المالكي: سفينة إيرانية تجارية تدير العمليات العسكرية للحوثي             اندلاع حريق بخزانين لغاز البوتان يعجل بتدخل السلطات على عجل لنقل مصابين واطفاء الحرائق التي اندلعت             الصخيرات: المنتدى الأول لتعبئة الكفاءات المغربية المقيمة بكندا لتطوير التعاون في قطاع الطيران             تبديد واختلاس الملايين من مداخيل التعليم الأولي ومن جمعية للآباء بمدرسة ابن الرومي بمديونة             دبي تستضيف النسخة الثالثة من مدن المستقبل إبريل المقبل بمشاركة من 19دولة             الرباط تحتضن الدورة الثالثة للمنتدى الدولي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات يومي 4 و5 أكتوبر المقبل             انطلاق أشغال المؤتمر الوطني العاشر للطرق بالحسيمة             المال والنفوذ والمخدرات الصلبة (الكوكايين) تنتج جيلا مريضا جنسيا             الفارس الغالي بوقاع يفوز بالجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز             المنتخب الفرنسي سيحصل على خاتم الأبطال             مراكش .. توقيف شخص من ذوي السوابق القضائية             الرجاء الرياضي يحجز تذكرته الى دور النصف على حساب فريق كارا برازافيل الكونغولي             ادريس لشكر يترأس الدورة الأولى لمجلس الشبيبة الاشتراكية الديمقراطية في العالم العربي             اعتقال رجل مسلح خارج قصر ملكة بريطانيا             المؤسسة الهولندية للمستثمرين تحقق انتصاراً هاماً لمصلحة مستثمري بتروبراس ممن خسروا مليارات الدولارات             الرياضي العالمي سيرجي بيرلاكوف يخضع لسلسلة من الاختبارات الطبية في دبي             أنغامي و دي إم إس تستضيفان مؤتمراً موسيقياً حصرياً موجهاً إلى العلامات التجارية والجهات المُعلنة             الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة تكشف النقاب عن تمثال الطهر الجديد             سعيد سالك الناطق الرسمي لمهنيي قطاع النقل يكشف خطة المؤامرة للوزير المنتدب المكلف بالنقل             ألمانيا: السماح لبرلمانية حمل رضيعها للبرلمان وبالمغرب برلمانيات يتركن أزواجهن بباركينغ السيارات             داعش تتبنى الهجوم على عرض عسكري جنوب غرب ايران             يوليف يوقع انفجارا بقطاع النقل والمسافرين يبيتون في المحطات الطرقية ليلة الأحد / الاثنين             تقرير اللجنة 24 التابعة للجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة يكرس شرعية المنتخبين من الصحراء             جلالة الملك يهنئ رئيس جمهورية مالي بمناسبة العيد الوطني لبلاده             أخنوش: التجمع منخرط في الرؤية الملكية الرامية لمعالجة مكامن الخلل في القطاعات الاجتماعية             مهنيو النقل الجماعي للأشخاص يحذرون بوليف ويحملون المسؤولية لرئيس الحكومة            عمر سليم:العرايشي خاصو يمشي فحالو و سيطايل ماعندهاش الكفاء            الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني            شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات            الاستعداد لمشاهدة برامج رمضان            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

25 الف يهودي طردتهم الجزائر وعرضت حياتهم للمحرقة

 
الصحافة العبرية

خاص: تميمي تهاجم اسرائيل من قناة فرانس 24

 
صوت وصورة

مهنيو النقل الجماعي للأشخاص يحذرون بوليف ويحملون المسؤولية لرئيس الحكومة


عمر سليم:العرايشي خاصو يمشي فحالو و سيطايل ماعندهاش الكفاء


الصحافيون المغاربة ينتخبون مجلسهم المهني

 
كاريكاتير و صورة

شركة افريقيا غاز تحذر المواطنين والمواطنات
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلان
 
إعلانات
 
أخبار دولية

المالكي: سفينة إيرانية تجارية تدير العمليات العسكرية للحوثي

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


تنزيل الدستور ينطلق من مرافعة المحامين في قضية تبديد المال العام في قطاع الرياضة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 فبراير 2012 الساعة 36 : 02



أبعث لكم رفقته الشكاية التي تقدمت بها نيابة عن الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب لدى السيد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط و التي قبل تسجيلها تحت رقم 2012/52 و أحالها على نائبه ذ/ محمد شنظيظ من أجل الدراسة و اتخاذ ما يلزم .
و هي الشكاية التي تتعلق بتبديد و هدر المال العام في قطاع الرياضة ، و المقدمة في مواجهة كل من:  السيد علي الفاسي الفهري، رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم. و السيد رشيد الوالي العلمي، نائب رئيس الجامعة في اللجنة المشرفة على البطولة الوطنية.و /السيد كريم عالم، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالجامعة.و السيد عبد الواحد أكرم رئيس نادي الوداد.و السيد العرايشي الكاتب العام للجامعة، و السيد منصف بلخياط الوزير السابق للشبيبة والرياضة  باعتباره وصيا على القطاع الرياضي.و السيد إيريك غيريتس ناخب وطني ، و السيد عباس الفاسي الوزير الأول السابق . والسيد وزير المالية صلاح الدين مزوار باعتباره المسئول عن عدم تفعيل أجهزة الرقابة على استخلاص وصرف المال العام.و السيد والي بنك المغرب  على اعتبار أنه هو  الذي يتولى تحويل راتب غيريتس إلى حسابه في بلجيكا تفاديا لتسرب أي وثيقة  للصحافة.
وكل المؤسسات والهيئات التي سيثبت التحقيق  تورطها أو تواطئها أو إسهامها في ارتكاب جريمة نهب واختلاس المال العام الرياضي .
• والاستماع أو مراسلة المنظمات الدولية المشرفة على الرياضة بالعالم عن العطايا والإعانات التي تتقاضاها الجامعة الملكية لكرة القدم من  الفيفا والكاف واللجنة الدولية للألعاب الاولمبية .
• الاستماع لشهادة السيد محمد أوزين وزير الشباب و الرياضة الحالي ، قصد إفادة النيابة العامة بحكم قيادته لقطاع الرياضة حاليا.
•  والاستماع لكل مواطن يمكن أن يساهم في الكشف عن الفساد المالي بالجامعة الملكية لكرة القدم ووزارة الشبيبة والرياضة.

ذ/ زهير أصدور
محامي الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب.
 شكاية بنهب وإهدار المال العام بقطاع الرياضة
السيد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط.
 
إن الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب ممثلة في شخص مكتبها التنفيذي ورئيسها والكائن مقرها بنادي هيئة المحامين زنقة أفغانستان حي المحيط الرباط .
نائبها الأستاذ زهير أصدور المحامي بهيئة الرباط .
من فضل جنابكم الموقر:
إن الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب في إطار اهتمامها  بتخليق الحياة العامة و بعد حصولها على عدد من المعطيات و بعد قيامها  بكافة التحريات اللازمة في الفساد المالي والإداري الذي تعرفه الجامعة الملكية لكرة القدم والذي توج بالهزيمة المدوية للمنتخب المغربي ، و انطلاقا مما جاء به الدستور الذي ربط المسؤولية بالمحاسبة ، فإن الهيئة المنوب عنها تدلي لكم بما يلي:                                                                        السيد الوكيل العام للملك:
لقد سبق للفرنسي هنري ميشال أن مرغ كرة القدم المغربية في الوحل والذي تم فرضه من طرف رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم المغربية في غياب تام للشفافية والفعالية والديمقراطية في الجامعات وفي الإدارة الوصية المكلفة بقطاع الرياضة، وتم رهن الكرة المغربية بعقد تكلفته تعدت المليارين و800 مليون سنتيم إلى سنة 2010،علاوة على المصاريف السياحية الخيالية المؤداة من المال العام بأوروبا وغيرها وكان قد سبقه إلى ذلك المدرب الفرنسى فيليب تروسيه الذي لهف هو الآخر عدة ملايير عندما حل محل بادو الزاكى فى أعقاب فشل المنتخب المغربي في التأهل إلى نهائيات كأس العالم ، حيث ترك المنتخب الوطني دون تداريب على بعد 15 يوما من كأس إفريقيا للأمم سنة 2006.
و تسلط  على فريقنا الوطني السيد إيريك غيريتس البلجيكي الجنسية  مدرب الهلال السعودي الفقيرة خزانته إلا من فوز بلقب  الدوري السعودي فليس هناك ما يشفع له بتولي مهمة تدريب منتخب كبير كالفريق المغربي.
إنه لم يحقق مع العديد من الفرق الأوروبية  أي شيء يذكر فالإخفاق هو العنوان البارز لمسيرة هذا البلجيكي.
     وما إصرار مسئولي الكرة ببلادنا على التعاقد مع هذا المدرب الصغير إلا دليل على نية مبيتة لإهدار المال العام بالاتفاق على راتب لازال في ظل المجهول فالعديد من الوزراء السابقين والحاليين لا يعرفون محتواه  وحتى البرلمان السابق والحالي لم يتمكن أحد من الإطلاع عليه رغم  صدور دستور جديد يقضي الفصل  27   منه ا عطاء الحق  للمواطنين والمواطنات الحصول على المعلومات،الموجودة في حوزة الإدارة العمومية، والمؤسسات المنتخبة،والهيئات المكلفة بمهام المرفق العام.  
لقد تحولت كرة القدم في العالم  إلى تجارة ضخمة تتوقع الدولة المنظمة أن تربح منها حوالى 10 مليار يرو فقط. أما نحن في المغرب فنوزع الملايير في استثمارات رياضية لا جدوى منها يذهب ريعها لأشخاص لا كفاءة لهم ولا إحساس لهم بالوطنية .
لقد ضخت أموال طائلة في حسابات الجامعة الملكية لكرة القدم فحسب بلاغها المؤرخ في  26 يونيه 2009، فانه بتوجيه من الملك محمد السادس ، سيقدم بنك المغرب وصندوق الإيداع والتدبير والمكتب الشريف للفوسفاط، مساعدة مالية، قوامها 75 مليون درهم سنويا، عن كل مؤسسة، وذلك لدعم الفرق الوطنية لكرة القدم وقد أصدر الملك محمد السادس، تعليماته لصندوق الحسن الثاني ليعزز هذه المساهمات، برصد مبلغ 25 مليون درهم، كهبة استثنائية مخصصة لهذا الغرض، لتبلغ المساعدة الإجمالية ما قدره 250 مليون درهم أي 25 مليار سنتيم.
وأضاف البلاغ أن هذه الالتفاتة، أتت تجسيدا لما يوليه الملك محمد السادس، من عناية ودعم موصولين للرياضة بصفة عامة، ولكرة القدم المغربية بصفة خاصة .
     ومنحت شركة اتصالات  المغرب12   مليارا للجامعة  الملكية  لكرة  القدم، في إطار  تمديد  الشراكة  الثنائية  التي  تجمع  بين  الطرفين  . ويهم المبلغ الممنوح من "اتصالات المغرب" لجامعة كرة القدم الفترة الممتدة من أكتوبر 2010 إلى نهاية شتنبر2014، وهو ما يؤكد أن جامعة الكرة استفادت من مبلغ ثلاثة ملايير سنويا. وأن نصف إجمالي هذه الميزانية، أي ستة ملايير تم تخصيصه لدعم البطولة الاحترافية وكأس العرش، فيما تم تخصيص الملايير الستة المتبقية لفائدة المنتخبات الوطنية، وتحظى  " اتصالات  المغرب" بموجب  هذه  الشراكة  بصفة  المحتضن  الرسمي  للمنتخبات  الوطنية  وبصفة محتضن  للبطولة  الوطنية الاحترافية كما أنه المحتضن الرسمي  لكأس  العرش .
وسبق للسيد عبد السلام أحيزون في معرض حديثه عن الدعم المخصص لكرة القدم الوطنية بأن "اتصالات المغرب" منحت جامعة كرة القدم 20 مليار سنتيم منذ توقيع عقد الشراكة بين الطرفين في سنة 2000، ناهيك عن العطايا والإعانات التي تتقاضاها الجامعة الملكية لكرة القدم من  الفيفا والكاف واللجنة الدولية للألعاب الاولمبية .
ورغم الهزيمة المدوية للفريق الوطني بالكابون أمام تونس والبلد المضيف فرئيس الجامعة الكروية ينوي  الاستمرار في التعاقد مع  البلجيكي إريك غيريتس ناخبا  للمنتخب  الوطني  إلى  ما  بعد  كأس العالم  2014  المنظمة  بالبرازيل  مؤكدا نيته المبيتة في الاستمرار في تبديد وإهدار واختلاس المال العام .
فمسئولونا عن الرياضة لا يأخذون العبر من الدول الديمقراطية فأثناء اقصائيات كأس العالم سنة 2010 ونظرا لما حققه الفريق الفرنسي من نتائج مخيبة ترتب عنها إقصاؤه السريع من المنافسة تمت مناقشة القضية في البرلمان الفرنسي وأقيل وزير الرياضة ورئيس جامعة الكرة و أبعد المدرب السيد دومينيك كما تم استدعاء عميد المنتخب تيري هنري إلى قصر الاليزيه للاستماع إليه حول الظروف التي كان يتدرب فيها المنتخب ومستوى اللاعبين.
وتم إجراء تغييرات في مسئولي الاتحاد الفرنسي لكرة القدم وها هو المنتخب الفرنسي يقول كلمته في اقصائيات كأس أوروبا .
وفي بلد إفريقي حدث أمر ليس ببعيد عندما أقدمت السلطات المختصة على الزج باللاعبين وأطره الفنية والإدارية في السجن بسبب نتائجهم المخيبة في اقصائيات كأس إفريقيا سنة 1998 مباشرة بعد عودتهم للبلد.
لقد حان الوقت لفتح تحقيق في ملف رياضة كرة القدم  انطلاقا من تقارير لجان التفتيش المختصة التابعة لوزارة المالية ،وكذا تقارير المجلس الأعلى للحسابات للبحث في مصير الأموال التي ضخت في حسابات الجامعة الملكية لكرة القدم من صندوق الحسن الثاني و اتصالات المغرب وبنك المغرب وسيدي علي والمكتب الشريف للفوسفاط والخطوط الملكية المغربية وكوكا كولا ونايك وغيرها.
إن الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب تتهم مباشرة كلا من  علي الفاسي الفهري، رئيس الجامعة الحالي والذي كانت له رغبة أكيدة في التعاقد مع هذا المدرب  لأسباب لازالت مجهولة وأصر على منحه راتبا خياليا في ظل ما تعرفه الجامعة من عدة صراعات بين الأطر الإدارية ورئيس الجامعة وكذا بعض الأعضاء لسوء التسيير  وغياب المهنية والاحترافية،بالإضافة إلى رشيد الوالي العلمي، نائب رئيس الجامعة في اللجنة المشرفة على البطولة الوطنية، وكريم عالم، رئيس لجنة العلاقات الخارجية، والعرايشي، الكاتب العام للجامعة،  والمتهمون بإخفاء جريمة هدر المال العام فهم الذين حرروا العقد الكارثة وأبقوه  في السر ولم يعرف المغاربة عنه أية تفاصيل  عن الأجر الشهري والتعويضات فقد أنجزوا العقد الرسمي في الظلام مع البلجيكي غيريتس الموسوم بالغبن المقترن بالتغرير الموجب لفسخ العقد والذي تضمن أيضا اشتراط  المدرب المذكور الحصول على مرتبه بالعملة الصعبة يتم تحويله إلى حسابه البنكي في بلده بلجيكا .
إن البحث والتحقيق ينبغي أن يطال حتى والي بنك المغرب  وإلزامه بالكشف عن التحويل المالي إلى الحساب البنكي في بلجيكا وليس العقد على اعتبار أنه هو  الذي يتولى تحويل راتب غيريتس إلى حسابه في بلجيكا تفاديا لتسرب أية وثيقة  للصحافة، إذ اعتادت الدولة الاعتماد في حساباتها الحساسة على بنك المغرب وليس الأبناك العادية.
لقد بقي الراتب الشهري  الذي تقاضاه غيريتس في طي الكتمان وكأنه سر من أسرار الدولة ومن المؤكد أن الجامعة قد تكون اتفقت مع إدارة النادي السعودي حول صيغة شراء ما تبقى للمدرب الجديد للمنتخب المغربي، ومرة أخرى على حساب المال العام .
لقد أصاب الرياضة المغربية الفساد والعبث من خلال سوء التدبير المالي والإداري ، ولهذا يجب أن يطال البحث والتحري رصد المبالغ المنهوبة والمهربة للخارج والعمل على إرجاعها وفقا للمسطرة المنصوص عليها باتفاقية الأمم المتحدة لمحاربة الفساد ، ويتطلب هذا الأمر محاسبة ومساءلة وزير الشباب والرياضة السابق السيد منصف بلخياط  باعتباره وصيا على القطاع الرياضي ومسئول عن صرف المال العام بالجامعة الملكية لكرة القدم عن طريق المفتشية العامة للمالية بالوزارة والبحث مع كافة  أجهزة الدولة المغربية باعتبارها حامية ومتسترة عن ناهبي المال العام في قطاع الرياضة كمؤسسة الوزير الأول  باعتباره ممثل الدولة المغربية ومعاونيه  ومؤسسة وزير المالية  باعتباره المسئول عن عدم تفعيل أجهزة الرقابة على استخلاص وصرف المال العام وكل المؤسسات والهيئات التي سيثبت التحقيق  تورطها أو تواطِؤها أو إسهامها في ارتكاب جريمة نهب واختلاس المال العام الرياضي .
إن جريمة الاعتداء على المال العام في قطاع رياضة كرة القدم ثابتة وهي  من أخطر وأدق وأصعب الجرائم التي يتعرض لها كيان الدولة وفي هذه القضية أخذت صورا متعددة  منها السرقة وخيانة الأمانة  والرشوة والتهرب من الضرائب والرسوم وغيرها من  الالتزامات والواجبات التي عمل المعتدون على المال العام على عدم أدائها إما بصورة كاملة أو منقوصة ولا شك أن التحقيق مع كافة الأطراف الظاهرة والخفية سيكشف عن كافة الضالعين في الفساد الرياضي  والإداري  والمالي الذي تعاني منه رياضة كرة القدم .                          لهذه الأسباب
تلتمس الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب:
فتح تحقيق شامل مع السادة :
1/ السيد علي الفاسي الفهري، رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم.
2/السيد رشيد الوالي العلمي، نائب رئيس الجامعة في اللجنة المشرفة على البطولة الوطنية.
3/السيد كريم عالم، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالجامعة.
4/السيد عبد الواحد أكرم رئيس نادي الوداد.
5/العرايشي الكاتب العام للجامعة، بمقر الجامعة الملكية لكرة القدم بالرباط .
6/السيد منصف بلخياط الوزير السابق للشبيبة والرياضة  باعتباره وصيا على القطاع الرياضي.
7/ السيد إيريك غيريتس    بمقر الجامعة الملكية لكرة القدم بالرباط.
8/ السيد عباس الفاسي الوزير الأول السابق   الأمين العام لحزب الاستقلال بمركز حزب الاستقلال الرباط باعتباره ممثل الدولة المغربية ومعاونيه .
9/السيد وزير المالية صلاح الدين مزوار باعتباره المسئول عن عدم تفعيل أجهزة الرقابة على استخلاص وصرف المال العام.
10/ السيد والي بنك المغرب  على اعتبار أنه هو  الذي يتولى تحويل راتب غيريتس إلى حسابه في بلجيكا تفاديا لتسرب أي وثيقة  للصحافة.
    وكل المؤسسات والهيئات التي سيثبت التحقيق  تورطها أو تواطئها أو إسهامها في ارتكاب جريمة نهب واختلاس المال العام الرياضي .
    والاستماع أو مراسلة المنظمات الدولية المشرفة على الرياضة بالعالم عن العطايا والإعانات التي تتقاضاها الجامعة الملكية لكرة القدم من  الفيفا والكاف واللجنة الدولية للألعاب الاولمبية .
    الاستماع لشهادة السيد محمد أوزين وزير الشباب و الرياضة الحالي ، قصد إفادة النيابة العامة بحكم قيادته لقطاع الرياضة حاليا.
     والاستماع لكل مواطن يمكن أن يساهم في الكشف عن الفساد المالي بالجامعة الملكية لكرة القدم ووزارة الشبيبة والرياضة.
    ومتابعة كل المتورطين كفاعلين أصليين أو مشاركين أو متسترين بجرائم اختلاس وتبديد المال العام بسبب عدم تطبيقهم للقانون وتعطيل تفعيل الآليات والإجراءات الموضوعة رهن إشارتهم وتسهيل إفلات الجناة من العقاب والحيلولة دون ارتكاب هذه الجرائم ومتابعة مقترفيها من أجل ذلك:

 

معاريف بريس

زهير أصدور







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الهاكا تقف مثل الأصنام

حلول لعيوب وجهك

الحكم الداتي في الصحراء يوفر حلا سياسيا مناسبا

بلخياط من هواة الفايسبوك

الشباب المغربي يعد مدكرة اصلاحية

اللاعب الدولي المغربي ينتقل من بلجيكا الى روسيا

القادة الأفارقة يواصلون مشاوراتهم في نواكشوط استعدادا لزيارة ألقذافي

عناصر خلية ما يعرف بلعيرج يستفيدون من العفو الملكي

بين دعوة الملك اصلاح القضاء ،والاعتداء على حقوق و ممتلكات المتقاضين

تأهل المغرب الفاسي لكأس افريقيا

حركة 20 فبراير تحاصر البرلمان ،والاستعلامات المعتمدة تغلق الأبواب

الفساد في المؤسسات العمومية محور الحقوقيين في تاونات

حركة 20 فبراير تمنح قبعة القداسة للأحزاب السياسية

مشروع الدستور يكرس سمو اختصاصات مجلس النواب

الأموي يتعامل مع الطبقة الشغيلة عبيدا وقطيع ماشية في ملكيته

يهود مغاربة حاضرون في فاتح يوليوز ويعلنون ان اليوم عيد

الإصلاحات الدستورية في المغرب بين الترحيب المتحفظ والرفض

ملك البحرين يشيد بالتجربة المغربية ويهنأ جلالة الملك

عبدالاله بنكيران:لا نحتاج الى أئمة في الوزارات

حركة 20 فبراير تتحول الى حركة عنصرية





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
إعلان
 
إعلانات تهمك
 
أخبار وطنية

اندلاع حريق بخزانين لغاز البوتان يعجل بتدخل السلطات على عجل لنقل مصابين واطفاء الحرائق التي اندلعت


الصخيرات: المنتدى الأول لتعبئة الكفاءات المغربية المقيمة بكندا لتطوير التعاون في قطاع الطيران

 
جلسات برلمانية

المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة


لأول مرة ينظم مجلس المستشارين "الملتقى البرلماني للجهات"

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

العنف وقيم المواطنة

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال