جلالة الملك محمد السادس الحقوقي الاول للمملكة المغربية يعين أعضاء المجلس الوطني لحقوق الانسان             رسالة ملكية لاول فوج للحجاج             العلاقات المغربية الجزائرية وآفاق ما بعد بوتفليقة             جمعية أفق للنهوض بأوضاع المرأة تطالب بإنفاذ القانون ضد تعنيف واغتصاب الأطفال             رفع ثوب الكعبة المشرفة 3 أمتار استعداداً لموسم الحج             التنسيق النقابي الرباعي يشيد بعرض وزارة الداخلية في انتظار اخراج النظام الأساسي             عبد الصمد عرشان يفتتح مهرجان تيفلت مذكرا بالمشاريع التنموية للملك             الإعدام في حق عبد الصمد الجود ويونس اوزايد، ورشيد أفاطي على خلفية الجريمة بسامهاروش             محمد السادس ...20 سنة من البناء لتحقيق الرفاه للشعب             ادريس لشكر طرح افكارا، والأحزاب الوطنية المشاركة في الحقل السياسي لا بد لها الانخراط في المشروع             عبد العظيم الحافي يرأس الدورة العادية للمجلس الأعلى للقنص             تصريح استنكاري من المسيحي المغربي محمد أحماش             هيومن رايتش ووتش ...الجزائر تغمض العين عن التعذيب والاعتقالات التي تتم فوق أراضيها             حصيلة مراقبة المواد الغذائية خلال الربع الثاني من سنة 2019             وداعا "ال" شابو ...القضاء الأمريكي يحكم بالسجن مدى الحياة على أكبر تاجر مخدرات             دبي عاصمة الاعلام العربي             لجنة الداخلية بمجلس النواب تصادق بالإجماع على ثلاثة مشاريع قوانين تتعلق بأراضي الجماعات السلالية             لجنة التعليم بمجلس النواب تصادق بالأغلبية على مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين             البرتغال تعلق اصدار تأشيرات للايرانيين لأسباب أمنية             المديرة العامة لصندوق النقد الدولي تقدم استقالتها من منصبها             استقالة فرانسوا دي روجي رئيس الوزراء يؤكد على قوة وسلطة الاعلام لفضح الفساد بفرنسا             إف في سي تتعاون مع أفايا لمساعدة الشركات في أفريقيا على تقديم تجارب رقمية             إطلاق استبيان إتش بي آر أسيند العالمي لمهارات الشباب لعام 2019             لحسن الداودي “تغوط “بجهة بني ملال خنيفرة وترك الكل يبحث عن وسيلة تيمم             بلاغ صحافي             أفخاخ الشطرنج            موسوعة روائع أقوال الفيلسوف الكبير "أفلاطون"            تعلم اللغة العبرية للمبتدئين            شوف المساواة            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ذئاب منفردة وقطط ظالة !

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

الكنيست" البرلمان الاسرائيلي يصوت بأغلبية حل نفسه

 
صوت وصورة

أفخاخ الشطرنج


موسوعة روائع أقوال الفيلسوف الكبير "أفلاطون"


تعلم اللغة العبرية للمبتدئين

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

هيومن رايتش ووتش ...الجزائر تغمض العين عن التعذيب والاعتقالات التي تتم فوق أراضيها

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


دراسة جديدة تبحث في القيم المعياريّة لأكسجة الدماغ باستخدام تقنية أو 3 ريجيونال أوكسيمتري من ماسيمو


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 أبريل 2019 الساعة 15 : 17



 

 

أعلنت اليوم شركة "ماسيمو" (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز: NASDAQ: MASI) عن نتائج دراسة تمّ نشرها حديثاً في مجلة "أناستيزيا آند إنتنسيف كير" حيث سعى الباحثون في مستشفى "أوستن" في ملبورن بأستراليا إلى قياس أكسجة الدماغ لدى مجموعة كبيرة من المتطوعين السليمين، باستخدام تقنية "أو 3 ريجيونال أوكسيمتري" من "ماسيمو" من أجل إنشاء نطاق طبيعي من القيم والتحقّق من العلاقة بين أكسجة الدماغ وخصائص ماديّة وديناميكيّة دمويّة أخرى.1 وتلجأ تقنيّة "أو 3" إلى مطيافية الأشعة تحت الحمراء القريبة ("إن آي آر إس") لمراقبة أكسجة الدماغ في حالات لا يكون فيها قياس التأكسج من خلال معدّل نبضات القلب مؤشراً كافياً لمعدل الأكسيجين في الدماغ.  

وبالإشارة إلى كون "القيم المعياريّة للأجهزة السريريّة أساسيّة من أجل السماح بتحديد التشوّهات خلال الاستعمال السريري" وأنّ القيم المرجعيّة المتوافرة لمستوى تشبع الدم بالأكسيجين في الأنسجة الدماغية الإقليمية تتمتّع بقيود، بما في ذلك عدم أخذ المتغيّرات بعين الاعتبار مثل نصف الدماغ والجنس ونوع البشرة والطول والوزن وغيرها، لجأ الدكتور كريستوفر آينغتون وزملاؤه إلى تقنيّة "أو 3" من "ماسيمو" لتقييم الاختلافات في تشبع الدم بالأكسيجين في النسيج الدماغي بين نصفَي الدماغ والجنس وحالة الاعتلال المشترك والتدخين، ولأوجه التداخل بين مستوى تشبع الدم بالأكسيجين في الأنسجة الدماغية والخصائص الماديّة والديناميكيّة الدمويّة الأخرى لدى البالغين الذين يتمتّعون بصحة جيدة. وقام الأطباء بإدراج 98 متطوّع تتراوح أعمارهم بين 22 و60 عاماً، بما في ذلك 41 ذكر يعاني 22 منهم من أمراض مصاحبة أو أكثر و13 مدخن حالي أو سابق ومجموعة متنوعة من أنواع البشرة. وتمّت مراقبة كلّ متطوّع بشكلٍ مستمرّ لخمس دقائق باستخدام تقنيّة "أو 3" عبر منصّة "روت" لمراقبة المرضى والتواصل معهم من "ماسيمو"، مع تسجيل مقاييس تشبع الدم بالأكسيجين في الأنسجة الدماغية كلّ ثانيتَين.

قام الباحثون بتسجيل 32 ألف و130 ملاحظة حول تشبع الدم بالأكسيجين في الأنسجة الدماغية. وبلغت قيم تشبع الدم بالأكسيجين في النسيج الدماغي الأيسر والأيمن والمدمج 67.3 و67.9 و67.6 في المائة على التوالي، مع معدّل ضيّق مدمج لمجال الثقة بنسبة 95 في المائة معدّل 66.8 و68.6 في المائة. (لم يكن أيّ من مجالات الثقة بنسبة 95 في المائة أقل من 66.5 في المائة أو أكثر من 69.1 في المائة). ووجد الباحثون أنّ "الاختلافات المهمّة من الناحية الإحصائية ولكن الصغيرة في المجال الكميّ" في قيم تشبع الدم بالأكسيجين في النسيج الدماغي وفق أنصاف الدماغ (بيه > 0.001). ووجدوا أيضاً أنّ الضغط الشرياني (بيه = 0.001) والمؤشر القلبي (بيه ≤ 0.001) ارتبطوا بمعدّل متزايد لتشبع الدم بالأكسيجين في النسيج الدماغي: كلّ زيادة 10 ملم زئبق في الضغط الشرياني وزيادة لتر بالدقيقة بالمتر المربع في المؤشر القلبي مع 0.01 في المائة وزيادات بنسبة 0.1 في المائة في مستوى تشبع الدم بالأكسيجين في النسيج الدماغي.

وأشار الباحثون أنّ "دراستنا تبيّن أنّه لدى البالغين السليمين يبلغ معدل تشبع الدم بالأكسيجين في النسيج الدماغي الذي يتمّ قياسه بتقنيّات حديثة حوالي 68 في المائة مع مجالات ثقة تبلغ 1 في المائة ومن دون اختلاف بين نصفَي الرأس. وبالإضافة إلى ذلك وانطلاقاً من معدل أدنى من قيمة تشبع الدم بالأكسيجين في النسيج الدماغي بنسبة 56 في المائة، فهذا يعني أنّ قيمة تشبع الدم بالأكسيجين في النسيج الدماغي التي تكون أدنى من 56 في المائة يجب أن تعتبر منخفضة بشكلٍ غير طبيعي. وبالإضافة إلى ذلك، توحي قيمة تشبع الدم بالأكسيجين في النسيج الدماغي القليلة بمعدل أدنى من 60 في المائة التي شهدناها في دراستنا أنّ القياسات الثابتة أدنى من المعدل تُعتبر مسألة مثيرة للقلق. وفي النهاية، فإنّ ملاحظاتنا أنّ قيم تشبع الدم بالأكسيجين في النسيج الدماغي لم تتأثر بأيّ كميّة كبيرة في المختبر من خلال نصفَي الدماغ أو الجنس أو نوع البشرة أو حالة الاعتلال المشترك والتدخين أو العمر أو أيّ معايير ديناميكيّة دمويّة تشير أنّه لدى البالغين السليمين لا يتأثّر تركّز الأكسيجين في نسيج الدماغ بهذه العوامل". واستخلصوا أنّ "هذه النتائج تتمتّع بآثار ملموسة على صعيد التفسير السريري لدرجة تشبع الدم بالأكسيجين في النسيج الدماغي وتطبيق هذه المعلومات على المرضى".

وعلّق الكاتب المشارك في الدراسة، الدكتور رينالدو بيلومو، في هذا السياق: "يُنظر إلى توقّع أكسجة الدماغ من خلال مطيافية الأشعة تحت الحمراء القريبة خلال التخدير أو في حالات المرض الخطيرة بشكل متزايد كشكل مرغوب من المراقبة. ويكون مهمّاً بالتالي بالنسبة إلى الأطباء السريريّين أن يفهموا القيم الاعتياديّة وبالتمتّع بالثقة في التقنيّات الكامنة خلف هذه المقاييس. ولجأت الدراسة الحديثة التي أجريتها مع زملائي إلى أكثر من 30 ألف ملاحظة فيما يصل إلى 100 شخص عادي ووجدت أنّ القيمة العاديّة لتقدير أكسجة الدماغ باستخدام تقنيّة مطيافية الأشعة تحت الحمراء القريبة الحديثة من ’ماسيمو‘ بلغت نسبة 67.6 في المائة، وأهمّ من ذلك أنّ مجال الثقة البالغ 95 في المائة لهذه القيمة كان محدوداً، بين 66.8 في المائة و68.6 في المائة. وتؤمّن هذه النتائج قيمة مرجعيّة لتقييم المرضى وتمنح درجة ثقة للأطباء السريريّين حول مدى صحة هذه التقنيّة وقوتها".

 

معاريف بريس

maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



إقبار مشروع بناء اتحاد المتوسط

كاتبة بوزارة الخارجية تتابع ملف تخليصها من الجنسية المغربية

نساء أسقطت ملوكا ،ورؤساءا في حفرة الانقلابات

الألوة فيرا نبتة الغلود

تجارة الاطفال أكبر خطر

انتفاضة ضد بلدية بيوكرا ،والباشا يتوصل بقرار التوقيف

باريز تدرس قرار رفع السرية عن ودائع بنكية لمسؤولين مغاربة

الحكم الداتي في الصحراء يوفر حلا سياسيا مناسبا

أية سياسة حكومية للشباب العائد من ليبيا؟

"جديد سلا" ادريس السنتيسي يستنجد ،ب،عباس الفاسي

الباد يقدم خريطة الطريق لحركة 20 فبراير

أرضية للعمل ...مسيرة 20 فبراير

حركة 20 فبراير تحت الميكروسكوب

الجمعية المغربية للشباب ضد السيدا تدق ناقوس الخطر

خديجة الرياضي وعبد الحميد الأمين لحظات عشق ممزوجة بحزن دائم

تحذير : قانون الكل أو لاشئ ، خطأ استراتيجي

أبعاد مؤشرات البيئة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية(اعلان)

اختيار آيديميا لتزويد شركة أونتاريو لليانصيب

دراسة جديدة تبحث في القيم المعياريّة لأكسجة الدماغ باستخدام تقنية أو 3 ريجيونال أوكسيمتري من ماسيمو

بلاغ وزارة الداخلية





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

جلالة الملك محمد السادس الحقوقي الاول للمملكة المغربية يعين أعضاء المجلس الوطني لحقوق الانسان


رسالة ملكية لاول فوج للحجاج

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

خطر العجز والتردد الدولي

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال