أمناء أحزاب ينشؤون (قصورهم)بجوار سكن جنرالات...ما هي الخلفيات والتداعيات؟             تعرف إلى أبرز محطات "مجموعة السبع" منذ تأسيسها             تونس: توقيف المرشح للانتخابات الرئاسية نبيل القروي بتهمة تبييض الأموال             الكاتب العام لوزارة الصحة العمومية ...أسطوريا فتاة رمت بنفسها من شقة فندق             بيان بشأن حملة ضد صحفيين وصحفيات الأحداث المغربية             كشف العثماني عن زوجة ابنه هل هي أولوية في المرحلة الجديدة لتنزيل النموذج التنموي الجديد؟             النموذج التنموي الجديد قائم على رؤية ملكية تكرس تميز المملكة بطريقتها التشاركية (رئيس الحكومة)             شبكة استجابه تختتم المخيم الجراحي لاستئصال اللوز لدى الاطفال في مأرب والجوف             عامل إقليم الحسيمة يشرف على توزيع تمويل المشاريع             ماذا أعد أنس الدكالي بعد التحذير الدولي لوزارة الصحة الاسبانية ؟             ترامب يتجه الى تسليم عناصر داعش الى الدول التي قدموا منها             الحكومة الملتحية أفرزت سياسة العرافة “ شوبيك لوبيك “ لأولاد السوق !             رئيس وزراء الحكومة السودانية الانتقالية يراهن على الاعلام في خلق مناخ يساعد على الازدهار             رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون ملك المغرب بعيد الشباب             المغرب يقطع مع النخب ذوي الإعاقة العقلية، والمرحلة الظلامية التي أفرزتها صناديق الاقتراع             سيدة تكمل الأسبوع الثاني عشر من الحمل بنجاح بعد عامين من رحلة مواجهة العقم             الفقر ينتشر في فرنسا بشكل يبعث على "القلق الشديد"             الرباط.. الشروع في تقديم الخدمة الجديدة لحافلات مجموعة "ألزا سيتي"             برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى عاهل المملكة الأردنية الهاشمية             غينيا بيساو/ رئاسيات: بعثة استطلاعية ل(سيدياو) بالعاصمة بيساو             يوسوفو امادو تيدجاني رئيس الفدرالية النيجيرية للرياضات البحرية يشيد بالمغرب             بنك المغرب يصدر ورقة نقدية تذكارية من فئة 20 درهما بمناسبة عيد العرش             عيد الشباب المجيد.. الحرس الملكي بمدينتي المضيق وتطوان ينظم طواف المشاعل التقليدي             اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي يريدها جلالة الملك أن تكون توصياتها مغربية-مغربية             جلالة الملك يحمل جميع القوى الحية بالبلاد مسؤولية مستقبل المغرب             اشهر 10 جواسيس في التاريخ منهم 3 جواسيس عرب            أفخاخ الشطرنج            موسوعة روائع أقوال الفيلسوف الكبير "أفلاطون"            شوف المساواة            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

الكنيست" البرلمان الاسرائيلي يصوت بأغلبية حل نفسه

 
صوت وصورة

اشهر 10 جواسيس في التاريخ منهم 3 جواسيس عرب


أفخاخ الشطرنج


موسوعة روائع أقوال الفيلسوف الكبير "أفلاطون"

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

تعرف إلى أبرز محطات "مجموعة السبع" منذ تأسيسها

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


دراسة جديدة لرابطة جي إس إم إيه: الجوال يدعم النموّ الاقتصادي وخلق فرص العمل في غرب أفريقيا


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 أبريل 2019 الساعة 08 : 17



 

 

بيّنت دراسة جديدة لرابطة "جي إس إم إيه" أنّ منظومة الجوال في غرب أفريقيا ولّدت أكثر من 50 مليار دولار أمريكي من حيث القيمة الاقتصاديّة خلال العام الماضي – أي ما يعادل 8.7 في المائة من الناتج المحلّي الإجمالي1 في المنطقة. وتمّ نشر إصدار غرب أفريقيا لعام 2019 من سلسلة تقارير اقتصاد الجوّال من رابطة "جي إس إم إيه" خلال فعاليّة "موبايل 360 – غرب أفريقيا" التي تعقد في أبيدجيان هذا الأسبوع. وخلصت الدراسة إلى أنّ ازدياد اقتناء أجهزة الجوال والانتقال المستمرّ إلى شبكات وخدمات الجوال ذات النطاق العريض في المنطقة ستؤدي إلى استمرار ازدياد المساهمة الاقتصاديّة لمنظومة الجوال خلال الأعوام المقبلة، ويُتوقّع أن تبلغ هذه المساهمة نحو 70 مليار دولار أمريكي (9.5 في المائة من الناتج المحلّي الإجمالي) بحلول 2023.

وفي هذا السياق، قال أكينويل جودلاك، رئيس منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى لدى رابطة "جي إس إم إيه": "يسلّط هذا التقرير الضوء على الدور الرئيسي الذي تضطلع به منظومة الجوال في المساهمة بتحقيق النموّ الاقتصادي والتنمية الاجتماعية وخلق فرص العمل على امتداد غرب أفريقيا. وبغرض الاستفادة من قوّة جيل جديد من مستخدمي الجوال وشبكات الجوال، نحثّ الحكومات وواضعي السياسات في غرب أفريقيا على تطوير أطر عمل تنظيميّة تُشجِّع على الابتكار والاستثمار في القطاع، ما يُتيح تقديم خدمات رقميّة قائمة على الجوال للسكان في المنطقة".

وكشف التقرير الجديد ما يلي:

  • بلغ عدد مشتركي الجوال الفريدين2 في غرب أفريقيا 185 مليون بنهاية عام 2018، أي ما يعادل 48 في المائة من سكان المنطقة. ويُتوقّع أن يرتفع هذا الرقم إلى 248 مليون بحلول 2025، أي 54 في المائة من السكان.
  • بيّن التقرير أنّ النموّ المستقبلي للمشتركين سيكون مدفوعاً بالمستهلكين الشباب الذين يمتلكون هاتفاً جوالاً للمرّة الأولى؛ بالإضافة إلى أنّ أكثر من 40 في المائة من سكان المنطقة يبلغون أقلّ من 18 عام من العمر.
  • ستطغى تقنيّة الجيل الثالث "3 جي" على تقنيّة الجيل الثاني "2 جي" لتصبح التقنيّة الرائدة للجوال في غرب أفريقيا هذا العام، حيث ستدعم أكثر من نصف اتّصالات الجوال في المنطقة.3  وإضافةً إلى ذلك، يتنامى أيضاً زخم تقنيّة الجيل الرابع "4 جي" حيث تمّ مؤخراً إطلاق 10 شبكات "4 جي" جديدة في غرب أفريقيا، بما في ذلك أوّل شبكات "4 جي" في بوركينا فاسو وسيراليون وتوغو.
  • ويعمل مشغلو الجوال المحليّون على زيادة الاستثمار في شبكاتهم ويُتوقّع منهم إنفاق 8.5 مليار دولار أمريكي (نفقات رأس المال) على البنية التحتية للشبكات والخدمات خلال العامَين القادمَين (2019/2020).
  • تقوم منظومة الجوال في غرب أفريقيا بتوظيف نحو 200 ألف شخص، ودعم 800 ألف وظيفة في قطاع التوظيف غير الرسمي، و600 ألف وظيفة إضافيّة عبر الاقتصاد الأوسع.
  • يشكّل الجوال المنصّة الرئيسيّة للوصول إلى الإنترنت في غرب أفريقيا؛ وفي نهاية 2018، كان هناك نحو 100 مليون مستخدم لإنترنت الجوال في المنطقة، ما يشكّل ارتفاعاً قدره 20 مليون بالمقارنة مع العام الماضي.

وتمّ تأليف التقرير الجديد بعنوان "اقتصاد الجوال في غرب أفريقيا لعام 2019" من قبل وحدة المعلومات الخاصة برابطة "جي إس إم إيه"، ذراع الأبحاث الخاصّة بالرابطة. للاطلاع على التقرير الكامل والصور ذات الصلة، يُرجى زيارة الرابط الإلكتروني التالي: https://www.gsma.com/r/mobileeconomy/west-africa/.

 

معاريف بريس

maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



إقبار مشروع بناء اتحاد المتوسط

كاتبة بوزارة الخارجية تتابع ملف تخليصها من الجنسية المغربية

نساء أسقطت ملوكا ،ورؤساءا في حفرة الانقلابات

الألوة فيرا نبتة الغلود

تجارة الاطفال أكبر خطر

انتفاضة ضد بلدية بيوكرا ،والباشا يتوصل بقرار التوقيف

باريز تدرس قرار رفع السرية عن ودائع بنكية لمسؤولين مغاربة

الحكم الداتي في الصحراء يوفر حلا سياسيا مناسبا

أية سياسة حكومية للشباب العائد من ليبيا؟

"جديد سلا" ادريس السنتيسي يستنجد ،ب،عباس الفاسي

محمد عبادي من دور مرشد الى وسيط في الصحبة بين الجنسين بالعدل والاحسان

قطاع الجوّال يُسرع من وتيرة تحقيق أهداف التنمية المستدامة

دراسة جديدة لرابطة جي إس إم إيه: الجوال يدعم النموّ الاقتصادي وخلق فرص العمل في غرب أفريقيا





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

أمناء أحزاب ينشؤون (قصورهم)بجوار سكن جنرالات...ما هي الخلفيات والتداعيات؟


الكاتب العام لوزارة الصحة العمومية ...أسطوريا فتاة رمت بنفسها من شقة فندق

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

الميلشيات وعوامل الخطر في الشرق الأوسط

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال