فرنسا الحكم على أصغر عمدة بثلاث سنوات سجنا موقوفة التنفيذ ومصادرة الأموال العمومية المختلسة             باريز: محكمة الاستئناف تصعد الاتهامات ضد النجم المغربي سعد لمجرد             عبد اللطيف وهبي" ارنب مؤتمر البام" يعقد ندوة صحافية بالرباط             ارهاب: توقيف سبعة ارهابيين بمدينة بريست بفرنسا             فرنسا: شرذمة من مغاربة الريف مدمنين على المخدرات القوية قاموا بافعال اجرامية تستهدف الثوابت المغربية             المغرب يتوفرعلى مؤهلات تجعله قطبا على صعيد إفريقيا في المجال الرقمي (مسؤول صيني)             جلالة الملك في زيارة لمحل اقامة محمد بن زايد آل نهيان بالرباط             المغرب لن يدخر جهدا لتعزيز الروابط بين إفريقيا والمملكة المتحدة بعد البريكسيت             جلالة الملك يوجه تعليماته للجنرال دو كور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية             بثينة الكردودي الكلالي القنصلة العامة للمغرب بفرانكفورت تواصل مستمر مع الجالية المغربية             محمد موسوي ينتخب رئيسًا جديدًا لـلمجلس الفرنسي الاسلامي"CFCM"             جلالة الملك محمد السادس في زيارة لمدينة أكادير واشتوكة آيت بها             خفتر والسراج لن يجلسان على نفس الطاولة في مؤتمر تدخل الدول الخارجية في الشؤون الليبية ببرلين             توقف إرسال واستقبال رسائل الوسائط المتعددة عبر حول العالم             بلاغ من الديوان الملكي             المغرب يعبر عن استغرابه من عدم دعوته لمؤتمر برلين حول ليبيا             استمرار إغلاق موانئ نفط في ليبيا احتجاجاً على التدخل التركي             هاكر فرنسي يتظاهر بأنه رئيس النيجر على تويتر ... ويعلن الحرب على ترامب             إرادة ملكية أكيدة لتكريس مكانة الصويرة كمدينة للتاريخ والفن والتراث             أمير المؤمنين يسلم جائزة محمد السادس للمتفوقات والمتفوقين في برنامج محاربة الأمية بالمساجد             وزير في حكومة الكفاءات يرقص على مأساة العاطلين والعاطلات             بيد الله ...رجل يتجه لتصحيح أخطاء القيادة السياسية لحزب التراكتور             جمهورية غينيا تفتح قنصلية عامة لها بالداخلة             ادريس جطو اختصاصاته لا تشمل التدقيق في البرلمان بمجلسيه             ابتدائية مراكش تُدين شرطيا بالسجن النافذ             حيوانات أفريقيا المفترسة: توأم الأسود            أخطر 9 مدن في العالم !!!            من الفقر إلى الغنى.قصة أخطر زعيم مافيا على مر التاريخ            شوف المساواة            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

استطلاعات: لا يمكن لأي معسكر سياسي في إسرائيل تشكيل ائتلاف حكومي

 
صوت وصورة

حيوانات أفريقيا المفترسة: توأم الأسود


أخطر 9 مدن في العالم !!!


من الفقر إلى الغنى.قصة أخطر زعيم مافيا على مر التاريخ

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

فرنسا الحكم على أصغر عمدة بثلاث سنوات سجنا موقوفة التنفيذ ومصادرة الأموال العمومية المختلسة

 
خاص بالنساء

المخ يحذف معلومات لا يحتاجها الانسان أثناء النوم

 
 


مخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي في المغرب


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 يوليوز 2019 الساعة 17 : 20



 


نبهّت عدة مؤشرات وتقارير إلى تباطؤ نمو الاقتصاد المغربي، بينما تسعى المملكة إلى صياغة "نموذج تنموي" جديد يحرك عجلة الاقتصاد ويتيح تقليص الفوارق الاجتماعية.

وكشفت المندوبية السامية للتخطيط، وهي هيئة الإحصاءات الرسمية في المغرب، في تقرير صدر هذا الأسبوع، أن معدل النمو المرتقب هذه السنة لن يتعدى 2.7 مقارنة بمعدل 3 بالمئة سنة 2018، و4 بالمئة سنة 2017. كذلك توقع "بنك المغرب" المركزي في تقرير، أن يكون معدل النمو هذه السنة في حدود 2.7 بالمئة.

ويكمن السبب الرئيسي لهذا التراجع في المردود المتوسط للقطاع الزراعي هذه السنة، بعد نتائج أفضل في الموسمين الماضيين، بحسب المندوبية السامية للتخطيط.

وأوضح المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي لوكالة "فرانس برس"، أن النمو الاقتصادي في المغرب سيظل"مرتهناً بدرجة كبيرة بمردودية القطاع الزراعي، وما يزال هذا الأخير رهيناً بالتقلبات المناخية رغم الجهود التي بذلت لتقليص ارتباطه بالتساقطات المطرية".

ويساهم القطاع الزراعي بأكبر نسبة في إجمالي الناتج الداخلي في المغرب (14 بالمئة)، متقدماً على قطاعي السياحة والصناعة، ما يجعل النمو الاقتصادي عموماً رهينة تقلبات الأحوال الجوية. 

وتبنى المغرب في 2008 مخططاً طموحاً هو مخطط "المغرب الأخضر"، يسعى لتطوير القطاع الزراعي من خلال تحديث وسائل الإنتاج وزيادة مداخيل المزارعين الصغار. لكن حصيلة هذا المخطط لا تزال دون الطموحات ولم تمكن بعد من تجاوز تأثير التقلبات المناخية.

وتحاول السلطات المغربية في نفس الوقت، تنويع أنشطة الاقتصاد ساعية خصوصاً لجذب الاسثتمارات الخارجية في القطاع الصناعي. وتعوّل في هذا الإطار على استقرار البلد وقربه من الأسواق الأوروبية وانخفاض تكاليف اليد العاملة والامتيازات الضريبية والجمركية في المناطق الحرة.

 

 

معاريف بريس

عن جريدة الاتحاد الاماراتية

maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ويكيليكس .. برقيات وأسرار

مراقبوا القواعد النووية في زيارة للمغرب

اسرائيل تتبرأ من الثورات العربية

مصر تنهي أيام المآسي بمهرجان فني بالقاهرة

الجزائر تشعر بالرعب من التقرير الامريكي

عائشة القدافي ..تنحية والدي من السلطة تحقير للعائلة

حرب الفيتنام تضرب شمال افريقيا من ليبيا

القدافي قد يكون عميلا للناتو في توجيه ضربات للمدنيين

الارهاب سلاح الخائف

عائشة القدافي تقاضي الحلف الأطلسي ببروكسيل

مخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي في المغرب





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

عبد اللطيف وهبي" ارنب مؤتمر البام" يعقد ندوة صحافية بالرباط


فرنسا: شرذمة من مغاربة الريف مدمنين على المخدرات القوية قاموا بافعال اجرامية تستهدف الثوابت المغربية

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

هل أضحت الجزائر مهدّدة من الداخل أكثر من الخارج، وتأكل نفسها بنفسها؟

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال