أكثر من 344 ألف وفاة بـ«كورونا» في العالم             «الصحة العالمية» توقف «هيدروكسي كلوروكين» لعلاج «كورونا»             كوفيد 19: العزل الصحي 10 أيام فقط بدل 14 أياما بالمغرب             مصر.. أول تعليق من الفنانة رجاء الجداوي بعد إصابتها بفيروس كورونا             السفير المندوب الدائم للمغرب لدى منظمة اليونسكو يسلط الضوء على رؤية صاحب الجلالة إزاء إفريقيا             إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة : النقاط الرئيسية في محاربة الاتجار غير المشروع سنة 2019             كوفيد 19: لوكاميد لا تحترم الاجراءات الادارية لوازرة الداخلية             كوفيد 19: نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي ينشرون خبر الملايير لادريس الراضي             كوفيد 19: المغرب يسجل 200 حالة وفيات الى حدود يومه الاثنين مساءا             كورونا كشفت ضعف الرؤية والسياسة للحكومة في تنظيم المهن غير مهيكلة             اليوم العالمي لإفريقيا.. الالتزام الإفريقي القوي للمغرب تحت قيادة صاحب الجلالة             توقيف رجل سلطة عن العمل للاشتباه في تورطه في قضية تحويل مساعدات غذائية للاستهلاك الشخصي             وكالة بيت مال القدس الشريف تقدم دعما عينيا لمستشفيات القدس لمواجهة كورونا             الداخلة : توقيف 25 مرشحا للهجرة السرية ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء             كلميم .. حجز ثلاثة أطنان من مخدر الشيرا على متن شاحنة للنقل الطرقي للبضائع             الريسوني يودع بسجن عكاشة والتهمة هتك عرض بالعنف والاحتجاز             كوفيد 19: الصين تسجل 11 إصابة جديدة بكورونا             المداخيل الجمركية المحصلة سجلت رقما قياسيا بأزيد من 103 ملايير درهم في سنة 2019             فيروس كورونا : تسجيل 62 حالة مؤكدة جديدة والعدد الإجمالي للمتعافين يرتفع إلى 4737 حالة             قائدة "تطرد" حارس عمارة بالدار البيضاء في زمن كورونا بإيعاز من "السانديك" هل يتدخل لفتيت؟             سليمان الريسوني استدرج آدم لمنزله لاغتصابه بالقوة والعنف والتحكم             على مَسؤوليتــكم مَصــير المحــَامــَاة و مُسْتقبل المحامِــــــيات و المحَـــــامين و القضـَـاء ب             محمد أوزين يكتب: عدوان جرثومي (2)             جلالة الملك محمد السادس يضع الوطنيين المخلصين قرة عين جلالته وعبد الرحمان اليوسفي واحدا منهم             منظمة الصحة العالمية تحذر من زيادة الحركة والتجمعات في العيد             L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS            Dealers de rue : la colère des voisins            Dealers de rue : la police renforce les patrouilles            ما يجب القيام به...في الحضر الصحي            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

اسرائيل : العثور على جثة السفير الصيني بمقر اقامته واستبعاد أن تكون جريمة قتل

 
صوت وصورة

L’HISTOIRE TRISTE DU MÉDECIN CHINOIS


Dealers de rue : la colère des voisins


Dealers de rue : la police renforce les patrouilles

 
كاريكاتير و صورة

ما يجب القيام به...في الحضر الصحي
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

أكثر من 344 ألف وفاة بـ«كورونا» في العالم

 
خاص بالنساء

المخ يحذف معلومات لا يحتاجها الانسان أثناء النوم

 
 


اوريد..قصة الدين الجديد...وهيلولا ...هاليلويا


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 ماي 2019 الساعة 33 : 23





على شاكلة كتاب السيرة والأزلية، كاد المقريء الإدريسي أبو  زيد أن  يعلن عن دين جديد  في محفل إخواني  شبيه بحفلات البروتستان في الولايات المتحدة التي تصدح خلالها أصوات جمهور المريدين بالهتاف: هاليلويا.
لقد تعود الإخوان في المغرب وغير المغرب على استغلال الدين في السياسة، لكن لم يكن المرء يتصور حتى في المنام أن  يصل الاستغلال إلى درجة الاعلان عن دين جديد  ووحي  جديد يغير حياة من قرأه  جذريا ويصبح شخصا آخر.
"رواء مكة" نص أدبي جميل يروي حكاية كاتبه في رحلة الحج ورحلته الإيمانية ، وهو إبداع  لا يشكل سابقة في تاريخ جنس الكتابة عن الرحلات ، فقد كان ابن بطوطة رائدا في أدب الرحلات ، لكن لم يجرأ  أي ناقد أو  باحث على رفعه إلى مقام الأنبياء .
بوح الكاتب حسن اوريد بتفاصيل من حياته في السكر والفسق حالة إنسانية يعيشها معظم الناس. ففي موروثنا الشعبي لخصت  المقولة "شحال من زبالة ولات جامع"كل شيء والأمور  بخواتمها، لكن الغريب هو استغلال سيرة أدبية  من طرف دهاقنة  الإخوان  للتلميح  إلى أن  مربع السلطة الذي غادره  الكاتب  ليس في منأى  عن جلسات الخمر وليالي"سيزار". وقصته الأخيرة بألمانيا في حفلة الهيلولة  اليهودية رفقة زوجته ومشكلته مع الحجز في الطائرة وباقحام القصر أثناء تقديمه الكتاب ، لخير دليل على الارتباك الايماني  الذي جلب له انتقادات  اليهود المغاربة  وغير المغاربة الذين يرفضون خلط السياسة بالإبداع .
يفهم من ترويج المقرىء الادريسي أبو زيد ل"رواء مكة" أنه  إعلان عن عودة المهدي المنتظر الذي سيحارب  الظلم والفساد ويحقق العدالة فوق الأرض على الرغم من أسلحة الغرب والامريكان. 
"ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة  من الخاسرين" صدق الله العظيم .
والصلاة والسلام على محمد خاتم الأنبياء والرسل.
معاريف بريس
maarifpress.com

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



عن أية مؤخرة يتحدث حسن أوريد؟

حسن أوريد يؤسس حزبا سياسيا

الكاتب العام السابق لوزارة الصحة العمومية يتجه للاطاحة بالوزير الحسين الوردي

ولاية الرباط تصدر 26 قرارا تأديبيا في حق مطاعم وحانات وإغلاق واحدة بطريق زعير

حريم الطاووس

حريم الطاووس

عاجل : العثور على تمساح بحكومة عبد الاله بنكيران

الحسين الوردي...عاشق الصفقات العمومية

هند عروب من زاوية الفساد الجنسي ..الى زاوية الفكر البلطجي

حسن أوريد...سيرة حمار بتازة

اوريد..قصة الدين الجديد...وهيلولا ...هاليلويا





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

«الصحة العالمية» توقف «هيدروكسي كلوروكين» لعلاج «كورونا»


كوفيد 19: العزل الصحي 10 أيام فقط بدل 14 أياما بالمغرب

 
جلسات برلمانية

من أجل تدخّل فوري لحل معضلة المواطنين العالقين في الخارج


النقاط الرئيسية لجواب وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة


كوفيد19: جونسون يغادر المستشفى ويشكر الأطباء على شفاءه

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

محمد أوزين يكتب: عدوان جرثومي (2)

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال