كوفيد 19: القاء القبض على اخطر المجرمين المطلوب دوليا بدبي             زخات رعدية محليا قوية بعدد من مناطق المملكة ابتداء من بعد زوال اليوم الجمعة إلى غاية صباح غد السبت             صندوق النقد العربي يقدم قرضين لتونس والمغرب بقيمة 309 ملايين دولار             المغرب يشارك في القمة العالمية حول التلقيح             المغرب يدعو الى تحالف دولي لمواجهة داعش في منطقة الساحل وغرب افريقيا             كوفيد 19: عدد الاصابات المؤكدة 27 بالمغرب             أربع مرئيات.. حول التراشق الحقوقي في قضية سليمان الريسوني             الخطاط العالمي محمد قرماد يقدم لوحة خطية للإدارة العامة للأمن الوطني             مبادرة مؤسسة جاك ما لرواد أعمال افريقيا (إيه إن بيه آي) تتعاون مع منظومة الشركاء من أجل مسابقة ’أبطا             لجنة الداخلية بمجلس المستشارين تواصل مناقشة مشروع القانون المتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين             المعطي منجب.. وقضية هتك العرض والاحتجاز للضنين سليمان الريسوني             هل ستفتح النيابة العامة بحثا في شبهة " نشر بيان تدليسي" صادر عن الائتلاف المغربي لحقوق الإنسان ؟             التنسيقية الوطنية للمتصرفات والمتصرفات للمياه والغابات تنفي الادعاءات الباطلة             كوفيد 19: حالتين وفاة جديدتين وتسجيل 81 حالة مؤكدة             الجزائر مسؤولة عن استمرار "معاناة وإحباط وآلام" الساكنة المحتجزة في مخيمات تندوف             مجلس الحكومة يستمع لعرض حول السياسة الوطنية في مجال الصحة والسلامة المهنية             صورة نادرة لقادة سياسيين مغاربة لحظة قرار مانديلا رفضه ورفض بلاده الاعتراف بالبوليساريو             الأمم المتحدة: يجب أن يكون لقاح فيروس كورونا متاحاً للجميع             جلالة الملك محمد السادس يوافق إعطاء مهلة للجنة النموذج التنموي             الاليزيه تحتفل برجال الصحة في احتفالات العيد الوطني ليوم 14 يوليوز             رفاق الصباري يدينون تصرفات أعضاءا بالمكتب السياسي بمنحهم فرصة لأعداء الاتحاد الاشتراكي             كوفيد 19: الولايات المتحدة تسجل أقل من ألف وفاة بكورونا خلال 24 ساعة             كوفيد 19: قمة عالمية لتمويل تطعيم الملايين في الدول الفقيرة             كوفيد 19: تسجيل 45 حالة إصابة مؤكدة بالمغرب             منظمة الصحة العالمية تنتصر للمغرب             L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS            Dealers de rue : la colère des voisins            Dealers de rue : la police renforce les patrouilles            ما يجب القيام به...في الحضر الصحي            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

اسرائيل : العثور على جثة السفير الصيني بمقر اقامته واستبعاد أن تكون جريمة قتل

 
صوت وصورة

L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS


Dealers de rue : la colère des voisins


Dealers de rue : la police renforce les patrouilles

 
كاريكاتير و صورة

ما يجب القيام به...في الحضر الصحي
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

كوفيد 19: الولايات المتحدة تسجل أقل من ألف وفاة بكورونا خلال 24 ساعة

 
خاص بالنساء

المخ يحذف معلومات لا يحتاجها الانسان أثناء النوم

 
 


نزهة الوافي: نحن عازمون وملتزمون وملزمون بإنجاح تنزيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 فبراير 2019 الساعة 56 : 15



 


تأتي زيارة السيدة الوفي لهذه الجهة في إطار تتبع تنفيذ برامج ومشاريع البيئة والتنمية المستدامة على المستوى الترابي وتسريع وثيرة إنجازها. وأعربت السيدة كاتبة الدولة في مستهل كلمتها عن سعادتها بإطلاق الأوراش الطموحة بالجهة والتي تأتي في إطار مسلسل تنفيذ برامج عدة بجهة درعة تافلالت بما فيها استراتيجية الطاقات المتجددة، خصوصا الطاقة الشمسية والتي تدخل في إطار التوجيهات الرشيدة لصاحب الجلالة نصره الله. كما أشارت السيدة الوفي الى السياق الدولي المؤطر علاقة بهشاشة الجهة بفعل التغيرات المناخية،  حيث ذكرت ببعض نتائج تقرير مجموعة الخبراء الدوليين في مجال المناخ (GIEC) والذي ألح على تسريع أخذ القرارات وتنزيل البرامج التزامات الدول في ما يخص الحد من آثار التغيرات المناخية من أجل انقاذ المنظومات الايكولوجية و في مقدمتها الواحات و الجزر.

وذكرت السيدة كاتبة الدولة في هذا الإطار بزواج القرارات السياسية والتقنية لتقرير GIEC فيما يخص استعجالية تفعيل الالتزامات الدولية.  

 والمغرب اليوم، تضيف السيدة كاتبة الدولة، أثبت انخراطه في احترام الالتزامات الوطنية والدولية ولا أدل على ذلك المراتب المتقدمة التي حضي بها الخاصة بمؤشرات احترام البيئة والتنمية المستدامة.

وفيما يخص برامج التأهيل البيئي، رصدت كتابة الدولة اعتمادات مالية هامة لتنزيل جل الأوراش مكنتها من تخطي التعثرات الحاصلة في السنوات الماضية، حيث تمت الإشارة الى التأخير الذي سجل منذ سنة 2010 والمتعلق بالمخططات المركزية لتدبير النفايات لأقاليم هذه الجهة.   هذه النتيجة جعلت تدبير النفايات أولوية الأولويات حيث تم انجاز 5 مخططات مديرية خلال سنة 2018 كما سيتم خلال 2019 انجاز هذه المشاريع الخاصة بمراكز الطمر وتثمين النفايات بما في ذلك مراكز التحويل والفرز بالرشيدية 50 مليون درهم، وزاكورة 15 مليون درهم، وتنغير 320 مليون درهم ما مجموعه 85 مليون درهم. ومن المرتقب رصد 30 مليون درهم لمدينة ميدلت في أفق 2020 وما مجموعه 53 مليون درهم خلال 2021-2022 بتأهيل واغلاق المطارح العشوائية لكل من مدينة الرشيدية، تنغير وزاكورة بعد انجاز واستغلال مراكز الطمر وتثمين النفايات.

ومن جهة أخرى و في ما يخص برنامج التطهير السائل، نوهت السيدة كاتبة الدولة بالمجهودات المثمرة في هذا المجال، كما أخبرت بتطوير هذا البرنامج الى برنامج مندمج يشمل التطهير السائل بالعالمين الحضري و القروي (1207 جماعة صاعدة) مع إعادة استعمال المياه العادمة  المعالجة في الري خصوصا بهذه المنطقة التي تعرف شحا و ندرة في المياه تفاقمت بفعل اثار التغيرات المناخية .

ومن جهة أخرى، عرف اللقاء تقديم مشروع OASIL  لتأهيل المنظومة البيئية  والزراعية لواحات درعة –

 تافيلالت، وهو المشروع للمنتخبين،  والنواب، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني وممثلي الغرف الفلاحية

وثمرة شراكة بين كل من كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية

القروية والمياه والغابات (الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجراﻷركان) ومنظمة الأمم

 المتحدة للتغذية والزراعة ووكالة التنمية الفلاحية والمعهد الوطني للبحث الزراعي.

ويتم انجاز هذا المشروع من طرف لجنة توجيهية ترأسها السيدة كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، وتقدر كلفته ب 49,9 مليون دولار امريكي للسنوات الخمس (2017-2021) 21ويهم 21 جماعة قروية و 3 جماعات حضرية لجهة درعة تافلالت.

وبعد نقاش غني ومستفيض من طرف مختلف رأساء الجماعات الترابية، والمجتمع المدني، والذين أشادوا بالمجهودات القيمة لكتابة الدولة وبروح الالتزام والمسؤولية الذي طبع مختلف تدخلاتها واستعدادها  لمتابعة الانخراط المستمر في تدبير الشأن البيئي من أجل تنمية مستدامة، توجت أشغال هذه الحصة  بتوقيع اتفاقية شراكة من قبل السيدة كاتبة الدولة، والسيد والي جهة درعة تافيلالت، والسيد رئيس الجهة تهدف الى تكثيف الجهود الرامية الى تنزيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة على الصعيد الجهوي.

وقد توج هذا اللقاء برفع برقية ولاء واخلاص الى السدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله. 

خلال الفترة الزوالية، قامت السيدة الوفي بمعية السيد الوالي ورئيس الجهة والوفد المرافق بزيارة ميدانية لموقع مركز طمر وتثمين النفايات لمدينة الرشيدية المقترح في إطار المخطط المديري لتدبير النفايات وذلك لتفقد مواقع المنشئات المكونة للمشروع وهي: طريق الولوج، السياج، مركز الفرز الأحواض

وحدات التثمين كما تم على هاته الزيارة الميدانية، مناقشة فارطة لطريق انجاز واستغلال هذا المركز ابتداء من دراسات الجدوى، دفتر التحملات والتدبير المفوض....

 

كما قام أعضاء الوفد بزيارة لمقر المديرية الجهوية للبيئة حيث تم توزيع معدات وأجهزة سمعية بصرية ومدعمات للتواصل والتحسيس للنوادي البيئية في إطار برنامج التربية البيئية الذي تسهر عليه كتابة الدولة بمعية شركائها.

وذكرت السيدة الوفي بهذه المناسبة أهمية التوعية والتحسيس وترسيخ مبادئ التنمية المستدامة لدى جميع شرائح المجتمع حيث ثمنت المجهودات القيمة التي تقوم بها المؤسسات التعليمية وجل الشركاء العاملين في ميدان التربية والتحسيس التي من شأنها الاسهام في إذكاء روح الحس البيئي والسلوك الحضاري لدى الناشئة والأجيال المستقبلية.

وفي نهاية اللقاء، تمت دعوة السيدة كاتبة الدولة وكل من السيد الوالي، والسيد رئيس الجهة لغرس شجرة النخيل رمز الشموخ، والعطاء، ومواجهة التحديات بمختلف أشكالها.

 

معاريف بريس

maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مشاريع مدرة للدخل و40 ألف فرصة عمل متاحة للشعب

قطار الاصلاح ينطلق بالمغرب بتعيين أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي

الجمعيات الحقوقية تختار التصعيد بعد أحداث زيارة تمارة

رشيد نيني ليس جسرا لتصفية حسابات

الطيب الفاسي الفهري سفيرا بباريز ،ونزهة الشقروني تحصد منصب لطيفة أخرباش،واليازغي وزيرا للخارجية

180 مليون سنتيم مصاريف الضيافة والأكل لأعضاء مكتب بلدية الرباط

نبيل بنعبد الله وزيرا للسياحة وعبد الله البقالي كاتبا للدولة في الشبيبة والرياضة

أحكام قاسية ضد معتقلي سهب القايد بسلا

يومه سيتم الإعلان رسميا عن لائحة العمال والولاة وياسمينة بادو ونزهة الصقلي ضمن التعيينات

عبد الرحمان اليوسفي يرشح نزهة الشقروني للأمانة العامة للاتحاد الاشتراكي

نزهة الوافي: نحن عازمون وملتزمون وملزمون بإنجاح تنزيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

زخات رعدية محليا قوية بعدد من مناطق المملكة ابتداء من بعد زوال اليوم الجمعة إلى غاية صباح غد السبت


المغرب يشارك في القمة العالمية حول التلقيح

 
جلسات برلمانية

من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج


النقاط الرئيسية لجواب وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة


كوفيد19: جونسون يغادر المستشفى ويشكر الأطباء على شفاءه

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

محمد أوزين يكتب: عدوان جرثومي (2)

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال