة 2019


ملك السلم وحوار الحضارات والتعايش محور اشادة الايسيسكو

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

مأزق "بريكسيت": هل ماتت الديمقراطية؟

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال