الملك يهنئ يونس مجاهد بمناسبة انتخابه رئيسا للاتحاد الدولي للصحفيين             420 مؤتمر ومؤتمرة في مؤتمر النقابة الوطنية للصحافة المغربية بمراكش             أياما على زيارة الشيخ عبد الله بن زايد للرئيس السيسي ...التلفزيون المصري يعلن (وفاة) مرسي ؟             نائب رئيس "الانتقالي السوداني" يتوعد بإعدام الذين قاموا بتفريق الاعتصام             طنجة: الأمن يلقي القبض على معتدي المواطنة الألمانية بالسلاح الأبيض             المغراوي حلقة قد تكون وسيلة لفك لغز جريمة سامهروش             مثقفون فرنسيون يطالبون بحماية لغتهم من "الاستعمار الإنجليزي - الأميركي"             المغرب والسلفادور يضعان خارطة طريق للتعاون للفترة 2019-2022             السلطات الفرنسية ألغت مسيرة الشواذ بسبب وجود جماعة متطرفة             ابتكار جهاز قادر على تحديد حجم الأورام السرطانية             قافلة بنعتيق تحط الرحال بمدن طورينو/بولونيا/باليرمو بايطاليا             بلاغ صحفي: الاحتفال باليوم العالمي للبيئة برسم سنة 2019             السودان: محاكمة عمر البشير تبدأ الأسبوع المقبل             البام...قرار عقد اجتماع غير قانوني بأكادير لا يعني الا أصحابه             مارادونا: علي التفكير في نفسي وفي صحتي             مكتب البرلمان العربي يناقش تطورات الأوضاع في الدول العربية             الداودي: لهذه الأسباب مهنة النظاراتي تجارية محضة             بلاغ حول القافلة المتنقلة التي تنظمها وزارة الجالية في القنصليات المغربية بإيطايا             الأردن تطرح طابعاً تذكارياً بعنوان "القدس عاصمة فلسطين"             بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة             هام الى الموظفين والموظفات زيادات في التعويضات الشهرية كما صادق عليها المجلس الحكومي             بنشماس ينتصر على أعدائه يوما بعد يوم وعبد اللطيف وهبي أضاع كل شيء             إيه –ماب تطرح مجموعة جديدة من بطاريات أسيمكو بلس خلال معرض أوتوميكانيكا دبي 2019             معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2019 يستعد للانطلاق مع ظهور نجم سهيل             الفنانة الأردنية زين عوض تطلق أغنية خليجية بتعاون مصري اماراتي             تعلم اللغة العبرية للمبتدئين            حميد الزاهر لاسمحة ليك اليام            رايموند البيضاوية ...مراكش ياسيدي كل فارح بيك            شوف المساواة            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ذئاب منفردة وقطط ظالة !

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

الكنيست" البرلمان الاسرائيلي يصوت بأغلبية حل نفسه

 
صوت وصورة

تعلم اللغة العبرية للمبتدئين


حميد الزاهر لاسمحة ليك اليام


رايموند البيضاوية ...مراكش ياسيدي كل فارح بيك

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

أياما على زيارة الشيخ عبد الله بن زايد للرئيس السيسي ...التلفزيون المصري يعلن (وفاة) مرسي ؟

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


الجنادرية 33.. موازنة بين صون التقاليد والتواصل الحي بأحدث التقنيات مع العالم


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 يناير 2019 الساعة 25 : 15



 

 

شكّل المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية فرصة ثمينة لإبراز عناصر التراث الثقافي المادي والمعنوي للمملكة العربية السعودية على الصعيد الدولي، خاصة مع تسابق المئات من وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية لتغطية مُختلف الفعاليات الغنية للمهرجان.

ويعكس المهرجان بشكل فريد من نوعه الثقافات الأصيلة المتوارثة من عادات وتقاليد وسلوك في كل منطقة من مناطق المملكة، حيث تتعدّد اللهجات والعادات ليتم ترسيخها في الجنادرية من خلال تراث المناطق والسوق الشعبي والكتاتيب والألعاب القديمة وسوالف الأولين في جلسات تراثية بسيطة ساحرة. كما وتألقت القرية التراثية وعروض الفرق الشعبية لتكون علامة مميزة في منظومة الفعاليات المتكاملة التي يُقدّمها المهرجان.

وتحوّل مهرجان الجنادرية 33 إلى حدث إقليمي وعالمي ضخم استقطب اهتمام وكالات الأنباء والصحف ومحطات التلفزيون العالمية التي أبدت إعجابها بدور المهرجان في الحفاظ على التراث السعودي العريق.

وأبرزت وسائل الإعلام على وجه الخصوص، دور الجنادرية في الموازنة بين التقاليد الأصيلة والتواصل الحي مع العالم من خلال أحدث التقنيات التي وفرتها اللجنة المنظمة، وذلك في إطار استثمار التقنية لحماية الهوية الوطنية ولتذكير المواطنين بأهمية التاريخ ودلالاته وتأثيره.

وبالإضافة لتوفير أفضل الخدمات الإعلامية لمئات الصحافيين، فقد قدّم المهرجان لعشاق الأصالة والتراث تطبيقه المميز عبر الأجهزة الذكية، الذي يحتوي على تعريف كامل عن الجنادرية وخارطة توضيحية لأجنحة وأركان المهرجان إضافة للفعاليات والزيارات والندوات الخارجية، فضلا عن تحديث أخبار ومُستجدات المهرجان بشكل يومي من خلال الموقع الإلكتروني المُميّز والشامل.

وأشادت الصحافة بالجنادرية كردّ ثقافي على مخاطر العولمة من خلال التركيز على تراث السعودية واعتدالها، وتعزيز حوار الثقافات، مُسلطة الأضواء على الأجواء الفلكلورية الإبداعية التي يعيشها زوار المهرجان.

وأكد الصحافيون الضيوف من خلال جولتهم في أرجاء المهرجان وفي مدينة الرياض، أنّ الجنادرية ليس مُجرّد حدث ثقافي، بل هو فكر واستراتيجية موضوعة للعودة إلى الماضي، بينما تُتابع السعودية في ذات الوقت وبكل ثقة نهضتها وتطوّرها وتُنجز مشاريع إعمارية وحضارية ضخمة وفريدة من نوعها على مستوى العالم.

إذاعة وشبكة مونت كارلو الدولية تحدثت عن التراث والثقافة والقيم العربية الأصيلة التي يُبرزها المهرجان، فيما استعرضت قناة سكاي نيوز في عدّة تقارير لها أسلوب الحياة القديمة بالسعودية من خلال المتاحف الحيّة المتواجدة في الجنادرية، والتي تعرض للمقتنيات القديمة والمواد الغذائية خلال فترة الستينيات، وكذلك الأدوات التراثية والأزياء الشعبية.

وأكدت الصحافة الفرنسية أنّ مهرجان الجنادرية يشكل فرصة ثمينة لإبراز التراث الثقافي السعودي على الصعيد الدولي، حيث يحرص المهرجان على دعم الحرفيين، بينما تتعدّد ورش العمل التي تجعل الزائر يُدرك تفاصيل الحياة القديمة عبر أكثر من 300 حرفة يدوية.

من جهتها أكدت شبكة أورونيوز أنّ المهرجان يعكس بشكل فريد من نوعه الثقافات المتوارثة من عادات وتقاليد، مُشيرة إلى أنّ المهرجان هو الأكبر والأشمل بالسعودية، ويتضمن أنشطة ثقافية وفنية وترفيهية ورياضية من أبرزها سباق الهجن السنوي الكبير وعروض الفرق الشعبية.

أما صحيفة أنسا إيكونوميا الإيطالية فذكرت أنّ القرية التقليدية التي أقيمت في مهرجان الجنادرية تجذب عشرات الآلاف من العائلات السعودية. واعتبرت صحيفة الإيكونوميستا الإسبانية أنّ الجنادرية هو أكبر مهرجان في العالم مُخصّص للثقافة.

صحيفة سوربايا تريبيون نيوز وشبكة أولهاراغا كومباس وسائر وسائل الإعلام الإندونيسية أبرزت بدورها عراقة مهرجان الجنادرية ومُشاركة إندونيسيا المُهمّة كضيف شرف من خلال إبراز العديد من عناصر التراث الإندونيسي وتعريف آلاف الزوار عليه.

كما وأبدت صحيفة بورس الألمانية ووكالة الأسوشيتس برس الأميركية والعديد من وسائل الإعلام الباكستانية والصينية، إعجابها وتقديرها لدور الرياض في صون التراث، وتحدثت عن برنامج الفرق الشعبية كأحد أهم ركائز الاستقطاب الجماهيري من خلال مُشاركة ما يزيد عن 700 مؤدٍّ في الفقرات الفنية الشعبية التي تعكس الموروث الشعبي السعودي والخليجي، مُشيرة إلى أنّ الفرق السعودية قدّمت أكثر من 70 لونا ً شعبيا ً ساحرا عكست التراث الثقافي الأصيل للمملكة.

 

معاريف بريس

Maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



10 سنوات سجنا نافذا على المتورطين في أعمال الشغب بمدينة طنجة

دير ميد يقرر اعتزال كرة القدم

مولاي هشام هل يتدخل لانصاف عائشة المسعودي؟

اليابانيون يخفون حقيقة التـأثير النووي

ارحلو رسالة الى رؤساء المصالح الاقتصادية للولايات

اسرائيل تتبرأ من الثورات العربية

21 أبريل تنظر محكمة سلا في ملف الارهابيين ضمنهم فلسطيني

عشر سنوات سجنا ل 21 شاب من مشاغبي العرائش

الديمقراطية والحرية والعدالة تكتب باللغة العربية

يوم 28/11/2011 الفراع ومن معه أمام محكمة الاستئناف

الجنادرية 33.. موازنة بين صون التقاليد والتواصل الحي بأحدث التقنيات مع العالم





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

الملك يهنئ يونس مجاهد بمناسبة انتخابه رئيسا للاتحاد الدولي للصحفيين


420 مؤتمر ومؤتمرة في مؤتمر النقابة الوطنية للصحافة المغربية بمراكش

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

نظام الملالي في الأزمات، وإلى أين تتجه التطورات المتسارعة؟

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال