أمناء أحزاب ينشؤون (قصورهم)بجوار سكن جنرالات...ما هي الخلفيات والتداعيات؟             تعرف إلى أبرز محطات "مجموعة السبع" منذ تأسيسها             تونس: توقيف المرشح للانتخابات الرئاسية نبيل القروي بتهمة تبييض الأموال             الكاتب العام لوزارة الصحة العمومية ...أسطوريا فتاة رمت بنفسها من شقة فندق             بيان بشأن حملة ضد صحفيين وصحفيات الأحداث المغربية             كشف العثماني عن زوجة ابنه هل هي أولوية في المرحلة الجديدة لتنزيل النموذج التنموي الجديد؟             النموذج التنموي الجديد قائم على رؤية ملكية تكرس تميز المملكة بطريقتها التشاركية (رئيس الحكومة)             شبكة استجابه تختتم المخيم الجراحي لاستئصال اللوز لدى الاطفال في مأرب والجوف             عامل إقليم الحسيمة يشرف على توزيع تمويل المشاريع             ماذا أعد أنس الدكالي بعد التحذير الدولي لوزارة الصحة الاسبانية ؟             ترامب يتجه الى تسليم عناصر داعش الى الدول التي قدموا منها             الحكومة الملتحية أفرزت سياسة العرافة “ شوبيك لوبيك “ لأولاد السوق !             رئيس وزراء الحكومة السودانية الانتقالية يراهن على الاعلام في خلق مناخ يساعد على الازدهار             رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون ملك المغرب بعيد الشباب             المغرب يقطع مع النخب ذوي الإعاقة العقلية، والمرحلة الظلامية التي أفرزتها صناديق الاقتراع             سيدة تكمل الأسبوع الثاني عشر من الحمل بنجاح بعد عامين من رحلة مواجهة العقم             الفقر ينتشر في فرنسا بشكل يبعث على "القلق الشديد"             الرباط.. الشروع في تقديم الخدمة الجديدة لحافلات مجموعة "ألزا سيتي"             برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى عاهل المملكة الأردنية الهاشمية             غينيا بيساو/ رئاسيات: بعثة استطلاعية ل(سيدياو) بالعاصمة بيساو             يوسوفو امادو تيدجاني رئيس الفدرالية النيجيرية للرياضات البحرية يشيد بالمغرب             بنك المغرب يصدر ورقة نقدية تذكارية من فئة 20 درهما بمناسبة عيد العرش             عيد الشباب المجيد.. الحرس الملكي بمدينتي المضيق وتطوان ينظم طواف المشاعل التقليدي             اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي يريدها جلالة الملك أن تكون توصياتها مغربية-مغربية             جلالة الملك يحمل جميع القوى الحية بالبلاد مسؤولية مستقبل المغرب             اشهر 10 جواسيس في التاريخ منهم 3 جواسيس عرب            أفخاخ الشطرنج            موسوعة روائع أقوال الفيلسوف الكبير "أفلاطون"            شوف المساواة            التحالفات الحزبية قبل الانتخابات التشريعية ؟           
الإفتتاحية

ضبابية المشهد الحكومي

 
إعلانات
 
الصحافة العبرية

الكنيست" البرلمان الاسرائيلي يصوت بأغلبية حل نفسه

 
صوت وصورة

اشهر 10 جواسيس في التاريخ منهم 3 جواسيس عرب


أفخاخ الشطرنج


موسوعة روائع أقوال الفيلسوف الكبير "أفلاطون"

 
كاريكاتير و صورة

شوف المساواة
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار دولية

تعرف إلى أبرز محطات "مجموعة السبع" منذ تأسيسها

 
خاص بالنساء

رقصة الانوثة...

 
 


بنشماس...انتهى المشوار


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 يوليوز 2019 الساعة 04 : 12



 

انتهت مدة صلاحية حكيم بنشماس رئيس مقاطعة يعقوب المنصور سابقا رئيس مجلس المستشارين حاليا، وكل المؤشرات اليوم تؤكد انه يغرق في وحل قراراته المجحفة، والأحادية الجانب من خلال عمليات طرد وتوقيف وتجميد صلاحيات أعضاء بالمكتب السياسي، ومناضلين كانوا يعتقدون الى الامس ان حزب الاصالة والمعاصرة سيكون البديل لبناء ديمقراطية حزبية تشجع الشباب والشابات على الممارسة السياسية، للتعبير والنضال عن تطلعاتهم، وتطلعاتهن.

تبددت كل أحلام مناضلي حزب الاصالة والمعاصرة، وانطلقت شرارة البلاغات المضادة بين أطراف النزاع التي حولت الحزب الى فيرما بدل مدرسة سياسية دورها توجيه وتأطير المواطنين والمواطنات لبناء مغرب الأجيال الصاعدة، مغرب المستقبل للكل.

استمر النزاع، وانتقل الى ردهات المحاكم، وانشغل ممثلي الأمة المنتمين للحزب بقضاياهم الخاصة، واتضح للجميع ان النزاع ليس مبنيا على فكر، ولا على برامج، وإنما على مصالح ذاتية، وإثراء غير مشروع، وترك الكل برنامج الحزب جانبا، مما يجعل خيانة الهيأة الناخبة التي صوتت على مرشحي حزب البام ضحية شعارات فضفاضة، والأخطر انهم تَرَكُوا مساحة للعدالة والتنمية ان يستثمروا الصراع في دعم مشروعهم المتدين.

وبالطبع، وكما يقول العامة “الخير موجود” مع التجمع الوطني للأحرار، والاتحاد الاشتراكي، والاتحاد الدستوري، والحركة الشعبية، وحزب الاستقلال، والتقدم والاشتراكية، وحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، وهي الاحزاب التي يبقى لكل واحد منها حساباته، ولكن وحدة الصف والتحالف ضرورة ملحة، وأي إقصاء للآخر سيكون في مرمى العدالة والتنمية التي مل الشعب استمراريتها على رأس الحكومة، وأفسدت الحياة العامة، ونشرت الفكر المتطرف، وفِي عهدها “ العدالة والتنمية” تفاقم التطرّف، وتضاعف عدد المتطرفين أكدتها احصائيات الشبكات التي ثم تفكيكها على الصعيد الوطني.

ان وضع الاحزاب السياسية جد قاتم، وان الانتخابات التشريعية الجزئية لشغل المقعد الشاغر بجهة بني ملال خنيفرة مؤخر. كان ا درس كبير للأحزاب التي تعيش وتتنفس برئة، او منها التي تتنفس برئتين.

عقاريب الساعة تسارع بعضها، واي خطأ حزبي، وصراعات داخلية قد تفرز نفس النتائج ونفس المعادلات في الاستحقاقات التشريعية المقبلة.

 

 

معاريف بريس

Maarifpress.com







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الداخلية تعرض مشاريع قوانين الانتخابات

النائب البرلماني سعيد شعو يضع مدكرة بحث ضد الياس العماري

تاريخ اقوى الزلازل التي ضربت مناطق مختلفة

القوات المساعدة تحاصر مقاطعة حكيم بنشماس

فؤاد عالي الهمة وهب الحزب ل الياس عمري؟

جغرافية الثورة العربية يوحدها التاريخ

آش كاين...آش كاين ...أحزابا تؤجل مؤتمراتها !!!

حكيم بنشماس يبحث عن نجومية وهمية

حكيم بن شماس.. الأزبال بحي يعقوب المنصور زنقة زنقة.. دار.. دار

وكأن شيء لم يتغير ...لمنجل هو هو لم يتغير سوى قبضته

بنشماس...انتهى المشوار





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  الإفتتاحية

 
 

»  الصحافة العبرية

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  أخبار دولية

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 

»  آراء ومواقف

 
 

»  خاص بالنساء

 
 

»  الرياضة

 
 

»  لاعلان معنا

 
 
إعلانات تهمك
 
جريدة الحياة النيابية
 

»  المشهد البرلماني

 
 

»  جلسات برلمانية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
النشرة البريدية

 
موقع صديق
 
أخبار وطنية

أمناء أحزاب ينشؤون (قصورهم)بجوار سكن جنرالات...ما هي الخلفيات والتداعيات؟


الكاتب العام لوزارة الصحة العمومية ...أسطوريا فتاة رمت بنفسها من شقة فندق

 
جلسات برلمانية

مجلس المستشارين يعبر عن ارتياحه العميق للموقف الايجابي للبرلمان الأوروبي


المرحلية لتنفيذ مشروع التوأمة المؤسساتية بين البرلمانات


تشكيلة مجلس النواب حسب رؤساء الفرق واللجن الدائمة

 
الرياضة
 
آراء ومواقف

الميلشيات وعوامل الخطر في الشرق الأوسط

 
لاعلان معنا

الرئيس التنفيذي لنفط الهلال: الحاجة إلى نماذج جديدة للاستثمار لتعزيز تنافسية قطاع النفط والغاز في ال