ذكرى ثورة الملك والشعب .. محطة تاريخية حاسمة في مسار التحرر من نير الاستعمار واسترجاع السيادة الوطن             خطاب العرش.. هندسة جديدة لمقومات الإصلاح             الدورة 12 للألعاب الافريقية تعرف فوضى وسوء التسيير وعدم تحديد موعد افتتاحها للوفود المشاركة             محمود عباس يطرد جميع مستشاريه بصرف النظر عن درجاتهم             الإعلان عن شراكة استراتيجية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا             السلطة المحلية والادارية يستعملان المطرقة القاتلة لهدم هبة الدولة بتمارة             غالي يتهم الفريق أحمد قايد صالح بالاستيلاء على حسابات بوتفليقة وشقيقه المعتقل             يوسف أمادو تيجاني يتحدث عن مشاركة بلاده نيجيريا في الدورة 12 للألعاب الافريقية             مصممة أزياء تطور ملابس تضلل كاميرات المراقبة في الشوارع             التجنيد الإجباري ...17 وحدة عسكرية ثم تحديدها استقبال اول فوج المجندين والمجندات             والي الجهة وعامل الإقليم في زيارة تفقدية للمحطة البحرية بالحسيمة             شبكة التحالف المدني للشباب أين هو مشروع الإستراتجية الوطنية للشباب ؟             الاحزاب السياسية تتصارع حول مناصب وزارية من دون احترام برامج توجهات السلطات العليا             "أوبك" تخفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2019             ضبابية المشهد الحكومي             الرباط : المستفيدون من بقع ارضية 70 متر مربع بعين عودة يعرضون بيعها ب27 مليون سنتيم             الرباط.. افتتاح قرية الألعاب الإفريقية             وحيد خليلوزيتش مدربا جديدا للمنتخب الوطني لكرة القدم (رسمي)             الجيش يمر الى الدرجة القسوى في محاربة المخدرات بشمال المغرب             بيلباو وبرشلونة يرفعان الستار عن موسم الليجا الجديد             جبل طارق تفرج عن قبطان الناقلة الإيرانية.. وواشنطن تطلب احتجازها             الفنانة الأماراتية أوتار مذنبة وقريبا في السعودية             مؤسسة الرعاية الصحية لمرضى الإيدز ترحّب بتعيين ويني بايانيما كرئيسة لبرنامج الأمم المتحدة             خطاب العرش خارطة طريق لثورة الملك والشعب             الهند تعيد النظر في سياسة المواطنة الفردية في ظل استمرار "الهنود العالميين"             اشهر 10 جواسيس في التاريخ منهم 3 جواسيس عرب            أفخاخ الشطرنج            موسوعة روائع أقوال الفيلسوف الكبير "أفلاطون"            شوف المساواة            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

الكنيست" البرلمان الاسرائيلي يصوت بأغلبية حل نفسه

 
صوت وصورة

اشهر 10 جواسيس في التاريخ منهم 3 جواسيس عرب


أفخاخ الشطرنج


موسوعة روائع أقوال الفيلسوف الكبير "أفلاطون"

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

غالي يتهم الفريق أحمد قايد صالح بالاستيلاء على حسابات بوتفليقة وشقيقه المعتقل

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


هزيمة أخرى للبوليساريو بعد رفض القضاء الأوروبي لطلبه إلغاء التفويض الممنوح لمجلس الاتحاد الأوروبي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 فبراير 2019 الساعة 48 : 20



 

 

أعلنت محكمة الاتحاد الأوروبي، أمس الثلاثاء، عن رفضها لطلب البوليساريو الذي حاول إلغاء التفويض الممنوح في أبريل الماضي لمجلس الاتحاد الأوروبي من أجل التفاوض حول اتفاق الصيد البحري مع المغرب.

وقضت المحكمة بعدم قبول طلب البوليساريو الذي ادعى أن مجلس الاتحاد الأوروبي لا يملك صلاحية التفاوض حول اتفاق مع المغرب يشمل مياه الصحراء المغربية، لتحسم المحكمة بذلك في هذه المسألة بشكل قاطع.

   ولقنت المحكمة الأوروبية، بالمناسبة، لمحاميي الانفصاليين درسا في القانون، حيث أنه بالإضافة إلى " إقبار" هذا الطلب – كما جاء في منطوق الحكم - حكمت على البوليساريو بإلزامها تحمل، ليس فقط مصاريف دعوتها، بل أيضا تلك التي تحملها مجلس الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية في هذه المسطرة التي ولدت ميتة.

هذه الهزيمة الجديدة للبوليساريو تندرج في إطار المنطق الطبيعي للهزائم المتكررة التي تلقاها الانفصاليون والمخططون لمناوراتهم بالجزائر.

 وفي اليوم ذاته باستراسبورغ، تلقى أعداء الوحدة الترابية هزيمة قاسية بعد المصادقة، بأغلبية ساحقة، على اتفاقية الصيد البحري الجديدة، تلاها رفض قرار تقدم به بعض النواب الأوروبيين الذين سعوا إلى طلب رأي محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي قبل التصويت.  

وفي محاولة يائسة، ساعات قليلة قبل هذا التصويت المصيري، تجمعت حفنة من الانفصاليين أمام البرلمان الأوروبي باستراسبورغ للتعبير عن غضبهم، في وقت تحركت فيه الأقلام الجزائرية المتخصصة لتنقل صورة مثيرة للشفقة لصحافة رخيصة تتغذى من حقدها الغريزي على المغرب.

 وباعتمادها على لغتها القذرة، سمحت الصحافة الجزائرية لنفسها، هذه المرة، بالتطاول وتوجيه شتى أنواع الشتائم للبرلمان الأوروبي، وأقدح النعوت لباقي المؤسسات الأوروبية، كما صبت جام غضبها على فرنسا واسبانيا لدرجة إصابتها بالهلوسة حيث اتهمتهما بخدمة " أهداف استعمارية بالمغرب ".

   صحيح، هذه ليس المرة الأولى التي يتقرر فيها هذا المصير الحزين لطلبات البوليساريو، مما يجعلنا نعتقد أن هذا الأخير أصبح معتادا على الرفض. غير أنه في هذه الحالة كان مذلا على جميع المستويات.

   وبسبب عنادها الكبير، لم تتعلم البوليساريو الدروس من هزائمها المتتالية. ربما لكثرة عددها لدرجة أنها لم تعد واضحة أمامها. أو ربما تنقصها أيضا الحكمة والحس السليم والفطنة لاستخلاص العبر.

   فالبوليساريو سيذكرون هذا الثلاثاء الأسود. ولنا أن نتخيل جميعا معنوياتهم أو معنويات القيادة العامة في الجزائر مساء يوم 12 فبراير 2019.

معاريف بريس

  (عادل الزعري الجابري)

maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من مصر أم الدنيا ..الى مصر أم الانقسامات

المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تقف بجانب الشعب التونسي

وزير المالية يوبخ أمنيا بالبرلمان،واضريس قد يتدخل

كلمة متقاطعة للأمير

رجل الأعمال عبدالسلام البوخاري يناشد محمد السادس

طاكسكوم ...شبكة للدعارة المنظمة بالرباط

أمور مضحكـــة لكن واقعيــة

نساء أسقطت ملوكا ،ورؤساءا في حفرة الانقلابات

الألوة فيرا نبتة الغلود

انتعاش السياحة التركية نتيجة أزمة تونس ومصر

ملخص التقرير السياسي للدائرة القطرية للعدل والاحسان

تنغير - من القبيلة إلى المدينة

الموظفون الأشباح قوة نافذة في التحكم برئاسة مجلس المستشارين

431 ألف سيجتازون امتحانات البكالوريا عن دورة يونيه 2016

أجوبة مجانبة للصواب يتم الترويج لها بالأكاديمية الجهوية لجهة طنجة تطوان

أوقات عصيبة بالنسبة للإرهابيين في عام 2017.. تفكيك تسع خلايا، وتوقيف 186 متطرفا

هزيمة أخرى للبوليساريو بعد رفض القضاء الأوروبي لطلبه إلغاء التفويض الممنوح لمجلس الاتحاد الأوروبي





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

ذكرى ثورة الملك والشعب .. محطة تاريخية حاسمة في مسار التحرر من نير الاستعمار واسترجاع السيادة الوطن


خطاب العرش.. هندسة جديدة لمقومات الإصلاح

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

كيف يدير الملالي الأزمة الإيرانية؟

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال