البام: بيان الشرعية والمسؤولية             ترامب: إذا أرادت إيران خوض حرب.. فستكون تلك نهايتها             القضاء يحجز على جميع ممتلكات برلماني نافذ بإقليم مديونة             حزب الاستقلال يطالب المسؤولين بفتح تحقيق في وفاة طفل غرقا في مقلع للرمال بتارجيست             جبهة القوى الديمقراطية، تعتبر حصيلة نصف الانتداب الحكومي مخيبة لآمال المغاربة             تجريم الإثراء غير المشروع ومصادرة الأملاك والاموال المتحصل عليها             مقتطف من الخطاب الملكي الذي القاه جلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى 18 لتربع جلالته على العرش             مجلس جهة الرباط يستقبل وفدا عن وكالة التنمية الفرنسية             كريستيانو رونالدو تبرع بمبلغ 1.5 مليون دولار لغزة             13 قتيلاً في هجوم لـ "بوكو حرام" شرق تشاد             تونس تحبط مخططاً إرهابياً في رمضان وتكشف مخزناً للمتفجرات             أمير المؤمنين يأذن بفتح 20 مسجدا في وجه المصلين تم بناؤها أو أعيد بناؤها أو ترميمها             صندوق بينينغتون يعلن عن تعيين يوسف ياسين كمستشار استثماري في جنوب إفريقيا             أندرسن جلوبال تتوسّع في أفريقيا             جلالة الملك يدين الاعتداءات المغرضة التي استهدفت منشآت طاقية حيوية سعودية             أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترحم على روح جلالة المغفور له الملك محمد الخامس             مؤسسة محمد الخامس للتضامن: جلالة الملك يدشن بالرباط المركز الجهوي لعلاجات الفم والأسنان             تخليد اليوم العالمي للتنوع البيولوجي وتوقيع اتفاقية مع جامعة محمد الخامس             فهم آثار الصيام على الجسم يساعد السائقين على تبنّي سلوك قيادة أفضل             دفاع المطالب بالحق المدني دفع بتأجيل الجلسة لعدم جاهزية الملف ويحمل الدولة المسؤولية             اتحاد أرباب النقل الطرقي للاشخاص بالمغرب ينظم وقفة تضامنية مع أسرة السائحتين الأجنبيتين             الدركي الراحل سعيد الذهبي شهيد الوطن الذي لا تنساه ذاكرة عين السبيت             الرئيس التنفيذي لمجموعة فاين يدعم ويدرب المواهب الرياضية             بلاغ: الأمن الوطني.. شرطة مواطنة في خدمة المغاربة منذ 63 سنة             نداء المستقبل ام نداء البحث عن الملذات والمصالح الذاتية للباميين والباميات الأشباح !             بسيمة بوعليلة : شدي ولدك عليا            سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال            كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي            شوف المساواة            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ذئاب منفردة وقطط ظالة !

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

كريستيانو رونالدو تبرع بمبلغ 1.5 مليون دولار لغزة

 
صوت وصورة

بسيمة بوعليلة : شدي ولدك عليا


سليم هلالي - يا قلبي خلي الحال


كشف الحقيقة الكاملة لمقتل بوب مارلي

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

ترامب: إذا أرادت إيران خوض حرب.. فستكون تلك نهايتها

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


دراسة جديدة تبحث في القيم المعياريّة لأكسجة الدماغ باستخدام تقنية أو 3 ريجيونال أوكسيمتري من ماسيمو


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 أبريل 2019 الساعة 15 : 17



 

 

أعلنت اليوم شركة "ماسيمو" (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز: NASDAQ: MASI) عن نتائج دراسة تمّ نشرها حديثاً في مجلة "أناستيزيا آند إنتنسيف كير" حيث سعى الباحثون في مستشفى "أوستن" في ملبورن بأستراليا إلى قياس أكسجة الدماغ لدى مجموعة كبيرة من المتطوعين السليمين، باستخدام تقنية "أو 3 ريجيونال أوكسيمتري" من "ماسيمو" من أجل إنشاء نطاق طبيعي من القيم والتحقّق من العلاقة بين أكسجة الدماغ وخصائص ماديّة وديناميكيّة دمويّة أخرى.1 وتلجأ تقنيّة "أو 3" إلى مطيافية الأشعة تحت الحمراء القريبة ("إن آي آر إس") لمراقبة أكسجة الدماغ في حالات لا يكون فيها قياس التأكسج من خلال معدّل نبضات القلب مؤشراً كافياً لمعدل الأكسيجين في الدماغ.  

وبالإشارة إلى كون "القيم المعياريّة للأجهزة السريريّة أساسيّة من أجل السماح بتحديد التشوّهات خلال الاستعمال السريري" وأنّ القيم المرجعيّة المتوافرة لمستوى تشبع الدم بالأكسيجين في الأنسجة الدماغية الإقليمية تتمتّع بقيود، بما في ذلك عدم أخذ المتغيّرات بعين الاعتبار مثل نصف الدماغ والجنس ونوع البشرة والطول والوزن وغيرها، لجأ الدكتور كريستوفر آينغتون وزملاؤه إلى تقنيّة "أو 3" من "ماسيمو" لتقييم الاختلافات في تشبع الدم بالأكسيجين في النسيج الدماغي بين نصفَي الدماغ والجنس وحالة الاعتلال المشترك والتدخين، ولأوجه التداخل بين مستوى تشبع الدم بالأكسيجين في الأنسجة الدماغية والخصائص الماديّة والديناميكيّة الدمويّة الأخرى لدى البالغين الذين يتمتّعون بصحة جيدة. وقام الأطباء بإدراج 98 متطوّع تتراوح أعمارهم بين 22 و60 عاماً، بما في ذلك 41 ذكر يعاني 22 منهم من أمراض مصاحبة أو أكثر و13 مدخن حالي أو سابق ومجموعة متنوعة من أنواع البشرة. وتمّت مراقبة كلّ متطوّع بشكلٍ مستمرّ لخمس دقائق باستخدام تقنيّة "أو 3" عبر منصّة "روت" لمراقبة المرضى والتواصل معهم من "ماسيمو"، مع تسجيل مقاييس تشبع الدم بالأكسيجين في الأنسجة الدماغية كلّ ثانيتَين.

قام الباحثون بتسجيل 32 ألف و130 ملاحظة حول تشبع الدم بالأكسيجين في الأنسجة الدماغية. وبلغت قيم تشبع الدم بالأكسيجين في النسيج الدماغي الأيسر والأيمن والمدمج 67.3 و67.9 و67.6 في المائة على التوالي، مع معدّل ضيّق مدمج لمجال الثقة بنسبة 95 في المائة معدّل 66.8 و68.6 في المائة. (لم يكن أيّ من مجالات الثقة بنسبة 95 في المائة أقل من 66.5 في المائة أو أكثر من 69.1 في المائة). ووجد الباحثون أنّ "الاختلافات المهمّة من الناحية الإحصائية ولكن الصغيرة في المجال الكميّ" في قيم تشبع الدم بالأكسيجين في النسيج الدماغي وفق أنصاف الدماغ (بيه > 0.001). ووجدوا أيضاً أنّ الضغط الشرياني (بيه = 0.001) والمؤشر القلبي (بيه ≤ 0.001) ارتبطوا بمعدّل متزايد لتشبع الدم بالأكسيجين في النسيج الدماغي: كلّ زيادة 10 ملم زئبق في الضغط الشرياني وزيادة لتر بالدقيقة بالمتر المربع في المؤشر القلبي مع 0.01 في المائة وزيادات بنسبة 0.1 في المائة في مستوى تشبع الدم بالأكسيجين في النسيج الدماغي.

وأشار الباحثون أنّ "دراستنا تبيّن أنّه لدى البالغين السليمين يبلغ معدل تشبع الدم بالأكسيجين في النسيج الدماغي الذي يتمّ قياسه بتقنيّات حديثة حوالي 68 في المائة مع مجالات ثقة تبلغ 1 في المائة ومن دون اختلاف بين نصفَي الرأس. وبالإضافة إلى ذلك وانطلاقاً من معدل أدنى من قيمة تشبع الدم بالأكسيجين في النسيج الدماغي بنسبة 56 في المائة، فهذا يعني أنّ قيمة تشبع الدم بالأكسيجين في النسيج الدماغي التي تكون أدنى من 56 في المائة يجب أن تعتبر منخفضة بشكلٍ غير طبيعي. وبالإضافة إلى ذلك، توحي قيمة تشبع الدم بالأكسيجين في النسيج الدماغي القليلة بمعدل أدنى من 60 في المائة التي شهدناها في دراستنا أنّ القياسات الثابتة أدنى من المعدل تُعتبر مسألة مثيرة للقلق. وفي النهاية، فإنّ ملاحظاتنا أنّ قيم تشبع الدم بالأكسيجين في النسيج الدماغي لم تتأثر بأيّ كميّة كبيرة في المختبر من خلال نصفَي الدماغ أو الجنس أو نوع البشرة أو حالة الاعتلال المشترك والتدخين أو العمر أو أيّ معايير ديناميكيّة دمويّة تشير أنّه لدى البالغين السليمين لا يتأثّر تركّز الأكسيجين في نسيج الدماغ بهذه العوامل". واستخلصوا أنّ "هذه النتائج تتمتّع بآثار ملموسة على صعيد التفسير السريري لدرجة تشبع الدم بالأكسيجين في النسيج الدماغي وتطبيق هذه المعلومات على المرضى".

وعلّق الكاتب المشارك في الدراسة، الدكتور رينالدو بيلومو، في هذا السياق: "يُنظر إلى توقّع أكسجة الدماغ من خلال مطيافية الأشعة تحت الحمراء القريبة خلال التخدير أو في حالات المرض الخطيرة بشكل متزايد كشكل مرغوب من المراقبة. ويكون مهمّاً بالتالي بالنسبة إلى الأطباء السريريّين أن يفهموا القيم الاعتياديّة وبالتمتّع بالثقة في التقنيّات الكامنة خلف هذه المقاييس. ولجأت الدراسة الحديثة التي أجريتها مع زملائي إلى أكثر من 30 ألف ملاحظة فيما يصل إلى 100 شخص عادي ووجدت أنّ القيمة العاديّة لتقدير أكسجة الدماغ باستخدام تقنيّة مطيافية الأشعة تحت الحمراء القريبة الحديثة من ’ماسيمو‘ بلغت نسبة 67.6 في المائة، وأهمّ من ذلك أنّ مجال الثقة البالغ 95 في المائة لهذه القيمة كان محدوداً، بين 66.8 في المائة و68.6 في المائة. وتؤمّن هذه النتائج قيمة مرجعيّة لتقييم المرضى وتمنح درجة ثقة للأطباء السريريّين حول مدى صحة هذه التقنيّة وقوتها".

 

معاريف بريس

maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



إقبار مشروع بناء اتحاد المتوسط

كاتبة بوزارة الخارجية تتابع ملف تخليصها من الجنسية المغربية

نساء أسقطت ملوكا ،ورؤساءا في حفرة الانقلابات

الألوة فيرا نبتة الغلود

تجارة الاطفال أكبر خطر

انتفاضة ضد بلدية بيوكرا ،والباشا يتوصل بقرار التوقيف

باريز تدرس قرار رفع السرية عن ودائع بنكية لمسؤولين مغاربة

الحكم الداتي في الصحراء يوفر حلا سياسيا مناسبا

أية سياسة حكومية للشباب العائد من ليبيا؟

"جديد سلا" ادريس السنتيسي يستنجد ،ب،عباس الفاسي

الباد يقدم خريطة الطريق لحركة 20 فبراير

أرضية للعمل ...مسيرة 20 فبراير

حركة 20 فبراير تحت الميكروسكوب

الجمعية المغربية للشباب ضد السيدا تدق ناقوس الخطر

خديجة الرياضي وعبد الحميد الأمين لحظات عشق ممزوجة بحزن دائم

تحذير : قانون الكل أو لاشئ ، خطأ استراتيجي

أبعاد مؤشرات البيئة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية(اعلان)

اختيار آيديميا لتزويد شركة أونتاريو لليانصيب

دراسة جديدة تبحث في القيم المعياريّة لأكسجة الدماغ باستخدام تقنية أو 3 ريجيونال أوكسيمتري من ماسيمو





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

البام: بيان الشرعية والمسؤولية


القضاء يحجز على جميع ممتلكات برلماني نافذ بإقليم مديونة

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

إيران .. الإرهاب الحكومي المنظم تحت مجهر العالم

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال