الماستر الدولي المتخصص في "السياسات الثقافية والإدارة الثقافية"             مع شعار "عدونا ها هنا" ستنتصر الثورة الإيرانية!             دامسكو تجمع ناصيف زيتون ويارا وآدم في حفل استثنائي بدبي             طبول الحرية تقرع في وارسو!             الأعرج: التشجيع على القراءة برنامج يَحْتَلُّ مَكَانَةً هامة ضِمْنَ محاور السياسة القطاعية للوزارة             بنكيران ...آمنت بالله...لا أومن بالله             مئات المسلمين المغاربة في الدار البيضاء يرفعون شعارات معاداة السامية             عاجل : جمارك باب سبتة تطيح بمغربي مقيم بالخارج حاول تهريب العملة صعبة داخل ملابسه             تدخلات جمركية بمعبر باب سبتة تطيح بثلاث عماليات تهريب متفرقة             بلاغ لوزارة الداخلية             بلاغ وزارة الداخلية يهم المواطنين والمواطنات             صاحبا الجلالة الملك "ضون" فيليبي السادس والملكة "ضونيا" ليتيثيا يستقبلان عددا من الكتاب المغاربة             عاهلة إسبانيا الملكة ليتيثيا وصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تزوران مدرسة الفرصة الثانية بسلا             فيلودن ليدار ترعى مسابقة المركبات ذاتية القيادة في الصين             "بنك الصحة" يطلق برنامجاً جديداً لتخفيف الوزن عن بُعد لأول مرة على مستوى المنطقة             سينرجي ووند تكنولوجي وتجارة أفريقيا للرعاية الصحية تعلنان عن اتفاق لتوفير تطبيق إنتيلي ووند             إيجون زيندر تعلن عن نموّ عالمي مزدوج الأرقام في عام 2018             "سبيدإكس" تطوّر اختبارًا متعدد الأوجه للفيروسات التنفسية             لينوفو تعلن عن خدمات البنية التحتية تروسكايل، عرض قائم على الاستهلاك كخدمة             الحركة الشعبية العملية الديمقراطية التي شابت انتخاب رؤساء المنظمات الموازية ازعجت الفاشلين             ناصر السعدي يطرح "شنو يفيدك" من اللون العراقي ويستعد لتصويرها             سينرجي ووند تكنولوجي وتجارة أفريقيا للرعاية الصحية تعلنان عن اتفاق لتوفير تطبيق إنتيلي ووند             الخطر الصاروخي وفكر ملالي إيران             رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يستقبل وزير الخارجية العماني             المغرب ضمن عشر دول عربية أكدت حضورها في المؤتمر الوزاري حول الشرق الأوسط بوارسو بولاندا             سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا            شوف المساواة            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ذئاب منفردة وقطط ظالة !

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يستقبل وزير الخارجية العماني

 
صوت وصورة

سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي


توقيف ريخون امبراطور المخدرات باسبانيا

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
أخبار دولية

بوتفليقة مرشح رسمي للانتخابات الرئاسية في أبريل القادم

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


الأعرج: تعزيز الإشعاع الثقافي لبلادنا على المستوى الدولي من أبرز انشغالات وزارة الثقافة والاتصال


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 فبراير 2019 الساعة 13 : 17



 

 

أكد السيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، أن تعزيز الإشعاع الثقافي لبلادنا على المستوى الدولي وتفعيل المخطط الاستراتيجي للثقافة  المغربية خارج الحدود من أبرز انشغالات الوزارة ورهاناتها، في سبيل  إبراز الدور الريادي والمكانة المتميزة التي تلعبها المملكة في الساحة الثقافية الدولية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله.

وأوضح الأعرج، اليوم الجمعة 8 فبراير 2019، في كلمة له عقبالجلسة الافتتاحية لمشاركة مجلس الجالية المغربية بالخارج، في فعاليات الدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، أن طرح ومناقشة تحديات الثقافة المغربية وراء الحدود. هو نقاش يسائلنا جميعا على اعتبار أن الإشعاع الثقافي لبلادنا على المستوى الدولي، يظل في حاجة إلى الكثير من العمل، إذ أن المغرب بموقعه الجغرافي الاستراتيجي وعمقه الحضاري والتاريخي، يجب أن يكون له حضور متميز في الساحة الثقافية الدولية، كما أن غناه الثقافي وتعدده اللغوي جدير باعتلاء منصات الإشعاع الدولي، وكل ذلك قابل للتحقيق بالعمل الجاد وبتضافر الجهود وعقلنة التدخلات وتوحيد الوسائل.

وأفاد السيد الوزير أن الثقافة المغربية وراء الحدود، تتوقف بشكل أساسي على اشتغالنا على إبرازها من خلال وضع أسس قيام صناعات ثقافية قوية تشتغل بشكل مكثف وحصري على تصدير المنتوج الثقافي المغربي إلى الخارج. والوزارة منكبة على الاشتغال في هذا الاتجاه من خلال دعم المجالات الثقافية من كتاب ونشر وموسيقى وفنون تشكيلية ومسرح وتظاهرات ومهرجانات وجمعيات ثقافية من خلال طلبات عروض مشاريع ودفاتر تحملات. علاوة على  تدارس كل الإقتراحات الكفيلة بجعل الحضور الثقافي المغربي بالخارج أكثر إشعاعا. 

واستحضر الأعرج المكانة الكبيرة التي تحتلها الجالية المغربية المقيمة بالخارج ودورها البارز في تجسيد الثقافة المغربية والنهوض بها في العالم، كما أن المؤسسات والهيئات الرسمية الممثلة للجالية المغربية المقيمة بالخارج وجمعيات المجتمع المدني للمغاربة بمختلف المدن العالمية، لا تدخر جهدا في أداء هذه الوظيفة على أحسن وجه.  لكن لا بد من المرور إلى مستويات من التخطيط الاستراتيجي للثقافة المغربية وراء الحدود من خلال توحيد الرؤى بين هيئات الجالية والقطاعات والمؤسسات الوطنية المعنية. 

ولم يفت الأعرج، التأكيد على أن وتيرة الانفتاح الثقافي على المجتمع الدولي قد عرفت تصاعدا ملحوظا من خلال استقبال بلادنا لأنشطة ثقافية دولية والمشاركة في مناسبات وتظاهرات ثقافية بالخارج وذلك تعزيزا للدبلوماسية الثقافية ولمكانة بلادنا كأرض للحوار والتعارف بين الثقافات والشعوب. فقد كان المغرب ضيف شرف في المعارض الدولية للكتاب بكل بيكين وكيبيك وبلغراد.

كما عرفت الدبلوماسية الثقافية نقلة نوعية في الجوانب المرتبطة بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي حيث عرف الحضور الثقافي للمغرب على المستوى القاري تصاعدا ملحوظا،  نذكر منه على سبيل المثال، أشغال الدورة العادية الثالثة للجنة التقنية المختصة حول الشباب والثقافة والرياضة التابعة للاتحاد الإفريقي بالجزائر، والمائدة المستديرة " الولوج إلى المعلومة الخاص بأجندة 2063 للاتحاد الإفريقي وميثاق النهضة الثقافية في سياق إعلان كاب ثاون" بجنوب إفريقيا وتنظيم أنشطة ثقافية بأديس أبابا مقر الاتحاد الإفريقي وبكوبنهاكن احتفاء باليوم الإفريقي. كما احتضن المغرب مؤتمر الاتحاد الأثريين الأفارقة.

وأضاف السيد الوزير أن الوزارة شاركت أيضا في اجتماع الأمين العام لجامعة الدول العربية ووزراء الثقافة العرب بوزارة الثقافة والسياحة بالصين، الذي تدارس موضوع الحزام والطريق الذي يخص إعادة إحياء الطريق القديم للحرير. هذا فضلا عن العديد من التظاهرات والملتقيات والمؤتمرات التي شاركت فيها الوزارة أو احتضنتها بلادنا والتي ركزت كلها على إبراز الدور الريادي والمكانة المتميزة التي تلعبها

المملكة في الساحة الثقافية الدولية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله.

 

معاريف بريس

Maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اعتقال الرئيس الافتراضي لفرنسا مبكرا بأمريكا!!!

النظام الملكي في رئاسة جامعة النجاح الوطنية في زمن الثورات العربية

الصحافة الرياضية تتألق مع المغربية للألعاب والرياضة

فرج في المزاد العلني...لطيفة أحرار والجسد الرديء!!!

السعودية استعملت ضغطا للاطاحة بوضاح خنفر مدير عام قناة الجزيرة

أبناء الجالية الإسلامية بإيطاليا بين صراع التسوية وضياع الهوية

الاتحاد المغربي للديمقراطية يوجه دراســة نقديــة لمشروع ميزانية بلديـة الربـاط 2013

حارس شخصي سابق لأمراء سعوديين يفتح النار عليهم ويفضح أسرارهم

مرسي رئيسا.. نهاية الديمقراطية التي نحلم بها

• وكيل أعماله احمد شليضة يفضح تلاعبات بعض مسيري اولمبيك اسفي

الأعرج: تعزيز الإشعاع الثقافي لبلادنا على المستوى الدولي من أبرز انشغالات وزارة الثقافة والاتصال





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

الماستر الدولي المتخصص في "السياسات الثقافية والإدارة الثقافية"


الأعرج: التشجيع على القراءة برنامج يَحْتَلُّ مَكَانَةً هامة ضِمْنَ محاور السياسة القطاعية للوزارة

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

مع شعار "عدونا ها هنا" ستنتصر الثورة الإيرانية!

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال